الجيش الأمريكي يفرض إجراءات أمنية قصوى على جندي متهم بتسريب الوثائق


جراسا -

أكد الجيش الأمريكي ان برادلي مانينغ الجندي الشاب الذي يشتبه بأنه سرب لويكيليكس الوثائق الدبلوماسية السرية الأمريكية التي باشر الموقع بنشرها، محتجز في ظل اجراءات امنية قصوى لكنه يلقى معاملة جيدة، منددا بالاتهامات الواردة بشان ظروف اعتقاله، نقلا عن تقرير إخباري السبت 18-12-2010.

وقال اللفتنانت براين فيليارد المتحدث باسم السجن العسكري في قاعدة كوانتيكو بولاية فرجينيا (شرق) أمس الجمعة إن الجندي البالغ من العمر 23 عاما محتجز في هذا السجن في ظل حراسة مشددة لان السلطات تعتقد انه يشكل خطرا على الأمن القومي.

وأضاف "انه لا يعامل بشكل مختلف عن اي معتقل تفرض عليه الاجراءات الامنية القصوى".

وبموجب هذا النظام الأمني المشدد، لا يمكن للمعتقل الخروج من زنزانته سوى ساعة في اليوم للقيام بتمارين رياضية. ويمكنه قراءة الصحف والتحدث الى المعتقلين الآخرين وتلقي زيارات غير أنه يتناول وجباته في زنزانته.

وتكون الزنزانة مجهزة بغطائين وشراشف غير قابلة للتمزيق تجنبا لإقدامه على الانتحار، وهو اجراء "احترازي" ولو انه لم تفرض اي مراقبة خاصة على المعتقل بهذا الصدد.

وقال المتحدث ردا على اتهامات صادرة عن المحامي والكاتب غلين غرينوالد إن المعتقلين "يعاملون بحزم وانصاف وكرامة ورحمة".

وكان غرينوالد كتب على الموقع الالكتروني اليساري صالون.كوم ان ظروف اعتقال مانينغ "تشكل معاملة قاسية ولا انسانية، لا بل تعذيبا بحسب معايير العديد من الدول".

وقال متحدثا لشبكة ام اس ان بي سي التلفزيونية إن الجندي "يخضع لظروف اعتقال يمكن ان تتسبب على المدى البعيد بضرر نفسي".

وعمل برادلي في الجيش محللا للاستخبارات، ما مكنه من الاطلاع على كمية من المعطيات عبر شبكة "سيبرن" (سيكريت انترنت بروتوكول روتر نيتوورك) المحمية وهي نظام خاص لتقاسم افضل للمعلومات بين مختلف فروع الحكومة الامريكية.

ووجهت رسميا الى برادلي مانينغ في مطلع يوليو/تموز ثماني تهم جنائية واربع تهم تتعلق بارتكاب مخالفات للقوانين العسكرية.

وهو متهم بـ "نقل معطيات سرية على حاسوبه وتنزيل برنامج الكتروني غير مسموح به على نظام معلوماتي مصنف سريا"، وكذلك الحصول بطريقة غير مشروعة على "أكثر من 150 الف برقية دبلوماسية"، بحسب لائحة الاتهام.

وفي حال ادين بهذه التهم، فهو يواجه عقوبة بالسجن 52 عاما.
(ا ف ب)



تعليقات القراء

ابو انس
كلام غير منطقي.....23 سنه ولد ومحلل استخبارات؟انا لااصدق هذا ابدا
18-12-2010 12:58 PM
سوسو الامورة
موضوع تسريب وثائق ويكيليكس خطه امريكيه بايدي يهوديه
العرب مساكين كل شيء بيصدقوة

18-12-2010 10:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات