لجنة عمال المياومة تطالب بفتح تحقيق بظروف وفاة عامل في شركة البوتاس


جراسا -

تطالب لجنة عمال المياومة في القطاع العام الحكومة ممثلة بوزارة العمل بالقيام بدورها بحماية العمال في اماكن عملهم من خلال الزام اصحاب العمل  وخاصة المستثمرين الاجانب ببنود قانون العمل الاردني و خصوصا فيما يتعلق بإصابات العمل الميدانية.
 
 وتستهجن اللجنة الاستهتار بارواح العمال الذين يعملون في مواقع خطرة كعمال البوتاس والانشاءات ، كما حصل مؤخرا مع "شهيد الطبقة العاملة" احمد سلامة مرادات الذي ذهب ضحية عدم توفر كامل مستلزمات السلامة العامة.
 
و تطالب اللجنة بفتح تحقيق حول مجريات وفاة "الشهيد" المرادات و اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق الجهة المقصرة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحواث التي تخلف اسرا منكوبة اسريا و ماديا .
 
 وترى اللجنة في حال عجز الحكومة عن تطبيق قانون العمل الاردني على المستثمرين الاجانب بتطبيق قانون العمل في البلدان التي ينتمي اليها المستثمرون لارغامهم على احترام حقوق العامل وكرامته .
 
من جهة اخرى تستهجن لجنة عمال المياومة القرار غير القانوني  رئيس بلدية القادسية في محافظة الطفيلة الذي استشار وزارة البلديات بقرار فصل العامل المرحوم احمد علي خوالدة اثناء مرضه لتوافيه المنية فيما بعد.
 
 وترتب على هذا القرار " الظالم" استثناء ورثته من راتب الوفاة حيث وجه رئيس البلدية  كتابا لمؤسسة الضمان الاجتماعي بوقف راتب العامل من اجل الحصول على راتب من المؤسسة خلال فترة مرضه ، و هو ما لم يحصل  وو قعت اسرة العامل ضحية جهل بعض المسؤولين بقانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي .
 
و تطالب اللجنة بضرورة تحميل الخطأ لمن ارتكبه وليس لاسرة عامل متوفي  وليس لهم معيل بعد وفاته  وصرف راتب الوفاة باثر رجعي منذ حدوث الوفاة  لتلبية حاجاتهم الاساسية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.
 
رئيس لجنة عمال المياومة
 
محمد السنيد



تعليقات القراء

ابن الوطن
تحية للاخ المناضل محمد السنيد ... ليعلم الاخ الكريم ان الحادث الذي اودى بحياة المرحوم احمد مرادات وهو عامل مياومة في البوتاس يعمل لمدة 14 يوما في الشهر كان نتيجة للجهل بخطورة العمل وعدم توعيته بذلك وكذلك نتيجة الضغط والارهاب على العامل الذي يشير الة بنود السلامة المفقودة واتهامه بانه متقاعس ويهدد بالفصل ... سوف تستمر الاصابات ما دام المدراء العرب الخدام المخلصين للكنديين يتقاضون رواتب خيالية تجعلهم بفقدون كل انتماء لبلدهم .
16-12-2010 09:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات