البيان (2) للمجلس الاعلى للقوات المسلحة: انهاء حالة الطوارىء فور انتهاء الظروف الحالية .. و16 ضابطا من الجيش ينضمون إلى المتظاهرين /تحديث


جراسا -

اصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الجمعة بيانه الثاني الذي وصف بأنه ضامن لما وعد به الرئيس المصري حسني مبارك.

وجاء في نص البيان نظر للتطورات المتلاحقة للأحداث الجاربة وفي اطار المتابعة المستمرة ، وما تقرر من تفويض لنائب الرئيس الجمهورية من اختصاصات وايمانا منا بمسئوليتنا في حفظ استقرار الوطن.

قرر المجلس ضمان تنفيذ الاجراءات التالية :

اولا : انهاء حالة الطوارئ فور انتهاء الظروف الحالية ،والفصل في الطعون الانتخابية واجراء التعديلات التشريعية مع ضمان اجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة في ضوء ما تقرر من تعديلات دستورية.

ثانيا : تلتزم القوات المسلحة المصرية بمراعة مطالب الشعب المشروعة ، من خلال متابعة تنفيذ الاجراءات في التوقيت المحدد بكل دقة وحزم حتى يتم انتقال سلمي للسلطة وحتى نصل لمجتمع ديمقراطي حر والذي يتطلع له الشعب.

ثالثا : تؤكد القوات المسلحة على عدم ملاحقة الشرفاء الذين طالبوا بالاصلاح ، وتحذر من المساس بسلامة الوطن والمواطنين ، كما تؤكد ضرورة انتظام العمل وعودة الحياة الطبيعية ، حفاظا على ممتلكات الشعب .

وكانت وسائل الاعلام المصرية الرسمية ذكرت اليوم ان المجلس الأعلي لقوات المسلحة ينعقد حاليا على ان يصدر بيانا ثانيا هاما بعد قليل .

وكان المجلس اصدر أمس بيانه الأول قبل ساعات من خطاب الرئيس حسني مبارك الذي رفض فيه التنحي وقام بنقل صلاحياته الى نائب الرئيس وهو ما رفضه المعتصمون في ميدان التحرير .

وترأس اجتماع المجلس المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة بغياب الرئيس مبارك، وأصدر بيانه الاول الذي أكد فيه ما يلي :

"انطلاقا من مسؤولية القوات المسلحة والتزاما بحماية الشعب ورعاية مصالحه وأمنه وحرصا على سلامة الوطن والمواطنين ومكتسبات شعب مصر العظيم وممتلكاته وتأكيدا وتأييدا لمطالب الشعب المشروعة..انعقد اليوم الخميس الموافق العاشر من فبراير 2011 المجلس الأعلى للقوات المسلحة لبحث تطورات الموقف حتى تاريخه. وقرر المجلس الاستمرار فى الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات وتدابير للحفاظ على الوطن ومكتسبات وطموحات شعب مصر العظيم".

في غضون ذلك ، اجرى وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري المشير محمد حسين طنطاوي الخميس بينما كان المتظاهرون يحتجون بشدة على رفض الرئيس حسني مبارك مغادرة منصبه.

وقال جيف موريل الناطق باسم وزير الدفاع الامريكي في بيان، ان جيتس تحدث الى الفريق محمد حسين طنطاوي "في خامس اتصال هاتفي يجريه مع وزير الدفاع المصري منذ بداية هذا الوضع في مصر".

واضاف موريل، انه "ليست هناك تفاصيل يمكن تقديمها" بشأن الاتصال.

وتعتبر الولايات المتحدة في المشير طنطاوي احدى الشخصيات التي ستعلب دورا في مرحلة ما بعد مبارك.

وقال ضابط في القوات المسلحة انضم الى المحتجين في ميدان التحرير ان 15 ضابطا آخرين من أصحاب الرتب المتوسطة انضموا أيضا الى المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس حسني مبارك.

وقال الرائد أحمد علي شومان يوم الجمعة لرويترز في اتصال هاتفي بعد صلاة الفجر ان حركة تضامن القوات المسلحة مع الشعب قد بدأت.

ومساء الخميس أبلغ شومان الحشود في ميدان التحرير بوسط القاهرة انه سلم سلاحه وانضم الى المحتجين المطالبين بانهاء حكم مبارك المستمر منذ 30 عاما.

وقال شومان ان نحو 15 ضابطا انضموا الى ثورة الشعب معددا ضباطا برتب تتفاوت من رائد الى مقدم.

وذكر شومان ان الضباط الآخرين سيلقون كلمة أمام الحشود بعد صلاة الجمعة.

وبينما كان شومان يتحدث مع رويترز في ميدان التحرير يوم الخميس تقدم منه رائد آخر من الجيش وعرف نفسه قائلا "انضممت أنا أيضا الى القضية."

ونزل الجيش الى الشوارع يوم 28 يناير كانون الثاني بعد ان انسحبت الشرطة منها عقب فشلها في قمع الاحتجاجات.

ووعد الجيش الذي نشر العشرات من الدبابات وحاملات الجند حول ميدان التحرير بعدم فتح النار على المحتجين.

وحين سُئل شومان عما اذا كان الضباط يغامرون بمحاكمتهم عسكريا قال ان ما دفعهم ودفعه الى الانضمام الى ثورة الشعب هو قسم الولاء الذي يؤديه كل من ينضم الى القوات المسلحة المصرية لحماية البلاد.

وحمل المحتجون شومان على الاكتاف بعد ان ألقى كلمته وهم يرددون "الشعب والجيش يد واحدة."
وقال شومان الذي أظهر هويته لبعض المحتجين المتشككين انه حث ضباطا آخرين على الانضمام الى المظاهرات الحاشدة المزمعة ضد مبارك في شتى انحاء البلاد.

وقال شومان نه خدم في الجيش 15 عاما وانه طلب منه ان يحرس المدخل الغربي لميدان التحرير. ونشر عدد كبير اخر من الضباط المؤيدين للمحتجين حول الميدان وهم على اتصال مستمر مع من هم في الداخل.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المجلس الأعلي للقوات المسلحة يجتمع منذ الصباح وسيصدر بيانا هاما للجيش بعد قليل، وهو مايرجح البعض ان يكون البيان رقم 2 الذي سيعلن فيه الجيش موقفه من الأوضاع في مصر بعد تفجر الغضب أعقاب خطاب الرئيس مبارك الأخير الذي فوض صلاحياته لنائبه عمر سليمان دون أن يتنحى

وقال د. محمد البرادعي مؤسس الجمعية الوطنية للتغيير إن القيادة في مصر في "فوضى شاملة"، داعيا الرئيس مبارك مُجددا الى إفساح الطريق لحكومة وحدة وطنية. وأضاف في مقابلة مع صحيفة "دي برسه" النمساوية اليوم الجمعة "أظن أن الفوضى الشاملة تسود النظام، إنها مثل السفينة تيتانيك، الفئران تفر من السفينة التي تغرق".

وتابع "الجيش يلعب دورا محوريا، حتى الآن التزم الحياد إلى حد بعيد لكن يجب أن ينحاز الجيش الآن للشعب، خلال الانتقال في مصر نحتاج إلى الجيش للدفاع عن المراحل المبكرة للديمقراطية."

ودعا البرادعي إلى إنشاء مجلس رئاسي من ثلاثة أعضاء وتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم أعضاء من التكنوقراط غير المشكوك في مصداقيتهم، قائلا "يجب إجراء انتخابات حرة ونزيهة بعد فترة انتقالية مدتها عام" وبحلول هذا الموعد يكون قد تم وضع دستور جديد.

وانتقد البرادعي بشدة خطاب مبارك الذي قال فيه إنه سيفوض صلاحياته لنائبه الجديد رئيس المخابرات السابق عمر سليمان بما يتفق مع الدستور.

وقال "شعور الناس في الشارع تجاه سليمان هو نفس شعورهم تجاه مبارك. هو بالنسبة لهم ليس سوى صورة طبق الأصل من مبارك، من السابق لأوانه قول ما إذا كان سيخوض انتخابات الرئاسة".

ودعا البرادعي زعماء الولايات المتحدة وأوروبا إلى الانحياز لصف الشعب المصري بوضوح، قائلا "وإلا فما الذي تبقى من مصداقيتهم خاصة مصداقية الأمريكيين، إذا كانوا يريدون الاستثمار في مصر جديدة وشرق أوسط جديد فيجب أن يوضحوا بسرعة أنهم يقفون في صف الشعب المصري".



(وكالات)



تعليقات القراء

اقتباس
إسرائيل وحدها هي التي تسعى لبقاء مبارك، وهو ما يضع الجيش وقادته في حرج مضاعف، فعقيدة الجيش المصري القتالية ضد إسرائيل، والمطلوب أن يتوافق سلوكه السياسي مع عقيدته القتالية، وأن يسرع بتنحية مبارك، وفي إجراء انقلاب لصالح الشعب لا لصالح العسكر.
11-02-2011 12:36 PM
عادل
اللهم ارحم الفريق سعد الدين الشاذلي ..رئيس اركان حرب اكتوبر .. رحمة وسعة كل شي
اللهم وسع مدخله ونور قبوره واقسح له في قبوره مد بصره واحشره مع اللذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلك رفيقا

11-02-2011 01:18 PM
برانكو
جاء الحق
12-02-2011 12:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات