النائب بدران : نطالب الحكومة بتخفيض فوري للضريبة على المحروقات


جراسا -

رفعت النائب ريم بدران مذكرة الى الامانة العامة لمجلس النواب تطالب من خلالها الحكومة بحزمة اجراءات فعلية للتخفيف عن المواطنين , وطالبت ايضا بأعلان عام 2011 عاما للحرب على الفساد والمفسدين وان لا تكون محاربة الفساد بشكل انتقائي او شكلي .

كما طالبت بتخفيض فوري وملموس للضريبة المفروضة على المحروقات بكافة انواعها اضافة الى مراجعة طريقة احتساب التسعيرة الشهرية .

وتاليا نص المذكرة :

دولة رئيس مجلس النواب الأكرم

تحية طيبة وبعد ،،

ارجو من دولتكم رفع المذكرة التالية الى دولة رئيس الوزراء الأكرم


لقد تابعت خلال الاسبوع الماضي الاجراءات التي قامت بها الحكومة لتنفيد توجيهات سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم للتخفيف عن المواطن الاردني من تداعيات ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة ، وانني اجد ان هذه الاجراءات غير كافية ولا تلبى الحد الادنى من طموحات المواطنين .

وانني اعتبر ما اعلنه مجلس الوزراء في جلسته مساء السبت الماضي من حزمة اجراءات لتخفيض الاسعار لا تخرج عن كونها كلاما مكررا لا يسمن ولا يغني من جوع ، ولا ادري كيف ستنخفض الاسعار عن طريق تشديد الرقابة على الاسواق او عن طريق ما يسمى بالاسعار الاسترشادية وغيرها من الاجراءات الشكلية وغير الفاعلة التي نسمعها كلما اشتكى المواطنون من ارتفاع الاسعار .

ان محاولة الحكومة اقناع الجميع بأن معاناة المواطن الاردني وشكواه من الغلاء تنحصر في مادتي السكر والارز اضافة الى مادة الدجاج لنعتبره ذراً للرماد في العيون ، فالمواطن يشكو ارتفاع اسعار معظم المواد الغذائية وارتفاع فاتورة المحروقات الجنونية وكذلك الماء والكهرباء واقساط المدارس والجامعات وفاتورة العلاج والمسكن والملبس والمواصلات وقبل كل ذلك الضرائب التي لا يعرف متى ومن اين تأتيه ومتى ترتفع عليه .

انني وحين منحت الثقة لهذه الحكومة كان يحذوني الامل ان تنهض بمسؤولياتها وتكون على قدر ثقة المجلس غير المسبوقة ، لكن يبدو لي ان الحكومة اطمأنت من جانب مجلس النواب وتناست انه ممثل الشعب وخط الدفاع الاول عن حقوقه واكبر دليل على ذلك هو قيامها برفع اسعار المحروقات بعد حصولها على الثقة بايام قليلة بنسبة وصلت الى 9% والمواطن الاردني يئن من البرد القارص وهو يبدأ اول ايام اربعينية الشتاء .

وإنني أذكر الحكومة بعدم التزامها بالكثيرمما تعهدت به سواء بما يتعلق بمحاربة الفساد المالي والإداري ومحاسبة المفسدين او التزامها بالشفافية المطلقة مع النواب والاعلام .


إنني أطالب الحكومة وبشكل عاجل اتخاذ اجراءات ملموسة وجريئة ومقنعة تساهم بشكل فاعل في التخفيف عن المواطن الاردني وزيادة ثقته في الحكومة وفي مقدمتها ما يلي :

1-تخفيض فوري وملموس للضريبة المفروضة على المحروقات بكافة انواعها اضافة الى مراجعة طريقة احتساب التسعيرة الشهرية التي يكتنفها الغموض هي وأسعار شرائنا للنفط الخام .

2-إعلان عام 2011 عاما للحرب على الفساد والمفسدين وان لا تكون محاربة الفساد بشكل انتقائي او شكلي .

3-دمج المؤسسات المستقلة التي تشكل عبئا على الخزينة ضمن اطار زمني واضح وغير بعيد واعادة النظر بالعقود المبرمة خارج سلم الرواتب .

4-ضبط الانفاق الحكومي بشكل واقعي وملموس وليس بالشعارات .

5-تصحيح الإختلالات في قوائم التعرفة الجمركية والضريبية حيث لا يعقل ان تفرض الحكومة ضريبة مبيعات بمقدار 16% على غذاء المواطن الأساسي مثل مياه الشرب والتمور والفريكة والبرغل والقهوة ومعلبات الخضاروغيرها بينما يعفى غذاء الكلاب والقطط واسماك الزينة من ضريبة المبيعات وكذلك لا يعقل ان تستوفي الحكومة رسوم جمركية على مواد اساسية مثل الدجاج المجمد ( 24% ) وزيت الذرة وعباد الشمس والصويا ومياه الشرب وغيرها ( 30% ) بينما تستوفي رسوم جمركية بمقدار ( 6% ) على العطور ومواد التجميل وغيرها من عشرات المواد الكمالية و تعفي بعض انواع الاقمشة الفاخرة من الرسوم الجمركية .

6-ازالة المعوقات امام استيراد المواد الغذائية وتخفيض رسوم الفحوصات التي تضاعفت 300 % في السنوات الاخيرة مما يخفض التكاليف ويعمل على زيادة المنافسة وتوفير بدائل اكبر امام المستهلك الأردني ومراجعة اجراءات وزارة الزراعة فيما يتعلق بإستيراد المواشي الحية واللحوم المستوردة .

7-دعم صغارالمزارعين بشكل يضمن استمرارهم في زراعة الارض من خلال اعفاءهم من الديون وفوائدها وإعفاء مدخلات الانتاج من الرسوم والضرائب وحمايتهم من استغلال بعض الوسطاء وايجاد الية فاعلة وسريعة لتخفيض الحلقات التسويقية لضمان
تخفيض أسعار الخضار للمستهلكين وإلغاء الرسوم التي تستوفيها امانة عمان والبلديات في الاسواق المركزية .

8-دعم الصناعة الوطنية من خلال إعطائها سعر تفضيلي للطاقة ودعم الصادرات وإعفاء كافة مسلتزمات الانتاج مما ينعكس ايجابا على الأسعار وتشغيل الأيدي العاملة الاردنية ورفد الخزينة بالعملات الصعبة وتأسيس صندوق استثماري لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

وتفضلوا دولتكم بقبول فائق الاحترام والتقدير

النائب
ريـــم بدران



تعليقات القراء

هبة عمر
مش حضرتك كنتي ضمن ال 111
في مثل بحكي .... .................................
سوف اترفع عن كتابته كاملا ولكن هذا حال بعض النواب حاليا
....
18-01-2011 10:55 AM
اسمعيني
شكلو سيارات ريم بدران واهلها بياكلوا بنزين كتير عشان هيك بدها الضريبة تنزل عن البنزين.
بس ياريت يا ست ريم يرفعوا الضريبة عن الدواجن واللحوم ؟؟؟؟؟؟؟
.......
18-01-2011 11:11 AM
عنجد هالحكي ولا ضحك على اللحى
يسلم ثمك بس وين الآذان اللي راح تسمع هالحكي

وقد أسمعت لو ناديت حراً ... ولكن لا حياة لمن تُنادي
18-01-2011 11:20 AM
ابو العينين
رئيس الوزراء كلامه في منتهى الوضوح ... لا ضرائب جديده هذا العام وتسهيلات اقتصاديه في الطريق وأنت منحت الثقه على هذا الاساس . مذكرتك بناء على نصيحه من البابا الذي يريد ان يعلمك سياسه اسوةً بغيره
18-01-2011 11:32 AM
اسمعيني
شكلو سيارات ريم بدران واهلها بياكلوا بنزين كتير عشان هيك بدها الضريبة تنزل عن البنزين.
بس ياريت يا ست ريم يرفعوا الضريبة عن الدواجن واللحوم ؟؟؟؟؟؟؟
وبعدين وين كاينة نايمة انتي .... ولا كنتي بتناقشي البسطاط الي بالشوارع لانو المنظر العام مش عاجبك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يي على عمري انا .......... مش عارفة
18-01-2011 11:35 AM
احتراماً لعقولنا
نعم، الاجراءات غير كافية. الاجراء المطلوب هو رحيل سعاداتكم مع معاليهم و دولته، و الا فتربصوا!!
18-01-2011 11:58 AM
عرار
كنا نتمنى يا سيدتي ان تكوني احدى النشميات الواتي حجبن الثقه عن حكومة الرفاعي ؛ ما فائدة هذه المذكرة وهل هي للاستهلاك المحلي ؟ لو كان همكم حياة المواطن وما يعانيه من جوع وقهر ومحسوبيه لما اعطيتم الثقة لهذه الحكومه ؛ واذا اردتم ان تكفروا عن خطيئتكم فالاستقالة هي التي ستحفظ ماء وجوهكم امام الله وامام الناس .
لقد وصل المواطن الى مرحلة كبيرة من الياس فلم تعد تنطلي عليه الشعارات الزائفة ؛ كفاكم استهتارا بعقول الناس لقد بلغ السيل الزبى ؛ اتقوا الله في شعب لا يملك قوت يومه ولا يملك ثمن لتر الكاز ليقي اولاده برد الشتاء ؛ ترجلوا عن كراسيكم العاجية واذهبوا الى الارياف والى البادية وشاهدوا بام اعينكم ما يقاسيه المواطن من جوع وحرمان ؛ هل ذقت ما ذاقه المواطن من سياط الجوع والحاجة ؟ هل حرمت اولادك من التعليم لانك لا تملكين الاقساط الفصلية ؟ ام هل بعت اثاث بيتك من اجل يعليم احد ابنائك ؟ ام هل اشتغلت عاملة في احدى البيوت لتوفري لقمة الخبز لاطفالك ؟ وكم مر عليك من السنين لم تلبسي توبا او حتى منديلا حديدا تتزيني فيه امام زوجك ؟
لقد ولدت يا سيدتي وفي فمك ملعقة من ذهب ؛ ونحن ولدنا وسياط الجوع تجلدنا صباح مساء حتى ادمنا على الفقر والجوع واما انتم فقد ادمنتم على التخمة ولا ادري ماذا سيحل بكم لو ان الزمن تغير ونهشتكم سياط الجوع فماذا انتم فاعلون ؟ وتذكروا ان النعم لا تدوم وبقاء الحال من المحال .
18-01-2011 12:36 PM
كركي قرفان
يسعد الله حست فينا سعادة النائبه مش مصدق ههههههههههههههههههههههه
18-01-2011 12:38 PM
نصر
الفساد يطال المدير الجديد لشركة موارد ..هل هي حكومية ام خاصة؟ والا اوف شور؟
18-01-2011 01:10 PM
بدو الوسط
عن جد انك ابنة مضر
18-01-2011 01:16 PM
نصر
النيابة بالنسبة لك ليست اكثر من حذاء تدوسي به الشعب
18-01-2011 01:27 PM
نصر
الفساد يطال المدير الجديد لشركة موارد ..هل هي حكومية ام خاصة؟ والا اوف شور؟
18-01-2011 01:28 PM
صح
صح النوم
18-01-2011 01:36 PM
ليلى الحلوة
شو بالنسبة للتقرير المفاجئ.. يا نائب بدران
اتمنى إنك تحاولي لو تحجبي الثقة وبكفينا هذا الشي..
ما بدنا تقارير غير فعالة
18-01-2011 01:42 PM
اردني عايف حاله
سعادة النائب
لا يصلح العطار ما افسده الدهر
لقد كنتي من ضمن 111 نائبا مانحي الثقه لحكومه جربت لعام كامل من قبل, عاما لم يثمر بأي قرار ايجابي بحق المواطن , سيقول البعض ان السبب هو الازمه العالميه وانها اثرت على العالم اجمع, لا انكر ذلك ولكن اليس من الاولى من الحكومه ان تكون مع المواطن ضد الازمه وليس العكس؟ ربما البعض سيقول بان الحكومات السابقه كان لها دور في الوضع الراهن والمديونيه التي وصلنا بها اليوم, اليس من المفروض من الحكومه ان تحارب الفساد –لا ان تزيده- وتظهر الحقائق للمواطن لا ان تضلله؟
سيدتي جلستم في مقاعدكم في مجلس النواب لمدة شهرين ولم يتكلم احدكم بحال المواطن , تكلمتم عن امتيازاتكم وعن لوحات السيارات ولم يخطر على بالكم بان هناك شعبا كاملا منحوكم الثقه لتنقلوا همومه و تعملوا على ايجاد حلول لها. لقد كنتم مع الحكومه والظروف السيئه ضد المواطن المقهور.
ما ان تدخل جلالة الملك وامر رئيس الوزراء بتخفيف العبء عن المواطن حتى تسابقتم انتم والحكومه بالتصريحات والبيانات والغضب بمسرحيه للاسف لو قام باخراجها مخرج على مقاعد الدراسه لاخرجها بطريقة افضل. اصبحنا نرى رئيس الوزراء على شاشة التلفاز ونسمع صوته الشجي في الاذاعات الاردنيه يتكلم عن الفساد والاصلاح ويطلب المساعده للتوصل الى حل جذري للمشاكل التي يعاني منها المواطن وكيف لا يقوم بذلك والشعب في حالة غضب وهيجان, الدين العام دين على كل افراد الشعب والمفروض بان الشعب يقوم بتسديد هذا الدين, الشعب الاردني لن يتانى لسداده في حال اعلامه اين ذهبت هذه الاموال؟ اين صرفت اموال الشعب؟ واين ذهبت اموال الشركات والمؤسسات التي خصخصت؟
لماذا الاصلاح لم يبدأ قبل ان يامر بذلك جلالة الملك؟ لمذا حملت الحكومه المواطن الكثير من الضرائب وادعت بانها تقوم بالاصلاح ولكن بعد امر جلالة الملك تبدل الحال؟
لماذا نؤمر بالتقشف وشد الحزام بينما تقوم الحكومه بصرف الاموال لامور ليست لها اي اهميه ولا تعود على المواطن بشيء؟
لقد اثقل المواطن بالهموم وظن بكم حسن الظن ولكن للاسف اخبتم ظننا واصبحنا لا نصدق ما تقولوه واصبحت اوراقكم مفضوحه انتم وحكومة 111 ثقه ونصف, فلا يصلح العطار ما افسده الدهر
18-01-2011 01:48 PM
بستوني
فعلاً نواب ما بستحوا، لهالدرجة الاستخفاف بعقول الناس..؟! ما فيكم واحد عاقل بفهم انه هالافلام ما عادت تمشي على طلاب الابتدائي في الاردن؟!!
سترحلوا قريباً باذن الله، انتم و من اتى بكم..
18-01-2011 01:49 PM
اردني عايف حاله
سعادة النائب
لا يصلح العطار ما افسده الدهر
لقد كنتي من ضمن 111 نائبا مانحي الثقه لحكومه جربت لعام كامل من قبل, عاما لم يثمر بأي قرار ايجابي بحق المواطن , سيقول البعض ان السبب هو الازمه العالميه وانها اثرت على العالم اجمع, لا انكر ذلك ولكن اليس من الاولى من الحكومه ان تكون مع المواطن ضد الازمه وليس العكس؟ ربما البعض سيقول بان الحكومات السابقه كان لها دور في الوضع الراهن والمديونيه التي وصلنا بها اليوم, اليس من المفروض من الحكومه ان تحارب الفساد –لا ان تزيده- وتظهر الحقائق للمواطن لا ان تضلله؟
سيدتي جلستم في مقاعدكم في مجلس النواب لمدة شهرين ولم يتكلم احدكم بحال المواطن , تكلمتم عن امتيازاتكم وعن لوحات السيارات ولم يخطر على بالكم بان هناك شعبا كاملا منحوكم الثقه لتنقلوا همومه و تعملوا على ايجاد حلول لها. لقد كنتم مع الحكومه والظروف السيئه ضد المواطن المقهور.
ما ان تدخل جلالة الملك وامر رئيس الوزراء بتخفيف العبء عن المواطن حتى تسابقتم انتم والحكومه بالتصريحات والبيانات والغضب بمسرحيه للاسف لو قام باخراجها مخرج على مقاعد الدراسه لاخرجها بطريقة افضل. اصبحنا نرى رئيس الوزراء على شاشة التلفاز ونسمع صوته الشجي في الاذاعات الاردنيه يتكلم عن الفساد والاصلاح ويطلب المساعده للتوصل الى حل جذري للمشاكل التي يعاني منها المواطن وكيف لا يقوم بذلك والشعب في حالة غضب وهيجان, الدين العام دين على كل افراد الشعب والمفروض بان الشعب يقوم بتسديد هذا الدين, الشعب الاردني لن يتانى لسداده في حال اعلامه اين ذهبت هذه الاموال؟ اين صرفت اموال الشعب؟ واين ذهبت اموال الشركات والمؤسسات التي خصخصت؟
لماذا الاصلاح لم يبدأ قبل ان يامر بذلك جلالة الملك؟ لمذا حملت الحكومه المواطن الكثير من الضرائب وادعت بانها تقوم بالاصلاح ولكن بعد امر جلالة الملك تبدل الحال؟
لماذا نؤمر بالتقشف وشد الحزام بينما تقوم الحكومه بصرف الاموال لامور ليست لها اي اهميه ولا تعود على المواطن بشيء؟
لقد اثقل المواطن بالهموم وظن بكم حسن الظن ولكن للاسف اخبتم ظننا واصبحنا لا نصدق ما تقولوه واصبحت اوراقكم مفضوحه انتم وحكومة 111 ثقه ونصف, فلا يصلح العطار ما افسده الدهر
18-01-2011 01:51 PM
هي الأخت بأي فيلا ساكنة
هي الأخت بأي فيلا ساكنة
18-01-2011 01:58 PM
الى النائبه المحترمه
راحت السكره واجت الفكره
بربك انك مقتنعه بما تقولين
ان كنت مقتنعه بذلك هذا يعنى ان المجلس لسه فيه خير
18-01-2011 03:07 PM
مواطنة غلبانة
الى تعليق 18 اه يا اختي هاي الاخت المدام ريم بدران من الناس الايليت رجاءا ماحد ييجي فيها................ شتفي امتى صحيت ................ بعد ما اعطت الثقة عم تتفلسف............ عشان سياراتها وسيارات ابوها واخوانها والحاشية تبعوتها الايليت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
18-01-2011 03:11 PM
بلقاوي
هيك ئال البابا..؟!
18-01-2011 03:56 PM
موا طن فاقع
صدقوني انها بتفكرنا هبل ؟
18-01-2011 05:40 PM
سامي أكسيد الكربون
الى الاخوة المواطنين الاحباء ,., لا تنسوا حتى ولو من النواب كلهم الثقه بأن هناك بريق أمل فيما بينهم لسحب هذه الثقة لكنكم تنسون ان عمر الحكومة وعمر البرلمان سوية لم يتجاوز اشهر ونحن كعقلاء ننظر الى ابنائنا فنقول ان ولدي هذا صغيرا لا عتب عليه فكيف نلوم نواب على منح الثقة وهم اشخاص لا يضربون بالمندل ليعرفون ما تخبيء الحكومة ما لم تعطى فرصة لتدلوا بما في دلوها لكم ولنا الله ان تتركوا المركب تسير لشهرا وأنني على ثقة بعدالة السماء التي تأتي من بعدها عدالة الهاشميين الكرام الذين لم يرتضوا يوما لابنائهم الظلم .,. لكن تذكروا اليسوا هولاء النواب الذين انتخبتم انتم وقمتم بتقديمهم لجلالة الملك وللحكومة بعد أن من الله علينا بمنحة جلالة الملك في البرلمان السابق وجعلنا نختار ولكننا لا نستطيع الان ان نتبين ان اختيارنا مغلوط . الا بعد مرور الوقت الكافي لكي نتفحص هذا المركب فاذا وصل بنا للشظ الاخر كان الامان وعكس ذلك يجب ان تتم محاسبة البرلمان قبل الحكومة فالحكومة لها عشرات النواب ليحاسبوها لكن البرلمان له ملايين ليحاسبوه فدعوا الخلق للخالق ولن يضيمنا االه بوجود سيد البلاد عبدالله الثاني بن الحسين حماه الله
18-01-2011 09:03 PM
مواطن
وقبل كل ذلك الضرائب التي لا يعرف متى ومن اين تأتيه ومتى ترتفع عليه .

19-01-2011 02:18 AM
اردني غيور
كلام جميل وكلام معقول ما اقدرش اقول حاجة عنه ولكن للاسف تم قوله بعد اعطاء الثقة للحكومة وحبذا لو كانت هذه المذكرة موقعة من عدد نواب كبير قابل لاعادة الثقة في الحكومة وهيك بيكون النواب حكوا وحكموا بحكم الشعب وهذا هو نبض الشارع ولكن يبدوا ان نوابنا لا يقراوون جراسا نيوز او تعليقات القراء عليها ولكن ان كانوا يقراوونها ويعلمون بها فتلك مصيبة وارجو ان يصلهم راي النائب بدران حتى نرى ما يمكن ان يدلوا به من اراء ولكن يبدوا انه وكما قال الشاعر
لقد اسمعت اذ نا ديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
او ذان من طين وذان من عجين
وسلامتكم
19-01-2011 07:14 AM
الفارس (اين كانت هذه المذكره , قبل قانون المالكيين )
اين كانت هذه المذكره ,,,قبل قانون المالكين والمستاجرين ,,,الذي كان لكم اهم من قوت الشعب
ونحن نعلم بانكم استعجلتم بالقانون من اجل مصالحكم الخاصه ,,,لكم العديد من المواقع المستاجره
(نشاط عائلاتكم الاقتصاديه )
والان تسابقتم يانواب (111) من اجل الوطن والمواطن ,,,ام ان المسيرات هزتكم وجعلتكم تعلمون بان من اوصلكم للمجلس ارثكم العائلي وليست اصوات الناخبين
19-01-2011 09:17 AM
يجب حل مجلس النواب
اتمناء حل مجلس النواب وخاصة111 غريب عجيب الرقم غير طبيعي
19-01-2011 12:47 PM
سعادة النائب
شكرا سعادة النائب ليس لمنحك الثقة أو حجبها هذا لا يعنيني ولكن هناك نقطة قد تكون غائبة عن بعض نوابنا أو أنهم لم يمنحوها الوقت والتركيز الكافي وهي مشكلة الأردن منذ الأزل وتتمثل بالفساد .... الفساد الذي أصبح مركبا أي أنة على غرار الربا المركب مثال ( إذا كنت فاسدا فاني أجمع حولي مجموعة من الفاسدين ويحميني مجموعة من الفاسدين المستفيدين من فسادي أي من سرقاتي) وهنا قد يأتي علينا يوم يصبح الأصل أن تكون فاسدا والاستثناء أن تكون أمينا أو أن تكون أميناً لعدم وجود ما تسرقه ومثال ذلك أحدى الدوائر الكبيرة شبة المستقلة عن الوزارة التي تتبع لها شكلياً التي أصبح مديرها العام يمارس كل أنواع الفساد بل أصبح على قدرة أن يؤلف ويحاضر بالفساد علماً بأن الدولة تعتمد على دائرته بنصف ميزانيتها وقد قصدت أن أكتب دائرته لأنة بصدد خصخصتها لصالحة فهو يستبعد الخبراء المخلصين ويجمدهم ويقرب إلية الرامية واللصوص من أزلامه ونسائه.أنا أكتب لريم بدران ولن تعدم الوسيلة لمعرفة الدئرة المعنية ومديرها الهمام.
19-01-2011 01:05 PM
ابن عمان
لا ينسى الشعب من اختاركك عضوا لمجلس النواب وانا منهم انك منحت الثقة لهذه الحكومة
19-01-2011 03:00 PM
بحب الحلوين
والله هاي النائب عالطبيعة احلى من الصوره
30-01-2011 06:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات