الاستشارات النيابية لتسمية رئيس حكومة جديدة في لبنان تنطلق اليوم


جراسا -

يبدأ الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم، الإثنين 24-1-2011، الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس حكومة جديد، تدلي خلالها كلُ كتلة نيابية باسم مرشحها.

وقبيل الاستشارات أكد النائب نهاد المشنوق في حديث "للعربية"

أن كتلة "المستقبل" لا تجد مرشحا أكثر جدية من سعد الحريري لرئاسة الحكومة، مضيفا أن اختلاف المعارضة على تسمية مرشح لها يشير إلى تخبطها.

وجاء كلام المشنوق رداً على الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الذي أعلن رفضه عودة الحريري إلى رئاسة الحكومة، مؤكدا أن المعارضة لن تسعى إلى إلغاء أي فريق سياسي في حال فوز مرشح رئاسة الحكومة المدعوم من حزب الله في الاستشارات النيابية.

وقال نصرالله في كلمة ألقاها عبر "تلفزيون المنار" التابع لحزب الله، مساء الأحد "قطعا لأي التباس أو أي وهم، (...) سنطالب الرئيس المكلف - إذا كان من تدعمه المعارضة - بحكومة شراكة وطنية يشارك فيها الجميع". وأضاف "لا ندعو إلى حكومة لون واحد، ولا ندعو إلى الاستئثار ولا إلغاء أي فريق سياسي في البلد". وأكد أن "الحكومة الجديدة ستكون حكومة متعاونة لا تعمل على إلغاء أحد ولا تتصرف بكيدية".

وكانت تقارير رجحت تسمية رئيس الحكومة السابق عمر كرامي كمرشح للمعارضة، إلا أن نصرالله أعلن أن الأخير رفض "لظروف صحية"، ولو أنه يبقى خيارا واردا، مشيرا إلى أن قوى 8 آذار ستحدد اسم مرشحها "خلال الساعات القليلة القادمة".

في المقابل، أكد مصدر قريب من رئيس الحكومة الأسبق والنائب الحالي نجيب ميقاتي لوكالة فرانس برس أن ميقاتي "سيكون مرشحا لرئاسة الحكومة في الاستشارات النيابية غدا"، مشيرا إلى أن "الاتصالات مستمرة داخليا وخارجيا لضمان حصوله على أكبر عدد ممكن من الأصوات".

وفي حال لم يتم تأجيل الاستشارات أو التوصل إلى تسوية، ستكون معركة تسمية رئيس حكومة قاسية يصعب التكهن بنتائجها في ضوء التقارب الشديد في عدد الأصوات التي يتوقع أن ينالها مرشحا الفريقين.

واستقال وزراء حزب الله وحلفاؤه من حكومة سعد الحريري في وقت سابق من هذا الشهر، قبل أيام من إصدار محكمة تدعمها الأمم المتحدة لمذكرة اتهام سرية من المتوقع أن تتهم أعضاء من حزب الله بالتورط في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
(العربية)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات