مجلس الوزراء يقر مسودة مشروع قانون المالكين والمستاجرين


جراسا -

 اقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس برئاسة رئيس الوزراء نادر الذهبي مسودة مشروع القانون المعدل لقانون المالكين والمستاجرين.

وكان مجلس الوزراء قد خصص الحيز الاكبر من جلسته  للاستماع الى الشرح الذي قدمه وزير العدل ايمن عوده حول مشروع القانون ومناقشته.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال ناصر جوده ان مجلس الوزراء وبعد مناقشة مستفيضة لمسودة مشروع القانون اقرها وسيتم احالتها الى ديوان التشريع والراي للبحث في مختلف جوانبها القانونية .

وبين ان اعادة النظر في قانون المالكين والمستاجرين جاء بناء على التوجيهات الملكية السامية حيث اجرت الحكومة حوارات موسعة ومعمقة مع جميع الجهات المعنية الرسمية والشعبية ومؤسسات المجتمع المدني للخروج بافضل صيغة لمشروع القانون الجديد .

واوضح جوده ان ديوان التشريع والراي سيضع مسودة مشروع القانون على موقعه الالكتروني لمزيد من الحوار والنقاش واستقبال كافة الملاحظات التي ترد حوله لبحثها ودراستها وامكانية الاخذ بها .

(بترا) 



تعليقات القراء

ابن الوطن الغالي
نريد الحرية وتحرير ارضنا وبيوتنا ومحلاتنا المسلوبة والمسروقة مننا
ارجو تطبيق العدل لان المالك مظلوم والمستأجر مدعوم !!
يجب تغيير تسمية القانون وتسميته قانون المستاجرين المالكين وهذا الأصح وهذه الحقيقة لان المستأجر راكب ظهر المالك وببلاش وبهتواعلينا لانهم بدفعولنا قروش صحيح واغلب المستأجرين ما بستحوا على دمهم لان القانون يقف الى جنبهم نريد تطبيق القانون في بداية2010 لان هذا القانون هو بمثابة صحوة اقتصادية فلابد من تطوير وتحديث المحلات
لمزيد من المعلومات يجب ان تعرفوا عقد الايجار تعريفا لغويا وشرعيا واصطلاحيا لتعرفو الحقيقة لان هذا حرام وسوف يحاسبوا على ذلك ولان عقد الايجار هو ليس الى ما لا نهاية وطول الحياة انما هو لمدة محدودةحسب الشريعة الاسلامية
02-12-2008 11:19 PM
محمد
لا اعتقد بان قانون المالكين و المستاجرين يقفز فوق كل النظريات و يجعل المستاجر وريثا للمالك دون اي مبررات ... فالشقة او البيت او المحل الذي يملكه صاحب البيت لم ياتي تلبية للمبررات الأجتماعية او الأنسانية...و انما هو عمل تجاري كاي مشروع اخر هدفه تحقيق الدخل و الربح ويقاس كما تقاس المشاريع الأخرى...لماذا تطلب من المالك ان يبقى دخله من البيت المؤجر كما هو طيلة الحياة ....المستأجر حين استأجر البيت كان دخله لا يزيد عن ضعف أو ثلاثة أضعاف اجزة البيت وتغيرت المرتبات و الأجور.. وأصبح دخل المستأجر عشرات الأضعاف ....فما هي المبررات لاسكات المالك فهل يجوز ان نطلب من صاحب مصنع الحديد او الالبان او الورق ان يبيع انتاجه طيله الحياه باسعار بدء الانتاج ولماذا جاءت النظريات الاقتصاديه والنظريات القانونيه التى تضع اراده المتعاقدين الحره كاساس فى التعاقد وكيف يتم زياده الضرائب عاى االعقارات دون ارتفاع الاجور ما هذه الاخوه الاجتماعيه وابسط ما سيقوله المنحازون للمستاجر ويحك انك لاتقدم ولا تفعل شيئا للموجرسوى انك تنتظر الاجره وتناس الدعاه والمتخرصون ان بناء الماجور جاء على حساب اقمه العيش التى وفرها عن فمه وفم اولاده ليضع نفسه فى هذا الاستثمار الجائر ومهماتصالح المالك والمستاجر بفعل القانون فان المالك هو المتضررالاول والمستاجر هو المستفيد ولماذا تبدا بمثل هذا الاستثمار لولا السعى لتحقيق الربح فاى تعديل على القانون يجب ان يقف امام التوازن الحقيقى والا فان الحياه يجب ان تتوقف عند رغبه المستفيد
02-12-2008 11:22 PM
الحقيقة
لقد مات العم سليم رحمه الله قهرا وكمدا عندما ورث عن ابيه سوق كبير فى احد المدن الاردنيه ..................
وعندما تسلم هذه التركةوجد اباه قد اجر كل المحلات في هذا السوق بقروش ويلتزم للمستاجر بدفع الماء والكهرباء........وفي اول حساب شهري تبين له ان يتسلم مبلغ لا يزيد عن مائة دينار ويلتزم بدفع هذا او اضعافه للكهرباء والماء والضرائب رغم ان سليم كان محاميا لكنه عندما قلب القانون لجا للادارة، فابلغته الادارة بان الايجارات تخضع للقانون واخذ سليم يضرب في الارض يسال ابناء جيله هل يجوز او تصدق باننى سادفع من جيبى ثمن الماء واالكهرباء والضرائب
وكان سليم شابا متعبدا.........شرب القهوة ونام.......... واخذ معه الحقيقة والاحلام. والسلام
02-12-2008 11:24 PM
العدل
الى متى سيبقى المستاجر راكبا ظهر صاحب الملك
ارجعوا الى الايجارات القديمه وشاهدوا من هو المظلوم
اكشفوا على حسابات بعض التجار المستاجرين بدنانير وقارنوا مع حسابات المؤجرين
اتمنى ان يطبق القانون كما هو لانه قانون عادل ولم يسبق ان اعطي قانون هذه الفترة الطويله قبل تطبيقهوهذه الفترة التي تعتبر انصافا للمستاجرين
وشكرا

إن وضع هذا القانون يعتبر بمثابة صحوة اقتصاديّة خاصة أن مهلة تنفيذه استمرت 10 سنوات

10 سنوات عاش فيها المؤجر يتأمل أن يناله خير من ممتلكاته التي استمر يقبض أجرتها وهو متأسف من زهد المبلغ

ولربما توفي المؤجر وورث المكان أولاده وهم يأملون أن ترفد هذه الوراثة جزءاً من مصاريفهم

بينما تمتع المستأجر بسنوات رخاء حيث ازدهر البيع والشراء وكانت كلفة الأجار قليلة فاشترى أراضي ومحلات في مكان آخر وأجرها أجرة سنوية بدخل مرتفع .

أنا مع تطبيق قانون الأجار المنتظر عام 2010 إنصافاً لأناس لطالما طال انتظارهم وصبرهم وهم يقولون : أترانا نعيش حتى ننعم بعدل هذا القانون ¿
02-12-2008 11:25 PM
ميزان
يجب الأخذ بعين الاعتبار بفيمة تخمين العقار الذي تقدم به المالك ويدفع ضريبة المسقفات بناء عليه,فلا يجوز للماك تقديم تخمين قليل حتى لا يدفع ضربية عالية على العقار ويقوم بالمطالبة برفع الايجار على كيفه.المالك يريد أن يأخذ ولا يعطي وغير مستعد أن ينحمل قرش واحد لتصليع عقاره لاجيار المستأجر على الرحيل.أنا مع إنصاف المالك الذي يتقاضى الفتات من المستأجر ولكن ضد المالك الجشع الذي يريد أن يضرب الاسعار بالعالي ويتحكم بالمستأجر على كيفه.لا يموت الديب ولا تفنى الغنم.
03-12-2008 07:54 AM
احد مالكي المحلات
هل يعقل ان يبقى ايجار محل ادوات بناء بأجرة 13 يدنار شهري ؟؟؟ المالك معدم والتاجر متخم من الثراء لدرجة انه يقوم بعرض زيادة اجرة مقدارها دينارين ، اي ليصبح المحل 15 دينار والله كثير على المالك ، ؟؟ اين القانون اين الانصاف ، لا نريد ان نقطع ارزاق الناس باخراجهم من محال رزقهم ، ولكننا نريد العدل والانصاف ايضا ؟؟
03-12-2008 08:40 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات