مصر : متظاهرون يقتربون من القصر الرئاسي في القاهرة ويطالبون برحيل مبارك


جراسا -

اقترب متظاهرون من القصر الرئاسي في شارع صلاح سالم بالقاهرة، والمعروف بقصر "العروبة"، ويعتبر هذا الشارع من أطول شوارع العاصمة المصرية،ويربط المطار بضاحية مصر الجديدة ومنطقة الأزهر والقلعة والمقطم.

وتقيم أسرة الرئيس مبارك في قصر العروبة عادة، ويتخذه الرئيس مبارك مقرا له منذ أن كان نائباَ لرئيس الجمهورية.

وخرجت تظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة 28-1-2011 في العديد من محافظات مصر، وانطلقت المظاهرات في البداية من مسجد صلى فيه محمد البرادعي رئيس الجبهة الوطنية للتغيير والذي عاد مساء أمس إلى القاهرة للمشاركة في المظاهرات.

وقذف المتظاهرون الشرطة بالحجارة، التي استخدمت الرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

ووردت أنباء عن قيام قوات الأمن باحتجاز البرادعي الذي أدى الصلاة وسط أنصاره في مسجد بالجيزة.


مظاهرات في العديد من المحافظات

وشهد وسط القاهرة انتشارا أمنيا مكثفا في وسط القاهرة، كما شهد حي مدينة نصر في شرق القاهرة مظاهر احتجاج واسعة.

وقد انطلقت مظاهرة كبيرة تضم الآلاف من جامع الأزهر في القاهرة متجهة لوسط المدينة، وخرجت مظاهرة مشابهة من مسجد القائد إبراهيم في الإسكندرية التي توصف بأنها العاصمة الثانية، وحدثت فيها مواجهات مع قوات الأمن.

كما اشتركت محافظة المنيا في صعيد مصر لأول مرة في المظاهرات بخروج العشرات عقب صلاة الجمعة في المسجد الرئيسي بالمدينة التي تبعد نحو 300 كيلو متر جنوب القاهرة.

وخرج الآلاف في محافظة الشرقية (60 كيلو متر من القاهرة) واشتبكوا مع قوات الأمن.

وفي السويس خرج المئات من المساجد يرددون الهتافات المطالبة بالتغيير، خصوصا في حي الأربعين الذي شهد مواجهات عنيفة خلال اليومين الماضيين.

وتعرض طاقم "العربية" للضرب قرب مسجد الفتح بوسط القاهرة، وتم الاعتداء على الشرائط والمعدات.

عودة وزير الصناعة من إيطاليا

وقد عاد رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة والقائم بأعمال وزير الاستثمار في مصر من إيطاليا قاطعا رحلة كان سيشهد خلالها المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وزادت هذه العودة المفاجئة من تكهنات انتشرت في القاهرة ظهر أمس الخميس عن حدوث تغيير وزاري وتعيين رشيد الذي يتمتع بشعبية جيدة رئيسا للحكومة خلفا للدكتور أحمد نظيف.

ورغم هذه التكهنات أعلن فتحي سرور رئيس مجلس الشعب أن الدكتور نظيف سيحضر إلى البرلمان يوم الأحد القادم للرد على بيانات عاجلة من النواب حول المظاهرات والاحتجاجات الحالية.

ورشيد من مواليد 1955 وتولى الوزارة في يوليو 2004 وهو رجل أعمال يمتلك مجموعة من الشركات التي ورثها عن والده رجل الأعمال محمد رشيد.

والوزير حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة الإسكندرية 1978 وعلى دبلوم إدارة الأعمال من الولايات المتحدة، وكذا على دبلوم الإدارة الاستراتيجية ودبلوم الإدارة العليا من الولايات المتحدة أيضا.

ورشحت التكهنات أيضا الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي، وهو حاصل على الدكتوراه من الولايات المتحدة وقضى نحو 20 عاما في البنوك الأمريكية.

نفي لمغادرة كبار المسؤولين

وقد نفت مصادر صحافية تقارير إعلامية عن توقف طائرات خاصة في مطار القاهرة في وضع الاستعداد لمغادرة عدد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال النافذين وعائلاتهم.

وقال الصحافي هشام جاد رئيس مكتب جريدة الأحرار المعارضة في اتصال هاتفي مع برنامج "مانشيت" بقناة أو تي في التي يملكها رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس "مطار القاهرة ليس موقف أحمد حلمي" مشيرا إلى أحد مواقف السيارات الشهيرة في قلب العاصمة المصرية.

وأضاف: لا توجد أي طائرات خاصة. الطائرة التي سافرت كانت تقل السيد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، كما سافرت رحلة إلى الغردقة أقلت عائلة نجيب سويرس إلى قرية "الجونة" التي يملكها في محافظة البحر الأحمر.

ونفى التقارير عن مغادرة عائلة القيادي المعروف في الحزب الوطني الحاكم أحمد عز، بل إن زوجته جاءت إلى القاهرة من الغردقة على متن إحدى الطائرات.

من جهته تحدث الإعلامي الشهير عماد الدين أديب إلى برنامج "واحد من الناس" على قناة "دريم" المصرية متهما بعض رجال الأعمال بتهريب أموالهم إلى الخارج بعد انطلاق الاحتجاجات 25 يناير/كانون الثاني.

ووصف أديب المقرب من الرئيس مبارك، الهاربين بأنهم "أكلوها والعة".

وأضاف مساء أمس الخميس أنه من المتوقع أن تكون هناك انتهازية كبيرة للحدث، على يد بعض الأشخاص. وقال إنه حال تطور الموقف أكثر من ذلك، سيخرج بعض أشخاص يعلنون أنهم كانوا يحاولون إنقاذ النظام، وأن بعض رجال الأعمال سيهربون إلى الخارج، وسيستقيل عدة مسؤولين من مناصبهم.

وتابع: "إن المواطنين الذين قاموا بالمظاهرات لا يعبرون عن أى تيارات حزبية أو انتماءات سياسية".

وقال: "مظاهرات ٢٥ يناير كان لها مليون أب، لكن لم يخرج علينا أب منهم يعلن مسؤوليته عنها». مستطردا: "هؤلاء هم جيل الانترنت، شباب لم يعرفوا المظاهرات من قبل".

وأكد أنه توقع حدوث مثل هذه المظاهرات، مؤكداً أن السبب فى ذلك هو نتائج الانتخابات الأخيرة، التى قال إنها "سببت إحباطا عاما لجميع قطاعات المجتمع".

واعتبر أديب أن الصمت الذى التزمته الحكومة تجاه المظاهرات هو إخفاق للجهات التنفيذية، ويدل على أن هؤلاء المسؤولين لم يقوموا بدورهم.


ووصف الجهاز الأمنى فى مصر بـأنه "مظلوم" لأنه أنقذ مصر من مليون كارثة، بسبب إخفاق الأداء السياسى والأداء الحزبى.

وطالب أديب بإيجاد مرجعية للتغيير والإصلاح، على أساس الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة. وقال إن التغيير لا يعنى تغيير الحكومة فقط، وإنما أيضا القضاء على الفساد وغلاء الأسعار وسوء الخدمات.

وأضاف أن "الحكومة الحالية أدت جزءا مما عليها، إلا أنها أصبحت غير صالحة للمرحلة المقبلة".

وأشار إلى إنه من المتوقع حال تأزم الموقف وعدم سيطرة الأمن، أن تلجأ الحكومة لفرض حظر التجوال.

وطالب الحكومة بالاستماع إلى شكاوى الناس. وقال: "هناك كثير من المسؤولين لا يصلحون لإدارة الأمور، ونحن تعودنا أن يتحمل الرئيس كل أخطاء المسؤولين".

وتابع عماد أديب بأن" المقال الذى كتبه أحمد عز، وقال فيه، حسب أرقامه وإحصاءاته، إن الشعب تحسنت أوضاعه، مشكوك فى صحته، إذ لا تعكس الأرقام أوضاع الطبقات الشعبية، ٤٠% من المصريين يمثلون الطبقة الدنيا، وهنا نحتاج إلى تمحيص ونظر لكيفية وصول عائد تحسن الاقتصاد على الجماهير".

ومضى قائلا "إن البرلمان الحالى الذى يواجه ١٤٠٠ قضية بطلان بأحكام مؤيدة وهو المجلس الذى سيرشح رئيس الجمهورية".
(العربية)



تعليقات القراء

انطونيوس
المسامير الاخيرة في نعش النظام المصري ..المشكله انهم ما بعرفوا انه عقارب الساعه لا تعود الى الخلف ..
28-01-2011 03:02 PM
oo kk
[[ j ????????????????????????????????????????????????????????????????????????????/
28-01-2011 03:07 PM
عاجل
قوات امن مصرية في ميدان التحرير تنضم للمتظاهرين........ ضد السلطة
28-01-2011 03:10 PM
الماجــــدي
لقد بدا تفكيك الدولة المصرية : السيناريو التونسي -
قتلى نتيجة المظاهرات
اعتقالات بالجملة !
هجوم على مقرات الحزب الحاكم
انضمام بعض قوات الامن للمحتجين
خروج اصوات من الحزب الحاكم تتهم بفشل بعض قيادات الدولة
خسارة البورصة المصرية تجاوزت ال 40 مليار جنيه .
بانتظار تدخل الجيش .....

28-01-2011 03:17 PM
عاجل
الافراط في استعمال القوة بشكل مروع
28-01-2011 03:19 PM
خلدون المواجـــدة
هل ننتظر خروج الرئيس مبارك في خطاب للشعب المصري ,,,
ويقول لا للتوريث ,,, وسنعالج الاخطاء , ولم يعلموني بالوضع ! ولكن ألآن فهمتكم ,,, وبعدها سيغادر ! ,,, لكن الى اين ؟ ...... لا اعتقد بوجود مكان.

28-01-2011 03:48 PM
خلدون المواجـــدة
هل ننتظر خروج الرئيس مبارك في خطاب للشعب المصري ,,,
ويقول لا للتوريث ,,, وسنعالج الاخطاء , ولم يعلموني بالوضع ! ولكن ألآن فهمتكم ,,, وبعدها سيغادر ! ,,, لكن الى اين ؟ ...... لا اعتقد بوجود مكان. سوى قطر

28-01-2011 03:52 PM
عمري
والله المصرين غير عيطوا دم لانو البرادعي امود من قبل الصاهين من برا وهوه الي دمر لعراق بيتصريحاتو عن النووي وهسا ايجا دورمصر ايقسموها زي لعراق والسودان اصحو يامصرين من العبه والله منتوا رايحين تصحو
28-01-2011 04:14 PM
الحقيقه
استغرب كيف ان الرئيس المصري ينظر ويتمتع بسفك الدماء لابناء شعبه
طالما ان الشعب لا يريده فليتنحى افضل لكرامته وليختار الشعب رشيسا له
الظاهر ان الكرسي ملتصق به الى الابد
غريب امر الكرسي هذا
28-01-2011 04:26 PM
افمهتكم هههه
ويستمر العرض ....انا افهمتكم ايوه يا عم دا انا فهمتكم كلكم ...
28-01-2011 04:49 PM
حمد
طبعا كل العرب في مصر وباقي الدول العربية يتابعون الاحداث الهامة في المنطقة العربية عبر.......................شاشة التلفزيون الاردني...............التي تنقل الحدث لحظة بلحظة
28-01-2011 04:58 PM
الاخ 9
الرئيس منشغل بتجميع اوراقه وامواله ويعمل اتصالاته مع جهة تقبل لجوءه.
هذا بعد ان تسمع او تشاهد نزول الجيش للشارع. سيكون انتهاء المشهد.
والى دولة عربية اخرى!؟
28-01-2011 05:10 PM
al
to 6+7 he will go to jeddah
28-01-2011 05:12 PM
الخطأ القاتل
السلطات السورية تقطع خدمات الانترنت عن الشعب السوري
28-01-2011 05:15 PM
انتهى المشهد ,,, السيناريو
الجيش نزل للشارع,,,,,,,,,,انتظار سماع خبر مغادرة الرئيس وعائلته الى قطر نؤكد الى قطر
28-01-2011 05:23 PM
عاجل
الان حضر للتجوال اعلن عنه في القاهره والسويس والاسكندريه .... على لسان مبارك
28-01-2011 05:29 PM
عندما هتف الشعب فليسقط الشعب
عندما هتف الشعب فليسقط الشعب
28-01-2011 05:34 PM
عندما هتف الشعب فليسقط الشعب
عندما هتف الشعب فليسقط الشعب
28-01-2011 05:53 PM
جعفر الكايد
عاجل ..مبارك قرر يلقي خطاب بعدين بطل ..اكتشف ان المسؤولين لم يخبروه عن الفساد والتسلط وتحدي وابتزاز المواطنين ويطلب من الحزب الحاكم ضرورة مسايرة المواطنين حتى تمر العاصفة وبعدها حلال عليكم دبح كل اشعب وكل سلعه نزل سعرها ضاعفوها اضعاف ..مع القلعة فخامة الرئيس وخد احمد عز وجمال معك
28-01-2011 08:03 PM
نواف
علماء السياسية اكدوا ان اي اصلاح سياسي ( في مصر) لا يشمل حل فوري لمجلس النواب هو ضرب من الاحلام اد ان طريقة تعيين هكدا مستوى كنواب للامه هو الفساد بعينه والدي سيطيح براس هرم الفساد فرئيس الوزراء في مصر هو موظف تاتيه التعليمات مكتوبه ودوره فقط قراءتها على الوزراء للتنفيد .
28-01-2011 08:09 PM
نصر
مسكين الوزير ما تهنى في دافوس انشاءالله بتعوضها في البحر الميت عالصيفيه .
28-01-2011 08:11 PM
masy
سبحان الله يا جماعة
رؤساء الجمهوريات الاشتراكية العربية والشرقية والشيوعية اجمالا ربنا باختارهم من اصحاب الاعمار الطويلة والسبب اكيد ظلمنا لانفسنا قبل ظلمهم لنا
28-01-2011 11:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات