حرارة المملكة الى ارتفاع وتراجع معدل الهطول 10 بالمئة خلال عقد .. امطار غزيرة في شهري كانون الثاني وشباط المقبلين


جراسا -

قال مدير عام الارصاد الجوية عبد الحليم ابو هزيم أن المملكة ستشهد خلال شهري كانون الثاني المقبل وشباط امطارا غزيرة من المتوقع أن تكون اعلى من المعدل العام في مثل هذا الوقت من السنة استنادا الى معلومات رصدية من مراكز ارصاد جوية عالمية.

وبين ابو هزيم ل¯ العرب اليوم أن اربعينة الشتاء تشكل ما مجموعه 80 بالمئة من الموسم المطري العام مشيرا الى أن شهر كانون الاول الحالي وتشرين الثاني الماضي سجلا معدلا اقل من المطار مقارنة مع المعدل العام, الا أن المملكة ستشهد منذ مطلع العام الجديد سلسة من المنخفضات الجوية ستكون مصحوبة بكميات كبيرة من الامطار.

تأخر الهطول المطري هذا العام يتزامن مع تراجع في معدل الهطول العام في المملكة بنسبة تقارب 10 بالمئة خلال العقد الاخير حسب ابو هزيم الذي اشار الى أن المملكة تشهد تراجعا في المعدل العام المقدر ب¯ 800 مليون متر مكعب بمعدل 8 بالمئة في مناطق الجنوب والبادية الشرقية ومعدل 2 بالمئة في المناطق الغربية والشمالية.

تراجع المعدل العام للهطول المطري يتزامن مع ما سماه ابو هزيم, ارتفاع ملموس على درجة حرارة الاردن في العقد الاخير الا أن تحديد درجة هذا التغيير ونسبة الارتفاع تحتاج الى عملية بحثية وعلمية تشمل جميع الاقليم وليس المملكة وحدها.

وتحتفظ دائرة الارصاد الجوية بسجل تاريخي لمعدلات الهطول في المملكة منذ عام 1923 يبين هذا السجل أن عقد التسعينات من القرن الماضي شهد اغزر سنة مطرية في تاريخ السجل في العام 1992 كما شهد ذات العقد اكثر السنوات قحطا وكانت في العام .1998

الارصاد تعتمد في قراءتها للحالة الجوية على 30 متنبأ جويا و 120 راصدا جويا يعملون على اصدار 3 نشرات حول الطقس في المملكة يوميا, وتستقي الارصاد معلوماتها من 25 مركز رصد منتشرة في المملكة اضافة الى 8 مراكز رصد جوية اتوماتيكية تم انشاؤها العام الماضي.

وبين ابو هزيم أن الارصاد الجوية لا تغطي كافة مناطق المملكة بتنبؤاتها من الارصاد الجوية, حيث تغطيتها عن مناطق البادية الشمالية وجزء بسيط من المناطق الشرقية في المملكة.

واشار ابو هزيم الى أن المديرية تسعى الى انشاء 9 محطات رصد جديدة في مختلف مناطق المملكة من أجل اصدار قراءة اشمل لاراضي المملكة وذلك خلال العام المقبل.

 الا أن محطات الرصدج الاتوماتيكية تبقى عاجزة عن توفير معلومات تفصيلية عن كافة مناطق المملكة حسب ابو هزيم الذي يرى أن المديرية بحاجة تركيب ثلاث اجهزة رادار متطورة تقوم على تقديم قراءات لحظية لحالة الطقس في المملكة وكميات الامطار وغزارتها حيث توفر هذه الرادارت فرصة لتنبيه المواطنين وخصوصا في المناطق المنخفضة من اماكن تشكل السيول ومدى خطورتها. وتبلغ تكلفة هذه الرادارات ما يقارب الخمسة ملايين دينار.

(العرب اليوم - منصور المعلا )



تعليقات القراء

محمد
ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض
ولكن كذبوا فاخذنهم بما كانوا يكسبون (صدق الله العظيم
وخمسه لا يعلمها الا الله
علم الساعه
وينزل الغيث
وما في الارحام
وما تدري نفس ماذا تكسب غدا
وما تدري نفس باي ارض تموت
الى كل من يقراء جراسا
ارفعوا ايديكم الى السماء (اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطيين )
اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا
اللهم لا اله الا انت سبحانك انا كنا من الظالمين
28-12-2010 10:40 AM
يوسف
اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً سحاً غدقاً عاماً , غيثاً ينبت الزرع ويدر الضرع ياالله يا واسع المغفرة يا فالق الحب والنوى انك ولي ذلك والقادر عليه....يا الله
28-12-2010 10:44 AM
كلمة حق
العلم عند الله
28-12-2010 12:10 PM
اردني
يا عمي غيروا ابو هزيم خلينا نشوف اشي ثاني ، وبعدين هي وقففت على ارتفاع حرارة المملكة ما هو كل اشي مرتفع
28-12-2010 12:11 PM
محمدالمحيسن
اللهم آمين......ارزقنا الغيث غيثا"مغيثا لاغثا"مميتا ولا تجعلنا من القانطيين البائسين يارب العالمين
ولا تؤآخذنا اذا نسينا أو أخطأنا،نستغفرك[فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا" يرسل السماء عليكم مدرارا]صدق الله العظيم
وشكرا"للجميع.
28-12-2010 12:32 PM
هبة عمر
احكوا ان شاالله
28-12-2010 12:41 PM
عمر رواشده
اللهم آمين......ارزقنا الغيث غيثا"مغيثا لاغثا"مميتا ولا تجعلنا من القانطيين البائسين يارب العالمين
ولا تؤآخذنا اذا نسينا أو أخطأنا،نستغفرك[فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا" يرسل السماء عليكم مدرارا]صدق الله العظيم
01-01-2011 10:07 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات