النفط يتراجع دون 46 دولارا لأدنى مستوى له في 4 أعوام


جراسا -

1 /  هبطت اسعار العقود الاجلة للنفط الخام دون 46 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الخميس مقتربة من أدنى مستوياتها في أربعة اعوام ومواصلة اربعة ايام متعاقبة من التراجع اذ طغت المخاوف بشأن الطلب على انباء هبوط مخزونات الولايات المتحدة من النفط.

وبحلول الساعة 0655 بتوقيت جرينتش هبط الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يناير كانون الثاني 1.16 دولار الي 45.63 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من المعاملات سجل العقد 45.30 دولار ادنى مستوى له منذ التاسع من فبراير شباط عام 2005 حينما بلغ 44.60 دولار. وكان سعر الخام الامريكي بلغ 46.79 دولار للبرميل عند التسوية في نايمكس يوم الاربعاء منخفضا 17 سنتا.

وانخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت 1.34 دولار الي 44.10 دولار للبرميل صعودا من مستوى منخفض 43.80 دولار في وقت سابق من التعاملات.

وهوت اسعار النفط حوالي 100 دولار منذ ان سجلت أعلى مستوى لها على الاطلاق البالغ 147.27 دولار في يوليو تموز.

وفقدت الاسعار اكثر من 16 في المئة منذ الاسبوع الماضي لتصل الى ادنى مستويات لها في ثلاثة اعوام ونصف بفعل التشاؤم بشان مستقبل الاقتصاد وبعد ان أجلت اوبك اجراء تخفيض ثالث للانتاج الى اجتماعها في وقت لاحق من شهر ديسمبر كانون الاول وفي الوقت نفسه ظهرت علامات على ضعف التزام الدول الاعضاء في اوبك بتخفيضين سابقين للانتاج تم الاتفاق عليهما من قبل.

وكانت بيانات المخزون الامريكي يوم الاربعاء ساعدت على رفع الاسعار خلال التعاملات حينما قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت 400 الف برميل في الاسبوع المنتتهي في 28 من نوفمبر تشرين الثاني مقارنة بتوقعات بزيادتها 1.7 مليون برميل.

وهبطت مخزونات المقطرات ومن بينها زيت التدفئة 1.7 مليون برميل الى 125 مليون برميل مقارنة بتوقعات بزيادتها 300 الف برميل بينما انخفضت مخزونات البنزين 1.6 مليون برميل مقارنة بتوقعات بزيادتها 900 الف برميل.

ولكن التقرير اظهر انخفاض معدلات تشغيل المصافي التي هبطت 1.9 نقطة مئوية الى 84.3 في المئة من طاقتها الاسبوع الماضي مقارنة بزيادة متوقعة قدرها 0.2 نقطة مئوية الامر الذي يظهر ضعف الطلب.

وطفت على السطح المخاوف من ركود اقتصادي حاد اذ سجل مؤشر لقطاع الخدمات الامريكي الذي يشكل نحو 80 في المئة من النشاط الاقتصادي الامريكي مزيدا من التراجع ليهوي الى مستوى قياسي منخفض في نوفمبر تشرين الثاني وذلك وفق ما اظهره تقرير معهد ادارة المعروض

وقال المعهد ان مؤشره للنشاط غير الصناعات التحويلية بلغ 37.3 نقطة مقارنة مع 44.4 في اكتوبر تشرين الاول وتوقعات بقراءة 42.0 نقطة. وزاد من التشاؤم تقرير افاد ان ارباب الاعمال الامريكيين في القطاع الخاص سرحوا 250 الف عامل في نوفمبر تشرين الثاني اعلى مستوى له في سبعة اعوام وان تكاليف اجور العمال في الربع الثاني تم تعديلها بالنقصان من جراء الكساد.

ودفع تفاقم المشكلات الاقتصادية وتراجع الاسعار منظمة اوبك الى دراسة اجراء جولة اخرى من تخفيضات الانتاج حينما تجتمع في الجزائر في 17 من ديسمبر



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات