قس أمريكي من أصل أردني: يحق للمسيحي التبشير بين المسلمين وحوار الاديان مضيعة للوقت


جراسا -

العربية نت - قال القس إميل حداد، رئيس ومؤسس منظمة سفراء السلام التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، إنه من حق المسيحي التبشير بدينه بين المسلمين كما يمكن للمسلمين أن يقوموا بنفس الأمر بين المسيحيين، مشيرا إلى أنه يرفض فكرة حوار الأديان ويؤيد حوار حرية الأديان، وذلك من المنطلق الذي تقوم عليه منظمته، وهو الدعوة للتعدد الديني والتعايش بين أتباع الديانات في المجتمع الواحد.

وجاء ذلك في حوار القس حداد، الأمريكي من أصل أردني، مع برنامج "إضاءات" الذي يقدمه الزميل تركي الدخيل على قناة "العربية"، ويبث الجمعة 12-12-2008، ويعاد السبت عند منتصف الليل.

وتأسست مؤسسة "سفراء السلام" عام 2003، وجميع أعضائها من المسيحيين، وتعنى بنشر التسامح بين أتباع الديانات والطوائف حول العالم.


وفي حديثه لـ"إضاءات"، قال القس حداد إن مؤسسته -رغم أن أعضاءها مسيحيون وشخصيات دينية- ليست دينية، وإنما تدعو للتعدد والتعايش بين أتباع الديانات واحترام حق الآخرين بما يؤمنون ونشر آرائهم الدينية كما يرغبون.

وأكد قناعته بأن "الإنسان يختار دينه بناء على قراره وليس إغرائه"، قائلا إن "التنصير غير موجود في المسيحية، وأما التبشير فهو موجود وهي كلمة أصلها لاتيني وتعني البشارة أي الأخبار السارة".

وشدد على أنه "من حق المسيحي أن يبشر بدينه بين المسلمين، ومن حق المسلم أن يفعل ذلك أيضا بين المسيحيين".

وأشار إلى "أن التبشير هو تبادل للأفكار بين الناس ويؤدي إلى السلام بينهم، والهدف منه إزالة الحساسيات الموجودة والاستماع إلى ديانات الآخرين".

وقال حداد إنه يعارض فكرة حوار الأديان لأنه لا يصل إلى نتيجة محددة، كما أنه لا يمكن تغيير الأديان، معربا عن تأييده "حرية الدعوة إلى الأديان في أوساط أخرى".

وذهب أيضا إلى أن الأديان الثلاثة ليست على وفاق، مشيرا إلى الاختلاف بين المسلمين والمسيحيين بخصوص صلب السيد المسيح -عليه السلام- وأمور لاهوتية أخرى، موضحا أن فكرة توحيد الأديان أمر مستحيل، ولذا كانت دعوة منظمته للتعدد والتعايش السلمي بين أتباع الديانات المختلفة، وهي ليست دعوة إلى دين إنساني جديد، على حد قوله.

وفي سياق الحوار، أشار حداد إلى أن القرآن قال بكفر كل من يعتقد أن المسيح هو الله، ولفت أيضا إلى أن الإنجيل أيضا نص على أنه لا خلاص إلا بالمسيح، داعيا "لترك النصوص المقدسة كما هي دون تفسيرها، والعمل على احترام بعضنا البعض بصرف النظر عن الدين، وتأكيد حرية المعتقد".



تعليقات القراء

سامي احمد
في العالم العربي لا وجود لحرية الرأي أو المعتقد. وذلك لا ينطوي فقط على التبشير. تخافون من التبشير و التشيع و العلمانية و الخ. فما هذه العقيدة التي تخاف على نفسها من كلمة او صورة او شخص؟
11-12-2008 10:53 AM
مالك
يا مستر أميل قبل كل شي أقول لك (لكم دينكم ولي دين) ولاأكراه في الدين نحن كأمه مسلمه لانحتاج للتسويق لديننا الحنيف وأنت الذي تعيش في أميركا ترى هذا بأم عينك .كم أميركي دخل في ديننا الحنيف وهل سمعت من هؤلاء الذين غيروا دينهم بأن أحد بشر لهم بالدين الاسلامي؟ أعطيك الجواب من عندي سلفأ بأنهم دخلوا طواعيه من دون تبشير ومن دون دعايه أو برامج أسبوعيه تصرف عليها ملايين الدولارات وتحظى بدعم من الحكومه الآميركيه.أرأيت الفرق ؟ فرجاء التفت الى مؤسستك واذهب بها الى ضعفاء النفوس والقلوب في اميركا أو الصين أو الدول الآسيويه لآنني أنا واثق بأنك سوف تجد هناك ما لاتجده عندنا . وليكن بعلمك نحن نؤمن بالسيد المسيح عليه السلام فهل ممكن أن تقول لي اذا كنت أنت تؤمن بسيدنا محمد(صلى الله عليه وسلم) كرسول الله؟
11-12-2008 10:55 AM
ابو اسد
نعم يحق للمسيحي الدعوة لدينه، ولكن للأسف المبشرين يستغلون الفقر في أفريقيا، وكذلك الأطفال من أجل التنصير، الدعوة الإسلامية تقوم على أساس الإقتناع، وأما التنصير فيقوم على الإستغلال، الكثير من مسلمي أوربا الشرقية يتم تنصيرهم عن طريق مدارس الأطفال، وعن طريق تشويه صورة الإسلام، والتنفير منه، وليس المهم للمسيحيين الجدد أن يعرفوا شيئاً عن المسيحية فقط أن يقول إن المسيح هو المخلص، وبعد ذلك كل شيء مباح. المهم أن لا يكون الشخص مسلم، وليكن بعد ذلك ما يكون. وفي النهاية ( أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).
11-12-2008 10:57 AM
سعودي
إذا كان محمد عندكم ليس بنبي صادق وهو بزعمكم ملك ظالم فقد تهيأ له أن يفتري على الله ويتقول عليه ما لم يقله ثم يتم له ذلك ويستمر حتى يحلل ويحرم ويفرض الفرائض ويشرع الشرائع وينسخ الملل ويقتل أتباع الرسل وهم أهل الحق ويغنم أموالهم وديارهم ويتم له ذلك حتى يفتح الأرض وينسب ذلك كله إلى أمر الله تعالى له به ومحبته له والرب تعالى يشاهده وما يفعل بأهل الحق وأتباع الرسل وهو مستمر في الافتراء عليه ثلاثا وعشرين سنة والله تعالى مع ذلك كله يؤيده وينصره ويعلي أمره ويمكن له من أسباب النصر الخارجة عن عادة البشر ويجيب دعواته ويهلك أعداءه ويقضي لمحمد كل حاجة سأله إياها ويعده كل وعد جميل ثم ينجز له وعده على أتم الوجوه وأكملها هذا وهو عندكم في غاية الكذب والافتراء والظلم فإنه لا أكذب ممن كذب على الله واستمر على ذلك ولا أظلم ممن أبطل شرائع أنبيائه ورسله وسعى في رفعها من الأرض وتبديلها بما يريد هو وقتل أولياء الله وحزبه وأتباع رسله واستمر نصر الله له عليهم دائما والله تعالى في ذلك كله يقره ولا يقطع أمره وهو يخبر عن ربه أنه أوحى إليه فقال {ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله } فيلزمكم معاشر من كذبه أحد أمرين لا بد لكم منهما : إما أن تقولوا : لو كان للعالم خالق مدبر قدير حكيم لأخذ على يديه وجعله نكالا للظالمين ؟ الثاني : نسبة الرب إلى ما لا يليق به من الجور والسفه والظلم وإضلال الخلق دائما ونصرة الكاذب والتمكين له وإظهار دعوته والشهادة له بالنبوة قرنا بعد قرن على رؤوس الأشهاد في كل مجمع فأين هذا من فعل أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين؟ وكثير من الكذابين ظهرت له شوكة ولكن لم يتم له أمره ولم تطل مدته بل سلط الله تعالى عليه رسله وأتباعهم فمحوا أثره هذه سنته في عباده منذ قامت الدنيا وإلى أن يرث الأرض ومن عليها
11-12-2008 10:58 AM
ابن العدوان
انت تعرف ايها القس انه لا و يوجد اى اردني تنصر على مدى التاريخ اما نصارى الاردنيين الذين يدخلون الاسلام الدين الحنيف فحدث ولا حرج لان الدين عند الله هو الاسلام ونحن ابناء العشائر الاردنيه نستعر من امثالك ايها القس المخدوع
11-12-2008 11:01 AM
زائر
ابسط شي ان للمسيحي الحق في التبشير مثل ما يفعل المسلمين . ولكن الخوف اين اذا بدء المسيحين بالتبشير في الدول العربية والاسلامية سوف تنقلب هذه الشعوب على دينها الاصلي لانها سوف تكتشف الكثير من العيوب والمساوء ولهذا يمنعون التبشير لكي لا تنكشف حقيقتهم .
11-12-2008 11:01 AM
ياسر حداد
بالطبع سنرى مجددا تعليقات مقرفة ترفض التبشير بين المسلمين وتحلل نشر الاسلام بين المسيحيين.. عقول مريضة لا تفهم ان الانسان يخلق وبرأسه مخ من أجل ان يفكر به ويختار بنفسه ما هو مناسب له...
11-12-2008 11:02 AM
مسلم عربي اردني و أفتخر
نعم يمكن للكل أن يدعو إلى دينه بالطريقة السلمية ونحن كمسلمين إذا طبقنا الإسلام بصورته الصحيحة أنا أعني ذاك الدين الذي يدعوا إلى التسامح والود ويدعو إلى إحترام الأخرين ويدعو إلى التكافل الإجتماعي المهم إذا طبقناه فسيتهافت عليه العالم ولن يخرج منه أحد ولكن للأسف نحن اليوم متناقضين فمنا من يتشدد كثيرا ونا من يتساهل كثيرا وبين هذا التناقض ضاع الإسلام الحقيقي ذاك الدين الذي انتشر يوما في الأندلس والهند والسند
11-12-2008 11:03 AM
مهندس طيران
بصراحة لو كان هناك فروع لمؤسسة سفراء السلام حول العالم لكنت أول المسلمين اشتراكاً ضمن المؤسسة لأنها تهدف الى التسامح بين المسلمين و المسيحين و لا تهدف الى أي شئ آخر سوى ذلك .... اليوم شعرت أن الحياة لاتزال بخير بعد أن قرأت هذا الخبر و خبر تأدية يمين بارك اوباما بإسم حسين ....على كل حال تحية طيبة مني الى كل مسيحي و مسيحية نيابة عن كل المسلمين في شتى بقاع الارض ..و أنا شخصيا لا أفرق بين مسلم و مسيحي ابدا لا في التعامل و لا في الزواج ولا أي شئ آخر ......
11-12-2008 11:22 AM
مصري مسيحي
المشكلة في ان المسلمين يعتبرون ان دينهم هو الدين الصحيح وبقية الاديان محرفة وملغية...يريدون التبشير في اوربا وبناء المساجد علي كيفهم..ويمنعون المسيحيين من التبشير في بلاد المسلمين وبناء الكنائس...ومن يتجرأ علي ذلك مصيره السجن ...مثلآ في مصر يستطيع المسلمون بناء مسجد بتصريح المجلس البلدي اما اذا اراد المسيحيون بناء كنيسة او حتي ترميم كنيسة قديمة فلابد من اذن من رئاسة الجمهورية وقديمآ من السلطان او الملك حسب قانون الخط الهميوني الذي سنه الاتراك قبل 500 سنة.
11-12-2008 11:25 AM
جورج
حكي هذا الرجل 100 % صحيح انشالله تطبق افكاره في الدول العربية
11-12-2008 11:25 AM
ابن البلد
اللهم أعز الاسلام والمسلمين , اللهم أهد أخواننا العرب غير المسلمين وأرهم الحق حقا وأفتح بصيرتهم الى قول لا اله الا الله وأن محمد عبده ورسوله وهو خاتم الأنبياء . ( الدعوة الى حوار متبعي الأديان وليس حوار الأديان ..للتوضيح )
11-12-2008 11:26 AM
جمال عتوم
أنا مساــــــــم و الحمدلله. موافق على التبشير بشرط ان يكون هذا التبشير بذكر الحقائق الكاملة و الحقيقية عن الاسلام. ها الكاملة و الصحيحة مش موافق على التبشير اللى بيحصل فى مصر لاننى مثقف دينيا و عفرت انهم بيبشروا باكاذيب عن الاسلام من خلال تجربة شخصية, و أعتقد ان متباعتى للشيخ ابو اسلام انا و الكثيرين..أفادتنا اجابيا. وشكرا على سماع راى.
11-12-2008 11:27 AM
فراس
الدين لله والوطن للجميع، ولا سبب لدخول الدين في السياسة، وللإنسان الحق في سماع كل الآراء واختيار ما يريد. وإلا ما الفائدة من نعمة العقل؟
11-12-2008 11:27 AM
3mad
Very good news: Our Lord jesus Christ Loves all , doesn't matter if you are christian or Muslim or other.....
11-12-2008 11:28 AM
ميرنا
خاصة وان هناك الكثير منهم الذين يتباهون بانهم ليسو دينيين ولايعرفون شيئاً عن المسيحية .. كديش ومكدّش
11-12-2008 11:29 AM
ابو محمد
ما بطلع لك يا قس ان تبشر المسلمين بدينك.. لان الاسلام خاتم الاديان كما سيدنا محمد صلى ا لله عليه وسلم هو خاتم الانبياء والمرسلين.. واللي بيظن ان المسلمين بيمنعوا التبشير خوف من ان تظهر عيوبه كما يدعي بعض المعلقين. اقول لهم ان الاسلام شروحه وكتبه متوفرة للقارئين وبشكل علني فهو واضح وضوح الشمس.. اما كتب بعض اهل الكتاب والديانات الاخرى يخشون من اظهارها خشية ان تظهر فضائحهم.. وعليه..... لن يكون هنالك اي نوع من التبشير ..
11-12-2008 11:30 AM
ريتا
انا كأردنية معتدلة اطلب من القس حداد ان تكون منظمته (على قد الحكي ) يعني يبطلو يعرضو تحسين الحالة الاجتماعية والاقتصادية للناس وذلك لاستمالتهم وعلى اي حال الحمد لله لم نسمع بأي حالة ارتداد في الاردن حتى من بين الطبقة الارستقراطية الاقرب في نمط الحياة الى الغرب وذلك لاعتزازنا بديننا ورفضنا لاستبداله رغم حالة الضعف التي تمر بها الامة الاسلامية
11-12-2008 11:30 AM
فؤاد الشيخ
مع الاسف انك تجهل حقائق التاريخ تماما . ثقف نفسك تستفيد و تفيد .
11-12-2008 11:31 AM
هادي
أضم صوتي الى المعلقين المؤييدين وأقتنع أكثر بالكلام المنطقي والعقلاني أكثر من قناعاتي بالنصوص التي يقوم البشر بتفسيرها وتأويلها كل حسب فهمه وبيئته وثقافته ثم يدعي كل واحد من هؤلاء أنها من عند الله. ورغم اختلاف التفاسير والتأويلات يطلب كل واحد من هؤلاء المفسرين أن نعتمد تفسيره ونترك ما عداها !! ممكن تساعدوني في حل هذه المعادلة المعضلة.
11-12-2008 11:34 AM
حمزة
ان اتفق مع هذا الرجل و خصوصا ان الدول الغربية تسمح للمسلمين في الدعوة للاسلام فلملذا لا يسمح للمسيحين بالتبشير في الدول الاسلامية ..... اليس هذه تميز و تعالي على الاخرين في رفض الدول الاسلامية السماح للتبشير للدين المسيحي
11-12-2008 11:36 AM
ريناد
هناك فرق كبير من الظلمات الى النور ومن النور الى الظلمات وبين الحق والباطل ..... وشكرا
11-12-2008 11:37 AM
محمد خشاشنه
لكم دينكم ولي دين..
11-12-2008 11:38 AM
سائد حوامدة
اولا نحن لانفرق بين مسلم ومسيحي وكل العرب وغيرهم اخوة لكن الاخ القسيس هل نسي ان العالم الغربي شيء منفصل عن العالم الشرقي بمعنى العالم الغربي يضرف المليارات في التبشير ولا يقصر بهذا وكذلك العالم الشرقي وبصراحة المسلمين لااحد يدعمهم بالخارج كي يبشروا بدينهم ومع هذا سبحان الله الاسلام ينتشر وبالتالي المعادلة متوازنة لكن ان اخذنا باقتراح البعض ان يصبح العالمين مسيحي ومسلم بمعنى ان يهاجر كل العرب المسيحين للخارج وكل المسلمين العرب والاجانب اصحا ب البلد الى المسلمين هنا يمكن ان يكون بها ايضا وجهة نظر منطقية وعندها من اراد الاسلام فاليدخل الى ديار المسلمين ومن اراد المسيحية فاليبقى بالخارج وانتهيتا
11-12-2008 11:39 AM
الكويتي
مثل ما احنة ننشر دينا في بلدانهم بعد هم لهم الحق في نشر دينهم في بلدانا مو العصر عصر الديموقراطية ولا الديمقراطية حق ناس وناس
11-12-2008 11:40 AM
ابو سليم
لقد درست اغلب الأديان وبتمعن وبكل اللغات ورايت وسمعت كثيرا من المحاضرات وجدت ان الاسلام هو الدين الصحيح .. وفيه المنطق الذي يتقبله الانسان ولا يوجد فيه تناقضات ولا يوجد فيه ثمانيه وعشرين انجيل يختلفون عن بعضهم .. فا انا لا اجد مشكله مع القس ان يبشر باالمسيحيه لدى المسلمين لانك سوف تضيع وقتك .. فاقد الشئ لايعطيه .. وهناك كثيرا من القسيسين اصبحوا مسلمين
11-12-2008 11:41 AM
علي
الى رقم 4 احترم نفسك لا يوجد مساوء في الاسلام ففي الاسلام حلول لكل الناس و القران هو المعجزة الخالدة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ففي وقت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كانت الناس فصيحة تجيد الاداب و الشعر و الكلام فأنزل الله قرآن فصيح بليغ عجز الشعراء و السحرة على أن يأتوا بمثله بل تحدى القرآن الناس على ان يأتو بسورة بمثله فسجد السحرة و الشعراء و الكتاب لعجزهم بايتيان ايات بليغة و فصيحة مثل القران الكريم فاعتنقوا الاسلام اما في العصر الحالي وقت التكنولوجيا و العلوم تجد ان القران الكريم في نصوصه علوم كبيرة يتبثها العلم الحديث وقد اتى بها القران قبل 1400 سنة كتطور الجنين حيث قال الله عز وجل في القران الكريم : { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} و قد أتبث العلم الحديث صدق الاية القرآنية في تكون الجنين و قد أسلم الدكتور العالم الشهير كيث مور على اثر انبهاره بالاعجاز العلمي للقران وهذا العالم هو عالم من علماء الاجنة.اما كتابك المقدس يتكلم على الجنين انه كالجبنة و يا له من خطأ فضيع المشكل انكم تنسبوا هذا الكلام لله وحاشا ان يخطأ الله في تكون الجنين.و اكتشف علماء ناسا ان القمر له آثار شق و نشروا كل صور انشقاق القمر على مواقعهم و هذا ماجاء به القران قبل 1400سنة اذا قال الله جل وعلا في كتابه:اقتربت الساعة و انشق القمر.صدق الله العظيم. كما يوجد في القران حقيقة علمية اتبثها علماء العصر الحديث ان في السماء يوجد صوت للطرقات و قد سجلوا ذلك الصوت طق طق طق.وهذا ما قاله القران الكريم قبل 1400 سنة بعد بسم الله الرحمن الرحيم: السماء و الطارق و ما ادراك ما الطارق.صدق الله العظيم. قال الله) ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ.و لما سمع البروفيسور الياباني ( يوشيدي كوزاي) تلك الآية نهض مندهشاً و قال لم يصل العلم و العلماء إلى هذه الحقيقة المذهلة إلا منذ عهد قريب بعد أن التَقَطِت كاميرات الأقمار الاصطناعية القوية صوراً و أفلاماً حية تظهر نجماً و هو يتكون من كتلة كبيرة من الدخان الكثيف القاتم ) ثم أردف قائلاً إن معلوماتنا السابقة قبل هذه الأفلام و الصور الحية كانت مبنية على نظريات خاطئة مفادها أن السماء كانت ضباباً) و قال بهذا نكون قد أضفنا إلى معجزات القرآن معجزة جديدة مذهلة أكدت أن الذي أخبر عنها هو الله الذي خلق الكون قبل مليارات السنين). قال الله) أَوْ كَظُلُمَاْتٍ فِيْ بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاْهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَاْبٌ ظُلُمَاْتٌ بَعْضُهَاْ فَوْقَ بَعْضٍ إِذَاْ أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكُدْ يَرَاْهَاْ وَ مَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللهُ لَهُ نُوْرَاً فَمَاْلَهُ مِنْ نُّوْرٍ. بعد أن توفرت الغواصات في القرن العشرين تبين للعلماء أن قيعان البحار شديدة الظلمة كما اكتشفوا أن لكل بحر لجي طبقتين من المياه، الأولى عميقة و هي شديدة الظلمة و يغطيها موج شديد متحرك و طبقة أخرى سطحية و هي مظلمة أيضاً و تغطيها الأمواج التي نراها على سطح البحر، و قد دهش العالم الأمريكي (هيل) من عظمة هذا القرآن و زادت دهشته عندما نوقش معه الإعجاز الموجود في الشطر الثاني من الآية ((سَحَاْبٌ ظُلُمَاْتٌ بَعْضُهَاْ فَوْقَ بَعْضٍ إِذَاْ أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكُدْ يَرَاْهَاْ)) و قال إن مثل هذا السحاب لم تشهده الجزيرة العربية المشرقة أبداً و هذه الحالة الجوية لا تحدث إلا في شمال أمريكا و روسيا و الدول الاسكندنافية القريبة من القطب و التي لم تكن مكتشفة أيام محمد صلى الله عليه و سلم و لا بد أن يكون هذا القرآن كلام الله. انشر يا ناشر بليز
11-12-2008 11:42 AM
يوسف - المغرب
أنا متفق تماما مع هذا القس، نحن المسلمون ندعو لديننا الحنيف خارج أرضنا كما ان الغربيين يقبلون بذلك كما يقبلون ببناء المساجد عندهم إذن نحن كذلك يجب ان نكون حقانيين و نقبل بالتبشير، مشكلنا ليس اننا ولدنا مسلمين ولكن عيبنا اننا ولدنا في بلدان أحادية الفكر علمونا دائما اننا دائما على حق و الآخرون مخطؤون سواء في الدين او السياسة او اي مجال آخر. من خلال تعرفي على مسيحيين كاثوليك اكتشفت ان يتمتعون بروح النقاش و الحوار اكثر منا نحن المسلمون، وهذا راجع لمجتمعنا القمعي الذي لا يعترف إلا بمبدأ: إن لم تكن مثلي فأنت عدوي، والإسلام لا علاقة له بهذا الداء، فمثلا حتى بعض المسيحيين العرب ليسوا احسن حالا من نظرائهم المسلمين؛ يكفي الدخول لاحد مواقع الاقباط المصريين لتقفوا على مدى حقدهم و عدم رغبتهم في نقاش اي شئ له صلة بالإسلام.
11-12-2008 11:43 AM
خليجي
نعم اوافق الرجل لأن المسلم يجب عليه ألا يخاف من التبشير المسيحي أنا على سبيل المثال وأعوذ من كلمة أنا.. قرأت عن المسيحية ولم أقتنع بها من خلال الأنترنت والسفر للبنان وإطلاعي على طقوسهم وجدت إن أصح الأديان هو الأسلام مع إني ليبرالي التوجه.. فا عقلي لا يستوعب إن الرب ذو جلالة والأكرام يتزوج وينجب ولد ! فا أستغفر من هذا القول .. لكن المسيحين أصدقاء لنا ولا ننسى إن كم من مسلم أمة مسيحية يجب إحترامها.
11-12-2008 11:44 AM
عمر بني حمد
ياقس كلامك فية نوع من التوازن بشكل عام... ولكني اسئلك هل يمكن لمسلم ان يتحول للمسيحية بعد ان قراء القرآن الكريم ؟ كيف تنظرون الى المعجزات التي تحدث عنها القران الكريم قبل 1400 سنة وفي عصرنا العلماء يكتشفون واقع هذة المعجزات.. لقد حاولتوا بشتى الطرق البحث عن خطا واحد ولو حرف في القران الكريم هل اكتشفتم معجزة تحدث عنها القران تخالف الواقع؟
11-12-2008 11:45 AM
bashar
walla al dunia bekhair Long live christians and their brothers everywhere... he is right, respect and accepting each other is the way to go...
11-12-2008 11:48 AM
عبد السلام البريطاني
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه وبعد: فإن دين الإسلام الذي هو شريعة محمد صلى الله عليه وسلم صالح لكل زمان ومكان، لأنه الدين الخاتم والشريعة الناسخة لما قبلها، كما قال سبحانه {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ } (19) [آل عمران]· وهو الدين الذي ارتضاه ربنا لنا لنعبده به { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا } (3)[المائدة]· وقال سبحانه: {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (85) [آل عمران]· وأديان مَن قبلنا من اليهودية والنصرانية والإبراهيمية نسخت بدين النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام بعدما بدلت وحرفت· ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: "والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بي إلا دخل النار"· ففكروا بعقولكم ايها النصارى وتاملوا ايات الله سبحانه وتعالى ولايغروكم قساوستكم ورهبانكم فوالله لن ينفعوكم يوم القيامه يوم تعرضون على ربكم ....
11-12-2008 11:49 AM
سنان حداد
ما قاله القس كلام رائع وواقعي للغايه. المسيحي كالمسلم يحق له التبشير بدينه. وحقا اعجبتني فكرة حوار حرية الاديان. لا اعرف لماذا المسلمين ياخذونون الامر كانه تحدي او ربح وخساره .. وحقا لا اعتب على العقليه الاسلاميه لانها غير ناضجه بما يخولها للنظر الى الامام قليلا... والى المراقب .. تقول التبشير فى الدول الفقيره صحيح التبشير يكثر فى افريقيا والدول الفقير ولكن ماذا عن الداعيه الذي يذهب ليوم وبعدها يذهب ويختفي ويهللل اسلمت خمس اشخاص!!! ولكن بالمقابل المبشرون يبنون مساكن لهم فى الدول الفقيره وياتون ويبنون مستشفيات ومدارس وووو.. فهل هذا لا يهمك؟ فكفا نفاقا. وحقا لو المسلم فهم دينه لكن وضعه افضل ولكن المسلم جاهل بامور دينه وحقا اعتقد ان لب الدين الاسلامي اختفي بسبب يد التحريف المسلمون لدينهم.
11-12-2008 11:51 AM
يوسف
انا اؤيد نشراو االتبشير كما قال بالمسيحيه بين المسيحيين والدعوه للاسلام الحقيقي بين المسلمين فكثير من كل الطرفين لا يعرف عن دينه اي شئ خاصه المسلمين فالاسلام دين خالد وغير محرف واخر الاديان التي نزلت للبشر ولو طبقه المسلمين كما يجب وكما نزل وكما يدعو لتغيرت اوضاعهم جذريا ولما احتاجوا للدعوه لدينهم لان اوضاعهم واخلاقهم وتعاملهم مع العالم هو خير دعوة للاسلام.
11-12-2008 11:52 AM
مواطن اردني
وليش مش اردني بجنسية امريكية وبعدين هو ايش اضاف يعني المبشرين يبشرو وين عند النصاري طبعاً لاء والمسلمين يدعو عند المسلمين طبعاً لاء وبعيدن انا مش قتنع بكلامة عشان هو ما اضاف ولاشي يذكر وبعدين القيس الاردني ليش مش مركزك في الاردن او في القاهرة ممكن اعرف ليش امريكا تحديدا مش في ايطاليا في دولة الفاتيكان انا اقلك ليش عشان هناك في معونات بدولار عيش يا عم القس
11-12-2008 11:55 AM
سامر القضاة
فعلا كلامك صحيح مئة بالمئة ، وبعدين الحمدلله ان ديننا الاسلامي له رب يحميه ، ولن يؤثر عليه التبشر او غيره .
11-12-2008 12:19 PM
ابو الحروف
في الغرب يمنع العلماء المسلمين من دخول اراضيهم كالشيخ القرضاوي يمنع من دخول بريطانيا وغيره من العلماء وهناك علماء يطردون من الغرب لانهم يدعون الي لااله الا الله وهناك من هم ممنوعون من الدعوة والمساجد في الغرب لا علاقة لها بالدين لاسباب سياية . من المسلمين من يزج به في السجن وتهمته الوحيدة انه مسلم وغيرها من القصص المحزنة بينما المسيحين العكس فهم يلقون افضل المعاملات واحسن الوظائق واعلي المرتبات ويمارسون طقوسهم بحرية وحتي ان المسلم في دولته يحسدهم علي ما هم فيه لان المسلم مضتهد حتي في بلد وفوق هذا هم يبشرون بحرية تامة والان يريدون المزيد ويقولون انهم مظلومون كذب القس
11-12-2008 12:21 PM
حسين كامل
نعم يحق للمسيحى التبشير بدينه بين المسلمين من مبدا المعاملة بالمثل فالدول الاوربية المسيحية تسمح للمسلمين بنشر الاسلام على اراضيها من منطلق حرية الانسان فى اختيار الدين الذى يقتنع به .. كفانا تخلف وجهل واتركوا للناس حرية الغقيدة واعلموا ان اجبار الناس على اختيار دين معين او الابقاء على دينهم بالقوة لن يأتى الا بنتائج عكسية .. سؤال الى كل الرافضين !! اذا جاءك مبشر بالمسيحة هل ستترك الاسلام !! والاجابة ( لا ) اذن لماذا الخوف !! واذا كانت الاجابة ( نعم ) فيجب احترام فكر الاخر لان العلاقة بين الانسان وبين الله لا يمكن ان يحددها البشر بل الله هو الذى يحددها ولو شاء ربك لجعلكم امة واحده .
11-12-2008 12:22 PM
جميل
ان البشارة و التبشير هم عمل الهي و سوف يتم في كل الارض لأن الله هو من وعد بذلك و لن يقف في وجه البشارة سوى من اعماهم الشيطان العدو لمشيئة الله في كل زمان لكن كل من تحدى الله و مشيئته يجب ان يعلم نتيجته
11-12-2008 12:23 PM
سليمان
أول حاجة للي يقول أنه لكم دينكم ولي دين .. هذا لا يعني أنه لا يجوز له أن يبشر واللي احتج وقال أنه المسيحين يدخلون في دين الإسلام .. طيب على أي أساس على أساس أنه واحد دعاهم له .. وعطاهم معلومات عنه .. وهم بحثوا ... ولكن في وطننا معظم النار عندهم مفاهيم خاطئة عن المسيحية .. ولازم وليس خطأ أن يأتي برنامج أسبوع مثلا يصحح الصورة ويعطي الصورة كاملة للمسلمين وشيء آخر.. اللي قال نحن نؤمن بالمسيح أما أنتم هل تؤمنون بمحمد .. أعطيك مثلا مقارب له بعض الشيء .. الشيعة نبيهم محمد ويؤمنون به والسنة نبيهم محمد ويؤمنون به .. ولكن السنة لا يؤمنون أن الأمة 12 هم معينون من عند الله .. شفت كيف إذا ليست حجة أنهم لا يؤمنون فهم يعتقدون أني النبي محمد ليس نبيا كما أن السنة يعتقدون أن الأمة الإثني عشر ليسوا خلفاء الرسول الحقيقين
11-12-2008 12:25 PM
بني هاني
انا مسلم و متأكد من ان ديني هو دين الحق. و ارفض التبشير كما يرفضه الاسلام وذلك للأسباب التالية:- هدفك كانسان ارضاء الله فان لم تكن مسلما فقد خسرت الغاية من وجودك في الدنيا - لا اأمن اساليب التبشير و ذلك انه من خلال التجربة ثبت ارتباط كثير من المبشرين بالكذب - و من منطلق اليقين بصحة الاسلام و من واقع ان الناس ذو درجات عقلية مختلفة فقد يتم التلاعب بعقل احدهم واظهار الامور بغير صورتها الحقيقة له فيحيد عن الطريق القويم وهذا ما لا نرضاه لأخوننا المسلمين. ثانيا الدول الغربية هي دول علمانية لا دين لها و تفصل السياسة عن الدين و من هنا كان السماح للمسلمين بالدعوة لدينهم. فلو كانت هذه الدول دول مسيحية لما سمح للمسلمين بالدعوة الى الاسلام كما هي حال الدول المسيحية التي عرفناها قديما اذ كانت ترفض حتى مبدأ وجود دين اخر ضمن حدودها.
11-12-2008 12:26 PM
ابراهيم ميرزا
الحقيقة ان بعض الردود تحتاج الى تعليقات كثيرة ولكنى سأخذ جزء صغير للتوضيح أولا : يقولون اين انجيل المسيح الذى انزل عليه وان الانجيل الذى بايدينا هو انجيل متى او مرقص او..... الرد : - اولا مفهوم الوحى فى المسيحية يختلف عن الاسلام ففى المسيحية نؤمن ان الاياء الرسل او الانبياء يكتبون يارشاد روح الله ليوصلوا كلمة الله الى كل الناس وروح الله هنا هو الذى يحمى الكلمة ويعصمها من الخطأ لذلك كتب الاباء الرسل الاناجيل النى بين ايدينا والتى فيها يذكرون حياة السيد المسيح وأقواله فهل لو كتب احد الأشخاص أقوالا لمؤلف كبير فهل يمكن ان ينسب هذا الشخص الاقوال الى نفسه؟ بالطبع لا كذلك الاباء الرسل لما كتبوا الانجيل الذى هو كلام رب المجد يسوع قالوا " بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله" راجع انجيل مرقص فاذا اخذنا بنفس مبدأكم بالنسبة للقرآن فأين هو القرآن الذى كتبه الله ؟ لايوجد ولكن الله أوحى ثم كتبه بعد ذلك من كتبه أليس ذلك ما هو فى المسيحية أن الله تكلم (المسيح هو كلمة الله) وبعد ذلك كتب الرسل ان نعبير انجيل متى او مرقص او لوقا او يوحنا هى لتمييز الكتبة الذين كتبوا وليس لتمييز الكاتب لأن الكاتب واحد وهو الله والاناجيل كتبت لتروى حياة السيد المسيح (أقواله وأعماله) كتبها كل واحد من البشيرين لجماعة من الناس, كل بحسب احتياجه قمتى كتب لليهود لذلك تجده يركز على اقوال العهد القديم التى يعتمد عليها اليهود ومرقص كتبه للرومان ليقدم لهم المسيح القوى المنتصر على الشيطان ولوفا كتب لليونانيين فقدم لهم المسيح الذى بذل نفسه لأجل الأمم ويوحنا كتب انجيله لأثبات لاهوت (الوهية) المسيح من خلال أعماله ومعجزاته وال4 أناجبل لو قرأتها فلن تجد بينها اى تناقض لأنها كلها تجكى حياة السيد المسيح وأقواله ولكن على العكس ستجد بينها تكامل لأن كل منها يأخذ جياة السيد المسيح من جانب معين ولو أعطبتم انفسكم فرصة لقراءة الانجيل ستجدونه كلام الله المعطى خلاصا لكل من يقرأه, لن تجدوا اى ذكر لكاتب الانجيل فيه لأن الأباء الرسل يعلمون ان هذه رسالة الله للبشرية, فتجد ان القديس يوحنا لما اراد ان يشير الى نفسه قال " التلميذ الذى كان يسوع يحبه" ولم يرد أن يذكر اسمه هل عرفتم الأن ماهو الوحى فى المسبحبة ولهذا السبب فالديانة المسيحية منتشرة والانجيل هو اكثر الكتب ترجمة فى العالم لأنه رسالة الله لكل البشر هو برغم ترجماته الكثيرة لم يفقد معناه لأن روح الله هو الذى يقود المعنى ويعصمه من الخطأ الانجيل رسالة الله الى كل الناس فى كل مكان كل زمان, غير مرتبط بأناس يعرفون الشعر أم النثر , حكماء أم فهماء, غير مرتبط بلغة معينة يكلم الله بها البشرية ولو نغيرت هذه اللغة يفقد معناه لى ردود حول موضوعات اخرى ولكن ستأتى تباعا
11-12-2008 12:27 PM
عراقي مقيم بالأردن
نحن لسنا بحاجة لتسويق الديعاية لديننا الحنيف .. اوكي يا رقم 4 اليس الدعاية لتقولها ارحم من السيف ... ارجو النشر وبلا تفرقة لانه هذا رد تعليقه
11-12-2008 12:34 PM
هههههههه
القران واحد ولكن كم أنجيل عندكم؟؟ ثمنيه وعشرون !! وشو تنصحنا حبيبي نتبع؟؟ هههههههههههههه لاعــــــز لنــــا الا بالاســـــلام
11-12-2008 12:37 PM
مسلم
لا الة الا الله محمد رسول الله
11-12-2008 01:26 PM
العربي
بكفيكوا ا نو بوش منكم وبكوا تبشروا بدين؟؟؟؟؟
وحدوا الانجيل اول وانبذوا بوش ومن على شاكلته، بعدين لنا كلام .
11-12-2008 07:13 PM
Just a reader
I read the comments from Both Muslims and Christian. And so sad to see the big difference in the way both thinks. I still see how Christians are kind and mercy and they like to discuss, however Muslims like to make fun and jock about anything but Islam.

They says your religion is worng,a nd has many bibels, how come you have many Soras, and if they are talking about one story, they have have different words. For example if The Quran wants to say a story about Musa and what he said when God was talking to hi. I see two different sentence with almost the
so same meaning.. but that does not match saying the Quran is "" Munazzah and Bel 7araf .

So which sentence Musa said at that time? or Maybe God forgot what he said? 7asha

My point is Muslims do not accept anything to come through they will kill him for sure.them or anyone even to discuss such these things. So at the end, if a Christian tries ""Tabsheer
11-12-2008 11:14 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات