كادت تصل الى ازمة بين البلدين .. رئيس الجمهورية الصينية غاضب على اهالي الرصيفة !!


جراسا -

خاص- سلم السفير الصيني في عمان يوهانغ يانغ رسالة الى الحكومة الاردنية ، عبر فيها السفير عن غضب واستياء الحكومة الصينية من سوء المعاملة التي يلقاها العمال من بعض الأهالي والطلاب في الرصيفة.

وبعثت السفارة الصينية برسالة إلى كل صف في المدارس تلاها المعلمون على الطلبة بهدف توعيتهم بأعمال الشركة في الرصيفة.

وجاء في الرسالة ان الرئيس الصيني هو جين تاو وجه رسالة إلى طلبة المدارس في الرصيفة طالب فيها عدم الاعتداء أو التعرض أو شتم العمال الصينيين الذين يقومون بعمل صيانة لشبكات المياه والصرف الصحي في المدينة على نفقة الحكومة الصينية .

وكانت الحكومة الصينية قد قدمت منحة لمدينة الرصيفة تتمثل في تجديد وصيانة شبكات المياه والصرف الصحي الرديئة.

ووقّع الأردن والصين مؤخرا اتفاقية تعاون اقتصادي وفني، تقدم بموجبها الحكومة الصينية للأردن منحة بقيمة 4.5 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية يتم الاتفاق عليها لاحقا بين حكومتي البلدين.

وقدمت الصين للأردن خلال الأعوام الماضية مساعدات على شكل قروض ومنح للمساهمة في تنفيذ عديد من المشاريع التنموية الحيوية في قطاعات الصحة والمياه والصناعة، بلغت قيمتها خلال الأعوام (1999-2010) نحو 119.5 مليون دولار، وجاء حوالي 56 مليون دولار من إجمالي المبلغ على شكل منح تم من خلالها تمويل عديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية ، وجاء المبلغ المتبقي وقيمته 63.5 مليون دولار على شكل قروض.
 
 



تعليقات القراء

هههههه
هو احنا بنفعنا اشي منيح .. والله هيك شعب لازم يقطعو عنه المي عشان يتربا .. انا بقول خذو المنحة على دولة افريقية احسن
29-12-2010 01:16 PM
صقر الشوبك
بطه دخلت سوبر ماركت ساءلت صاحب السوبر عندكم عنب قال ما فيش راحت ورجعت في اليوم الثاني فساءلت صاحب السوبر عندكم عنب فقال لا مافيش رجعت في اليوم الثالث فساءلت عندكم عنب فقال لا لا مافيش مابتفهميش والله والله لو اشوفك مرة ثانيه لا اثبت ارجليك المسطحه بمسامير فمشت البطه وعادت في اليوم الرابع فساءلت عندكم مسامير فقال لها لا فقالت البطه طيب عندكم عنب
29-12-2010 01:17 PM
shadi
يا عالم في حقه دقه ... الله أكبر

خلوهم يزبطوها بدل ماهي معفنة
29-12-2010 01:18 PM
ابن رصيفة
رصيفة مدينة عريقة نصف اثار العالم فيها والله بستاهلو انهم بغضبوا ::::::::لما يكون في شلة شباب عم يتخوثو على العمال الصينين والصينين يلمو حالهم ويعملولهم بدن مرتب والله انهم بستاهلوا :::::::::: الى رقم واحد 1 لو قطعوا المي كيف بدك تعيش ولا في قرورة على راسك هيهيهيهيهيهيه ما في حدا احسن من حدا اقعد واربد هيهيهيه
29-12-2010 01:31 PM
كلمة حق
وين قوات الدرك عنهم او الأمن العام اه شاطرين على جماهير الواحدت؟؟؟
طيب كل إشي منحة ممكن اعرف شو ميزانة الأردن إذا الصين واليابان وامريكا بتعطي منحة كل إشي شو مصروف الحكومة يعني ؟؟ على العموم هذا الوطن بحاجة إلى رئيس وزارة كان عيش في احياء الزرقاء او الرصيفة اما رئيس وزارة طول عمره في عبدون والصويفية ولكن المكان الوحيد راح كل الناس تعيش فية هو القبر لا في صويفية او عبدون ههههههههههه والله كبير على كل ظلم
29-12-2010 01:34 PM
جهاد
للتربية البيتية دور كبير في بناءالسلوك المحترم
29-12-2010 01:35 PM
كلمة حق
ااثار العالم فية الله يسامحك قصدك كل انواع الحبوب فية وفية جميع مصانع الأردن ؟؟
29-12-2010 01:39 PM
ابن رصيفة
اما شو يا كلمة حق راح عليك الافتتاح اللي كان برصيفة افتتاح مول family mall بصراحة اكبر واحلى منه واروع منه ما شفت بكفي انه 2*4 مترين بأربعة متر ع الامانة :-P احلى من الابراج اللي في ماليزيا ع الامانة انا بحكي ما بكزب بشي غير شوي
29-12-2010 01:43 PM
كلمة حق
ااثار العالم فية الله يسامحك قصدك كل انواع الحبوب فية وفية جميع مصانع الأردن وعلى العموم التربية عنوان يااخي في ناس تعيش في الصويفية مابتعرف وين بتجي القبة او بتعرف تحكي عربي اي تربية الله يسامحك القصة مش بيئة ناس ما بشتغل شو تعمل بشتغل في الناس وكمان الأصل يشتغل المواطن في مشروع مش مواطن صيني
29-12-2010 01:47 PM
اردني
هذه نتيجة ارتفاع الاسعار وضيق العيش التي تفرضها الحكومة على الشعب
29-12-2010 01:48 PM
العقـــــــــــــــــــــــــــــــرب
هههههههههههههههههههههههههههههههه:-D:-D
29-12-2010 02:13 PM
مس سوسو
بس يعني بدي اعرف كيف الصينيين عرفوا انه بنسب عليهم ؟؟؟؟!!!
أليس ذلك دليل على ذكاء طلابنا اللي وصل صيتهم للصين
29-12-2010 02:13 PM
الماجـــدي
"وبعثت السفارة الصينية برسالة إلى كل صف في المدارس تلاها المعلمون على الطلبة بهدف توعيتهم بأعمال الشركة في الرصيفة."
ليس من حق السفير الصيني او غيره مخاطبة المدارس مباشرة وهو في حقيقة الامر تعدي على السيادة.
واستغرب من المعلمين الذين قرأوا الرسالة على الطلبة!؟ وكانهم تابعين للسفارة الصينية وليس للحكومة الاردنية ووزارة التربية والتعليم !!!!!؟
ويجب على الحكومة الاردنية ان تقوم بالازم تجاه غلطة السفير !؟
29-12-2010 02:19 PM
عجيب
ظهر انه التبرع في المكان الخطأ
29-12-2010 02:37 PM
shadi ... الى الماجدي
هاظ اللي همك في الموضوع وما همك الاعتداء على العمال

طبيعي رح تكون الرسالة وصلت للسفارة بعمان وهم وصلوها لمدير التعليم

قلبتها حرب يا رجل
29-12-2010 02:51 PM
صوت الحق
انا زعلت علشان الصينيين ومعاملته اهل بلدنا الهم بس للاسف الشديد الرئيس الصيني زعل علشان احنا انا بحكي بالاجماع لان اي مواطن اردني بالاردن بمثلنا كاملا ان الرئيس زعل علشان سوء المعامله اما لما العمال الصينيين اكلوووووو بنت في الثالثه من عمرها ما خلو منها الا شعرها وقطعوها واكلوها في مخيم البقعه هادا ما بزعل الرئيس الصيني
29-12-2010 03:13 PM
تنجن مش من هان/ اردني -صيني
ارجو من قوات الدرك اعتقال هؤلاء المتشردين واجبارهم على العمل لمدة اسبوع تحت امرة الصبنيون.
29-12-2010 03:40 PM
هلا عمي
احنا شعب ما بنفع معنا إلا العصي
حاكم الأذى بدمنا
الولد الصغير بكون ماشي جنب سيارة وإلا بتلاقيه ماسك شفرة وجارحها من أولها لآخرها بدون ما يعرف مين صاحبها ؟
طيب يوم ما اجا القذافي عشان مشروع الديسي ليش ما دفع ؟ عشان قلهم روحوا شوفوا عمان الغربية
يا زلمة التبذير دبحنا كل واحد عامل بيت بعشرة مليون وكاتب على الباب هذا من فضل ربي والشعب الباقي مش لاقي ياكل
ولما يجي وقت الزكاة بنسى حالوا وبدفعش
عشان هيك ربنا مانع عنا القطر
29-12-2010 04:06 PM
فرفوره
انا شفت الصينين وهمي بركبو والله انو الناس يتأملو فيهم شي غريب انوو فايت علينا بس اللهي عتيهم العافيه والله بتعبوو اللهيسامح كل الاهل لازم يضبطو اولادهم
29-12-2010 05:28 PM
مممم
انتوا شفتوا لوين واصله السولافه ...للرئس الصيني ...هاي الناس اللي بتخاف على مواطنينها
29-12-2010 05:46 PM
قربت!!!
الصينيين عاملين مثلنا تماما، لما بيتآذى أحد مواطنيهم بيقيموا الدنيا وبقعدوها، واحنا نفس الشي لما بينضربوا موظفين السفارة في الكيان الصهيوني بنجيش الجيوش وبنثار إلهم ولكرامتهم اللي هي كرامتنا،،،،، زمن الشقلبة والله.
يا ريت جماعتنا يتعلموا من الصينيين كيف يحفظوا كرامة المواطن الاردني في كل أصقاع الدنيا وأولها الاردن.
29-12-2010 06:05 PM
محمود عرار

مشكورين الصينين على تبرعهم السخي، ولكن من الحق المواطن ان لا يتأثر بهذه الاعمال...
امام بيتنا الواقع اول طلوع الجبل الشمالي فوق السكة مباشرة الحفر بهذا الشارع له اسبوع متواصل والمشكلة الاعظم ان الصينين خلال عملهم كسرو ماسورة الماء الخاصة ببتنا والواقعة على الشارع الرئيس لطلوع الشمالي والمياة تتدفق من يومين ولا احد سائل لا صينيين ولا بلدية ولا سلطة مياه .... الشارع اصبح عبارة عن حفريات على امتداد الشارع ممتلئة بالمياه وكأنها قناة سارة ...
فل هذا عمل ؟؟؟.
على من يقول بعمل ان يكمله لا ان يخرب ويترك الامور على اسوء حال وهذا حدث مع كير من المواطين مواسير مكسرة ومياه في الشوارع ولا تعاون واضح بين الجهات المعنية .
غير المشاكل التي سببتها تلك الحفريات لشبكات الهواتف والنت والكهرباء
بدل ثاثارة موضوع يقولم به اطفال علكم اثارة موضوع حفريات حرمت هؤلاء الاطفال من امكان ملاعبهم وهي الشوارع التي لا يوجد غيره متنفس لهم .
ابن الرصيفة الذي يعاني
29-12-2010 06:38 PM
عوّاس السمّ
أرجو من الجميع أن يكونوا عقلانيين ويسألوا أنفسهم:لماذا حصل-إن كان فعلا قدحصل-الاعتداء على أصدقائنا الصينيين من قبل أطفال في رصيفة..أعتقد بأن أبط إجابة على هذا السؤال هي أن الأطفال اعتقدوا بأن هؤلاء العمال يعملون على تخريب المدينة-أكثر ما هي خربانة-فكثير من الأجيال الصاعدة اعتادت أن ترى الخراب وسوء الخدمات،ولم تعتد على رؤية الإصلاحات،وكل جديد لا بد أن يلقى القبول من البعض ولا يلقى القبول من الكثيرين..مررت في منطقة برصيفة اسمها الجبل الشمالي..بسطات الخضار لا تحتل الأرصفة-كما هي العادة-بل تحتل أجزاء واسعة من الشارع،أحد أصحاب البسطات دق عمود مظلته بعيدا عن اتلرصيف مترين في عمق الشارع..يقومون بتشفية الزهرة وعناقيد الموز ويرمون الفضلات على الشارع...مجار تسيل وتزكم الأنوف،وفي مخيم حطين كذلك-الله لا يورجيكم-مكاره صحية تستحق أن تسجل في كتاب غينيس..برأيي أنه كان على الإخوة الصينيين أن يقولوا لأهل المدينة الضائعة بأنهم(شنغ شانغ شونغ،بوسيشروتش شوبور شاير سونغ يونغ سو )يعني:(لا تخافوا يا حبايبنا إحنا منحفر عشان نزبط المواسير المصدية اللي طول عمركم تشربوا من صداها،ومواسير المجاري عشان نوقفلكم المكاره الصحية)
29-12-2010 07:38 PM
ليش الصواينه زعلانيين
نعتذر
29-12-2010 08:25 PM
بيشو
هو هيك الشعب ما بتييييييييين معو المنيحة
اما لو انو اعتداء من اسرائيل ع اي حدا رح يضل الكل ساكت وحاطط بتمو....
اااااااخر زمن والله
29-12-2010 09:51 PM
سوسو
فعلا" انه احنا مبهدلين.....
30-12-2010 12:30 AM
ديكارت
ناس متفرغه لتفريك الاطفال وترك مهمة التربيه للشارع وترك مهمة التعليم للمدارس واحالة مسؤولية الانفاق على التنمية الاجتماعيه والجمعيات الخيريه، ثم اذا تعرض احد ابنائهم للدهس من سيارة فيبيع السائق اللي فوفه واللي تحته وسداد كلفة العلاج في ارقى المستشفيات التي يتفنن اهل الطفل في طلب علاج ابنهم الغالي بها واضف الى هذا كله الجاهات والعطوات والصلحات، اما بخصوص التعليم فاذا وصل الامر الى ضرب طالب كف بسبب التواقح واطالة اللسان على معلمه فيكون مصير المعلم السجن وكالعادة يتبعها الجاهات والصلحات وبهدلة المعلم، اما فيما يتعلق بالطعام والانفاق فقد اعتدنا على سماع الاباء يستجدون المساعدة بالقول انه لديهم اسرة مكونه من 14 ولد وبنت ولا يستطيع الانفاق عليهم.
كلها مشكل ترحل الى الحكومه لحلها دون تحمل ادنى مسؤوليه من ما يطلقون على انفسهم بارباب اسرة وعندما يدعو احد الاخصائيين في شؤون المجتمع الى ضرورة تنظيم النسل يتهم بالكفر والزندقه.
هل يعلم ذوي اولائك الاولاد في رصيفة وغيرها بان جلالة مولانا الملك المعظم حفظه الله يصل الليل بالنهار ويسافر ويجوب العالم شرقا وغربا لجلب الاموال والمساعدات من اجل تعليم وعلاج ورعاية ابنائكم ؟؟ هل تعلمون بان كل رغيف خبر تاكولونه هو من خير جلالة الملك عليكم وعلى ابنائكم ؟؟ فهل هذا هو رد الجميل والاحسان ؟؟ وهل هذا هو احترام ضيوف الوطن ؟؟ الذين لولا جهود جلالة ملكنا المعظم ما قدمو هولاء الضيوف لمساعدتكم .
30-12-2010 09:57 AM
طيب معان بكسر الطاء
الحقيقه ان الشعب الصيني بستاهل منا كل الاحترام .وما حدث يمثل اقليه ولا يمثل الجميع
30-12-2010 10:21 AM
شيء يخزي
شيء مش مستغرب شويه زعران اردوا الاساءه لضيوف الاردن والله عيب شعب الصين شعب عظيم يحب العرب والامه العربيه
بس كما عصى علا راس الازعر بتربى
30-12-2010 11:40 AM
يا
يا اخوان هو ليش الصين نازله تبرع للاردن

شو يعني حزنانين علينا ولا بزكوا بامولهم

ولا بجوز نسايبنا واحنا مش عارفين
30-12-2010 12:06 PM
Ordoni
نعتذر
30-12-2010 04:54 PM
خلف
كثير من سكان رصيفه لمم وفيه همل كثار وما بقدرو العروف وجاحدين لكل من احسن لهم
31-12-2010 02:22 AM
هاله الشرباني
اعجبني تعلقين. الاول. هو ان كيف وصلت رساله الرئيس الصيني للطلبه في الريصيفه, الظاهر الطاسه ضياعيه في الاردن, ثانيا. التعليق رقم 30. وبعدين هم الصينيه اللي بيحترموا الناس؟ ماهو الصين اكثر بلد بتنداس فيها كرامه الصيني. وعلى كلا. ليس من اخلاق العرب وخاصه الشعب الاردني عدم احترام اللاجانب.
03-01-2011 07:55 PM
باسل (من سكان الرصيفة)
والله انه اهل الرصيفة ما بستاهلو اشي بيستاهلو المسبة لانهم ما بعرفو يربو اولادهم زي النور دايما بالشوارع
ويخلف ع الصينيين الي خيايفين علينا لو ما همة بصلحو الشبكات كان لبعد 100 سنة حتى الحكومة تصلح
30-05-2011 08:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات