الامانة تواصل العمل بمشروع الباص السريع


جراسا -

تطرح الامانة الاسبوع المقبل عطاء لتركيب جسري  مشاة بديلة عن اللذين تم ازالتهما في شارع الملكة رانيا العبدالله لتنفيذ الاعمال الانشائية لمشروع الباص السريع .

و سيتم تركيب جسر للمشاة امام جريدة الدستور في نفس الموقع الذي تم الاسبوع الماضي ازالة جسر للمشاة عنه ، لافتا في السياق ان الامانة اخذت بالاعتبار عند ازالة الجسر تجهيز ممر للمشاة يربط جانبي الطريق لخدمة المواطنين .

وسيخدم تركيب الجسر في نفس الموقع محطة الباص السريع ، ويوفر خدمة التنقل بين جانبي الطريق، مضيفا  بانه  سيتم تركيب جسر ثان عند محكمة شمال عمان لتوفير الخدمة للمشاة  للتنقل بين جانبي الطريق .

ويجري استكمال اعمال الكندرين الداخلي والخارجي للمقطع الاول من مسجد الجامعة الى تقاطع الدوريات الخارجية (ياجوز) ، وللمقطع الثاني من جسر الجامعة الى نفق الصحافة، و مباشرة الامانة بتعبيد التوسيعات التي نفذتها لاعادة المسرب الاضافي في شارع الملكة رانيا العبدالله ضمن مشروع الباص السريع ليصبح  ثلاث مسارب في كل اتجاه .

وانهت الامانة عمليات تنظيف الطريق وازالة مخلفات الانشاءات والحواجز المحاذية لمنطقة الانشاءات على الاجزاء التي استكملت فيها اعمال الكندرين. وستعود حركة السير على هذين المقطعين الى طبيعتها " مع ازالة الحواجز وفتح مسرب اضافي لكل اتجاه " .

وتعكف الامانة حاليا على وضع اللمسات الاخيرة على الخطة المرورية التي سيتم تنفيذها للتحضير لاعمال الحزمة الثانية للمشروع والتي ستشمل المقطع المقابل للجامعة الاردنية وبطول 1.5 كم تقريبا .

 وتشمل هذه الحزمة انشاء مقطع تحت المستوى الحالي لشارع الملكة رانيا العبدالله يستوعب ثلاثة مسارب للباص السريع وكذلك انشاء ثلالة محطات رئيسية لخدمة الجامعة الاردنية عند البوابة الرئيسية ومدخل كلية الزراعة ومستشفى الجامعة .

وقامت الامانة بتصميم محطات وانفاق قادرة على استيعاب اعداد الطلبة المستخدمين لنظام الباص السريع بالاضافة الى تسهيل حركة المشاة بين الجامعة والجزء المقابل . 

وبتوفير مسرب اضافي للباص السريع في هذه المنطقة فانه من الممكن ان يتم تشغيل خدمة مباشرة من صويلح لغير الطلاب وبدون الحاجة الى التوقف عند الجامعة .

وجهزت الأمانة وثائق العطاء لمقطع الجامعة الاردنية بالاضافة الى شارع الاميرة بسمة تمهيدا لطرح العطاء خلال الفترة القليلة المقبلة .

من جهة ثانية تستكمل امانة عمان في كانون ثاني المقبل من العام 2011 كافة الاعمال في ميدان سمو الامير حسين بن عبدالله  الثاني على شارع المطار الذي باشرت العمل فيه منتصف شهر شباط من العام الماضي ، بكلفة بلغت 23 مليون دينار .

ويهدف المشروع الى حل المشاكل المرورية وتخفيف الضغط على شارع المطار باتجاه الدوار السابع مع ضمان الوصول للدوار الرابع بوقت قياسي ومختصر  . 

 وبلغت  نسبة الانجاز بالجسر العلوي للميدان الممتد من مرج الحمام الى الدوار السابع وباتجاه واحد حوالي  90% " ، حيث تم الانتهاء من اعمال التربة المسلحة من بداية وحتى نهاية الجسر العلوي ، وجاري العمل حاليا باعمال التصوينة اعلى الجسر ومن ثم تركيب الدربزينات و اعمال التعبيد .

وانهت الامانة  كافة الاعمال الخرسانية لجسم الجسر العلوي الذي سيتم ربطه بشارع مرج الحمام من الجهة الغربية ، وشارع المطار باتجاه السابع من الجهة الشمالية بعد اجراء اعمال التعبيد قريبا فيهما .

كما أنهت الامانة العمل بالنفق العلوي للميدان وبالاتجاهين من والى شارع سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني  / مرج الحمام وبواقع 3 مسارب لكل اتجاه ، وربطه بشارع سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني  من الجهة الشرقية، فيما سيتم ربطه بشارع مرج الحمام  بعد اعطائه طبقة خلطة اسفلتية .

ويجري العمل حاليا بالنفق السفلي للميدان الممتد من شارع سمو الامير حسين  بن عبدالله الثاني الى المطار (باتجاه واحد ومسربين ) والذي بلغت نسبة الانجاز فيه 80%  حيث يتم تنفيذ اعمال الربط من مخرج النفق الى شارع المطار .

وكانت الامانة نفذت ضمن المشروع اعمال ربط شارع سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني مع شارع المطار باتجاه مطار الملكة علياء باستخدام رامب باتجاه واحد ومسربين ، اضافة للجزء المنفذ من شارع سمو الامير حسين بن عبدالله الثاني  بطول 1200 متر باتجاهين وثلاثة مسارب لكل اتجاه  . 

 و انجزت كامل شارع المطار اسفل الجسر بطول 500 متر من اعمال التعبيد والانارة والحواجز المعدنية والخرسانية  .

كما أنجزت امانة عمان مشروع السوق الحرفي في منطقة راس العين على مساحة اجمالية للارض تبلغ سبعة دونمات.

ويهدف المشروع الى اتاحة الفرصة لمزاولة عرض وبيع  المنتجات الحرفية اليدوية من منحوتات وصناعات تقليدية .

وياتي إقامة السوق في منطقة راس العين ــ مكان هنجر شركة الكهرباء سابقا والساحات المحيطة ،ضمن توجه الأمانة  كمكمل لمنظومة المشاريع الثقافية والسياحية التي تعج بها المنطقة كالمتحف الوطني ومركز الحسين الثقافي والمعهد الوطني للموسيقى . 

وتضمنت اعمال المرحلة الثانية للمشروع اقامة مبنى مكون من ثلاث طوابق على مساحة اجمالية تبلغ 1050 متر مربع  ، يضم طابق ارضي صمم  لاقامة ستة محلات لممارسة الاعمال الحرفية التقليدية التراثية كالحلي والفخار والنحاسيات والمنسوجات.

والاول "جاليري" لعرض المواهب والافكار والمنتوجات والاعمال الفنية التي تجدسد حياة العمانيين . وطابق "روف" يتكون من كفتيريا رئيسية وترسات وادراج مطلة على الساحة الرئيسية وجبال عمان المحيطة .

وشملت  المرحلة الاولى للمشروع التي انهت الامانة في وقت سابق كامل الاعمال فيها صيانة وترميم للهنجر المعدني البالغ مساحته الانشائية 1300 متر مربع والذي يحتوي 7 محلات وسدد و بسطات  لعرض وبيع  المنتجات الحرفية اليدوية من الفنون النحتية . 

واقامة مرافق  صحية وكفتيريا ، واعمال واجهات زجاجية وممر علوي صمم ليستخدم كمعرض للجداريات ومتابعة فعاليات السوق ، وساحات خارجية مبلطة وكراجات واحواض زهور ومقاعد بمساحة حوالي 4 الاف مترمربع.

و باشرت الامانة بكلفة 100 الف دينار باعمال تدعيم المنطقة المحاذية للهنجر من الناحية الشرقية بجدار استنادي بطول حوالي 60 متر وارتفاع يتراوح بين 3 ــ 11 متر ، بهدف ضمان السلامة للبيوت الواقعة على سفح التل المجاورة . واعمال تبليط  الساحة الى الشرق من الهنجر اسفل الجدار باستخدام الحجر المحلي،واعمال ارصفة ، وتامين المزيد من الكراجات ضمن الساحة المشار اليها .












تعليقات القراء

مجموعة من المهندسين المستقلين
يا امين العاصمه الجبيهه 2 نقابة المهندسين دخلها التنظتنظيم
23-12-2010 08:54 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات