مبارك يفرض حظر التجول والجيش ينتشر بالقاهرة .. وكلينتون تدعو كل الأطراف بمصر لعدم استخدام القوة


جراسا -

استمرت المسيرات والاحتجاجات في شوارع القاهرة ومدن مصرية أخرى، بعد أكثر من ساعة على دخول قرار حظر التجول حيز التنفيذ، ووصل المحتجون إلى المركز الأساسي للحزب الوطني الحاكم، وأشعلوا النار في مبنى ملاصق له، بينما تطرقت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، للوضع بمصر، ودعت السلطة لإعادة الاتصالات ووقف استخدام القوة ضد المتظاهرين.

وقالت كلينتون، في مؤتمر صحفي: "نتابع مراقبة الوضع في مصر، ونحن نشعر بالقلق حيال استخدام القوة ضد المتظاهرين، ونطلب من الحكومة منع القوى الأمنية من استخدام العنف وندعو المتظاهرين في الوقت نفسه للتعبير عن أنفسهم بشكل سلمي."

وتابعت كلينتون، في كلمتها التي جاءت بصيغة مكتوبة بعناية: "ندعم حرية الشعب المصري بالتعبير وتنظيم الأحزاب والمظاهرات، وندعو القاهرة للتراجع عن خطواتها غير المسبوقة بحظر وسائل الاتصال، على السلطة أن تدرك بأن القوة لن تنهي الشكاوى الموجودة."

وأكدت كلينتون استعداد الولايات المتحدة على المساعدة في شراكة بين الحكومة المصرية والشعب لوضع الحلول الاقتصادية والاجتماعية المطلوبة.

وختمت بالقول: "نريد الشراكة مع الشعب المصري وحكومته لفهم تطلعاته بالعيش في مجتمع ديمقراطي يحترم حقوق الإنسان."

وكان الرئيس المصري، حسني مبارك، قد أصدر مساء الجمعة، بصفته الحاكم العسكري للبلاد، قراراً حظر فيه التجول في العاصمة القاهرة ومدينة الإسكندرية والسويس، وذلك بسبب ما قال إنه "تحول للمسيرات الاحتجاجية عن هدفها وانتقالها إلى التدمير والسلب والنهب للممتلكات العامة والخاصة،"على أن ينتشر الجيش للمساعدة على تطبيق القرار، في حين فرضت السلطات على المعارض محمد البرادعي، الإقامة الجبرية في منزله.

وبحسب بيان نقله التلفزيون المصري الرسمي، فإن قرار حظر التجول يطبق اعتباراً من الجمعة وحتى إشعار آخر، وستمتد ساعات حظر التجول من السادسة مساء وحتى السابعة صباحاً.

وأشار البيان أن القرار جاء "نظراً لما شهدته بعض المحافظات من أعمال شغب واعتداء على البنوك والفنادق،" وسيقوم الجيش بمساعدة الشرطة على تطبيق القرار والحفاظ على الأمن والممتلكات،" وهو أول تدخل للجيش المصري في هذه الأحداث.

وفي واشنطن، طلب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، من معاونيه تقديم "ملخصات دورية" حول الأوضاع في مصر بشكل يومي، وفقاً للناطق باسم البيت الأبيض، طومي فيتور، الذي قال إن أوباما لم يتصل بالرئيس حسني مبارك، الذي تستهدفه الاحتجاجات حاليا، ولكنه أشار إلى أن الحكومة الأمريكية تتواصل مع نظيرتها المصرية "عبر القنوات الدبلوماسية."

وبحسب فيتور، فإن أوباما يتسلم ملخصات المعلومات من مستشار الأمن القومي، طوم دونيلن، الذي سيواصل تقديمها إليه على شكل دوري.

وكان مراسل CNN في العاصمة المصرية القاهرة، قد أكد قبل ذلك تدفق وحدات من الجيش المصري إلى شوارع العاصمة التي تشهد مواجهات مع الآلاف من المحتجين منذ انتهاء صلاة الجمعة، في حين أكد مصدر أمني مطلع لـCNN أنه قد جرى وضع المعارض محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، قيد الإقامة الجبرية في منزله.

من جانبها، أكدت الخارجية الفرنسية على لسان الناطق باسمها، برنارد فاليرو، أن الشرطة المصرية أفرجت عن أربعة صحفيين فرنسيين في القاهرة، كانت قد أوقفتهم خلال تغطيتهم للمسيرات الاحتجاجية الدائرة فيها، بينما بدأ التلفزيون المصري الرسمي للمرة الأولى بتغطية الأحداث وبث صور مباشرة للمسيرات الاحتجاجية، مع استضافة معلقين يشيرون إلى حق الشبان بالتظاهر.

وأوردت القناة عن مصدر أمني لم تكشف اسمه قوله إن الوضع الأمني تحت سيطرة الأجهزة المعنية في مصر، ودعا المصدر الناس إلى "عدم الانزعاج أو الانجرار وراء الشائعات والتضخيم الإعلامي،" وباشرت القناة الرسمية اتصالاتها بمحافظي مختلف المحافظات المصرية لمعرفة الأوضاع لديهم.

وكانت قوات الأمن قد عززت من تواجدها في شوارع المدينة الرئيسية، بينما تواصلت دعوات أكبر الجماعات المعارضة للنظام الدعوة للتظاهر والاحتجاج.

وقبل بدء صلاة الجمعة، كانت سيارة شرطة مكافحة الشغب تجوب مناطق مختلفة من القاهرة. ونقلت الأنباء عن اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في مدن مصرية أخرى، إضافة إلى وقوع إصابات بين المتظاهرين.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من قيام السلطات الأمنية بحملة اعتقالات طالت عدداً من رموز حركة الأخوان المسلمين، رافقها تعطل في خدمات الإنترنت والرسائل النصية الهاتفية، وذلك استباقاً لـ"جمعة الغضب والحرية."

ففي بيان له على صفحته في موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، أعلن موقع "ويكيليكس" في وقت متأخر الخميس إنه سيبدأ بنشر وثائق سرية حول مصر.

وقال في بيانه: "سوف نبدأ قريباً بنشر عدد كبير من الوثائق المتعلقة بمصر"، غير أنه لم يحدد موعداً لذلك.

وقبل ساعات مما يتوقع أن يتحول إلى أكبر مظاهرات احتجاجية معارضة للحكومة في البلاد، أوقفت السلطات خدمة الإنترنت جزئياً، كما منعت خدمة الرسائل النصية، كما اعتقلت زعماء بارزين في جماعة الأخوان المسلمين فجر الجمعة، لمنعها من المشاركة في المظاهرات التي دعت إليها جماعات معارضة أخرى، مثل حركة شباب 6 إبريل، وأطلق عليها اسم "جمعة الغضب والحرية."

واعتقلت السلطات عدداً من زعماء حركة الأخوان المسلمين في ساعات الفجر الأولى من الجمعة، وعرف منهم الناطق الرسمي باسم الحركة، عصام العريان، وفقاً لما ذكره زوج ابنته، مشيراً إلى أن اعتقلته في الثانية والنصف فجر الجمعة.

ووفقاً للعديد من الشركات المزودة لخدمة الإنترنت، تبين أن الأجهزة الخادمة الموفرة للخدمة الرئيسية في مصر تعطلت جزئياً، حيث كانت مواقع الإنترنت الحكومة وموقع السفارة الأمريكية في مصر قد تعطلت في وقت مبكر من الجمعة.

(CNN)



تعليقات القراء

الماجـــدي
كل ما حصل من اعترافات من بعض الدول الغربية بدولة فلسطينية ضمن حدود عام 67 ,,, وما حصل في تونس ويحصل في مصر وسيحصل في دول اخرى .....!, استكمالاً للضغوط على " اسرائيل " - الطريقة الامريكية الجديدة - لتوقيع اتفاقية سلام مع الفلسطينين ... وانهاء الصراع العربي "الاسرائيلي" ,,, ودائماً الدول والشعوب العربية هي الخاسرة,,, حتى في اسلوب الضغط الامريكي على " اسرائيل".
والادارة الامريكية والدول الاوروبية ,,,, توجه رسائل لأسرائيل لم نعد نضمن القادم!!!؟!؟

28-01-2011 08:28 PM
متقاعد
ديروا بالكم حد يجيب سيرة جلالة الرئيس حسني مبارك ..
احسن ما يصير فيه زي ماصار في هالواحد ..
تحويل نقابي بارز ومواطن إلى محكمة أمن الدولة بتهمة شتم الرئيس المصري محمد حسني مبارك في اعتصام قرب السفارة المصرية مطلع الشهر الجاري استنكارا "لاعتداء" الأمن المصري على قافلة "شريان الحياة".

وتعتقل السلطات الأمنية عضو مجلس نقابة الممرضين سلمان المساعيد بتهمة تحقير صورة الرئيس مبارك والدوس عليها في الاعتصام، بينما اتهم المواطن محمد أبو لوحة بشتم مبارك.
ههههههههه.
28-01-2011 08:52 PM
عطوه المليجى
ما ظل فيها حسنى مبارك راح يلتحق بزين الهاربين هذا مصير من يتعاون مع اليهود ضد شعبه و امته ويتامر على ابطال غزه البواسل و يقيم جدار العار الفولاذى لخنق الشعب المناضل فى غزه اخذه الله اخذ عزيز مقتدر هو و زبانيته و ابو غيطه
28-01-2011 09:29 PM
الى المتقاعد اللي مش لاقي شغل
بس يا ريت تخليك في اوضاع بلادنا وتكفينا تدخلاتك بالدول الثانية
28-01-2011 09:44 PM
سامح الدويري
مصر ام الدنيا ...
هاهي هذه الكبيرة ..العظيمة ..تعلن تمردها على زوجها العتيد..هاهي الام الكبيرة ...تدق ناقوس الخطر .. وهي التي طلبت الطلاق مرارا من زوجها العتيد ..لطالما كرهته وعبرت عن كرهها له ..واخبرته انها تعيش معه مكرهة ...جلدها...مرارا وجعلها تبيت ليالي طويلة في العراء ...بالحر ..والبرد ..والجوع ..هي وابناءها تحتضنهم تلمهم الى حضنها ...يعضون على اسنانهم ...يودون ..الذهاب لهذا الزوج والاب الظالم ...ولكنها كانت تعظهم وتقول لهم ...عيب يا ولاد مايصحش دة ابوكم معلش يمكن غضبان ...يمكن زعلان ...اقلكم ..هو عمل كده ليه
..انا الغلطانة ...يعود الاولاد لحضن امهم ينتظرون الصباح وهي تهدأهم ....تمادى الزوج الكهل وابنائه من الزوجة الثانية وداسو على اخوتهم ..وظلموهم ...حتى قررت الام الكبيرة ان تتخذ موقفها من ظلم الزوج الكهل...فرفعت يدها ...للزوج وابناءه من زوجته الثانية استجدته ...بكت له وقالت له لا اريد منك قصورا ولا غنى ولا اريد شيئا لنفسي ....فقط اريد ان يعيش اولادي ..كما يعيش اولادك من امرأتك الثانية ..اريد ان ترد كرامتي ..لي ايها...العجوز ... اريد ان اخلعك ..رفع سوطه ...جلدها ..صرخت مصر ....صرخة اقتلعت حاجز الصمت لدى اولادها ...فقفزوا من كل مكان تصدوا بصدورهم لسوط الجلاد ..ابوهم ...الذي هدر كرامة امهم ..الحبيبة مصر ...امر حراسة بضرب اولادة ...ولكنهم كانوا اذكى من ابوهم فابتلعوا الحراس وقلبوهم على الجلاد...وتصرخ مصر الان ...لاخواتها حولها ...اخلعوا ازواجكم ان ظلموكم ...لاتخفن فليس لكن الا اولادكن ...فالولد ان هدرت كرامة امه ...سياكل ابوه حيا...
مصر ام الدنيا ...الاخت الكبيرة ...تمردها على زوجها الكهل وخلعه من عصمتها ...هو الخطر الحقيقي ...على الاسرة ...سيري يامصر واقتلعي ..الظلم والظالم ..من جذورة ...ولاتنسي اننا معك ...نرفع من همتك ...لانك تناضلين من اجل كرامتك وكرامة اولادك...
سامح الدويري
28-01-2011 10:14 PM
عاجل
هروب كبير لرؤوس الفساد واركان النظام والحزب في مصر الى الخارج . والطيران المصري يعلن - تمويهاً -يوقف الرحلات لمدة 12 ساعة.
رئيس اركان الجيش المصري يعود الى مصر عائداً من واشنطن.


28-01-2011 10:27 PM
اردني
فندق جندة يرجب بكل الهاربين
28-01-2011 10:31 PM
اعرابي
لمعرفتي بتفاصيل الامور في مصر فالجيش سيستولي على السلطة وقبل نهاية الاسبوع , وقيادة الجيش ستكون اقل من وزير الدفاع العجوز المشير طنطاوي , لان الكراهية للنظام متعمقة وتسمعها منذ اللحظة الاولى التي تطأ فيها قدماك ارض مصر , اما قوات الشرطة المصرية فهي مكروهة في الشارع المصري , تتبلى على المواطنين والمواطنات ولا تقيم لمواطنها اي قيمة , فالرشوة منتشرة حيث تجد راتب الضابط ما يعادل 800 - 1000 جنيه واحتياجات بيته تزيد عن الالفين -ثلاثة الاف جنيه فيجد نفسه تقيم الحواجز الطيارة والثابتة (او ما تسمى لجنة ) وحضرة الصول يشهر مالديه قبل البدء بالعمل وعند انتهاء العمل يضع كل ما لديه امام الضابط حيث يتم تفتيشه للتاكد من صدق تعامله وامانته , الحالة الاقتصادية واثارها على كافة دول العالم , ولكن الحالة المصرية اكثر عمقا وهناك جرح لدى المواطن المصري , قامت به قوات الشرطة ضد الشعب المصري , في احتفالات الزواج تتم دعوة ضباط الشرطة طبعا من الرتب العليا للحضور حفل العرس حتى تطول رقبة اهل العريس او العروس لاظهار مركزه ومستواه ,. وان لم يستطع دعوة رجال من الشرطة بلباسهم الميري الابيض , فهناك شخص يقوم بلباس الميري وبرتبة عميد او لواء ويكون (مزورا ) طبعا , ويقدمه لضيوفه , الشعب في غالبيته مسكين وطيب , فهو يريد التغيير , الان انتهت الامور والجيش سيستلم السلطة وامريكا هي المنظرة
28-01-2011 11:23 PM
جأور
شكل 4 عجبني تعقيبك ..شكلك تتقاضى مصروفك من احمد عز قصدي عليه العوض باسم .
29-01-2011 06:56 AM
النشميه الاردنيه
الله معكوا ياشعب مصر الطيبين صبرتوا على سلب كرامتكم وتجويعكم كثيرا ان الاوان لفرعون العصر الحديث ان يرحل لماذا هذا التشبث بالكرسي هاقد بلغ ال90من العمر الغير مديد ومازال يلهث وراء المنصب وعلى جثث ابناء مصر ومن دمائهم التي مصها دراكولا مصر وزبانيته لم يعدل ولذا فلن يأمن لابالدنيا ولابالاخره لانه ظلم واستبد وكمم الافواه نعم انها انتفاضة الجوع والكرامه والحقوق المسلوبه لن تضحك على عقول المصريين باقالة الحكومه لانك ستعين حكومه احقر من سابقتها واشد ظلما لما تريد فرض نفسك على شعب قالها بملء الفم ارحل واسقط انت ونظامك الغاشم كيف ستقنعنا بنسبةال99%التي تحصل عليها بكل انتخابات بعد ماانكشف المستور؟لو عندك ذرة كرامه سترحل وتعتزل الفن اوووه الرقص واللعب بسياسة تجهلها وكل همك السرقه لمقدرات الشعب المصري الذي طردت نصفه للخارج بحثا عن العيش ياخي هو الحكم بالعافيه حس على دمك شوف كم روح ذهبت لبارئها بسببه وبسبب الظلم والجور الذي لحق بها هل ستفتح معتقلات على غرارغوانتاناموا بمصر اذن فاعمل حسابك انك بهذه الحاله ستعتقل99%من الشعب المصري وال1%هم زبانيتك ورجالتك اللي بيشتغلوا بفلوس الشعب اللي سرقتها لحسابك لن اقول لك اتق الله لانك لن تفعل وهاأنت تقتل شباب مصر لتعيش كرئيس غير مرغوب فيه وبشهادة ملايين المشاهدين اذن فلترحل الى غير رجعه مع اللي مايردك
29-01-2011 07:43 AM
صدام هاشم
يذكرني الرئيس مبارك اليائس بالرئيس المخلوع بن علي عندما قال لشعب تونس العبارة اليائسة البائسة "انا فهمتكم انا فهمتكم" فهذه العبارة اليائسة الفارغة من المضمون والتي جاءت بعد فوات الأوان بكثير و بعد ان ذاق الشعب التونسي الويلات و مرارة العيش من فساد بن علي السرطاني و زمرته،يعود الرئيس المصري بتكرار نفس المقولة بعد ان هو الآخر اذاق شعب مصر البطل ابشع صنوف العذاب من الجوع و الفقر و البطالة و الحكم البوليسي القمعي،فلن ينفع الرئيس مبارك عبارة"انا فهمتكم" اين كان هذا الفهم قبل ما يزيد عن ثلاثون عاما و الشعب المصري يعاني اشد المعاناه من حكم سيادة الرئيس الفاسد الإستبدادي المجرم، الشعب المصري العزيز لن يهدأ حتى يزول الطاغية و اعوانه من الحكم في مصر الأبية الصابرة
29-01-2011 09:27 AM
73059خ
مصر بدون مبارك سوف تصبح كالعراق لكن جهل بعض الناس كارثه
29-01-2011 04:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات