مصر : حشود هائلة من المتظاهرين تتدفق على محيط القصر الرئاسي قادمة من ميدان التحرير / تحديث


جراسا -

دعا خطيب الجمعة في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة الجيش أن يكون إلى جانب الشعب المصري لتحقيق مطالب الحرية، وطالب عناصر الشرطة بالتوبة والندم على ما فعلوا في الشعب المصري خلال الأيام الأولى من الثورة، وأكد أن أيام نظام مبارك ذهبت وانقضت أوقاته.

وقال شهود عيان ان عددا من المباني الحكومية سقط يوم الجمعة في أيدي مُحتجين في محافظة السويس شرقي القاهرة.

وقال الشهود ان المحتجين الذين تجمعوا بعد صلاة الجمعة بعشرات الالوف احتلوا مبنى ديوان عام محافظة السويس ومبنى حي السويس ومبنى حي الاربعين في المدينة التي كانت شهدت مصادمات دامية بين المحتجين والشرطة سقط فيها 24 قتيلا.

وقال شاهد ان المحتجين الذين رفعوا صور القتلى مطالبين بالثأر لهم هتفوا بسقوط الرئيس حسني مبارك وبخروجه من مصر أو محاكمته على أرضها

وهناك الملايين من المتظاهرين في عدة مدن مصرية يطالبون بتنحي مبارك وسليمان واسقاط النظام.

وفي المنصورة توافد المتظاهرون من كل انحائها الى مركز المدينة وطالبوا بتنحي مبارك وسليمان

وهناك حشود هائلة من المتظاهرين تتدفق على محيط القصر الرئاسي في العروبة قادمة من ميدان التحرير .

ونزل مئات الالاف من المتظاهرين مجددا الى الشوارع الجمعة في القاهرة والاسكندرية وعدة محافظات اخرى للمطالبة مجددا برحيل حسني مبارك رافضين الاكتفاء بتفويضه صلاحياته الى نائبه عمرسليمان وتعهدات الجيش ب"ضمان" تنفيذ الاصلاحات السياسية التي وعد بها الرئيس المصري.

وفي ميدان التحرير، الذي بات رمز الانتفاضة غير المسبوقة المطالبة باسقاط مبارك الذي يتولى السلطة منذ ثلاثة عقود، تدفق مئات الالاف من المتظاهرين لاعلان اصرارهم على رحيل مبارك بعد ان دعوا الجيش الى اخذ موقف هاتفين "الجيش لازم يختار الشعب او النظام".

وتدفقت الحشود في العاصمة المصرية الى حد ان حركة السير توقفت في شارع رمسيس، احد اكبر شرايين القاهرة الذي يربط وسط المدينة بمصر الجديدة، بسبب امتلائه بالمتظاهرين.

وفي محاولة لبث الطمأنينة خصوصا في نفوس المتظاهرين أكد الجيش "التزامه برعاية مطالب الشعب المشروعة والسعى لتحقيقها من خلال متابعة تنفيذ هذه الاجراءات لافى التوقيتات المحددة بكل دقة وحزم حتى يتم الانتقال السلمي للسلطة وصولا للمجتمع الديمقراطى الحر الذى يتطلع إليه أبناء الشعب". 

بينما كان التلفزيون المصري يذيع البيان الذي اصدرته القوات المسلحة المصرية، تلا عقيد في الجيش البيان نفسه امام القصر الرئاسي في القاهرة الذي احاط به المتظاهرون.

وانتزع احد المتظاهرين مكبر الصوت من يد الضابط احتجاجا على ما ورد في البيان.

وصاح هذا المتظاهر "لقد خيبتم أملنا، لقد وضعنا كل آمالنا عليكم"، فيما تعالت هتافات تطالب بمحاكمة مبارك.

واجاب الضابط "لا، لا، هذا ليس انقلابا" مؤكدا ان الجيش لن يتولى السلطة وانما سيسهر على أن تكون الاصلاحات ممثلة للارادة الشعبية.

وفي ميدان التحرير، قال محمد ابراهيم (42 عاما) وهو مدرس جاء من الاسكندرية "بعد ثلاثين عاما سئمنا الاستماع اليه كل ما نريد سماعه هو انه رحل".

وامام مبنى التلفزيون حيث تجمع الاف المتظاهرين، قال طارق ، وهو مهندس في الخامسة والثلاثين، جاء مع زوجته لانه "يريد ان يمشي الرجل الذي لا يسمع الا نفسه ولا يعمل اي حساب لمصلحته الشخصية".

ويقول "انها فرصتنا الاخيرة الاخيرة للخلاص ولاسقاط هذا النظام".

وفي الاسكندرية تجمع مئة الف متظاهر على الاقل امام مسجد القائد ابراهيم في محطة الرمل بوسط المدينة، وفق مصور لفرانس برس.

كما خرج مئات الالاف في عدة محافظات من بينها السويس والاسماعيلية (على قناة السويس) وبني سويف واسيوط وسوهاج (جنوب) وكذلك في المنصورة والمحلة وطنطا.

وقال المعارض محمد البرادعي على تويتر في اشارة الى حجم المشاركة الكبير في التظاهرات ان "الامة بأسرها في الشوارع، السبيل الوحيد امام النظام هو الرحيل سوف ننتصر ومازالت امل ان ينضم الينا الجيش".




(وكالات)



تعليقات القراء

الاردني المخلص لوطنة
الله مع الشعب المصري ومع ثورتو
وانشالله التغير بالاردن قريب
11-02-2011 02:44 PM
مجاهد
بدات الاصنام تتهاوى والحبل ع الجرار
11-02-2011 03:41 PM
احمد دغمش
أدام الله الأردن وعرشه الهاشمي الحكيم. ونتمنى لمصر التوفيق والأمان.ونتمنى ونطلب من المسؤولين الحكومين الأردنيين النهوض بالوطن وبواقع الغالبية العظمى من المواطنين الأردنيين الذي يقبعون تحت خط الفقر والبطالة والحرمان .
11-02-2011 05:38 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات