الحكومة بصدد تثبيت او تخفيض اسعار المشتقات النفطية الخميس المقبل


جراسا -

خاص - علمت "جراسا نيوز" ان نيه الحكومة تتجه إلى تثبيت أسعار المحروقات يوم الخميس المقبل ..

وحسب المعلومات أن التوجهات الملكية تلزم الحكومة بالتوقف عن رفع المحروقات أو إجراء تخفيضات قليلة تصل إلى 5 في المائة.

وكانت الحكومة خفضت في منتصف شهر كانون الثاني من العام الحالي، الضريبة الخاصة التي تتقاضاها على مادة البنزين أوكتان 90 بنسبة 6 في المائة، وانخفض خلالها سعر لتر البنزين من 655 فلسا إلى 620 فلسا.

وكان آلاف المواطنين شاركوا الجمعة الماضية في مسيرات جابت شوارع عمان وعدد من المحافظات، احتجاجا على ارتفاع الأسعار وتفشي البطالة.

وكانت الحكومة أعلنت في آخر جلسة لمجلس النواب، عدم زيادة أسعار الكهرباء، واستمرار دعم أسطوانة الغاز والأعلاف، وقروض المزارعين.

وبحسب الأرقام العالمية، فإن سعر نفط "برنت" شهد ارتفاعا بنسبة 5،4 في المائة، ليرتفع سعر برميل النفط إلى 90,97 دولارا.



تعليقات القراء

زيـــــــاد
يا اخوان ما علاقتنا بسعر نفط برنت . الا يكفي الاستخفاف بعقل المواطن . الا يكفي التظليل؟
النفط يستورده الاردن من دول عربية وبأسعار تفضيلية وجزء منه منح !
ويجب على اللجنة في مجلس النواب ان تتعرف على كيفية احتساب االتسعيرة؟
25-01-2011 06:35 PM
الى الاخ زياد رقم 1
يا أخ زياد رئيس الحكومة في خطابه للنواب قال بصراحة ان النفط يأتي الاردن بنفس سعر العالم الا 10% من العراق . فمن نصدق . لماذا لم يقاطعوه النواب ؟؟ لماذا لم يقدم احد وثائق ؟ لماذا لا تصدر السعودية او اي دولة نفطية مانحة بيان يوضح ما يجري . اعتقد ان الرئيس الرفاعي قال الحقيقة والعتب كل العتب على اخواننا في الجزيرة العربية على القسوة في بيعنا النفط بسعر كما تشتريه المانيا واليابان وبلدان الله اعطاها
25-01-2011 06:54 PM
الصحيح
يا رب الحكومه تستحي على حالها وتنقص سعر البنزين 90 او بنزين الفقراء وليس بنزين 95 بنزين الاغنياء
25-01-2011 06:54 PM
الى النواب الاكرام
اذا لم تكونوا تعلمون فالشعب كله يعلم بان النفط ياتينا من العربية السعودية ومن العراق الشقيق والمعروف ايها النواب وكما يعرف الشعب تماما بان سعر البترول العربي الخفيف يقل بحوالي ستة دولارات عن سعر نفط برنت ونحصل في الاردن على خصم حوالي 6% من الشقيقة السعودية لقرب المسافة ومن العراق على خصم 16% تقريبا ، فسعر النفط ياتينا من السعودية ناقص 10 دولارات عن سعر برنت تقريبا. ونحصل من السعودية على ثلاث شحنات من النفط شهريا، وبحسب خبير فني في المصفاة فان سعر لتر البنزين يجب ان لا يزيد وبالاسعار الحالية عن 40 قرش للتر الواحد ولكن للاسف فشل 120 نائب لغاية هذه اللحظة في كشف سر تسعيرة المحروقات التي يسعرها خمسة اشخاص فقط يتحكمون بستة مليون بني ادم.
مع العلم بان الامر سهل جدا ومعروف لدينا نحن الشعب الاردني وفاهمين اللعبة على اصولها..
وقد صرح رئيس الوزراء بان التسعيرة الحالية هي نفس التسعيرة التي كانت تسعر بها حكومة نادر الذهبي. وعلى ايام دولة نادر الذهبي كانت الاسعار وفق سعر النفط الحالي تسعة دنانير لبنزين اوكتان 90 والذي يرغب بالتاكد من النواب فاليراجع النشرة السعرية للمحروقات في عام 2009.
25-01-2011 07:41 PM
وثائق الجزيره
مثلما نشرت الجزيره فضائح السلطه الفلسطينيه
سيتم نشر فضائح النفط الاردنى الذي يستورد من العراق باسعار تفضيليه
25-01-2011 07:46 PM
من الارشيف
العراق والاردن.... العراق والاردن وقعا مذكرة تفاهم تزود الاردن بالنفط الخام عام 2008 . الجدير بالذكر ان الكميات المصدرة للاردن تقدر بحوالي 5.5 مليون برميل نفط خلال العامين الماضيين بسعر تشجيعي وصل الى 18 دولار للبرميل شاملاً اجور النقل التي يتحملها الأردن .
_
الكويت- وجه نواب في مجلس الامة الكويتي انتقادات الى الحكومة بسبب تمديد اتفاق ينص على تزويد الاردن بهبة نفطية واتهموها بخرق الدستور بدعمها بلدا وقف الى جانب الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وقال رئيس مجلس الامة السابق احمد السعدون ان الكويت جددت الهبة النفطية البالغ حجمها 25 الف برميل يوميا للاردن لمدة ثلاث سنوات كما انها باعت جزءا منها ثم قامت بتحويل الثمن الى المصرف المركزي الاردني.
.. تزود الكويت الاردن بخمسة وعشرين الف برميل من النفط الكويتي يوميا ومجاناً.
_
وكان الاردن يعتمد كليا على العراق لامداده بالنفط قبل ان تشن الولايات المتحدة الحرب في اذار 2003 على جاره، فكان يستورد منه 5،5 ملايين طن في السنة برا، نصفها مجانا والنصف الاخر باسعار تفضيلية.

ومع توقف صادرات النفط العراقي عند اندلاع الحرب، توجه الاردن الى السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة لامداده بالنفط، فوقع اتفاقا لاستيراد مئة الف برميل يوميا، موزعة بين 50 الف برميل من السعودية و25 الفا من الامارات و25 الفا من الكويت.

ومددت السعودية لفترة سنة في مطلع ايار اتفاقا لتقديم هبة نفطية الى الاردن.


25-01-2011 08:24 PM
منور البخيت - ابو علي
بحسبة بسيطة تم تخفيض صفيحة البنزين اوكتان 90 بمقدار 70 قرشا أي بمعنى آخر كأنك يا ابو زيد ما غزيت , ايام حكومة دولة نادر الذهبي وصل ثمن صفيحة البنزين اوكتان 95 بحدود 17 دينارا حينما كان سعر برميل البترول 150 دولار في حين ان سعر صفيحة البنزين اوكتان 95 حاليا بحدود 16 دينار وسعر برميل البترول بحدود 90 دولار اذن فأين العدالة ولماذا قام وزير المالية ابو حمور بفرض ضرائبه الأبحمورية لترتفع اسعار المحروقات هكذا ثم تقول الحكومة بأنها عرضت آليه احتساب وتسعير المحروقات على الحكومة ولكنهم عرضوها بطريقة الفراعنة التي استعصىت على العلم الحديث من فك اسرارها اتدرون لماذا ؟ لأن الحكومة وضعت سقفا لبيع المحروقات وفقا لمعادلة في رأسها لا تتفق والتكلفة الحقيقية اضافة إلى الضرائب الأبحمورية الشهيرة التي زادت من استعصاء فهم معادلة حكومة دولة الرفاعي من قبل مجلس النواب المائة واحد عشر كوكبا ومن قبل الشعب وحتى من قبل برميل البترول نفسه ؟؟ ايها الناس اقعدوا ولا تتعبوا انفسكم فلن تتمكنوا من مقارعة الحكومة الرفاعية ولا النواب الاحد عشر كوكبا ولكن صفقوا للحكومة الرفاعية قدس الله سرها بأنها ستبقي على اسعار البترول كماهي عليه الآن والابقاء على قميص عثمان ( سعر اسطوانة الغاز) كما هو علما بأن بعض المواطنين يشتكون من تخفيف وزن اسطواتة الغاز . اقترح على دولة رئيس الوزراء تعويم اسعار البترول وأن يقوموا ببيعه على المواطنين بالسعر الدارج وفقما يشترونه من الاسواق العالمية ويريحونا وانا لذلك لقابلون . منور البخيت - ابو علي
25-01-2011 08:25 PM
الى رقم 3 الصحيح
يا أخي ركز وفكر وافهم..بنزين 95 ليس للأغنياء...أنا أستخدمه لسيارتي عشان يعيش ماتورها..أما اذا انت مش سائل فهذي مشكلتك..يجب تخفيض أسعار بنزين ال 95 حالا
25-01-2011 08:36 PM
محلل
ان برميل النفط البالغ وزنه 137 كغم ينتج نحو 160 لترا من المنتجات السائلة، بعضها يباع باللتر والبعض الاخر يباع بالطن وفق الاسعار الدولية التي يتم الاعلان عنها في بورصتي لندن ونايمكس للسلع والطاقة، وحسب كودات التكرير لمصفاة البترول يتم انتاج 25 لترا من البنزين، و23 لترا من الكيروسين و وقود الطائرات"الافتور" و6.5 كغم من الغاز المسال، و22 لترا من الديزل، و46 لترا من الزيت الثقيل بصنفية للبواخر والصناعة، و45 كغم من الاسفلت والفحم البترولي، ويقدر الفاقد بمعدل 4 الى 5 في المائة من البرميل.

وان حاصل بيع المنتجات البترولية في السوق المحلية، البنزين بصنفيه، والديزل، والكيروسين " والافتور"، والغاز المسال، والزيت الثقيل بصنفيه " الصناعي والبواخر" يبلغ نحو 60 دينارا " 84.6 دولار امريكي" وهو اعلى من سعر الشراء شاملا النقل البالغ 2.5 دولار للبرميل الواحد واصل المصفاة/ الزرقاء، والفاقد 4%وتبقى قيمة الاسفلت والفحم البترولي ومنتجات اخرى ربحا اضافيا يتم توريده الى الخزينة.

ان الحديث عن دعم الغاز بالقول تارة انه 52 الى 76 ثم مؤخرا الى 100 دينار تارة اخرى هو شكل من اشكال التوهيم وطمس الحقيقة امام المراقبين، وعندما ارتفع برميل النفط في الاسواق الدولية الى مستوى 147 دولارا انخفضت اسعار الغاز المسال في الاسواق وما زالت عند مستويات منطقية، وفي ذلك الوقت كان سعر اسطوانة الغاز يباع محليا بـ 6.5 دينار، وفي دولة شقيقة تستورد الغاز ولاتدعمه يباع لمواطنيها بسعر 4.5 دينار للاسطوانة.

الشفافية والعلنية تتطلب من الجهات الرسمية تقديم المعلومات كاملة، ووضع الضرائب وفي وعاء ضريبي واحد بدون مبالغة، وان زيادة عدد الضرائب والرسوم لايخدم بث الاطمئنان للجميع، ويضعف الثقة بالقرارات والسياسات الحكومية الجاري تنفيذها.
e.mail:zubaidy_kh@yahoo.com
25-01-2011 09:29 PM
سالم بني حسن
اخواني الاعزاء لا تصدقو الحكومة اليوم سعر النفط 87دولار للبرميل النفط الخام الخفيف البرميل يوجد غية 159لترنغط خام اثناء التكرير والعمليات البترولية يكون نسبة البنزين بحدود 45% والسولاروالكاز35% والباقي يمون وقود الطائرات والفيول والاسغلت واحسب وشوف كم الدولة تربح هي والمصغاة من ذلك مع العلم بان البنزين والسولار المكرر من المصفاة الاسوء على الاطلاق وشكرا0
25-01-2011 09:50 PM
غضب الطفيلة
اقترح على الحكومة بتخفيض المشتقات ولا سيما بنزين 90
25-01-2011 11:38 PM
العارف
خير الكلام ماقل ودل.
يجب الا يتعدى سعر تنكة البنزين على 8 دنانير للتنكة للمواطنين.
وسعر السولار والكاز لا يتعدى 7 دنانير للتنكة. للمواطنين.

لماذا؟

لأن معظم مسئولي الدولة يحصلوا على المشتقات النفطية مجــانــا ، ولديهم سيارات مجانا. ويتم صيانة هذه السيارات مجانا. وكل هذه على حساب المواطن الغلبان المحروم من أي رفاهية بل يسهر الليللي متقلبا في فراشة يفكر كيف سيدفع ثمن اسطوانة الغاز وثمن تنكة الكاز ومن اين سيوفر قسط ابنه او بنته الذي يدرس في الجامعة الخاصة لأنه ليس من أبناء الذوات كي يحصل على مقعد في الجامعات الرسمية.
اقترحنا في الماضي بسحب جميع السيارات الحكومية ممن يتمتعون بها ، أو بيعها لهم وان يتكفلوا بمصروفاتها، ولكن بدلا من ذلك تم صرف المئات الأخرى لأسترضاء أفراد الطبقة العليا وهم جميعهم اصحاب ملايين ، لأن المليونير يجب أن تزداد ملايينه أما الفقير المهدم فيجب أن تنقص مـلالـيـمـه.
26-01-2011 09:02 AM
العارف
خير الكلام ماقل ودل.
يجب الا يتعدى سعر تنكة البنزين على 8 دنانير للتنكة للمواطنين.
وسعر السولار والكاز لا يتعدى 7 دنانير للتنكة. للمواطنين.

لماذا؟

لأن معظم مسئولي الدولة يحصلوا على المشتقات النفطية مجــانــا ، ولديهم سيارات مجانا. ويتم صيانة هذه السيارات مجانا. وكل هذه على حساب المواطن الغلبان المحروم من أي رفاهية بل يسهر الليللي متقلبا في فراشة يفكر كيف سيدفع ثمن اسطوانة الغاز وثمن تنكة الكاز ومن اين سيوفر قسط ابنه او بنته الذي يدرس في الجامعة الخاصة لأنه ليس من أبناء الذوات كي يحصل على مقعد في الجامعات الرسمية.
اقترحنا في الماضي بسحب جميع السيارات الحكومية ممن يتمتعون بها ، أو بيعها لهم وان يتكفلوا بمصروفاتها، ولكن بدلا من ذلك تم صرف المئات الأخرى لأسترضاء أفراد الطبقة العليا وهم جميعهم اصحاب ملايين ، لأن المليونير يجب أن تزداد ملايينه أما الفقير المهدم فيجب أن تنقص مـلالـيـمـه.
26-01-2011 09:02 AM
اردني
إذا ثبت أو رفع الحكومة أسعار البترول فهذا خطير جدا لأن البترول بالنسبة لنا خط أحمر لا نقبل بتجاوزه
26-01-2011 08:47 PM
مومني مدمر
الله لا يسامح الحكومه اقسم بالله اني الاسبوع الماضي عشت ايام فقر مقذع ما الاقي قرش احمر ادير فيه بنزين بسبب ارتفاع كل شي ارحمونا او خلو رحمة ربنا تنزل من يوم ما استلمتونا وما شفنا الخير اي هوه ربنا مو راضي ينزل الغيث من قليل ارحلوا وشوفو انها تشتي ولا لا اخخخخخخخخخخخخخخ من هالحاله شحدتونا الملح وبطل اصلا فيو ملح
27-01-2011 08:38 AM
مبورص كرك
النواب عارفين التسعير وعارفين البترول هبه والعراق والسعوديه ناس كويسين بس مابقصرو
27-01-2011 09:50 AM
مبورص كرك
النواب عارفين التسعير وعارفين البترول هبه والعراق والسعوديه ناس كويسين بس مابقصرو
27-01-2011 09:52 AM
مواطن
يا جماعه همه لو ينزلو طريقة احتساب سعر التر على اكسل شيت خلي هالناس تعرف كيف تتم عملية احتساب الاسعار لانه والله اشي بدوخ كنا قبل اسبوعين بنتحاسب عليه مثل ما اتحاسبنا عليه قبل سنتين لما كان سعر برميل النفط 140 دولر للبرميل خام برنت مع انه احنا بنشتري عربي خفيف !!!!!
27-01-2011 12:33 PM
علا احمد
يعني الاسعار تفضيلية ليش الاستغلال بالمواطن زي الامثل الي بقول بوس الايدين واضحك على لحى مو بكفي رواتب التقاعد متدنيه حرام حرام ذبحتونا
15-03-2011 06:41 PM
علا احمد
يعني الاسعار تفضيلية ليش الاستغلال بالمواطن زي الامثل الي بقول بوس الايدين واضحك على لحى مو بكفي رواتب التقاعد متدنيه حرام حرام ذبحتونا
15-03-2011 06:43 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات