تقرير لـ"رويترز" : الاردن الملاذ الآمن للتجارة العراقية


جراسا -

في مكتبه الفاخر في منطقة حرة في الاردن يتلقى رجل الاعمال العراقي صاحب الحداد طلبيات لشراء انتاج مصنعه الجديد للحليب المجفف من تجار في بغداد.

وتستقبل الزوار لوحة لنهر دجلة البديع وأشجار النخيل الوارفة التي تبعد مئات الاميال عن مصنع الحداد في منطقة اعادة التصدير الاردنية المتربة.

ويستعيد الحداد وهو من أسرة تجارية شيعية عراقية بارزة ذكريات طفولته في النجف وعقود من الحرب والعقوبات والعزلة.

لكن بالرغم من انحسار العنف في بلاده وانتعاش الاقتصاد وان كان على نحو بطيء يقول الحداد ان شركته (الهلال) لمنتجات الحليب ستبقى في الاردن.

وأضاف في مصنعه الذي يقع على الطريق الرئيسي الذي يربط البلدين "لا يزال العراق سوقا غير امنة... لن ننتقل أبدا من الاردن لكننا قد نتوسع من الاردن للعراق."

ولجأ الالاف من رجال الاعمال العراقيين الى الاردن في التسعينات حينما أصيبت بلادهم بالشلل نتيجة القصف الامريكي والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الامم المتحدة بعد غزو الكويت. وفجر الغزو الامريكي للعراق عام 2003 مزيدا من الاضطرابات.

وتوسعت المنطقة الحرة في الزرقاء على مشارف العاصمة الاردنية عمان بعد أن تحولت المملكة الى ملاذ امن للانشطة التجارية العراقية من شركات المقاولات الى المطاعم المتخصصة في تقديم "سمك المسقوف" وهو طبق عراقي تقليدي شهير.

وأسس كثير من الاثرياء العراقيين مشروعات مشتركة في الاردن مع شركات عالمية لتزويد بلدهم بالمنتجات والخدمات. وتوسع بعضهم من تلك القاعدة ليدير أنشطة تجارية في أنحاء الشرق الاوسط.

وضخ مستثمرون عراقيون مليارات الدولارات في الاقتصاد الاردني على مدار العقدين الماضيين من بينهم الخوام واخوانه - ولهم أنشطة تجارية وصناعية وكان يدعمهم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين - وجواد القصاب رجل الاعمال الشهير الذي يمتلك فنادق وعائلة "البنية" التجارية المعروفة.

ولا يفكر سوى عدد قليل من رجال الاعمال في اعادة فتح صناعات أغلقت بعد العقوبات التي فرضت على العراق بعد غزو الكويت عام 1990 وهو ما يتناقض مع شركات النفط الكبرى التي هرعت لاقامة وجود لها في البلاد التي تقبع فوق بعض من أكبر احتياطيات الخام في العالم.

رويترز



تعليقات القراء

متقاعد
الاردن الملاذ الآمن للتجارة العراقية ..مزبوط وكلام صحيح ..لانه كل تاجر عراقي في وراه مسؤول اردني ....
16-12-2010 02:30 PM
سامي جاسم بلاش
سلام عليكم اخي ابو اسامه حفضكم لله
كثيرا ما حاولت هذه السنين ان احصل على عنوانك
الان انا مقيم بطهران - لكني الان في دبي وارجع لطهران منتصف شهر شباط
ارجو ارسال عنوانكم لي
0000000000 هذا موبايلي بطهران
0000000000 هذا موبايلي بدبي
ارجوا اخباري عند استلامك رسالتي وشكرا
ابو غيث -- سامي بلاش
28-12-2010 10:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات