(هيئة الاتصالات) : لا رسائل دعائية خلوية مزعجة بعد اليوم


جراسا -

أصدرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخرا تعليمات تنظيم رسائل الجملة التي تنظم عمل الرسائل النصية او متعددة الوسائط ذات الطابع الدعائي والتي تروج لخدمات التكاليف المضافة.

وبحسب التعليمات التي نشرتها الهيئة على موقعها الالكتروني تلتزم شركات الاتصالات بعدم إرسال او إتاحة إرسال الرسائل الدعائية خلال ايام العطل وخلال الفترة من الساعة 9 مساء وحتى الساعة 7 صباحا خلال ايام الأسبوع.

وعرفت التعليمات رسائل الجملة بـ: اي رسالة نصية قصيرة او متعددة الوسائط ترسل إلى المستفيدين عامة أو لفئة معينة منهم, فيما عرفت الرسائل الخدمية, بـ: التي ُترسل إلى فئة من المستفيدين تجمعهم صفة مشتركة و/أو تتعلق بخدمات مقدمة للمستفيد و/أو تتعلق بخدمات معينة قام المستفيد بالاشتراك فيها, كالرسائل المرسلة من الشركات إلى مشتركيها والناتجة عن الاشتراك في خدماتها بحيث تستثنى من ذلك الرسائل الدعائية, أو كتلك المرسلة من النقابات إلى منتسبيها أو البنوك إلى عملائها أو النوادي إلى مشتركيها أو الجمعيات إلى أعضائها أو من السفارات إلى رعايا دولها أو الجامعات لطلابها أو رسائل خدمات التكاليف المضافة المرسلة للمشتركين فيها.

وتلزم التعليمات الجديدة عدم إرسال أو إتاحة إرسال الرسائل الدعائية للمستفيدين غير الراغبين باستلامها حتى التي يكون مصدرها شبكة شركة أخرى.

كما توجب التعليمات على مصدري الرسائل بعدم إرسال أي رسائل دعائية غير معنونة بالرمز (ADV), وعدم إرسال أو إتاحة إرسال رسائل جملة مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة أو أي تشريع ساري المفعول في المملكة, واشتراط توفر سجلات لدى مصدر رسائل الجملة المتعاقد معه تبين جميع رسائل الجملة المرسلة باستخدام أجهزته ومعداته, وتاريخ إرسالها, ولمصلحة من تم إرسالها, ومحتواها, وقائمة المستفيدين الذين أرسلت لهم وذلك حتى يسهل تتبعها والاستعانة بها في تنفيذ أية أوامر إدارية أو قضائية ذات علاقة, وبأن يحتفظ مصدر رسائل الجملة بتلك المعلومات لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

وتلزم التعليمات الشركات توعية المستفيدين من خدماتها بشكل واضح وبالوسيلة بالممارسات التي تؤدي إلى إدراج أرقام هواتفهم الخلوية ضمن الأرقام التي تستلم رسائل الجملة, والخيار المتاح أمامهم لوقف استلام الرسائل الدعائية وكيفية الاستفادة من هذا الخيار.

ودعت الهيئة الشركات تصويب أوضاع كافة العقود القائمة فيما بينها وبين مصدري رسائل الجملة وتعديلها بما يتفق مع بنود هذه التعليمات وذلك خلال مدة أقصاها شهرين.

واستثنت التعليمات رسائل الجملة المرسلة من الجهات الحكومية أو المؤسسات والجهات الرسمية.

(العرب اليوم -معاذ فريحات )



تعليقات القراء

واحد
لا تصدقو ما بطلع بايدهم اشي
11-01-2011 09:41 AM
أبو جعفر
شكرا للهيئة
شكرا للرئيس الأنيق فادي قعوار
11-01-2011 09:55 AM
ابو انس
ياريت نسلم من دعاياتكم انتم يااورانج,ولا هوه حرام على غيركم وحلال الكم ازعاجنا
11-01-2011 10:22 AM
بستوني
الموضوع كله تعدي على خصوصية المواطن، يعني ما ظل اشي ما بعتوه. علماً بأن هذا التصرف من الهيئة و شركات الاتصالات غير قانوني في كل دول العالم اللي بتحترم نفسها و خصوصية مواطنيها. لكن للاسف فنحن في الاردن، حيث كله بسعره و الحكومة فنانة بالبيع!!
11-01-2011 10:32 AM
جاد وحريص
نتمنى على هيئة الاتصالات ان تصدر تعليماتها بحجب الخدمة عن جميع الهواتف الخلوية الغير موثقة بعقود واسماء واضحة لكي لاتستغل من قبل عملاء الموساد
كما نتمنى عل الهيئة ان تعمل على الغاء خدمة اخفاء الرقم (خاص)
بسبب الازعاجات التي تسببة هذة الهواتف
11-01-2011 11:25 AM
مواطن
الى رقم 2
على شو الشكر؟؟؟هل تفضلت بزياره الهيئه لتقديم شكوى بخصوص الرسائل الاقتحاميه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عند قيامك بدلك سوف تلمس مدى ضعف الهيئه و عجزها عن القيام باي شيء فبالنهايه لن تقف الهيئه في صف المشترك و تترك شركات بمئات الملايين من الدنانير و اتمنى ان اسمع رد الهيئه على ما اقول
11-01-2011 11:41 AM
مريم
عاليوم لو ينخرسوا هما ودعاياتا ندنه والاعلانات الفارطه اشي للاغاني واشي للحجابات واشي للأبراج واشي لاختيار الشريك المناسب وكأنه خلت الدنيا وبدي ادور عليه بأورنج حسبي الله ونعم الوكيل على هالتفاهات
13-01-2011 02:30 PM
امال محمود
انا غيرت خطي لانه صارت تيجيني رسائل دعايات لخدمات وانا غير مشتركة فيها كنت اشحن الصبح ومايجي المسا ومعي اشي ورغم اني اتصلت اكتر من مرة كل واحد يحولني على التاني وبعدين غيرت الخط كله
26-01-2011 10:23 AM
امال محمود
انا غيرت خطي لانه صارت تيجيني رسائل دعايات لخدمات وانا غير مشتركة فيها كنت اشحن الصبح ومايجي المسا ومعي اشي ورغم اني اتصلت اكتر من مرة كل واحد يحولني على التاني وبعدين غيرت الخط كله
26-01-2011 10:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات