المجالي يفتح النار على الحكومات ويتهمها بالتراخي في الإصلاح


جراسا -

شن رئيس حزب التيار الوطني العين عبد الهادي المجالي اليوم (السبت) هجوما، غير مسبوق، على الحكومات وحملها مسؤولية الضعف والتراخي في إحداث إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية حقيقية، مطالبا بوضع قانون "من أين لك هذا ؟".

وقال في اجتماع تنظيمي لقيادات وكوادر في الحزب عقد في المدينة الرياضية أن قيادة جلالة الملك ما فتئت تؤكد التزامها بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتتطلع إلى مستقبل ترى فيه الأردن مزدهرا راقيا تعدديا ينعم بالحرية والعدالة والعيش الكريم غير أن الحكومات قصرت في واجبها وتأخرت في تحقيق إنجازات لها قيمة.

وأكد المجالي أن اللحظة الفارقة التي تمر بها المنطقة وثوراتها تستوجب النصح والتناصح، وتستدعي سماع الرأي والرأي الآخر، فلا ينفع غض الطرف عن بواعث الأزمات ومسبباتها.. لافتا إلى "الدولة التي لا تقرأ حكومتها تجارب الآخرين ولا تبني سياساتها على نحو صحيح تدفع الثمن، والثمن سيكون باهظا حتما..".

وقال أن الحكومات تعالج قضايا الوطن بطريقة "ترقيعية" لا برؤية شاملة واستراتيجيات مانعة، مشيرا إلى أن " حكومات أضافت من المآزق والأزمات أكثر من معالجة الثغرات والمستعصيات". وأنها (الحكومات) "تحاول، لكن، بكل أسف، لا تصنع منجزا بقدر ما تؤسس لفشل تلو فشل، وضعف يتعمق كلّ يوم، فالتفتنا إلى المناصب وتحقيق المكاسب الشخصية، وتخلينا عن المسؤوليات الوطنية".

وتاليا نص كلمة المجالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد الصادق الأمين وآله وصحبه أجمعين،،،

الحضور الكريم،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

نجتمع لنبحث في لحظة تاريخية فارقة تمر بها المنطقة، لنفهم الاستحقاقات والتداعيات والأخطار وأين نحن منها، فهي لحظة صعبة يتبدل فيها وجه الإقليم في مشهد لم يتصوره حتى أكثر الناس إطلاعا ومتابعة ومعرفة..

وكي أؤسس لما يأتي في هذه الكلمة لابد من تأكيد قناعتي الراسخة أن قيادتنا الهاشمية ما فتئت تؤكد التزامها بالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي..

وترنو إلى مستقبل ترى فيه الأردن مزدهرا راقيا ينعم بالحرية والعدالة والعيش الكريم.. فهذا هم القيادة وشغلها الشاغل.

وإن التقصير إن حدث فهو منا نحن في السلطات الدستورية، ومن الحكومات على وجه التخصيص، لأن بيدها لا بيد غيرها مفتاح الإصلاح وتحقيق النهضة المبتغاة.

على أساس ما تقدم، فالحقيقة المستقرة أن الأردن دولة في الإقليم تتأثر بكل ما يجري حولها، وهي على المحك بفعل شروط موضوعية تصنع المآزق وشروط مفتعلة من قوى خارجية عدائية يطيب لها أن تراه دولة لا استقرار فيها ولا أمن، تتربص بنا لاقتناص لحظة ضعف تصيبنا، لا قدر الله، تسهل لها إنفاذ أجندة تآمرية على البشر والحجر.

وهذه اللحظة الفارقة تستوجب النصح والتناصح، وتستدعي سماع الرأي والرأي الآخر، فلا ينفع غض الطرف عن بواعث الأزمات ومسبباتها.. والدولة التي لا تقرأ حكومتها تجارب الآخرين ولا تبني سياساتها على نحو صحيح تدفع الثمن، والثمن سيكون باهظا حتما..

ومن الخطأ، ولن أقول الخطيئة، ألا نعترف بما فينا من علل، وما فينا من ضعف ونواقص، فلا نحن بتلك الدولة التي أخذ الإصلاح السياسيّ فيها مداه المستقيم والمتماسك، ولا نحن بالدولة التي صنعت حكوماتها اقتصادا قيما وإنتاجيا ينعكس عيشا كريما على الناس..

ولسنا بالدولة التي استقر واقعها الاجتماعيّ على نحو مريح في إطار دولة وطنية جامعة، وأظنكم تلمسون أشكالا من العصبيات والفرعيات والجهويات والإقليمية البغيضة في كلّ الظروف وعند كل مفصل صغر أم كبر.

أيها الأخوة ..أيتها الأخوات،،،

تحاول الحكومات المعالجة، لكنها تعالج بطريقة "ترقيعية" لا برؤية شاملة واستراتيجيات مانعة، وهذا من شأنه تعظيم الخلل وتفويت الفرص في تحقيق الإصلاح .. نغير الحكومات ونعدلها من غير أن تتغير السياسات ومن غير أن يتغير الواقع.. حكومات أضافت من المآزق والأزمات أكثر من معالجة الثغرات والمستعصيات.. حكومات تتغير فيها الوجوه أو بعضها ولا تغير واقع الناس، حالهم يزداد ضعفا وحيلتهم تقلّ.

تحاول، لكن، بكل أسف، لا تصنع منجزا بقدر ما تؤسس لفشل تلو فشل، وضعف يتعمق كلّ يوم، فالتفتنا إلى المناصب وتحقيق المكاسب الشخصية، وتخلينا عن المسؤوليات الوطنية، تلك المسؤوليات التي كان يجب أن تترجم واقعا معاشا ملموسا لا مجرد شعارات نرددها وإن طبقناها لا نطبق إلاّ هوامشها واللمم منها..

وها قد جاءت حكومة جديدة بفعل ضغط أتى بها بعد أن أسقط سابقتها، وإذ نؤكد احترامنا لكل شخوص الحكومة الراحلة وتلك الآتية، إلاّ اننا نأخذ على حكومة أتت وسط فوضى إقليمية هائلة أنها جاءت بطريقة كلاسيكية وبعد مشاورات بروتوكولية هدفها رفع العتب، وتحييد المواقف والآراء الناقدة والمخالفة ولم أجدْ مشاوراتها انعكست في لغتها وخطابها.

الحضور الكريم،،

يقولون: نريد أحزابا برامجية.. أحزابا تسهم في تحقيق نهضة وطنية، فقدمنا حزب التيار الوطني، حزب تأسس على برنامج واقعي، عكس في كلّ خطاباته برنامجا إصلاحيا تفصيليا.غير أن المؤسف والمقلق بذات الوقت أن هذا البرنامج لم تفكر الحكومتان، السابقة والحالية، أن تقرأه أو تبحث فيه عن ناحية أو بند تضعه في صلب اهتمامها..

نقولها بصراحة تامة، إنه بخلاف رغبة جلالةِ الملك، فان إدارة لكامل الظهر مارسته الحكومات لهذا البرنامج وبرامج كلّ الأحزاب، في حالة لا نفهمها إلاّ في سياق أن الدور المطلوب منا دور ديكوري مفرغ من كل محتوى وصورة يزينون بها جدرانا نخشى أنها تعاني العطب.

وان يقيني يزداد رسوخا بأن الفجوة كبيرة والمساحة شاسعة بين ما نقول أننا نريده وبين ما نريده فعلا وبين ما نصنعه على الأرض.. واليقين لدي متجذر بأن الحكومات لا تريد أحزابا ولا نقابات ولا مؤسسات مجتمع مدني فاعلة وحقيقية وصاحبة رأي وموقف..

تريدنا كما قلت في السابق واجهات هزيلة وضعيفة لا قيمة لها ولا جدوى منها .. ولا أظن أن عزوف الناس عن الأحزاب وعدم إيمانهم بها بفعل تراكم السياسات التي تمارسها الأحزاب، بقدر ما يشعر الناس أن هذه الأحزاب "دكاكين" تستثمر في امتصاص غضبهم ومتنفس يتيح لكل صاحب رأي وموقف أن يقوله ومن ثم يعود إلى منزله، فلا رأيه سمع ولا موقفه قدِّر ..

وأسالكم، ومن خلفكم كل الحكومات، ما الأثر الذي تركناه نحن في حزب التيار الوطنيّ وكل الأحزاب في السياسات الحكومية..؟ وسأكفيكم عناء البحث عن الإجابة، وأقول: إننا لم نترك أي أثر في أي شأن.. مسار الخصخصة مضى إلى النهاية وعوائده ذهبت أدراج الرياح. فلا مديونية سدّت ولا لقمة عيش وفّرت.. حكومات تخلت عن دورها الريعي وتركت الناس نهبا للفساد والإفساد.. تتحكم بهم قوى معنية بنفخ جيوبها لا بسد رمق الجياع..

ومعالجات البطالة بقيت حبرا على ورق، والزراعة تتعرض لتدمير منهجي، والصناعات الوطنية على أرضنا، لكنها ليست لنا، والتعليم يزخر بمناهج متخلفة وسياساته تجهيلية، والطبابة لمن يملك المال، والضرائب رحيمة بالأغنياء متجبرة على الفقراء، والغلاء حدّث ولا حرج، أكل الدخول والمدخرات والصق الجلد بالعظم..

أأحدّثكم عن الإعلام.. يقيني يقول أنكم تعرفون حاله، تضييق مستمر لا ينتهي، يعكس نبض الحكومة لا نبض الشعب، يزين منجزات حكومية هزيلة ويخفي الأخطاء والخطايا، هو في واد والواقع الوطني في واد آخر، وكأنه إعلام ليس منا ولسنا منه.

أهي سياسات حكومية إفقارية تنتهج بغير وعي؟ ..أترك لكم التفكير في الأمر..

وانتم تفكرون أود أن أبين في سياق ذلك كلّه أن حزبنا ومنذ النشأة أكد، وجدد تأكيده، في كل مناسبة، أن التأييد والمعارضة ترتبط ارتباطا عضويا بمدى تفاعل الحكومات مع برنامجنا. وبما أن الحكومة الحالية لم تلتفت إلى هذا البرنامج، فالأصح أن نقف وقفة مراجعة لطبيعة علاقتنا بها..

نضع مصالح الوطن فوق كل المصالح..لأننا نؤمن إيمانا مطلقا أن هدف القيادة تحقيق إصلاحات جوهرية تنتج تعددية حزبية مؤثرة وأن حزب التيار الوطنيّ سيكون أقوى وأكثر أثرا في مقبل الأيام، والآمال معلقة علينا في أن نعكس ونثبت للقاصي والداني أن وطننا يتسع للعمل الحزبيّ الوطنيّ الملتزم..

وأن الحكومة مطالبة بخلق بيئة صحيحة وسليمة ليكون للحزبية والتعددية دورها.. ونحن إذ ننظر بأمل للمستقبل فانه أمل مرهون بتطور موقف الحكومة التي لم تحرك بعد ساكنا بهذا الشأن.

أيها الأخوة.. أيتها الأخوات،،

إن دولة هذا حال حكوماتها، تثير فيك القلق، القلق عليها وعلى أهلها وعلى كلّ ما فيها، تخشى عليها من غياب الرؤية وقلة الحيلة، وفقدان القدرة على الاستنتاج والقصور عن الاستفادة من الدروس والعبر..

تخشى عليها من مسؤولين لا يتقنون إلاّ ردّ الفعل، يتحركون عندما تشتعل في جنباتهم الحرائق.. يفكرون ببطء ويتحركون ببطء، يبحثون عن البدائل الضعيفة غير المجدية ويبدعون أفكارا تزيد النار اشتعالا وترفع منسوب الغضب في صدور الناس، ظنا أنهم ينقذون الوطن وهم يورطونه ..

يستسهلون الالتفاف على الحقائق لا موجهتها، يسعون في معالجة مظاهر الأزمات لا جوهرها وباعثها، يعتقدون أنهم الأقدر على المرور من عنق الزجاجة من غير أثمان ومن غير عمل ومنجزات، يتراخون في الواجب، يراهنون على الوقت وهبوط همّة الناس.. ولا يدرون أن الدنيا تغيرت والنفوس تبدلت والمواقف الجامدة تحركت والألسن الصامتة تحدثت والمسلمات الراسخة لم تعد مسلمات راسخة، كل شيء صار متاحا وممكنا فلا خطوط حمراً أو صفرا..

ومن يريد أن يستمع فليستمع لنبض الناس من غير تحريف أو تشويه أو تزييف، يسمعهم كما هم، ويأخذ ما يقولون بكل جد لا يقلل من شأنهم ومن شأن ما يقولون ..
والشارع لا يحتاج إلى وسيط ليسمع صوته إلى من هم فوق نبضه وهمّه، فهو تجاوزنا، كأحزاب، فصرنا نلهث خلفه.. نردّد ما يردد ولا يصدقنا ولا يلقي لنا بالا، فكيف يصدق "خشب مسندة"..

أقول أن حركة التاريخ تسير إلى الأمام، لا تتوقف ولا تعود إلى الوراء، والزمن يمضي بلا تردد أو تراخ، من اقتنص الفرصة وأصلح حاله نجا ومن تأخر أصاب نفسه في مقتل وجرفه التاريخ إلى أسوإ الأحوال..
فلنحذر من حكومات كأنها خارج الزمن.. ومن سياسات، داخلية وخارجية، إن لم تتغير بصورة منهجية وجوهرية يقبلها الناس سنكون في مواجهتهم..
فالناس تريد إصلاحات جادة، وأن نحارب كلّ أشكال الفساد، بإبداع وسائل سياسية وقانونية حاسمة تنهي الفساد ومظاهره، فلا يكفي أن نتغنى بقانون إشهار الذمة المالية وهو الذي منذ وضعه وتفعيله مؤسسيا لم نجد فاسدا واحدا قدّم لمحاكمة أو على الأقل تم التدقيق بذمته المالية، لنتبين الخيط الفاسد من الخيط الحلال..

إننا في حزب التيار الوطني، كما أفراد الشعب كله، نرى أقوالا لا أفعالا في مكافحة الفساد، فكلنا نريد مكافحة واقعية لكلّ أشكاله، في تجميع لجهد المؤسسات التي تكافحه ونرى أن طريق تحقيقه لا يكون بغير إقرار قانون يسأل "من أين لك هذا؟" .. لأن هذا السؤال المقونن وحده سبيل الكشف عن الفاسدين وفسادهم ونهبهم أموال الشعب.
دام الوطن منيعا قويا ومتماسكا راسخا.. ودام القائد الهاشميّ رمزا لوحدتنا، يمضي بنا إلى العلياء لنبلغ الذّرى. والسلام علكيم ورحمة الله وبركاته



تعليقات القراء

قصرت في واجبها وتأخرت في تحقيق إنجازات لها قيمة.
اليس هو منهم؟؟؟ بيان متاخر كثيثثثثثثيييييييرررر
19-02-2011 05:11 PM
غوراني من سويسرا
وين كنت من الاصلاح وانت رئيس مجلس نواب لدورات عديدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والا الحكي ببلاش يا باشا
19-02-2011 05:18 PM
مجالى حر
انت كنت رئيس مجلس نواب 8 سنوات او اكثر
ان كان الشعب الاردنى يريد محاسبة الفاسدين فانت اول من يحاسب
وعلى ماذا تحاسب
اولا السلطه التشريعيه هي التى تحاسب السلطه التنفيذيه وانتم في المجالس السابقه لم تفكروا بمحاسبة احد وانت الرئيس الذي يمنح الثقه لابو الراغب واشكاله
ثانيا اموالك من اين اتيت بها
ثالثا صفقة الاودي
رابعا شراء اصوات النواب لتكون رئيس عليهم وفعلا كانوا رخيصين جدا وباعوك انفسهم وشرفهم
خامسا ماذا فعلت ولو على مستوى محافظة الكرك غير شراء الاصوات لتصل الى المجلس
سادسا اساءت لعائلة المجالى وللوطن في الكثير من المواقف التى تريد بها الطمع للتمسك بالمنصب كرئيس مجلس النواب
سابعا انت وصمة عار في تاريخ الاردن
19-02-2011 05:33 PM
واحد بحب الأودي
سبحان مغير الأحوال...
19-02-2011 05:33 PM
موجوعة الى المجالي الحر
الله ينصر دينك و الله فشيت قلبي بهالفاسد من راسه لساسه تا تلحق اولاده.
هاي خبرتي بالمجالية الاحرار و واحد مثل مستر اودي ما بمثل المجالية الاشراف و انا عندي كثير زملاء مجالية و الله بنرفع فيهم الراس و هاذا لا يمثل الانفسه و اولاده البكوات.
الله محيي اصلك يا حر يا ابن الحرة!!!!!!!!!!!!.
19-02-2011 05:40 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد اثمرت صفقة سيارات audi ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في ذاك الزمان واتت اكلها وها نحن اول الذين يباشروا الطخ على الغير متناسين الماضي الحافل
لا تنهى عن خلق وتأتي مثله..........
19-02-2011 05:44 PM
واحد اطرم
شو يا باشا؟؟؟؟؟؟؟؟ ما سمعت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انت بدك قانون من اين لك هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهااههاهاهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
19-02-2011 05:45 PM
الى مجالي حر
والله انك حر ابن حر
19-02-2011 05:48 PM
ألدكتور أيهاب المحتسب
هذا كلام جميل فلنبدأ
محمد كمال
على غندور
زيد الرفاعي
حازم الراسم
باسم عوض الله
19-02-2011 05:55 PM
اردني حتى الممات
الى تعليق رقم3 انت انسان حر فعلا لقد تكلمت فاجدت التعبير لنسال اصحاب الاموال من كانوا اصحاب مناصب كبيره في بلدنا من اين لك هذا ولن يستطيع اي منهم الاجابه عاش الاردن عاليا عزيزا بعزة ال هاشم وعلى راسهم سيدي ومولاى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ذخرا وسندا للاردن والاردنيين
19-02-2011 05:59 PM
إلى مجالي حر
أنت يا متقمص الشخصيات
عبدالهادي ليس عار بل العار أن لايعطى شخص بحج الباشا حقه
الباشا صاحب فكر وقيم يعجز أصحاب التفكير المحدود من أستيعابها
الباشا أراد وبكل قوة أن يشكل حكومه " برلمانيه " بكونه رئيس حزب الأغلبيه حسب نصوص الدستور
لكن ما حدث أن الجميع تصد له والأعلام كان أول المتخاصمين
أنتم لا تعلمون حجم الكارثه
تربطون الأحداث بالشخوص
والشخصنه هي أمر لا يلجأ إليه إلا أمثالك
لا تربط الأحداث بالأشخاص
19-02-2011 05:59 PM
اردني حتى الممات
الى تعليق رقم3 انت انسان حر فعلا لقد تكلمت فاجدت التعبير لنسال اصحاب الاموال من كانوا اصحاب مناصب كبيره في بلدنا من اين لك هذا ولن يستطيع اي منهم الاجابه عاش الاردن عاليا عزيزا بعزة ال هاشم وعلى راسهم سيدي ومولاى الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ذخرا وسندا للاردن والاردنيين
19-02-2011 06:01 PM
جنوبي وشمالي
اول من يجب ان يحاكم هو انت يا مجالي والروابده لانكم انتم من اوصلنا الى هذه الحاله فصراعاتكم الشخصيه وفسادكم ادى الى هذه النتيجه . اذا انتم الاردنيين الاقحاق فعلوا هذا فلا عجب لغيركم اعيدوا ما اخذتوه واعتذروا للشعب فانتم في ارذل العمر. واشكر تعليق المجالي بانكم فاسدين ومفسدين..المحاكمه قادمه لكم
19-02-2011 06:04 PM
عيون الاصلاح
الرجل كان يقف عائقا أمام كل اصلاح من اجل مصالحة ,,, فلا يجوز تغيير الحقائق على الاطلاق - وهو قد تربع سنوات عدة على رئاسة المجلس وكان يملك اكبر كتلة نيابية ,,,,, فأين الاصلاح الذي تتكلم عنه الآن ,,,,, لن نصدق ذلك ,,, او ان المصالح اختلفت ,,,, بطلنا اصلاح ,,,,B-)B-)B-) على مين يا صلاح !!!!!!
19-02-2011 06:07 PM
اسد الأردن
شر البلية ما يضحك
انت واحد من اكبر رموز الفساد نسيت مشروع السيطره وسيارات الاودي ولباس الأمن العام.... روح ازهقنا اشكالكم
19-02-2011 06:13 PM
النايم
هل هي تمثيلية؟ هل لو ما زال في مجلس النواب هل سيفتح النار على الحكومات؟ بما ان فتح النار صار على الحكومات يعني جمع حكومة طيب وين كنت يا عزيزي لما مرت عليك مجموعة حكومات وانت في المسؤولية؟؟؟
هزلت والله هزلت والله يكون بعون الاردن هذا الوطن المظلوم من شعبه ومن مسؤولية. وسلامتكم
19-02-2011 06:18 PM
صح النوم
راحت السكرة واجت الفكرة يا عبد الهادي
19-02-2011 06:23 PM
الفــــــاسد
من اين لك هذاااااااااااااااااااااااااااااا يا عبد الهادي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظظظظظظظظ
يجب أن تحاسب على كل قرش ملكته من اموال الوطن ,,,,, هنالك فئة كانت تمثل الفساد بعينه هي وأبناءها وحاشيتها ’,’’’’’’’’ الشعب الأردني واعي لكل كلمة تقال ,,, ونحن فهمكم ,,,, ونحن نعرفكم ,,,, ونحن نراقبكم ,,,, ونحن من لا تستطيعو الضحك على ذقوووووننـــــــأ- زعرووووووووووووووووووووووده اردنية ,,,, لهيك تسويق كلامي ,,,,,,!!!!!!!!!!!!!!!!!!
19-02-2011 06:24 PM
الى الحرس القديم ,,
كفاكم تجبرا بالوطن وبالمواطنين ,,, ونقول لكم ايها الحرس القديم اتراحوا في بيوتكم وريحونا وريحوا الوطن ,,,, وامنحونا فرصة للشباب المخلص والصادق لقيادة الدفة بعيدا عن أبنائكم ,,,,, نحن من يقود الاصلاح ,,, وكفاكم تلاعبا بنا فقد (( فهمناكم )) وحفظناكم ظهرا عن قلب ,,,,
19-02-2011 06:27 PM
مجالى حر الى 11
حبيبى وروحي وصديقى وابن عمي مشان الله قولى
ماذا فعل عبد الهادي لاهل الكرك اعطينى اسم مشروع واحد في الكرك لتشغيل ابناء المحافظه
متى حجب عبد الهادي الثقه خلال وجوده في مجلس النواب
هل فكر عبد الهادي في جمع عشيرتنا خلال السنوات الماضيه
وسئل عن مطالب الفقراء من ابناء العائله ومن ابناء الكرك
هل سمعت يوم من الايام عدا ايام الانتخابات ان عبد الهادي وزع طرود خير على الفقراء في الكرك
زياد المناصير يستثمر 8 مليارات في الاردن
وعبد الهادي اين امواله
19-02-2011 06:30 PM
طير ..انت
أطلع من هذا الباب يا باشا .. وقبل ان تحاسب الناس حاسب نفسك وابنائك .. ولا تنسى سكن كريم والشركة التي انشأها ابنك معالي..

وعن جد .... طير ..انت
19-02-2011 06:34 PM
حازم
حازم حازم حازم حازم
19-02-2011 06:35 PM
فشة غل
مشان الله يا جراسا لا تشيلوا هذا الخبر خلى الناس تفش غلها
19-02-2011 06:36 PM
غبد الهادي audi المجالي
غبد الهادي audi المجالي
19-02-2011 06:42 PM
ابن الشعب
8 سنوات وهو رئيس مجلس الشعب لم يفعل شيئا لمصلحة الشعب على العكس تماما الحكومات بدات تتغول اكثر فاكثر على حساب الشعب هؤلاء يجب ان يصمتوا ولا يتحدثو الافضل لهم لانهم مكشوفون واوراقهم محروقة ولن يصدقهم احد الجيل الجديد من الشباب هم المستقبل هم الذين سيصنعون الحرية والديمقراطية ولن يلتفتوا الى هؤلاء الذين اكلهم الدهر
19-02-2011 06:45 PM
زيد حدادين
لا يجوز للاكثرية ان تحدكم الاقلية
19-02-2011 07:03 PM
الخزاعله
طلع زكاة اموالك عشان تكون قدوه لغيرك
19-02-2011 07:08 PM
مواطن
بعد ما شبغ مناصب هو واخوانه وأولاده واقربائه --متأخر كثير
19-02-2011 07:09 PM
مواطن
ما نص المناصب مجاليه
19-02-2011 07:09 PM
مواطن
وين كنتم وبلا معاهم معاهم عليهم عليهم
19-02-2011 07:11 PM
مواطن
بشرفي احلا مقاله اغجبتني
19-02-2011 07:12 PM
زيد حدادين
لا يجوز للاقليه ان تحدكم الاكثريه
19-02-2011 07:14 PM
مش غاهم
فتح النار على مين على مين والله اشي بخوث وبدور كمان
19-02-2011 07:25 PM
محمد المبيضين
والله يا باشا كلامك أجا متأخر كثير وما أله داعي أصلا وجميعنا يعرف الصحيح
19-02-2011 07:33 PM
محمد

حينما يأتي يوم الحساب سيكون بأثر رجعي . ( نعم بأثر رجعي )
19-02-2011 07:40 PM
محمد

حينما يأتي يوم الحساب سيكون بأثر رجعي . ( نعم بأثر رجعي )
19-02-2011 07:40 PM
ابوفارس/مغترب
الم اقل لكم بالامس ايها الاخوة ان هذه هي حالنا في الاردن من يخرج من دائرة الحكم يتحول وبقدرة قادر الى شريف ومعارض ومنتقد لكل شيء ويبدأ بحملة استعطاف وشحن لنا نحن الاردنيون الاغلبية الصامته والبعض ينجر وراءهم للاسف ونصبح ابواقا لهم وهذا هو السبب الرئيسي لما حدث اثناء مسيرة امس والعبادي ومحادين وغيرهم من الذين كانوا في موقع المسؤولية والذين يعتبروا انفسهم مراكز قوى وجمدوا واصحاب الصالونات السياسية لايختلفوا كثيرا عن المجالي وقد اشار لهم جلالة الملك قبل عدة سنوات حينما جمعهم في الديوان الملكي أعان الله جلالته على هكذا مسؤولين فلقد جرب جلالته كل الالوان والاطياف من سياسيين واكاديميين ومتقاعدين واقتصاديين وابناء ذوات وغيرهم الكثير فوجدهم جميعا من نفس العلبة ؟
19-02-2011 07:42 PM
أكسيد مخنوق
يا باشا . تصريحك متأخر مش كثير 30 سنه.
19-02-2011 07:58 PM
الحالم
الواقعيه فى الطرح يجب ان تتناسب والحاله الاردنيه وبما ان الابواق اصبحت تنعق هنا وهناك اقول الاتى :الوطن اغلى من الشخوص والشخصنه والوطن ليس ذوات اواعيان اونواب والوطن ليس احزابا تنوح تارة وتنعق تارة اخرى ...الوطن امن وامان وانجازات تحفر بالعقول الوطن ليس صيدا فى وقت كثر فيه الصائدين اقول رفقا بالوطن رفقا بالمنجز الذى حقق واقول لكل من علق على الموضوع الاصلاح المنشود ان انظر نظرة واحدة الى الجميع وان يكون ابن العامة هو المسؤول وان لا يكون الوطن كعكة يتقاسمها شخوص استفدوا ولم يفيدوا ووقع المحرم عندما تكشفت خيوط العناكب تصطاد الذباب وخيوطها سوف تذوب وينكشف للاردن كل من عبث بماله وقوت ابناءه لا يبقى الا كل نزيه وشريف وسيندحر كل نرجسى ومفسد الوطن غالى والحفاظ عليه هو المطلوب
19-02-2011 08:05 PM
كل دولة ولها رجال ...
الى الباشا ...الظروف تغيرت والمرحلة ليس لك موقع فيها ....مهما قلت وكتبت من شعارات وحاولت الظهور بالقائد الاصلاحي فالنظرة لك لن تتغير وتعليقات القراء هي صورة مصغرة عن نظرة ابناء الوطن لك ان لم تكن نظرة ابناء الوطن اشد حدة ....خدمت الوطن في ظروف اخرى والان الظروف تغيرت ... وكل دولة ولها رجال يا باشا !!!
19-02-2011 08:07 PM
عشائري
فكونا من التنظير والمحاضرات الناس زهقت من خلال المناصب الحساسة التي استلمتها شوة ليش ما سويت اصلاحات ، وكنت رئيس مجلس الشعب الذي يراقب التشريعات والانظمة والقوانين الناظمة والاصلاحية ليش ما شتغلت ، زهقنا وحلوا عنا مشان الله خربتوا الدنيا وجياين تشبعونا حكي
19-02-2011 09:17 PM
خليك ساكت احسن
شو عملت حضرتك لما استلمت... انجزت اكثير الك
19-02-2011 09:37 PM
كركي
الى رقم 11 نحن نحترم ابناء عشيرة المجالي لانهم اقل شيءانهم متواضعين لكن هذا الرجل متعالي ويعتبر نفسة اكبر من اي شخص ولا يهمة غير نفسة وابناءة وابناء عمومتة المقربين جدا في تعينهم في المناصب الرفيعة - وارجوا منك الرد على المجالي الحر رقم 20 -
19-02-2011 10:40 PM
ابن شيحان
سكن كريم لعيش كريم هذا هو الفساد الاصلاح يبدأ من هذا الملف
19-02-2011 10:40 PM
علي قواقزة
كلام مضحك وشر البلية ما يضحك يعني عبدالهادي شوة متوقع انة الناس تصدقة هيك خبط لزق وعامل حالة ابو الفضيلة والنزاهة وبطالب بقانون من اين لك هذا ونسي انة عشر سنيين رئيس مجلس وحاط القانون تحتة وقاعد علية بالتنسيق مع زيد الرفاعي
لا تنه عن خلق وتاتي بمثلة عار عليك اذا فعلت عظيم
الناس من زمات بطلت تاكل كلام فارغ وعيب الاستخفاف بعقول الناس الاردنيين واعين وصاحين وعارفين البير وغطاه وما حد كان مانعك تصلح وانتة رئيس مجلس
19-02-2011 10:44 PM
بنت المجالي وافتخر والله
يا ابو سهل انت تاج على الراس
واحنا فداك لو الروح بتروح
اذا كانت الاهرامات زينة مصر
...فانتا زينة هذا العصر
يا ابو سهل اسمك لايغيب في مجالس الرجال
لانك رمز من رموز الوطن
يا ابو سهل غلاك من غلا ولادنا
واحنا نريدك مثل ارواحنا
يا ابو سهل لو اقدر اكتب اسمك على القمر
حتى يضل منور على البشر
وكل مجلي مرفوع الراس
لانك مجلي رافع راس اهل العشيره
يا ابو سهل انتا وراك رجال
رجال ما تهاب المنية وتفديك بدم
19-02-2011 11:27 PM
معاني حتى النخاع
وينك يا مجالي من زمان هسه صحيت وبلشت بدك اصلاح وبعدين اذا بدك قانون من اين لك هذا فاول شخص يجب ان يسال هو انت من اين لك هذه المليارات الي بتلعب فيها انت وابنك سهيل يا باشا ولا هاي صحوة الموت من غيرك انت الان في الجامع بتصلي وبتصوم .
رحم الله امرا عرف قدر نفسه .
ونصيحه لكل اردني حر لا تنساقو وراء هذه الحملات المجحفه في حق الاردن وشعبه الاردن لسه بخير والف خير والله يطول عمر سيدنا ويخلي فوق روسنا والله يحفظ الاردن من كل مكروه .
وانشري يا جراسا الحره.
19-02-2011 11:29 PM
طفيلي حر
اصحو يا ناس هاي حملات تريد النيل من الاردن وشعبه
الاردن لسه بخير في ظل سيدنا ابو حسين الله يطول عمره
خلينا ايد وحده مع بعض ضد هذه المؤامرات .

19-02-2011 11:33 PM
م ا م
أول خطوات الأصلاح محاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين ألذين بنو ثرواتهم وقصورهم على ظهر
أغلبية الشعب المسكين لذالك يجب مسألة المسؤلين الحاليين والسابقين عن ثروتهم المهوله ومن أين جاءو بها بعد ان كانوا لا يملكون أجرة الطريق التي تاخذهم إلى أشغالهم وما راي سعادة عبدالهادي
المجالي بالأبتداء به ومعرفة مصدر ثروته
20-02-2011 12:37 AM
alamir
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
زمن العجايب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
20-02-2011 12:48 AM
الفارس (ضربني وبكى سبقني وشتكى)
من اين لك وللابنك سهل هذا وكل هذا ,,,,اين كنت عندما تراس مجالس النواب السابفه
اين صفقات تسليم حقائب وزارات النقل والاشغال لمعالي نجلك سهل
سكن كريم يشهد ويشهد من كان خلف ازاحة المهندس مهيار من امامه ,,,,
اصحي ياردني اصحى يابن بلدي جميعهم تجار احزاب واوطان ولا استثني منهم احدا
20-02-2011 01:28 AM
اردني اصيل
بالله عليكم ما هي حلقة في برنامج الكاميرا الخفية
بس كثير الفكرة حلوة وبتضحك
ها ها ها ها ها
20-02-2011 06:51 AM
اين كنت؟؟؟؟؟
أويد رقم 2
" وين كنت من الاصلاح وانت رئيس مجلس نواب لدورات عديدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والا الحكي ببلاش يا باشا "
هذا الكلام صحيح 100%
20-02-2011 07:33 AM
ضد العبد !!!!!
تعبنا منكم ومن افكاركم ,,, واتعبتم الوطن انتم وابناءكم ,,,,,,,, الغريب ما اراه على (( جراسا )) وهي تنشر بكل وضوح وصراحة ومرىة الحقيقة كما عهدناها ,,,, ان نفس الخبر عندما تدخل على احد المواقع الأخرى - لا تجد كلمة ذم بحق معالية سوى عبارات التاييد والولاء - حيث يتم حذف كل رأي مخالف مما تخرج الصورة مشوووهه,,,,, جراسا - على نهجك سائرون وانت مفخرة لكل زوارك ,,,, هنيئا لنا بالاعلام الحقيقي والحر ,
20-02-2011 08:31 AM
زياد الاردني
اعجبتني كثير جملة " من اين لك هذا "
العبوا غيرهاااااااا
عندما كنتم في موقع اصحاب القرار والمسؤولية , لم تقدموا شيء للشعب , ولا حتى اي شيء الى محافظة الكرك.
يكفي تضليل .
20-02-2011 09:21 AM
هندي أحمر
يعني ما بدك حد غيرك يستفيد. الشعب لن يضلل بهذا الكلام الفارغ.
20-02-2011 11:11 AM
باشا
باشا باشابباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشااشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا بباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشااشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباشا باشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباشاباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباشباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشاباشا باشاباشا باشا باشا باشا باشا باشا باشاباشا
20-02-2011 11:43 AM
جمال الزيود
وين كنت يامجالي من الاصلاح والتغيير والتطوير
لما كنت بالمناصب تبعتك
يعني هسة لما بطل عندك مناصب صرت تحكي بالاصلاح
انتا اكثر واحد كنت بيروقراطي وترفض الاصلاح وكانو عدوك اللدود
يا باشا هاذا الكلام لا يمر علينا
شوفلك شي اخر افضلك الك
20-02-2011 12:58 PM
سمير التلهوني
لعلمك يا باشا
انتا اول الاشخاص الذين ضللو ابناء الوطن
وانتا اول الاشخاص الذين يجب محاسبتهم والسوال منك من اين لك هاذا يا هاذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20-02-2011 01:08 PM
سلطي خبير
باشا اذا ناسي بنفكرك او بنذكرك
20-02-2011 02:59 PM
حسوا بالحامي
نعم بعد الذي حدث بتونس ومصر وشافوا كيف أخو ليلي الطرابلسي وأحمد عز والعدلي باتوا بالتخشيبة. خافوا تفلت الأمور بلحظة ويلمهم التغير القادم ويكشفهم .
وزارة الرفاعي كل أعضاء حزبك أعطوا الثقة .وين كنت .أصلاح أهلا أصلاح أحكي تلميع قبل مايذوب الثلج ويبان المرج .
العبة مفهومه ياباشا
20-02-2011 03:04 PM
الدكتور ناصر المعايطه / مدير مؤسسة الزرقاء للشؤون الجامعية



















































































































































































































































الاخوة المحترمين
نحن الآن في وضع نحسد علية من جميع الدول في العالم جميعنا يفتخر بوطنه وأمنه واستقرارة وهذه هي أساس حريتنا وافتخارنا باجهزتنا ومواطنينا الشرفاء الذين يحافظون على التواصل الأخوي فيما بينهم وحكوماتنا المتعاقبة لم تقدم ساكناً في أي تصحيح سياسي أو اقتصادي الا انها تزيد من اعباء المواطنين من فترة الى اخرى ومعالي المهندس كان في اعلى مناصب الدفاع عن الشعب وفي اعلى المناصب في تذليل عقبات اي قانون يفرض على الشعب ولسنوات متعاقبة أنا لااتهمه بشيء لاسمح الله ولكنني اعتب عليه كل العتب وهو ابن القوات المسلحه ومدير ألمن العام وصاحب فكرة ألمن الشامل في الاردن فأين هو من الشعب واين هو من الكرك تحديدا فهو في قمة عطائه ونأمل منه تدارك ما يمكن تداركه لعلنا نشعر كمواطنين بشيء من ذلك وأدعو له بطول العمر والله الموفق









20-02-2011 03:07 PM
جيجي جمال
مستحيل شو عم بشوفه معايطه ومجاليه بتعاتبوا
20-02-2011 04:04 PM
ابو أودي يتكلم
والله زمن لكن فيه يوم جاي
21-02-2011 06:24 PM
أنت
يا باشا من أين لك المليارات
21-02-2011 06:25 PM
اربد
يا إخوان مش سكن كريم ولا أودي في فساد عنده أكثر من هيك
21-02-2011 06:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات