ثلاثة استجوابات للحكومة في أول مواجهة بين السلطتين


جراسا -

خاص – سحر المحتسب – لم يستجب النواب لدعوة رئيس الوزراء د.معروف البخيت بتأجيل مناقشة الاسئلة النيابية والاجوبة الحكومية الى حين مراجعة الوزراء الجدد لردود الاسئلة المدرجة على جدول اعمال الجلسة .

ورفض النواب طلباً قدمة النائب مرزوق الدعجة بتأجيل المناقشة التي باشر النواب فيها, فيما بقيت الحكومة ملتزمة الصمت اتجاه الاسئلة والاجوبة .

وشهدت الجلسة تحويل اسئلة نيابية الى استجوابات , بعد ان قام النائب محمد الشوابكة بتحويل سؤال له عن بيع الاراضي بالعقبة الى استجواب الى رئيس الوزراء , وتلاه النائب فواز الزعبي بتحويل سؤال له عن كهرباء اربد الى استجواب لوزير الطاقة , وتلاه ايضا النائب محمود الخرابشة بتحويل سؤاله من الاثر البيئي لمشروع المفاعل النووي الى وزير الطاقة , فيما اعطى النائب فواز الزعبي مهلة 72 سـاعة للحكومة للاجابة على سؤال له مهدداً بتحويلة الى استجواب عن تعيينات الضمان الاجتماعي ورواتبهم .

اما النائب عبد الرحمن الحناقطة طالب الحكومة برفع اسعار المياه على شركات منها البوتاس والفوسفات، حيث يؤكد جواب الحكومة بان سعر المتر المكعب يباع ب 250 فلس لهذه الشركات بينما يباع للمواطن باكثر من دينار وهدد اذا لم يتم رفع الاسعار سيحول سؤاله الى استجواب.

وجاء هذا في استكمال جلسة مجلس النواب الثانية عشر الذي يتم من خلالها استكمال اسئلة الرقابية التي تبدأ من السؤال 40.

لوح النائب أحمد الهميسات بتحويل سؤاله إلى استجواب في حال لم يحصل على إجابة كافية على سؤاله حول سبب استئجار مؤسسة الضمان الاجتماعي سائقين من إحدى الشركات، مبيناً أنه طالب بتزويده في بيانات حول الاتفاقية الموقعة، إلا أن اجابة جاءت بصفحة واحدة.

وبين الهميسات أن مؤسسة الضمان الاجتماعي في إدارة المدير السابق قد قامت باستئجار 64 سائق براتب200 دينار، متساءلاً أليس هذا فساد مبطن، مبيناً أن هذا جاء من باب المصلحة الشخصية.

وتمسك النائب الهميسات بالاجابة عن سؤاله ملوحاً بأنه سيحوله إلى استجواب.

من جهته أعطى النائب زيد شقيرات مهلة للحكومة الجديدة حكومة معروف البخيت للإجابة على سؤاله الذي كان قد طرحه على حكومة الرفاعي المقالة حول عدد الهيئات والمستقلة.

وبين شقيرات أنه سيحول سؤاله إلىى استجواب في حال عدم وجود إجابة واضحه علية من قبل حكومة البخيت.

وأضاف شقيرات أن إجابة سؤاله الذي يحمل رقم 76 حول عدد الهيئات حملت مغالطة؛ حيث تم اﻹجابة على السؤال بأن عدد الهيئات هو 49 بينما بلغ عدد الهيئات المستقلة62هيئة، متسائلا عن سبب إخفاء الحكومة لهذا العدد؟.

وأضاف شقيرا أنه قد وجه سؤال لحكومة حول عمل هذه الهيئات، إلا أن اجابة الحكومة جاءت موضحة أنه لا توجد بيانات حول عمل هذه المؤسسات، متسائلا إنه إذا كان لا يوجد ضرورة لمثل هذه الهيئات فلماذا وجدت؟

كما أضاف شقيرات أنه تم الاستفسار عن أعلى راتب وأدني راتب في هذه المؤسسات، فكان الرد أن الحكومة لا تعلم عددهم ورواتب العاملين بهم.

اما النائب عبد الرحمن الحناقطة طالب الحكومة برفع اسعار المياه على شركات منها البوتاس والفوسفات، حيث يؤكد جواب الحكومة بان سعر المتر المكعب يباع ب 250 فلس لهذه الشركات بينما يباع للمواطن باكثر من دينار وهدد اذا لم يتم رفع الاسعار سيحول سؤاله الى استجواب.

وعلمت " جراسا نيوز " ان حكومة معروف البخيت لن تقوم بسحب مشروع الموازنة العامة لعام 2011 من مجلس النواب بسبب تغيير الحكومة.

وقال وزير المالية محمد ابو حمور انه ان لن يتم سحب مشروع الموازنة العامة لعام 2011 من مجلس النواب بسبب تغيير الحكومة.

تصريحات ابو حمور جاءت خلال استكمال جلسة مجلس النواب الثانية عشر الذي يتم من خلالها استكمال اسئلة الرقابية التي تبدأ من السؤال 40.

وأجاب وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد طوقان عن سؤال النائب الخرابشة؛ حيث بين أن لجنة الطاقة قد عقد لقاء قبل اسبوعين مدته 3 ساعات لمناقشة كافة تفاصيل هذا المشروع، مبيناً أنه قد عقد اجتماعا مع اللجنة المالية في مجلس النواب للاجابة على استفسارات النواب.

وبين طوقان أن الموازنة العامة لعام 2011 والخزينة لن تتحمل أي تكلفة، مبينا أن شركة أريفا التابعة للحكومة الفرنسية هي من ستتحمل هذه التكلفة.

وأضاف طوقان أن الامتياز لم يمنح لشركة أريفا وليس هنالك أي تمليك فالامتياز منح لشركة أردنية تسيطر عليها الحكومة اردنية بالكامل.

وأضاف طوقان أن الشركة تشغل 180 موظفاً في المنجم المتعلق ببرنامج الطاقة النووية؛ حيث أوضح أن الخزينة لا تتحمل أي تكلفة من هذا البرنامج.



تعليقات القراء

وسؤال من مواطن الى الحكومة
أسال كمواطن وللمرة العشرة الاف بعد المئة الف كيف يتم احتساب تسعيرة المحروقات وكم تبلغ ارباح الحكومة من بيع هذه المشتقات للمواطن الاردني. علما بان سعر تنكة البنزين على السعر الحالي للنفط يجب ان لا يتجاوز ثمانية دنانير مع اضافة 25% ضريبة عليه....
13-02-2011 08:22 PM
سؤال لوزير الداخلية
ما مصير اللجنة التي شكلت في قضية الدرك واحداث ملعب القويسمة ومتى سيتم اعلان نتائج التحقيق.
13-02-2011 08:28 PM
اريد جواب خلال 5 دقائق والا حولت السؤال الى استجواب
وين راحت الحكومه بمصاري البورصه اللي لهفتها من 3 سنوات ومين الحراميه اللي سرقوها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
13-02-2011 08:45 PM
مناور النادي
لماذا هناك اراضي توزع كواجهت عشائرية على بعض العائلات وهناك مواطنون آخرون لا يملكون مترا" مربعا" من الارض الاردنية . اليس الاردنيون سواسية في الحقوق والواجبات ؟؟اين النواب من مثل هذه المواضيع المفصلية.؟؟
13-02-2011 09:43 PM
محمد
هي هي كلة كلام في كلام المواطن مش راح يستفيد ايشي من الحكي يجب حل مجلس النواب فورا
13-02-2011 09:58 PM
ابن الشعب
كله حكي فاضي
13-02-2011 10:10 PM
قطاع الشباب
شايفكوا صرتوا زلام ؟؟!! وين كنتوا أيام ال 111 أتحداكم بفتح ملف خصخصة البوتاس والفوسفات؟؟؟؟
13-02-2011 10:16 PM
هي الرواتب
- السيد طارق عوض يعمل بوظيفة حكومية تحت مسمى مدير عام صندوق للتنمية ويتقاضى شهريا من خزينة الدولة التي نشترك كلنا فيها مبلغ 20 الف دينار شهريا بالاضافة الى اسطول من السيارات الحكومية عدده 6 سيارات .

طارق عوض الله "عفوا" نقصد عوض كان اخر منصب يشغله مديرا للتسويق في شركة البيبسي قبل ان يعينه باسم عوض الله في هذا المنصب وتاليا وبالارقام المبالغ التي يتحصل عليه شهريا :-

-9 الاف دينار من صندوق للتنمية علما انه بدأ براتب 3500 دينار
-6 الاف دينار من شركة البحر الميت
-800 دينار من احدى شركات موارد الحكومية
-1500 دينار من احدى الموسسات الحكومية
-500 دينار من شركة الجنوب
-500 دينار من شركة تطوير المفرق
-مكافأة شهرية بنحو 3000 دينار شهريا من جهات رسمية وحكومية

علما ان السيد طارق لا يفصح عن دخله الشهري خوفا من الملاحقات الضريبية التي تقدر بالاف الدنانير .




13-02-2011 11:07 PM
معقول يا ناس
– أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الزراعة قامت قبل سنوات بتعيين ملحق زراعي في السفارة الأردنية في روما براتب شهري يصل إلى ما يقارب (9) آلاف دولار وبمعدل 5800 دينار اردني شهريا.

وجاءت هذه المعلومات التي انهالت .. بعد أن قامت بتفجير فضيحة تعيين شقيق الوزير فارس القطارنة ويدعى زاهر القطارنة براتب شهري (6) آلاف دولار شهرياً كملحق اقتصادي في السفارة الأردنية في سويسرا حسب ما أكد النائب محمود النعيمات.
وقالت المصادر أن الملحق المشار إليه يدعى (إبراهيم . أ . ع) ومخصصاته السنوية (70) ألف دينار أردني أي ما يعادل (100) ألف دولار سنوياً وبمعدل يصل إلى (9) آلاف دولار شهرياً.

المعلومات المتوفرة .." تؤكد أن الملحق اياه والذي لا نعلم ما علاقة السفارة الأردنية في روما بالزراعة أو حاجتها لملحق زراعي تم تعيينه عام 2006 وتم التجديد له قبل ثلاث أعوام ابان تولي الوزير السابق سعيد المصري حقيبة الزراعة.
وتقول المعلومات أيضاً أن الملحق المشار إليه لديه خبرة في العمل الحكومي وصلت إلى (39) عام أمضى منها (13) عام في الدرجة الخاصة، ويحمل بكالوريوس في الانتاج الحيواني.

نود التنويه إلى أن الراتب المخصص لهذا الملحق وهو (70) ألف دينار سنوياً، وهذا الراتب لا يشمل العلاوات أو المياومات أو السفرات وغيرها.

... قامت بالاتصال مع وزير الزراعة تيسير الصمادي الذي أكد وجود هذا الملحق في السفارة الاردنية في روما، غير انه اعتذر عن الكشف عن راتبه بحكم أنه متواجد في المطار للسفر إلى مصر متعهداً بالإجابة عن أسئلة ... حول قضية هذا الملحق حين عودته.

السؤال الذي يطرح نفسه : ما هي فائدة وجود ملحق زراعي في سفارتنا بروما ؟؟؟ هل يشرف عطوفته مثلا على الاشتال الموجوده في حديقة السفارة هناك؟؟؟ سؤال يحتاج الى اجابه







13-02-2011 11:08 PM
فتى الاردن..
الى رق 4
مع احترامي لك ..ولسؤالك ان الوجهات العشائرية هي حق للعشائر التي تقع هذه الاراضي ضمن مناطقهم واراضيهم
ولكن عدم التوغل فيها...اي امتداد رقعة الارض لتصل في طولها عشرات الكليلو مترات وكذلك عرضها
اما سؤالك بعد التعديل فهو كالتالي ..هناك اراضي للدوله تم الاستياء عليها من قبل متنفذين بسعر دينار واحد للدونم او عشة او مائه ,,, من استأجر هذه الاراضي ..؟
وحتى لا ازعجك فهناك جواب تم تكليف المحافظين بالقيام بهذه العملية ...وتأجير هذه الاراضي طبعا في نهاية المطاف تصبح ملكا ..زوقام هؤلاء ( بلا حيا منهم ) بالستيلء عللى هذه الاراضي واستئجارها لنفسهم فتجد محافظ مثلا اصبح له قطعة ارض طولها عشيرين كيلو ..على شارع الازرق الرئيسي..تجد موظفي المحافظات لهم كذلك ..مئات القطع هنا وهناك دون وجه جق ومعهم ايضا موظفين مقربين مثل موظفي الاعلام ..تحديدا مندوبي وكالة الانباء ..ضباط بالمن العام ..ضباط جهات امنية ..ومسامير الصحن من المطبلين والمزمرين وغيرهم ..ولا اخفيك ان هناك نسوة ...مثل العسل ..( لكنهن معفنات ) نالهن من الحظ نصيب
اما اسئلة النواب الوارده اعلاه فهي لا تتعدى كونها اسئلة ..( طاقعه ) للاستلاك المحلي فليس ماهذا نريد الن وفي هذه المرحلة ..والاصل في النائب ان لايطرح سؤالا بل يطرح استجوابا مباشرة لا هناك فرق بين السؤال والاستجواب ..وسيكون لي معكم لقاءات انشاء الله ...انشر ياجراسيا قهرتني
فتى الاردن
13-02-2011 11:16 PM
مقهور
حسبي الله ونعم الوكيل كل هالمآسي سببها الواسطة والمحسوبية والبعد عن الدين والشاطر اللي
بحصل اكثر ويسرق اكثر والله وحده يعلم شو نهاية كل هذا الفساد واستغرب وطالما هناك حد
ادنى للرواتب لماذا لا يكون هناك حد اعلى ضعف الحد الاعلى مثلا بعشر مرات ودون ان يكون
عليه اية استثناءات؟
14-02-2011 08:30 AM
رسالة مفتوحة من مشتركي الضمان القدماء الى رئيس واعضاء مجلس النواب الكرام
يا سعادة نواب الأمه
نطالبكم وبقوه وان تقفوا الى جانب مشتركي الضمان الاجتماعي القدماء وترفضوا القانون المؤقت الموجود عندكم حيث دمر واكل وسحق وتغول وقضى على حقوق المشتركين القدامى في الضمان , بالله عليكم كيف تقبلون بقانون مدمر يقضي على حقوق الغلابه من المشتركين القدامى ويقضي على اكثر من 35%-50% من حقوق المشتركين , كيف يتم التلاعب في معامل الحسبه التقاعديه , كيف يتم تمديد تقاعد المشتركين سنوات وسنوات بعد ان كانوا سيتقاعدون خلال سنة2011 أو النصف الأول منها, نحن مع تحديد السقف الأعلى للتقاعد 5000 دينار او اقل ولكن لسنا مع ذبحنا من الوريد الى الوريد , تعاملوا معنا بالأرقام ونسوا أو تناسوا اننا من فئة بني الأنسان لنا حقوق وعلينا التزامات تجاه عائلاتنا وتعليم اولادنا , ودفع فواتير علاجنا فيما بقي لنا من العمر , عملنا بشرف وامانه , ولكن لانريد ان تبقى نمد ايدينا للبنوك لأخذالقروض ولسداد اشتراكات اضافية للضمان ( الدمار) الجتماعي في ظل القانون المؤقت الموجود في ادراج مجلسكم الموقر , الله يمهل ولا يهمل
14-02-2011 08:34 AM
قتى الاردن
تااه حيهم جراسيا هيك الصحيح ...انشر ولا تخاف ...مادام احنا مش متجاوزين الخط الاحمر جلالة ابو حسين
14-02-2011 09:34 AM
حسام البطيخي .
اذا لم يتم فتح باب من أين لك هذا .... لن تكون هناك أي مصداقية بالتعامل معكم .............؟؟

ومن خلال الزيارات العائلية يوجد أحتقان وضغط رهيب داخل كل أسرة من تدني المعيشة ..؟؟

وأسرار بعض موظفين على العنجهية مستمر ,انهم فوق القانون ...................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولا زالت الاسعار نار والدخل الاسري قليل جدآ ..............................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ويجب متابعة الفساد في أسكان ابو نصير ......................................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
14-02-2011 09:51 AM
مجنون
نواب تقليد اخر زمن يحاولو ان يركبوا الموجة ، وبالامس اعطوا حكومة الرفاعي 111 صوت شو الى صار اليوم بتقدموا استجوابات ومشوفة يا نوابنا الـ.......................................
14-02-2011 10:18 AM
ما لة
هل النواب تغيرو ام كما هم مع الحكومة السابقة و الللاحقة بس ما تتغيروا بيو م و ليلة و ما تغيرو مع الحكومة الجديدة بلاش كثرة اسئلة و استجوابات لانة ما كان سابقا بدة يمشي الان و ينطبق و تصوتو لا تكيلو بمكيالين ال 111 امس و اليوم ملزفة بكم و نفسها الان لكن بصورة مختلفة قليلا و بس جديدة و اعطوها انتم 112 و خليكو موجودين لانة الفترة اللي راحت الحكومة القديمة و جاءت الجديدة كنتم بلا عمل قاعدين تنتضرو لمدة اسبوعين و توكلو و اعطو الثقة احسن لمصلحتكم
14-02-2011 11:07 AM
محمد
الله يجبر علينا
14-02-2011 12:36 PM
بايعه
الله يوخذنا او يريح الحكومه من الشعب
14-02-2011 10:46 PM
يا نواب
يا نواب يامحترمين الشعب اوعى واذكاء ن التمثيل عليه شو النشاط هاذا وين كنتو في حكومه الرفاعي
نحن كشباب نثق بالحكومه والله انها خايفه على مصالح الشعب اكثر منكو بيعدين يا اخوان رئيسا الوزراء رجل معروف ونزيه وعنده مخافه الله بلاش المزايدات
نحن سوف نعمل كشباب على اسقاط مجلس النواب والبقاء على الحكومه لانه بصراحه نثق فيها اكثر من 119 نائب
15-02-2011 08:56 PM
القلب الصافي
يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41]. لنتأمل هذه الآية وما تحويه من حقائق
16-02-2011 12:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات