هجوم عنيف بقيادة النائب النسور ضد حكومة الرفاعي


جراسا -

خاص – شن النائب عبدالله النسور هجوماً غير مسبوق على حكومة الرفاعي منتقداً برنامجها وخططها , جاء ذلك خلال كلمة النسور امام مجلس النواب في مناقشة الثقة للحكومة .

وقال النسور لـرئيس الوزراء الرفاعي : نعجب يا دولة الرئيس ان نجد الحكومة التي رفعت شعار معالجة اجهزة الدولة , نعجب ان تتشكل من 31 وزيراً اي اكبر بسبع وزارات من بعض الحكومات في العقد الأخير , منتقداً عدد نواب الرئيس معتبراً ان بعض الوزراء جاء على سياق غير مفهوم سوى بمثابة جوائز الترضية .

مستهجناً في ذات الوقت استبدال 3 وزراء زراعة خلال 11 شهراً, وكذلك دخول ثلاثة وزراء في التعديل وشغلوا المنصب اربعة اشهر او اقل .

وانتقد النسور الحكومة  لاقرارها القوانين المؤقتة في غياب مجلس النواب معتبرا ان استمرار التشريعات على هذا النحو يطلق يد السلطة التنفيذية في التشريع مستغرباً ان تعكف حكومة في الاسابيع الاولى من توليها المسؤولية قبل عام على الغاء تشريعات او تعديلها بصورة كاسحة .

منتقداً اقرارها لقانون الضريبة بأنه جاء خدمة وتلبية لمصالح فئات خاصة .

وتطرق النسور في كلمته الى قانون المالكين والمستأجرين متعجباً من ان تهور الحكومة  عن القانون وخاصة (المادة 5) والتي  سيبدأ تنفيذ الوجبه الاولى من التأثرين بها في بداية العام القادم اي بعد عشرة ايام وتطلع علينا الحكومة بحالة استثنائية جداً من الاستعجال طالبة تأجيل سريان هذه المادة ... فأين كانت الحكومة خلال السنة الفائته بطولها .

وسأل النائب النسور الحكومة عن تعيينها لمائة موظف في مراكز قيادية في الحكومة بعكس ما تدعية من خطط.

وعن مشروع اللامركزية الذي جاء في كتاب التكليف السامي , قال النسور : اين المشروع , واين سيل التنفيذ ؟ واين القرارات ؟

وتسأل النسور : هل سحب قضايا يجري النظر فيها من ايدي المحكمة النظامية واسنادهما الى محكمة امن الدولة – في اشارة الى قضية مصفاة البترول – لا يتعارض مع ما جاء في كتاب التكليف السامي عن ضرورة استغلال القضاء .

وانتقد النسور الاجراءات الامؤولة التي اتخذتها الحكومة لتضليل الرأي العام بخصوص المديونية حيث قال : لا يجدي ايها الاخوة النواب تعديل ارقام الناتج القومي الاجمالي بتضخيمها من اجل اعادة حساب نسبة المديونية باتجاة الانخفاض لتصل الى نسبة 60% التي اقتضاها قانون الدين العام .

وانتقد النسور الحكومة بكامل سياساتها وبرامجها .

واعتبرت كلمة النسور بمثابة القنبلة الاولى في احضان حكومة الرفاعي .

وتاليا نص الكلمة :

دولة رئيس مجلس النواب

أيها الزملاء النواب المحترمون

السلام عليكم، وعلى الأردن: أرضه، وقائده، وشعبه، ورحمة الله وبركاته وبعد.
قال تعالى : ((قلْ تعالوْا إلى كلمةٍ سواء)).
وقال : ((رَّبنا أُحكم بيننا وبين قومنا بالحقّ)).
وقال : ((إنْ أُريد إلا الاصلاحَ ما استطعت)).

نستلهم هذه الآيات الكريمات الجليلات ونحن بين يدي البيان الوزاري وخطة عمل الحكومة، لنؤكد أننا إنما ننطلق من استهداف الحق والاصلاح وقول الحقيقة.
كما ننطلق من مبدئنا الثابت في الولاء لجلالة قائدنا الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وخدمة مملكته وشعبه بالكلمة الصادقة والموقف الثابت وقول الحق وإسداء النصح وإبداء الرأي؛ فهذه المبادئ لا نحيد عنها بسبب من الشخصانية، وغياب الموضوعية والهوى الشخصي.
وأبادر هنا إلى الإعلان أننا سنساعد الحكومة والرئيس المكلف بما يحقق آمال جلالة سيدنا فينا كفريقين (الحكومة والمجلس) نتنافس فيما هو خير بعيداً عن المواقف المسبقة.
وبعد.
فبموجب المادة 54 فقرة 3 من الدستور، يعتبر خطاب العرش بياناً وزارياً تتقدم الحكومة بموجبه من مجلس النواب طالبة الثقة على أساسه، وذلك بعد أن عُدلت هذه المادة مرتين: عامي 1954، 1958، وذلك حين خشيت الحكومة آنذاك من اسقاط البرلمان لها، فعدلت الدستور مستهدفة (تخجيل) النواب من معارضة خطاب العرش الذي تلفظ بنطقه السامي جلالة الملك، مع أنه لم يكن من العسير أن تصوغ تلك الحكومة بيانها دون أن تتكأ على مكانة جلالة الملك ومقامه السامي.
دولة الرئيس الأكرم.
حين تشكل حكومة جديدة، تطلب الثقة على أساس بيانها الوزاري وما تنوي فعله بعد تسلمها المسؤولية، ولكن حين تكون الحكومة على سرج الحكم منذ عام كامل، فلا مناص من مناقشة ما انجزته، وما عجزت عن انجازه خلال ذلك العام، ولا يمكن بالتالي أن يكتفي النائب بمناقشة البيان حصراً، بل يتعداه إلى تقييم سجل الحكومة، بايجابياته وسلبياته.
دولة رئيس المجلس.
لقد استهدفت الحكومة عام 2009-2010 تقليص أجهزة الدولة الهجينة الطارئة، ومعالجة ترهلها، وازدياد أعدادها وأعداد موظفيها، وامتيازات مسؤوليها، وبذخهم، وسرفهم، وانفلاتهم من المسؤولية أمام الوزراء، وبالتالي من المسائلة الدستورية أمام مجلس الأمة، واستشراء نفوذهم وتضخم مرتباتهم. وقد انجزت وزارة التطوير الحكومي، وللحق، خطة لهذا التطوير للاستغناء عن تلك الكيانات، أو دمجها، أو اسناد مهامها لغيرها من الكيانات القائمة. ولكن لم نشهد حتى الآن أثراً ملموساً لهذه الخطة، مع أن الخطة تبدو واعدة وجدية، بالرغم من كونها خطوة أولى ومحدودة على طريق طويل وشاق.
ونعجب، يا دولة الرئيس مع ذلك، أن نجد الحكومة التي رفعت شعار معالجة ترهل أجهزة الدولة،واستهدفت تحديد أعداد الجهاز، وكلفه، نعجب أن تتشكل من 31 وزيراً، أي أكبر بسبع وزارات من بعض الحكومات في العقد الأخير. وأعتقد أن هذه العدد يمثل ثاني أكبر عدد من الوزراء في تاريخ المملكة، وكذلك أكبر عدد على الإطلاق من نواب رئيس الوزراء.
ورأينا في التشكيل تداخل الصلاحيات، واسناد صلاحيات بعض الوزراء إلى وزراء آخرين في سياقٍ غير مفهوم سوى جوائز الترضية.
ونعجب أيضاً أن دولة الرئيس المكلف استبدل 3 وزراء زراعة مثلاً خلال أحد عشر شهراً.
ونعجب أن ثلاثة وزراء آخرين دخلوا في التعديل الحكومي وشغلوا المنصب أربعة أشهر أو أقل ولم يدخلوا في هذه الحكومة. فإن كانوا قادرين على أداء واجباتهم فلماذا لم يستبقوا في مراكزهم؟ وإن كانوا غير قادرين، وانكشفت قلة مقدرتهم خلال مائة يوم، فنتسائل عن مدى نجاعة أسلوب اختيار الوزراء، ونتسائل عمّا قدموا للأردن ليمنحوا نظير خدمة مائة يوم اللقب، والتقاعد، والمكانة في المجتمع المخملي.
دولة رئيس المجلس الكريم.
وفي مداخلة لي سابقة، نعيت على الحكومة الايغال في إصدار القوانين المؤقتة بغياب مجلس الأمة، واعتبرت أن استمرار التشريع على هذا النحو يطلق يد السلطة التنفيذية في التشريع، مع أن حقها فيه طارئ ومقيد تماماً في الدستور وفي أحكام محكمة العدل العليا. ونحن نعلم أنه حين يُحل البرلمان تصبح السلطة التنفيذية سلطة تشريعية، فما أحراها أن تراقب أداؤها هي بنفسها، أي أن يراقب وجهُها التشريعي وجهَها التنفيذي أيضاً.
ومن الأمثل المثيرة حقاً، أن تعكف الحكومة في الأسابيع الأولى من توليها المسؤولية قبل عام على إلغاء تشريعات أو تعديلها بصورة كاسحة، مع أن مجلس الأمة سنّها قبل أشهر قليلة قبل جلوس الحكومة في كرسي الحكم.
واستنّت الحكومة قانوناً مؤقتاً للضريبة، أقل ما يقال فيه أنه جاء ملبياً لمصالح فئات خاصة:
إذ كيف تُخّفض الضريبة على البنوك، وكلها رابح والحمد لله، ولا حاجة لمنحها تخفيضات من الضريبة، لا تُعطى عادةً إلا لسبب جوهري.. والسبب إنما يكون في إحدى حالتين: أولاً تعثر القطاع وخسارته (أو) ثانياً عدم وجود بنوك كافية ولذلك يلجأ المشرع لزيادة عددها بإغراء المستثمرين أن ينشئوا بنوكاً جديدة فيُمنحوا الاعفاء.
ونعجب دولة الرئيس أن تسهوا الحكومة عن أن قانون المالكين والمستأجرين (المادة 5) سيبدأ تتنفيذ الوجبة الأولى من المتأثرين بها في 1/1/2011، أي بعد عشرة أيام من اليوم. وتطلع علينا بحالة استثنائية جداً من الاستعجال طالبة تأجيل سريان هذه المادة.. فأين كانت الحكومة خلال السنة الفائتة بطولها.



سيدي الرئيس.
ونسأل الحكومة: لقد أتممتم تعيين نحو مائة موظف في مراكز قيادية في الدولة، فلماذا حَدْتم عن النهج الذي اختطته حكومة سبقتكم بإجراء مسابقات ومقابلات مُتاحة للكافة بشفافية ووضوح.
ونتسائل يا دولة رئيس مجلسنا الموقر:
لماذا نتصرف مع رؤساء جامعاتنا الرسمية الأجلاء، بكيفية تجافي رمزيتهم ومكانتهم، فيسرحون مفاجأة وبالجملة وبالمفرق؟
يا دولة الرئيس:
يقول كتاب التكليف السامي للحكومة عام 2009: ".... ونحن ننتظر في هذا السياق قراراتكم حول سبل تنفيذ مشروع اللامركزية".
إذن جلالته طلب آنذاك "قرارات" و"تنفيذاً" فأين المشروع، وأين التنفيذ، وأين القرارات؟
ويقول الكتاب.. كتاب التكليف السامي عام 2009 عن الزراعة: ".... إيجاد مشاريع داعمة للمزارعين"، و
".... وتقديم القروض الميسرة لهم.."
".... وإيجاد الأسواق لمحاصيلهم...".
فأين المشاريع؟ وأين القروض؟ وأين الأسواق؟
ويقول كتاب التكليف عام 2009:
"... فالمطلوب هو توسيع مظلة التأمين الصحي ليشمل جميع المواطنين"... ومع أن لي رأياً في هذا الأمر، إلا أن السؤال قائم: لماذا ضربت الحكومة عن هذا الموضوع صفحاً؟

وقال كتاب التكليف عام 2009 عن الجهاز القضائي:
"... نحرص على استقلاليته ونزاهته وكفاءته وسمعته.." وأقول متسائلاً: هل سحب قضايا يجري النظر فيها من أيدي المحكمة النظامية، واسنادها إلى محكمة أمن الدولة، لا يتعارض مع روح كتاب التكليف؟ فالمحكمة النظامية لا تقل كفاءة ولا نزاهة عن شقيقتها محكمة أمن الدولة، وربما كان من الممكن إذا كان الهدف سرعة البتّ - ضمان تلك السرعة بتوجيه إداري من القضاء نفسه.
دولة الرئيس.
أما قانون الانتخاب، فنشكر جلالة سيدنا حفظه الله أن أعطاه الأولوية، فالتحدي الآن في جانبنا، لنضع قانوناً مميزاً ينقل مجتمعنا نقلة أخرى جديدة ومميزة ومشرفة.
وأما المعلم الأردني المكافح الأصيل فقد خذلناه ردحاً طويلاً، فنال هذا المرفق العظيم العريق – أعني مرفق التربية والتعليم، ما ناله من بوار وتخلف وغدا وضع معلمينا النابغين الصابرين في أدنى السلم المعيشي والمعنوي.
وأما قانون الضمان الاجتماعي، فقد أُحدثت عليه تغييرات جوهرية أضرت بمئات الآلاف ممن سيتقاعدون مستقبلاً، ومن واجبنا في المجلس مراجعة هذا الظلم الفادح.
أيها الأخوة النواب المحترمون.
وننبه صارخين: المديونية !! المديونية!!
فلا يُجدي أيها الأخوة تعديل أرقام الناتج القومي الإجمالي بتضخمها من أجل إعادة حساب لسنة المديونية باتجاه الانخفاض لتصل تحت نسبة 60% التي اقتضاها قانون الدين العام!
وننبه صارخين: العجز!! العجز!!
فلا يُجدي أن يتجاوز العجز 2% من الدخل القومي الاجمالي على أكبر تقدير، ومع ذلك تم استهداف 5% أو 4% من ذلك الدخل.
وننبه إلى الفقر واتساع شريحة الفقراء عاماً بعد عام، وننبه إلى مراوحة البطالة حول رقم 12% الشهير.. هذا إن صحت الحسبة!
أدعو الله مخلصاً له الدين أن يحفظ وطننا ومليكنا وولي عهده والشعب الأردني موفوري الكرامة في نماء وازدهار. إنه سميع مجيب الدعاء.



تعليقات القراء

أردني
الله يوفقك
19-12-2010 03:10 PM
حسام البطيخي .
الله يحميك منهم .........؟؟؟؟؟
19-12-2010 03:25 PM
كلمة حق تقال من نائب يعرف الحق ولا يقبل الظلم لمشتركي الضمان المظلومين
وأما قانون الضمان الاجتماعي، فقد أُحدثت عليه تغييرات جوهرية أضرت بمئات الآلاف ممن سيتقاعدون مستقبلاً، ومن واجبنا في المجلس مراجعة هذا الظلم الفادح.
كلمة حق تقال من نائب يعرف الحق واننا على يقين ان اصحاب السعادة في المجلس الكريم ان شاء الله لن يحيدوا عن الحق , والله مع العبد ماكان العبد في عون اخيه المظلوم
19-12-2010 03:30 PM
مشتركي الضمان القدامى المظلومين
ارجعوا لبعض المواقع الالكترونية وشوفوا استفتاء الناس والذين يطالبون بتعديل او الغاء قانون الضمان المؤقت كم نسبتهم , الا اذا بدها تعتبرهم غوغائيين فهذا كلام اخر
19-12-2010 03:33 PM
كركي
الثقه حاصله غصب
19-12-2010 03:39 PM
بنت الاردن
الله محييك صحيح انك قدها فهذا رأي اغلبية الشعب المقهور وياريت الساده النواب يحذو حذوك ولايكونوا امعه معاهم معاهم وعليهم عليهم زهقنا وتعبنا وانت تعلم احوال الناس واوضاعهم وصدقت فامريكا الدوله العظمى حاكمة العالم دون منازع كم وزاره فيها؟كثرة الوزارات تشكل عبء على اقتصاد الدوله وعلى جيوب الشعب اذا كان لسه فيها اشي بصراحه تستحق ان تكون رئيس المجلس والله ينور بصيرتك بالحق
19-12-2010 03:47 PM
مواطن
الحمد لله ما دام الوطن فيه الرجال الرجال من امثا ل النسور حماك الله والى الامام يا غيور
19-12-2010 03:49 PM
ابو العمرو
د. عبدالله النسور رجل معروف غير صدامي لكنه يضع النقاط على الحروف وهو رجل مالي لا يخفى عليه شي وبنفس الوقت سياسي وما تطرق اليه صحيح وعلقت عليه قبل يومين بسؤال ؟ لمذا يتم تعين وزير لمده ثلاثة اشهر وبما انه ليس اهل لهذا او ذاك المنصب فلماذا تم اختياره هل لجبر الخواطر لفلان وفلان على حسلب تقشف الخزينه
19-12-2010 03:59 PM
نسريه
الحمدلله ما خيبت ضننا فيك والله يقويك يا ابوزهير اقل ما فيها الكلمه اللي بتريح ضميرك وضمير اللي انتخبوك وكلنا بنعرفك انك مش من الرجال اللي بنباعوا وشكرا الك
19-12-2010 04:04 PM
محمد مناور العبادي
زوال الحكومه افضل للوطن والمواطن من بقائها
فقد دخلت التاريخ بسوء انجازاتها
-----------------------------------------

مهما قيل من سلبيات تتصف بها الحكومه سواء من حيث عدد اعضاء الفريق الوزاري او نوعيته اوممارسات الرئيس فانني نبقى مقصرين في تعداد مثالبها بحيث انها يمكن القول انها حققت الرقم القياسيي في تاريخ الحكومات الاردنية المتعاقبه من حيث فشلها في كل شيء شكليا وموضوعيا لدرجة يمكن القول بثقه ان حل الحكومه وابقاء البلاد بدون حكومة ليسيرها الامناء العمون سيجعل الوطن افضل بكثير فاذا كان غياب الحكومه افضل فلماذا بقاؤها على حساب دافع الضرائب الاردني
19-12-2010 04:07 PM
صوت الحــق
يعني هو ليس هجوما عنيفا انما حقائق على ارضا الواقع تم توصيفها حسب الأصول ,,, ونرجوا ان يتم تعديل قانون الضمان الاجتماعي بعدم تطبيقة على اي مشترك قبل تاريخ 7/2010 حيث ان هذه الفئة تم ظلمها ظلما فادحا ونحن مع الغاء قانون المالكين والمستجرين او تعديله بشكل جوهري ,,,
19-12-2010 04:09 PM
zadr
أخرتك راح تعطي الثقة
19-12-2010 04:23 PM
تتييييتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت
اللـــــــــه يوفقك و يطزل بعمرك يا هيك النواب و الزلم يا بلاش

يشوف بعض النواب حالهم ويعرفوا شويعني النيابة و اللي وصلوا عشانوا مش نمرة سيارة و راتب و واسطة

كلنا وراك ابو زهير
19-12-2010 04:43 PM
الراشدي
من القائل . من وظف اكثر مني في السلط فليلاقيني في بطن الوادي ؟
ومن القائل ردا على ما قالة الاول . لو لم يكن هناك الاسبب وهو ان هناك وزير للسلط وليس لكل الاردن . فلن اعطي الثقة للحكومة؟
19-12-2010 04:43 PM
المحامي عبد الله راجي المجالي
نهيب في الاخوة النواب.............ان النائب عندما يعطي الثقة يشهد امام الله وامام الشعب وامام ضميره ان رئيس الحكومة وكل وزير فيها قادرون علما وكفاءة واستقامة على القيام بالمسؤوليات الملقاة على عاتق الحكومة وفقا للدستور وان كل واحد منهم امينا على حمل المسؤولية وعلى النائب بناء على ذلك ان يبحث ويستوثق ويستعلم عن الرئيس والوزير لتكون شهادته في حدود ما يعلم وما يعرف وان النائب عندما يوافق على تشريع او يقر سياسة حكوميه يشهد ايضا انه بعد ان بحث او تحرى او استعان بمن يعلم فان ذلك التشريع او تلك السياسة هما افضل ما يمكن الوصول اليه واذا كان النائب تبعا لما هو مطلوب منه ووفقا لما سلف يأخذ حكم الشاهد فانه ان لم يشهد بالحق على النحو السابق يكون شاهد زور
19-12-2010 05:51 PM
متقاعد مهتم بالموضوع
بوركت يا نسور والله كلامك ذهب وفي مكانه وبخاصة موضوع الخروج عن معايير التعينات التي تمت في عهد الحكومة مثل الوظائف العليا في وزارة التربية وتعيين ثلاثة امناء دون وجه حق على حساب الاخرين؟؟؟. اين الموضوعية واين الشفافية واين العدل والانصاف؟؟
19-12-2010 05:55 PM
أحمد
الله يقويك معالي النائب النسور فنحن نصفق لمن يستحق نرجو من جميع النواب أن يعترضو على كل قانون مسئ للمواطن الذي أصبح عاجزآ عن القيام بكل واجباته فشعبنا طيب لا يستحق كل هذه الضغوطات ونرجو من الحكومة تعديل قانون الضمان الأجتماعي وأيضآ قانون العمل و العمال لأنه فيه ظلم للعامل ومن المؤسف ما نراه من مشاكل أصبح بعض الخارجين عن القانون أي الزعران لا يكترثون فيضربون أناس في وجوههم الوجه الذي كرمه الله بالألات الحادة فيشوهون مناظر الناس يجب أن يكون الحكم العادل ١٠ سنوات حتى يتربون الزعران ولا يقدمو على هذه الأعمال البشعة فيجب و ضروري جدآ تشديد الاحكام خصوصآ بما أسلفت سابقآ و أدام الله الوطن و الملك المفدى حفظه الله ورعاه.
19-12-2010 06:09 PM
ابو سمير
الى تعليق 16 يبدو انك مطلع والله ياحبيبي انا متضرر ولم استطع عمل شيء والشكوى لغير الله مذله .... والحمدلله على كل حال
19-12-2010 06:40 PM
اردني شريف
الى معالي النائب المحترم لا نريد كلاما انشائيا نريد افعالا حقيقيه ونريد اجابات مقنعه من الحكومه ونريد موقفا صارما من مجلس النواب ودحض المقوله التي تقول بان الحكومه هي التي عينت النواب والثقه ستكون غير مسبوقه وتتجاوز 100صوت
19-12-2010 07:37 PM
الى المحامي المجالى
هل تعلم كم عدد شهود الزور في الاردن وحسبتها بسيطه جدا لو اعطيت لطالب في الصف االاول لعرف الجواب
الجواب مجموع الاصوات التى حصل عليها النواب
19-12-2010 08:04 PM
العبادي
مع الاحترام للدكتور النائب هذا الكلام هو حال لسان الشعب وهو الحديث الذي نسمعة في كل جلساتنا الاجتماعية والاهلية لكن يبقى كلام ما لا يصاحبة فعل وعمل نرى نتائجة على ارض الواقع ويحس بة المواطن ، ما الفائدة لو بقينا نتحدث ايام وليالي دون الفعل ايها الاخوة
19-12-2010 08:06 PM
دبلوماسي قديم
نائب ومش اي نائب ..
# وزارة التخطيط عام 1984 ( أضيفت المعلومة بتاريخ 15/10/2010)
# وزارة التربية والتعليم عام 1989
# وزارة الخارجية عام 1989
# وزارة الصناعة والتجارة عام1993
# وزارة التمية الاجتماعية عام 1997
# وزارة الإعلام عام 1998
# نائب رئيس الوزراء 1998
ختير عينا في مجلس الأعيان عام 1997 ثم أعيد اختياره عام 2009 ، ثم استقال في تشرين الأول 2010 لخوض الانتخابات النيابية..
يعني ابن الدولة وهو يلي يفهم ويعرف دلاخيش الحكومات ..سيناريوهات معدة سلفا وكل واحد ف اله دور يلعبه وكلهم بدهم يتقيدوا بنص وبتعليمات المخرج .. انت بتعلب دور المعارض وانت بتلعب دور الاسلامي وانت بتلعب دور يلي بلعب على الحبلين وانت خليك عامل حالك نايم وانت بوق وزميرة حكوميه .
19-12-2010 08:07 PM
حرام
هناك خطا في الايةا الكريمة يا سعادةا النائب
حيث ورد في الكلمة "رَّبنا أُحكم بيننا وبين قومنا بالحقّ))
والصحيح هو :
رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ) [الأعراف : 89]

وفسروا الفتح هنا بالقضاء والحكم ومن هنا وقع الخلط
19-12-2010 08:15 PM
وزير ونائب وعين (سابق)
نعيما
19-12-2010 08:31 PM
أبو الحكم الحمايدة
عطوفة السيد فيصل عاكف الفايز رئيس مجلس النواب - السادة نواب الوطن أدامكم الله ذخرا لهذا الوطن ... أن ما أود قوله في هذا المقام العريق هو أن النائب الدكتور عبدالله النسور حفظه الله هو شخصية تحظى باحترام كبير في الشارع الأردني وله الباع الطولى في معرفة مصالح الأردن السياسية والاقتصادية والتعليمية وغيرها لأنه عارك الحياة من خلال ما تقلده من مناصب رفيعة كانت بالنسبة له تكليف وليست تشريف , من هنا فان كل ما تفضل به الدكتور النسور يعبر عن ما يدور في خلد كل أردني يغار على مصلحة وطنه , أما بالنسبة لهذه الحكومة التي يرأسها الرفاعي فهي كسابقتها وكنت أكتب كثيرا على منبر جراسا المنبر الحر الجريء وأنتقد الحكومة آنذاك في كثير من تعليقاتي ... على كل حال أتمنى التوفيق لمجلس النواب المنتخب لأنه حظي على ثقة الشعب وأرجو أن يكون على قدر المسؤولية وأتمنى على جميع النواب أن يساندوا الدكتور النسور وأن لا يمنحوا الثقة لحكومة أساءت للوطن وقادته الى الهاوية , حمى الله الأردن ومليكه وشعبه ونوابه الأبرار الشرفاء من كل سوء أنه سميع مجيب
19-12-2010 08:33 PM
مغترب
يارب يثبتك ويارب ينعدي منك باقي النواب الي اشتراها والي اخذها بذراعه
19-12-2010 09:21 PM
ابوعمر
الله يقويك على الحكومة مثلما استقوت الحكومة على الشعب ... معك حق بكل كلمة وحتى لو اعطيت الثقة فكلمة الحق يجب أن تسبق ولا يجوز لحكومة لها سنة وقليلا أن تتخذ من كتاب التكليف بيان لها فخططها نفذتها ولذلك كان الأوجب أن يكون لديها المزيد ولو من الكلام ... والضمان الاجتماعي الذي أثقل كاهل الجميع وضريبة الدخل والتدخل في القضاء والتحويل من المحكمة العادية إلى العسكرية لبعض أشخص من باب تصفية الحسابات الشخصية .. والوزراء الذين لم يكملوا الاربعة أشهر ... والله حكومة عنطزة ...
19-12-2010 11:45 PM
حر
حكي بدون فعل نعبنا ارحمونا
19-12-2010 11:56 PM
محمد سالم النسور
لقد ظهر الرجال الرجال تحت قبة البرلمان , ومعروف ان عبدالله النسور اذا قال فعل , ولماذا التعليقات على كلمتة تحت قبة البرلمان قبل التعليق من بعض الاشخاص ضعفي النفوس هل تستطيعون وقوف موقفة وابداء الرأي كما ابداة , الرجال انواع , رجال تحت البساط ويتكلمون من تحت البساط , ورجال الدسائس , ورجال المواقف , واجزم بان النائب عبدالله النسور من رجال المواقف , افكلما ظهر رجل مواقف طعناة في ظهرة , اتريدون الحلس ملس وبدون الفائدة , اتريدون الذين لا يواجهون , اتريدون من يتسترون وراء غيرهم , فعلا ماذا تريدون قبل التعرض لرجل المواقف عبدالله النسور , وانا افتخر بة ابن عشيرة وعما لي وابن السلط وابن البلقاء وابن الاردن , وهذا الاعتزاز ليس نزعة قرابة ولكن نزعة موقف ومن لا يعرف ابو زهير لا يعرف الرجال , انة ليس الديجتال على موديلاتكم , انة ابن الاردن من رحم الاردن ابن الاردن , نعم كان وزيرا وعينا ونائبا , وكل المواقف تشهد له , وارجو ان لا يغيب عن بالكم بانة يصنع الكرسي وليس الكرسي يصنعة , ومن لا يصدق تعليقي فليجرب ابو زهير في شتي الامور وليعرف من هم الرجال , اذا كانت الحكومة تريد الارض البور والرجال المنسية فليبحثوا عن اخرين غير النائب عبدالله النسور , وجلسات الثقة ستكشف الرجال ,ومعروف القول بان النسور لا تصطاد الذباب , ومعروف قول الشاعر : وفي الزرازير جبن وهي تطير وفي النسور شموخ وهي تحتضر .
سيرا ابا زهير في خدمة اردننا الغالي وسيد البلاد وولي عهدة والشعب الاردني النسور المحلقة معك , ولا يهمك الديجتال او اصحاب الابتسامات الوردية
20-12-2010 12:32 AM
سامح الدويري

القضية يا اخوان ليست ماقاله النسور او غيره فكلهم حملوا اوراقا وادلوا بها امام رئيس المجلس والحضور وهذا يذكرنا بالمدارس عندما كان الاستاذ يطلب منا كتابة موضوع الانشاء وثم يطلب من كل طالب ان يقرا ماكتب ولما ينتهي ناخذ علامات من عشرة وهنا يوجد فرق بسيط ان جميع طلاب الصف يقراون اما هنا فليس جميعهم
والحق يقال ان الكلام لابزيد ولا بنقص والمهم الذي يهمنا نريد حلولا عملية لمسيرة حياتنا نريد حلولا عمليه على ارض الواقع
نريد ان نرى ان الوزيراو النائب او الموظف الفلاني اخطا هاهو يستقيل
نريد ان نرى ان الوزيراو النائب او الموظف الفلاني اختلس هاهو بالسجن
نريد ان نرى ان الوزيراو النائب او الموظف الفلاني ارتشى هاهو بالسجن
نريد ان نرى ان الواسطة والمحسوبية قد انتهت
نريد ان نرى ان دخل المواطن يكفيه شر العوز
نريد ان نرى ان ان الجميع سواسية
نريد ان نشرب ماءا ، نسكن بيوتا امنين فيها لا نخاف من اخر الشهر
ان نرى قوانين تحقق العدالة
ان نرى نوابا يقومون بواجبهم الصحيح
لانريد مساخر وكلام فاضي فالظرا،،،،،مابقلي بيض
نريد موطنا ليس سحيجا لزيد او اخاه عمرو
فالاصل بالاصلاح ليس النائب ولا الوزير انه المواطن الذي يعرف ماهي مواطنته
20-12-2010 06:39 AM
محمد

الى رقم 24 أنت أصبحت نائب ووزير وعين في غفلة من الزمن ز يعني بالغلط
20-12-2010 11:51 AM
حمدان الحمدان
والله يانسور كل تعليقاتك وكل آرائك هاي كلها من أهالي جرش كنه ما في عندك شي جديد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20-12-2010 01:39 PM
خبير بالنواب
معظم النواب يطخوا على الحكومة ويشرحوها وعند التصويت اول ناس بعطوا الثقة للحكومة . زي مهزلة كل المجالس السابقة . خيو اذا مافي حزبية وتداول للسلطة وانتخاب رئيس وزراء يعني مافي ديمقراطية وكلها سولافة دجل وضحك على الذقون والله يكون بعون الشعب
20-12-2010 02:15 PM
عزالدين الربيحات
فعلا ان الدكتور عبدالله النسور هو الرجل الوحيد الذي واجه الحكومه والله انك شيخ ابن شيخ بس لو في المجلس عشرة نواب من امثالك عشان الحكومه بده نواب يحاسبو الحكومه صح صح صح
20-12-2010 04:23 PM
الشوابكة
اقسم بالله انك رجل وابن رجل
20-12-2010 04:44 PM
كلام
والله يا إخوان ويا نواب ويا أقطاب لو إتراجعوا الماضي سوف تتأكدوا بانكم انتم من أسس لوجود الواسطه والمحسوبيه وتعيين القرايب ومحاباة ذوي الكفاءات المتدنية لاسباب عشائريه
21-12-2010 07:49 AM
مواطن عادي مش نائب
بس ياريت ياعبدالله النسور انك عندما كنت وزيرا للتربية قمت بواجباباتك ولم تقصر التعيين على اقاربك فقطحيث انك كنت قدوة سيئة في تلك الوزارة
21-12-2010 07:50 AM
اردني حر
رجل الدوله يجب ان يكون للوطن ككل لا ان يعمل على تكريس الاقليميه والجهويه ومن يفعل ذلك لا يستطيع ان يدعي حب الوطن ولا يمكن ان يكون وطني.,
احتراماتي الى 12 14 21 22 37
21-12-2010 02:04 PM
اخوكم بالله محمد الغويري
نسأل الله الهداية لجميع الامه الاسلامية
ما قاله النائب ندعو الله ان يجعل به خير لهذا الشعب نعم الشعب لانهبدون شعب لا وجود لوطن
او حاكم . اخواني كل ما ورد من اراء هو تعبير عن القهر او عدم الرضا وغياب المساواه
في بلد نفتخر بين البلدان بالامن والامان. مع ان شعبها اصبح يعدم هذا الامن والامان ليس له حول ولاقوه مع كل الضغوطات من حكومه ونصوص الماده كذا والنص كذا. التأمين الصحي
23-12-2010 02:55 AM
من الأسمر الى ابو زهير
نعتذر
27-12-2010 08:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات