ويكيليكس: تنسيق أمريكي - إسرائيلي مسبق لعدم تجميد الاستيطان


جراسا -

كشفت وثائق دبلوماسية أمريكية نشرها موقع ويكيليكس أن هناك اتفاقاً سرياً بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل يستمر بمقتضاه توسيع المستوطنات، وأن السلطة الوطنية الفلسطينية تعاونت مع الاحتلال ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

فقد جاء في البرقية الدبلوماسية السرية التي نشرها ويكيليكس خلال الأيام القليلة الماضية أنه يوجد اتفاق سري بين تل أبيب وواشنطن حول استمرار ما يسمى بـ"النمو الطبيعي" في المستوطنات.

وتضيف البرقية الصادرة من السفارة الأمريكية في باريس أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أبلغ مسؤولاً فرنسياً بأنه يوجد اتفاق بين واشنطن والإسرائيليين حول استمرار "النمو الطبيعي" في المستوطنات، وهو ما يتعارض مع مطالب معلنة من جانب الإدارة الأمريكية لإسرائيل بتجميد الاستيطان.

وأظهرت برقية أخرى مرسلة من السفارة الأمريكية في تل أبيب قبل عام أن أمريكا شككت في التزام إسرائيل بعملية السلام في الشرق الأوسط بسبب خلافات حول المستوطنات.

وجاء في الوثيقة أيضا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدعو لإجراء مفاوضات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لكنه لن يوافق على تجميد كامل لأعمال البناء في المستوطنات بالضفة الغربية والقدس الشرقية.

تعاون أمنيوكشف الموقع نفسه أن رئيس الأمن الداخلي الإسرائيلي يوفال ديسكن اعترف بأن جهازه تعاون بشكل وثيق مع الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية، في محاولة للقضاء على كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحماس- خلال معارك 2007 بين الأخيرة وحركة التحرير الوطني (فتح) بـ قطاع غزة.

وأضاف ديسكن وفقا لوثيقة أخرى أرسلت بتاريخ 13 يونيو/ حزيران 2007 أن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية تطلع إسرائيل تقريباً على "كل المعلومات الاستخبارية التي يتم جمعها".

ونسبت الوثيقة إلى المسؤول الإسرائيلي وصفه مسؤولي السلطة الفلسطينية بأنهم "يدركون أن أمن إسرائيل أمر محوري لبقائهم في الصراع مع حماس في الضفة الغربية".

وقد صدرت هذه البرقية في أوج الصراع المسلح بين فتح وحماس بقطاع غزة قبل أن تسيطر عليه الأخيرة يوم 15 يونيو/ حزيران 2007، ونقلت عن ديسكن وصفه القوات التابعة لعباس بغزة بأنها "يائسة وغير منظمة وتعاني من تدني الروح المعنوية".

وقال رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "إنهم يقتربون من وضع لا يمكن الفوز فيه، ومع ذلك يطلبون منا مهاجمة حماس.. هذا تطور جديد لم نر هذا من قبل.. إنهم يائسون".
(وكالات)



تعليقات القراء

بني حسن
حصرتي عليكوا يا عرب

الاف المحللين، والسياسيين، والاكاديميين، والباحثين، والمناضلين.....الخ

ومش عارفين ومدركين للعبة اسرائيا وامريكا في التمييز بين النمو الطبيعي للمستوطنات الموجودة وبناء المستوطنات الجديدة.

وقد تم بحث هذا الموضوع بشكل علني في السابق. ولكننا فعلاً امة لا تقرأ، واذا قرأت لا تفقه ما تقرأ، واذا فقهت لا تعرف ما تعمل.
21-12-2010 12:23 PM
ناصر المعايطة
تحية للمقاومة ولتخسأ جماعاة عباس ودحلان
21-12-2010 12:28 PM
فلاح الزغول
يعني شو متوقعين من امريكا ؟؟؟؟؟
امريكا واسرائيل واللي بوقف معهم وجهان لعمله واحدة ,,,,,

اللهم ابرم لامة محمد امراً رشداً ,,,, يعز فيه اهل طاعتك ويذل فيه اهل معصيتك

اعقمت ارحام النساء ان تاتي بمثل خالد او الفاروق او صلاح الدين ؟؟؟؟
21-12-2010 12:39 PM
سوسو الامورة
هذا شسئ معروف من زماااااااااان

وعباس وشلته تعاونوا مع اسرائيل لاجل البقاء في مناصبهم

عشان يجمعوا الملايين على ظهر الشعب الفلسطيني
21-12-2010 12:41 PM
ثائر
يا حكام العرب ضحك عليكم امريكا واسرائيل. والمفاوضات مجرد حبر على ورقة
وكما يقول القران الكريم والحديث الشريف أن فلسطين لن يتحرر إلا بالجهاد في سبيل الله فقط وانتم تستمرون بالمفاوضات إلى ما لا نهاية وهناك مئات فلسطينيين يموتون وانتم مشغولون بالمفاوضات الوهمية
21-12-2010 01:06 PM
سرمد
الامه العربيه تعيش عصر الانحطاط الذي عاشته اوروبا في القرون الوسطى
21-12-2010 02:45 PM
ابويوسف
احنا الشعوب العربيه المسكينه تحليلنا وانا منهم بان اسرائيل تجاهد هي وامريكان من اجل بناء مستوطنات داخل الضفه الغربيه من اجل ان تعمل اراضي تبادليه مع العرب الموجودين داخل فلسطين 48 وبالاخص الجليل يعني اسرائيل ستبقى في الضفه مع مستوطناتها وتعطي الفلسطينيين اراضي بدالها في الجليل
21-12-2010 03:15 PM
جلمود
هو في أم تحرم بنتها من إشي ؟؟؟
21-12-2010 09:24 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات