خبير بالطاقة النووية يحذر من خطر التعاقد مع شركة "أريفا الفرنسية" للتنقيب عن اليورانيوم في الأردن


جراسا -

كشف مختصون بالطاقة النووية الاردنية أن نقل موقع إنشاء المفاعل النووي من العقبة جنوب المملكة إلى منطقة قريبة من الحدود السورية بالبادية الشمالية الشرقية لا علاقة له بضغوط من جانب إسرائيل أو غيرها وإنما يخضع لاعتبارات فنية بحتة .

و حذر المهندس والباحث علي حتر الحكومة الأردنية من خطر التعاقد مع شركة أريفا الفرنسية للتنقيب عن اليورانيوم في الأردن.

واتهم حتر "الشركة" بالتسبب بقتل ثمانين ألف مواطن بالمدينة التي تنقب فيها أريفا عن اليورانيوم بالنيجر خلال عشرين سنة منهم ثمانية آلاف من عمال الشركة.

ونوه حتر في ندوة خصصت للحديث حول الخطط الأردنية لتشييد مفاعل نووي في عام 2020 ،أن شركة أريفا تملك نصف أسهم الشركة الفرنسية الأردنية التي بدأت التنقيب عن اليورانيوم ،كما أنها مملوكة بنسبة 90% من قبل الحكومة الفرنسية، وإنها الوريث للشركات التي كانت تنقب عن اليورانيوم في الجزائر.

وطالب المهندس حتر في الندوة التي نظمها حزب جبهة العمل الإسلامي الحكومة بضمانات معلنة عن مراقبة أريفا "حتى لا تكرر تجربة النيجر"، موضحا أن المخاطر في الأردن أكبر كون اليورانيوم الأردني من النوع القريب من السطح، وإن التنقيب عنه سيؤدي للتلوث الإشعاعي الناتج عن غاز الرادون.



تعليقات القراء

معلم
مش كلمة اريفا اسرائيلية
02-01-2011 08:42 PM
سامي أكسيد الكربون
الى رقم 1 انشالله تكون اريفا يهوديه.
هل تعلم لماذا . لأن اسرائيل اذا لم تخف علينا كجيران ستخاف من تلوث سمائها وسرتعب من فكرة موت مواطن اسرائيلي .؟ لكن الخوف ممن يرون فرنسا بعيدة عن الضرر . وللمتخلفين أقول وانا اعلم اين اكتب واقول ان بلاد العجم لا تفرق بين مسيحي ومسلم اذا كان عربيا وهذا ما نراه كل يوم من سحابات لافارج الدخانية التي تلوث سماء الفحيص وتقضي على المصلين في كنائس الفحيص ومساجد المجاورين الذين يعيشون كأخوة في ماحص والفحيص ولا يعرفون ديانة بعضه لتأخيهم سوى عندما يذهب كل منهم الى صلاته ,., من منكم لا يعلم ما هو الاردن فلينظر الى ما يحصل لدى المجاورين وليعلم الجميع بأن نعمة الله عندنا هم الهاشميين قبل اي انتماء او ملة.,
02-01-2011 09:33 PM
سيبويه
يعني أول مرة أسمع أن علي حتر خبير في الطاقة النووية .... يا ريت كل واحد يحكي في المجال اللي بيفهم فيه ...
02-01-2011 09:46 PM
الفهمان
هاي الشركه مش فرنسيه ولا اسرائيليه اصلها عربيه . كان اسمها ( مريفا) او ( مريفه ) كانت تقطن بحارتنا قبل ما الله يوخذ وداعتها .
02-01-2011 09:57 PM
بو عون
يا اخبير الموقع بجانب الجامعه الهاشميه قرب منطقه تنقيه السمرا وليس في الباديه الشماليه الشرقيه
03-01-2011 09:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات