النواب الاوروبيون يرجئون تصويتا لتعزيز العلاقات مع اسرائيل تنديدا بحصار غزة


جراسا -

بروكسل-  ارجأ البرلمان الاوروبي الاربعاء التصويت المقرر على تعزيز العلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل للتعبير عن تنديده بالسياسة الاسرائيلية حيال الفلسطينيين وخصوصا الحصار المفروض على قطاع غزة بحسب مجموعات سياسية عدة.

ورحب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الذي كان حض الاوروبيين الثلاثاء على ربط تعزيز علاقاتهم مع اسرائيل بحصول تقدم في عملية السلام بهذا الارجاء.

واعلنت مجموعة اليسار الوحدوي الاوروبي (شيوعيون) في بيان ان البرلمان الاوروبي يوجه بهذا القرار "اشارة واضحة: نعم لتحسين العلاقات بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل وانما على اساس موقف هذا البلد حيال عملية السلام".

واعلن رئيس مجموعة اليسار الوحدوي الاوروبي فرانسيس فورتز لدى افتتاح الجلسة العامة ارجاء تصويت البرلمان على هذا الاقتراح الى اليوم الذي ستعطي فيه اسرائيل "اشارات جدية عن حسن نية تترجمها بنتائج ملموسة على الارض".

وهو موقف حظي بدعم الخضر والاشتراكيين وتم تبنيه اثناء جلسة عامة وسط حضور مشتت.

واوضحت الاشتراكية فيرونيك دو كيسر "ان حصار غزة البعيد عن اضعاف حماس يزيد من راديكاليتها ويسبب آلاما لا يمكن التساهل حيالها لابرياء صوت نصفهم على اي حال لحركة فتح في انتخابات العام 2006".

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي اوصت مع ذلك البرلمان بدعم اقتراح الدول ال27 في الاتحاد الاوروبي المتمثل بالسماح لاسرائيل بالمشاركة في غالبية برامج الاتحاد (حماية المستهلكين وتجدد وتنافسية وثقافة وابحاث ...).

واوضحت دو كيسر "انها اشارة ايجابية حيال اسرائيل لكن الفرصة السياسية الحالية ارغمتنا على ارجاء التصويت بالنظر الى تفاقم الوضع في غزة".

وفي بيان نشر في رام الله رحب فياض بقرار الارجاء معتبرا ان البرلمان الاوروبي في هذا الموقف "يعبر عن الالتزام بالقانون الدولي والحرص على مستقبل ومضمون الحل القائم على اقامة دولتين على حدود عام 1967".

وراى ان مثل هذه التسوية "تتعرض لخطر حقيقي بفعل تصعيد اسرائيل لأنشطتها الاستيطانية مناقضة بذلك قواعد القانون الدولي ومرجعية عملية السلام واستحقاقات خطة خارطة الطريق".

وذكر فياض بـ"الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة لحقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة الحصار المفروض على قطاع غزة".

وكان فياض عبر الاثنين عن "قلق شديد" ازاء احتمال تعزيز العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي في ظل غياب التقدم في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين بحسب تصريحات للصحافيين الثلاثاء.

وقال فياض الثلاثاء خلال رعايته اطلاق مشروع اميركي لدعم القطاع الصحي الفلسطيني بقيمة 57 مليون دولار "طلبت من ممثلي هذه الدول اللقاء بهم امس لاعبر عن قلقنا الشديد ازاء النقاشات التي تجري في الاتحاد الاوروبي بهدف رفع مستوى العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي".

واضاف "ذكرتهم بان الاتحاد الاوروبي وعلى خلفية قيام اسرائيل بمخالفة كل ما التزمت به خصوصا في ما يتعلق بحقوق الانسان عليه ان يتريث" قبل تعزيز علاقاته مع اسرائيل.

وكانت مصادر دبلوماسية اوروبية ذكرت ان رئيس الوزراء الفلسطيني اعتبر خلال لقائه مع الدبلوماسيين الاوروبيين ان تعزيز العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي غير مناسب نظرا لغياب التقدم في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

ونقلت المصادر عن فياض قوله ان الوضع على الارض في الاراضي الفلسطينية لم يتحسن منذ 16 حزيران/يونيو يوم اطلق الاتحاد الاوروبي مفاوضات مع اسرائيل لتعزيز العلاقات.



تعليقات القراء

طارق
زلام وانا اشهد
04-12-2008 11:08 AM
عمو اولمت
شو رح يحكو عمو اولمرت
الاوروبيين موقفين مع اهل غزة والعرب بيتفرجو
04-12-2008 11:08 AM
مواطن
صدقوني الاوروبيون جيدين بالنسبة للقضايا العربية كافة بس بدنا تواصل معاهم ... بالعقل والحوار والاعلام الهادف ..
12-12-2008 11:49 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات