تقرير مديرية الدرك اهانة اخرى لعقول الاردنيين .. والعرض ما زال قائما أمام الطوالبة لقول الحقيقة !


جراسا -

خاص- في الوقت الذي شغلت قضية احداث الشغب التي اعقبت مباراة الوحدات والفيصلي، والتي استأثرت بالرأي العام الاردني والعربي والعالمي، وبعد ان حاولت الحكومة والجهات الامنية صاحبة الاختصاص احتواء القضية لصالحها وعدم إقرارها بوجود خطأ يسجل ضد قوات الدرك المتهمة الاولى بتصعيد الموقف والاضرار بأرواح جمهور الرياضة والاملاك العامة، لما لحق بالاستاد من أضرار، خرجت علينا مديرية قوات الدرك بتقريرٍ حمّلت خلاله مسؤولية ما وقع على جمهور الوحدات، في رد بالمطلق لم يكن عمليا او منطقيا، حاولت خلاله مديرية قوات الدرك التنصل بالكامل من مسؤوليتها بل ونصّبت ذاتها خلال تقريرها بأنها قوات ملائكية جاءت من السماء وليس من كوكب آخر فحسب !!

وحملت مضامين التقرير المشار اليه جملة من التناقضات التي اذا ما قيست بما حدث وما نقلته الفضائيات العالمية قبل المحلية، فانه لا يعدو ان يكون دربا من الخيال إزاء ما قالت به مديرية الدرك في تقريرها بأن من واجباتها الرئيسية تأمين المظلة الامنية خلال المباريات، الا ان ما رصدته عدسات الكاميرا يقول بغير ذلك حيث حملت لقطات الكاميرا الكثير من التجاوزات والاعتداءات التي بادر بها افراد قوات الدرك بحملهم (للقناوي والهروات) والدفع بها على رؤوس العباد من كل حدب وصوب، بل رصدت احدى اللقطات احد افراد الدرك فيما هو يطيح بقدمه بأحد المواطنين من على درجات الستاد ليتدحرج المواطن محاطا بأرجل آخرين من قوات الدرك في امتهان مرفوض تجاه كرامة الانسان الاردني !

لا ندري حقيقة ما الذي يقف خلف تعنّت موقف مديرية قوات الدرك بعدم اقرارها بوقوع اي خطأ من قبل افرادها، وأين كانت القوات الامنية خارج اسوار الستاد عندما بدأت الحجارة تتساقط على الستاد كما جاء بتقرير الدرك، فمن كانوا بأرض الستاد هم المتضررين والضحية لتحيطهم هروات وأقدام افراد الدرك، فعملية تدافع المواطنين كانت نتيجة لهروبهم من امام افراد الدرك !

ما حدث لم يكن خطأ جمهور من خارج الاستاد او من داخله، بل كان واضحا انه خطأ افراد الدرك وقائدهم الميداني في التعامل مع الجمهور المذعور الذي لم يمكنه باي حال ان يبادر بالهجوم بل كان جل همه اتقاء ضربات الهروات وثورة افراد الدرك الذين كانوا يوجهون ضرباتهم بشكل هستيري للمواطنين وكأنما ثأر قديم يجمعهم بهم !!

بقي ان نقول بأن التقرير موضوع الطرح حمل من الاستهانة والتسفيه الكثير تجاه احترامه لعقول المواطنين سواء من شهدوا الحدث او اولئك الذين شاهدوا الاحداث عبر القنوات الفضائية التي بدورها لم توفر جهدا في استثمار المشهد ضد صورة الاردن الديمقراطي والرياضي، المشهد ذاته الذي كانت فيه قوات الدرك الطرف المدان ذاته في احداث عنف وشغب شهدتها المملكة الصيف الماضي في عجلون وراح ضحيته مواطنون ابرياء.

ماضي وحاضر اداء قوات الدرك ليس أسود تماما .. لكنه بالقطع ليس ابيض، ويتوجب على اللواء توفيق الطوالبة ان يعيد حساباته جيدا ليس لاجل مصلحة طرف على حساب اخر، وليس على حساب صورة الاردن أمام العالم فحسب، وانما لمصلحة الوطن اولا.. ذلك الوطن الذي يهمنا جميعا  اكثر من تبييض المواقف ودرء التهم وتلبيسها للغير .. ولا نزال هنا وعبر ما رصدناه من ردود فعل الشارع الاردني ازاء ما حدث وعقب التقرير غير المحكم الفبركة نطالب الطوالبة بقول الحقيقة !!!



تعليقات القراء

حسام البدور
حرام عليكو يا ناس الله محي الدرك
15-12-2010 01:41 PM
خالدكو
الكاميرات ما جابت مين رمى حجار وزجاج .. لانه ما بهمها تجيب شو الجمهور عمل .. بس جابت شو رد الدرك بقصد تزييف الحقيقه لانه هيك بصير في انتباه اكبر للشاشات .. والله لو ما في درك غير الجمهور اكل بعضو وكان صار في وفيات .. لو البيوت انحرقت و الدكاكين اطبشت والمحلات التجارية اتكسرت وصار وفيات لا سمح الله كان صرتو تحكو وين الدرك ... والله في ناس ما بستاهل اللقمة الي بوكلها ... اسغفر الله العظيم ...
15-12-2010 01:41 PM
وحسبنا الله ونعم الوكيل
طوالبة قدم استقالتك
وحسبنا الله ونعم الوكيل
15-12-2010 01:41 PM
عماني
جريدة جراسيا نيوز مع كل الاحترام لماذا جريدة الكترونية تدخل خصم مع قوات الدرك الرجاء الحافظ عاى مكانته الجيدة مع الفراء وتحرض عل الفتنة الا اذا كانت اهدافها زيادة الفتنة واهداف تحريضية
15-12-2010 01:42 PM
متابع
بانتظار تقرير اللجنه
15-12-2010 01:55 PM
مواطن يحب اكرامه ولا يخب الرياضه
شكرا يا جراسا دائما انتم المنبر الحرلقد قلتم الحقيقه كما عهدناكم ةبيان الدرك غير صحيخ ابدا مع انني لا اخب الرياضه لانها عند الطرفين عمصريه فقط لا غير
15-12-2010 01:55 PM
بكر الدعجة
الحق يقال
فعلا مسخرة وتفاهة وكاننا نعيش في القرن الثاني او حتى قبل الميلاد
اقسم بالله العظيم انها اهانة للشعب الاردني العظيم بجميع اطيافه
... بصراحة لا اعرف ماذا اكتب فالرجال دفنوا في جبل المكبر وبعدها لا يوجد رجال
15-12-2010 01:56 PM
ملطوش
مقال للكاتبة الزعبي ( لها كل الحب و الاحترام )
استهداف مجموعات قوات الدرك للمواطنين بشكل مباشر وباصرار على الحاق الاذى الجسدي بهم اصبح يتكرر بشكل لافت في كل مره تصدر اليهم الاوامر بالنزول الى الشارع لفض احدات بعينها .

واللافت في هذه الاحدات وفي غيرها انا هناك "لبسا لدى هؤلاء الافراد وقادتهم الميدانين في مفهوم اثبات هيبة الدولة ، حيث يفسرونه عمليا" وكما يبدو بالحاق الاذى الجسدي المباشر باكبر عدد من المد نيين المتواجدين في مواقع الاحداث باستخدام مفرط للقوة من قبل افراد الدرك المدربين عسكريا" والمحميين بالخوذ وبالسترات الواقيه والبساطير الثقيلة والمدججين بادوات مكافحة الشغب مقابل المدنين المترهلين بملابسهم الشفافة التي تكاد تظهر اجسادهم اللينة ورؤوسهم المكشوفة واحذيتهم الخفيفة مما يعمق اصاباتهم ولا يترك لهم مجالا " للمرواغة اما م سطوة العسكر .

واذا عدنا الى بدايات تشكيل قوة الدرك وامعنا النظر في الاهداف التي قامت عليها تشكيلتهم كما ارادها سيد البلاد والغايات التي تشكل على اساسها مثل هذه القوات في العالم المتحضر نجدها تنحصر في تفريق اعمال الشغب ومنع الحاق الاذى بالممتلكات المدنية من قبل المتظاهرين ومثيري الشغب وحماية كافة المدنيين المسالمين المتواجدين في منطقة الاحداث.

وهنا نفهم ان التفريق يعني حرفيا وعمليا ترك المجال لهذه الجموع بالانسحاب من الموقع والتراجع بمجموعات متفرقه او فرادى وهذا يستلزم انذارهم بالحوار وبمكبرات الصوت وبالضرب بقوة على السترات الواقيه او البلاستيكية او بضرب البساطير بقوة على الارض لمدة كافية من الزمن في استعراض للقوة للسماح للجموع بالتفرق قبل حدوت أي اشتباك كما يعني ان يحصل الاشتباك (اذا حدث) في ناحية واحدة وفي اتجاه واحد من الاتجاهات الاربع للموقع التي تتواجد فيه الجماهير لدفعهم الى اخلاء الموقع وترك المجال لهذا الجموع مفتوحا" للهروب في الاتجاهات الاخرى دون التسبب في محاصرتهم ومدافعتهم نحو عنق الزجاجه .

وان لايتم بالضرورة الحاق الاذى بالجماهير في حال الاشتباك اذا كان يكفي تخويفهم ودفعهم الا في حالة الدفاع عن النفس او استعمال القوة العنيفة من قبل الجماهير بحيث تشكل خطرا" على حياة افراد الدرك.

لا ادري اذا ماكان يتم تدريب قوات دركنا على قواعد الاشتباك هذه وعمل ايجازات لهم من قبل القادة الميدانين لشرح اهداف كل عمليه على حدة يتم تكليفهم بها وبلغة واضحة ومفهومة في كل مرة ينزلون الى الشارع .

ولا ادري اذا كان تم ذلك في احداث السلط او احداث القويسمة رغم ان لدي قناعه بعدم حدوثه مطلقا" نظرا لما شهدنا في ادائهم في احداث السلط حيث استهدفو الاهل المفجوعين بابنهم في محيط وداخل مستشفى الحسين في السلط او احداث القويسمة حيث تم دفع الجماهير نحو الشباك الحديديه ومن ثم تطويقهم واحاطتهم من كل الجهات بما لايدع للمواطنينن مجالا للانسحاب من موقع الحدث .

ان افراد الدرك هم ابناؤنا وان افراد الجمهور هم ابناؤنا ايضا" ولا نقبل ان يلحق الاذى الجسدي بابنائنا ولا ان يترك ابناؤنا من قوات الدرك يواجهون غضبة الجماهير والاعلام بعد الحادث في حين يختبىء قادتهم خلف عجزهم في القيام بمهام التدريب والتوجيه اللازم ثم يخرجون على الملأ ليلقوا بالتبعيه القانونية والقضائية على افراد مامورين ذنبهم الوحيد تطبيق الاوامر دون ان يكون لديهم أية خلفيه اكاديمية لمعرفة حدود المسؤولية القانونية .
15-12-2010 01:58 PM
مقتبس
ما رصدته عدسات الكاميرا يقول بغير ذلك حيث حملت لقطات الكاميرا الكثير من التجاوزات والاعتداءات التي بادر بها افراد قوات الدرك بحملهم (للقناوي والهروات) والدفع بها على رؤوس العباد من كل حدب وصوب، بل رصدت احدى اللقطات احد افراد الدرك فيما هو يطيح بقدمه بأحد المواطنين من على درجات الستاد ليتدحرج المواطن محاطا بأرجل آخرين من قوات الدرك في امتهان مرفوض تجاه كرامة الانسان الاردني !
15-12-2010 02:14 PM
واحد فاهم
يا جماعه ببساطه الذي حدث ليس الا اعتداء من قبل جمهور على جمهور اخر لانه كل قوات الدرك بدون استثناء بشجعوا الفيصلي وبالتالي وضع طبيعي ان يقوم افراد الدرك بالاعتداء على الجمهور الفائز على فريقهم المفضل .... اتمنى ان يتم احتراك عقول المواطنين الاردنين اكثر من ذلك .
15-12-2010 02:16 PM
احلى درك
والله الدرك ع الراس و يا >> بكفي و ع شو بتتفششي في الدرك :-P
15-12-2010 02:24 PM
الى رقم 3
حسبنا الله ونعم الوكيل على السبب وليس على الدرك الدرك هم نشامى الوطن واريد ان اسأل سؤال ما هو السبب الذي استدعا الدرك للتدخل الم يكن الشعارات التي تم رفعها جمهور الوحدات الم يكن السبب المسبات واللفاض الخارجة عن قانون الدولة الاردنية الم يكن السبب عدم احترام البلد والحكومة والشعب نرجو عدم المسساس بالاجهزة الحكومية وبكفي خوض بهذا الموضوع
15-12-2010 02:30 PM
الروسان
تقرير رائع ووضع النقاط على الحروف ..وكل التقدير لجهاز الامن العام والدرك والاردن اولا
15-12-2010 02:30 PM
سند سلطي علامك صح
عاش الملك عاش الجيش عاش دراك
15-12-2010 02:33 PM
شطناوي
قوات الدرك هي نفس اسلوب المرحومة قوات البادية ايم عصي الخيرزان واليوم القنوات اضرب اضرب المواطن البأس والفقير من ليس له سند او عشيرو لهم الله وسوف ينتقم من كل ظالم
15-12-2010 02:50 PM
الدرك
الله يحيي الدرك
15-12-2010 03:00 PM
مطلع
معلوماتي ان الاوامر صدرت بتوقف العميد سعد الهجرمي عن انهاء معاملات تقاعده , وان الاحتمال الاقوى انه سيستلم قوات الدرك قائدا جديدا مكان الطوالبة
فانتظروا ياما فقط ياجماعة هلكتوا الزلمة الطوالبة
15-12-2010 03:01 PM
اردني الانتماء هاشمي الولاء دبوبي الاصل
مع كل احترامنا لكم يا "جراسيا" تشعلون نار الفتنة وتحاولون فضح الاردن لدى العالم بأنة دولة تحكم بالعصاة ةلاتراعي حقوق الانسان ولا فرق بينكم وبين "الجزيرة" الذين انتقوا نقل وتصوير جزء غير مكتمل للمشهد الذي حصل.
لم تقوم قوات الدرك سوى مايجب عملة للمحافظة على الامن والنظام والحيلولة دون وقوع الفوضى.
أتقوا الله في هذا الوطن الذي أعطى وحمى وسمح و و ما لم يقدمة غيرة.
يجب أن تكون الحكومة أشد حزما لكل من يحاول تشويش صورة الاردن الزاهية الديمقراطية.
حمى الله الاردن الغالي وأهلة الاوفياء المخلصين تحت ظل القيادة الهاشمية المظفرة \ هذي بلدنا وما نخون عهودها.
15-12-2010 03:21 PM
فيصلاوي سلطي يخاف ربه
نعم انه عدم احترام للعقل البشري الدرك مخطيء في هذه الحادثه ولا علاقه لجمهور الفيصلي التي زج في الموضوع ....
ومن اين اتت زجاجات القيت حسب قول الدرك
برجس الحناينه وقائد الدرك كما وزير الداخليه يجب اقالتهم وكفانا طبطبه
شكرا لحسين باشا المجاليعلى الترقيع وراء الدرك ومحافظ السلط في مشكلة الخريسات
والله لولا حسين باشا المجالي لما انتهت مشكلة السلط
نعم لمحاسبة المخطيء وكفانا طبطبه
15-12-2010 03:22 PM
فيصلاوي سلطي يخاف ربه
نعم انه عدم احترام للعقل البشري الدرك مخطيء في هذه الحادثه ولا علاقه لجمهور الفيصلي التي زج في الموضوع ....
ومن اين اتت زجاجات القيت حسب قول الدرك
برجس الحناينه وقائد الدرك كما وزير الداخليه يجب اقالتهم وكفانا طبطبه
شكرا لحسين باشا المجاليعلى الترقيع وراء الدرك ومحافظ السلط في مشكلة الخريسات
والله لولا حسين باشا المجالي لما انتهت مشكلة السلط
نعم لمحاسبة المخطيء وكفانا طبطبه
15-12-2010 03:27 PM
التقرير المرير
جاء تقرير الدرك مطبقا للرأي الذي يقول لا اسمع لا أرى بل اتكلم لأن العالم كله شاهد وسمع ورأى ما جرى والضرب والاهانات التي تعرض لها جمهور الوحدات حتى وهم يفرون من الملعب وكأنه يوم القيامة
15-12-2010 03:30 PM
مارق طريق
يا خوفي بكرة يتسكر الموقع لانه بحكي الحقيقة بس عنجد بهنيكم على جرائتكم وقوق الحقيقة والله يوفقكم ويضل الموقع شغال مش يسكر
15-12-2010 03:39 PM
قوات الدرك تستخدم الكراتيه ضد جمهور الوحدات / رومل
http://www.youtube.com/watch?v=4e5rEjuBlXk&feature=player_embedded
15-12-2010 03:40 PM
بني صخر وافتخر
اللي بشوف صورة قايد الدرك بفكرو مونتغمري
شايف حاله ومش مصدق بفكر حالو رئيس هيئة الاركان
طوالبه باي باي على البيت خبيبي
15-12-2010 04:06 PM
البلقاوي
حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من يظمر السوء لاجهزتنا الامنية وعلى راسها قوات الدرك,اللهم عليك بكل الحاقدين على هذا البلد واجهزته الامنية والقوات المسلحة.
15-12-2010 04:18 PM
مرمر
من يحيي الدرك بدون استقصاء الحقيقة قد اعناد على الذل والهوان. كفانا ذلاً
15-12-2010 04:29 PM
الاستقالة هي الحل
يجب على قائد الدرك ان يستقيل فورا من منصبه ويتحمل نتيجة الاخطاء الفادحة التي يرتكبها منتسبوا الدرك لان مثل هذا التقرير سيجر الى مجازر اخرى سترتكب بحق الشعب المسكين..
15-12-2010 04:30 PM
اردني مخلص
الذي شاهد صوره الطفل الذي زاره رئيس الديوان الملكي لا يختلف عن صور الاطفال اثناء الاجتياح الهمحي لغزه هذه الصووه الوحيده كافيه لطارق خوري ان يقول مجزره
15-12-2010 04:37 PM
heba
ليش الكذب قوات الدرك بتعمل واجبها وزياده وكمان بضحو بارواحهم عشان الاردن يظل امان بس كلمة الحق بهاي الايام غلطه
15-12-2010 04:47 PM
اردني هندي بريشه
اسمي الذي اخترته بعد قراءه تقرير الدرك..... أنا مشجع فيصلاوي و قد حضرت المباره و هو ذنب كبير ان يحمل اي من جمهور الفيصلي او الوحدات اي من مسؤوليه الاحداث.... ان كل ما حصل هو ذنب الدرك وليس اي شخص اخر
15-12-2010 04:56 PM
اردني مخلص
نعتذر
15-12-2010 05:05 PM
الى 23
شكرا على الرابط والي عمل هاي الحركه جبان وبتشاطر على اطفال
15-12-2010 05:10 PM
الى تعليق 20 فيصلاوي سلطي
اقسم بالله انك رجل . وكلامك افضل من مليون تحليل من كتاب مأجورين
شكرا الى جراسيا الموضوعيه
15-12-2010 05:12 PM
شوفو بلاوي الدرك ع الجزيرة
http://www.youtube.com/watch?v=c-IqAhwNW0A
15-12-2010 05:14 PM
من وحداتي الى فيصلاوي سلطي
الف تحية للنادي الفيصلي وجماهير نادي الفيصلي
تعليق اكتر من رائع
15-12-2010 05:20 PM
زواد

الى الذين يتهجمون على جراسا . . لماذا هذا الهجوم
جراسا صح 100% ولمن يريد الحقيقة فليرجع الى التسجيلات
لننتظر التقرير الرسمي
15-12-2010 05:31 PM
الى 34
الجزيره صورت اللي بهمها و بيخدم افكارها فقط , يعني ما صوروا الحقيقه كامله - يا ذكي - .
15-12-2010 05:37 PM
متابعكو كثير
نعتذر
15-12-2010 05:53 PM
الاردن اولا
حرام عليكوا
الدرك هو حافظ امننا
15-12-2010 05:53 PM
بنت الاردن
الفيصلي هو الاردن ويمثل كل الاردنيين واذا كان هناك نيه لاصلاح الوضع وتجنب وقوع مثل هذه الاحدث مستقبل يجب اغلاق اي نادي رياضي غير اردني. يرفع طوال العام علم غير اردني ،،يهتف بشعارات ضد الاردن ،يعتقد انه دوله داخل دوله..
15-12-2010 06:19 PM
مشجع وحداتي
عاش المليك عاش الوطن عاش الاردن كل واحد عارف حاله شو سوا وعمل وكل واحد ايحاسب حاله اولا اذا كان مشجع ازعر او رجل من الدرك اساء لمواطن لمك يفعل شي
15-12-2010 06:41 PM
احمد المومني
ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار
15-12-2010 06:42 PM
الحوامده _مادبا
نعتذر
15-12-2010 06:46 PM
الى 26
احسنت
15-12-2010 06:52 PM
سند سلطي الي بنت الاردن الاردن خط احمر
واللة كلامك صح كلام عسل مثل صاحبتة عاش المليك عاش الجيش عاش الدرك
15-12-2010 06:57 PM
لاالى رقم12 والجميع
اتقوا الله بلوطن الغالي ما حدث يتحمل مسوليته الجميع وابتعدوا عن التعنصر المرفوض
15-12-2010 07:20 PM
مواطن
ما سبب رفع جمهور الوحدات علم فلسطين ليش مش العراق مثلا وين ابناء الوطن الواحد؟؟؟؟؟
15-12-2010 07:23 PM
الى 40 بنت الاردن
انت لا تمثلي الا نفسك ونحن اردنيين فاين هي الاعلام والهتافات التي تتحدث عنها وو وكل الولاء للعرش الهاشمي الى الابد اما محبه الاقصى فهو جزء من الايمان فمن لا يوءمن بثالث الحرمين فهو غير مسلم هذا حكم شرعي وليس مني .وامحبه لتراب الاردن اكبر من حب الاهل والابناء واخيرا فان مشجعي نادي الوحدات يمثلون اكثر من 65 بالمئه فهل هذا قليل بنضرك
15-12-2010 07:28 PM
رفع قضايا
الحمد لله اني لم اكن موجود، ولكن الذي حصل مسجل على كميرات التلفزيون، المطلوب رفع قضايا في المحاكم ضد اي رجل ضرب اي مواطن، تكون قضايا شخصية من المصابيين، رجال الدرك لهم حق بحفظ الامن وليس تكسير المواطننين. رفع القضايا ضد الافراد الذين ضربوا فقط.. سيكون درسا لعدم تكرار الامر مرة اخرى،
15-12-2010 07:40 PM
اردني
الدرك هو حامي الاردن من كل شخص يعمل بأجندة خارجية وسوف يكسر رأس كل من سوف ياخذ من تطبيش مجموعة همل حجة للهجوم على الاردن بعد فشلة في الانتخابات
15-12-2010 07:43 PM
ابو امير الى 4
الدرك له اسبقيات عير لائقه هدت الى وفيات والجميع يذكر هذا
15-12-2010 08:06 PM
جودت العبادي
الدرك اشرف واجل وارفع واسمى من كل كاميرات المندسين الطابور الخامس الذي يتربص سوء بالاردن .
رجاء من كل واحد عنده كلام زيادة على الاردن وقوات الامن الاردنية يشوف مراسل قناة الشقاق والنفاق والفتنة ( قناة الجزير) ويحكي اللي بقلبه .
اما هنا في ارض الرجال الرجال لا مكان لخاين او مزاود على الاردن واهله
15-12-2010 08:10 PM
بنت الاردن
الاخوه في موقع جراسيا..اذا كان هناك اتجاه لمعالجه مشكلة قائمه في الاردن لانستطيع ان نخبي رؤسنا منها مثل النعام لانها باتت نار تحت الرماد، انا اردنية الاصل والجنسية واعيش مع عائلتي خارج الاردن، لدي زملاء فلسطنيون يشاركونني الجنسية ومع ذلك لم اسمع منهم يوماً انهم اردنين عندما يسالهم احد عن بلدهم، لم اسمع منهم كلمة مديح واحده بحق الاردن التي ارتادوا مدارسها وكان لجنسيتها الفضل في تسهيل امور حياتهم، كل ما اسمعه تشبت بالهوية بالفرعية. واليوم عندما وقعت مشكلة في اعقاب مباره ذهبوا الى تسجيل نقطه ضد الجهاز الذي يحفظ النظام من اجل مكاسب سياسية. لسنا عنصرين ولا نحمل شوفنية اتجاه حد، فقط نريد من اخوتنا الفلسطنين ان يحسموا انتماءهم، لا نريد انفصام بالهوية الوطنية. :-P
15-12-2010 08:25 PM
الى الجميع
الدرك اخطا نعم ونحن لا نقول ان يتم اعدام الدرك احنا بدنا قول الحق وعدم تكرار ما حصل
15-12-2010 08:35 PM
فرحان
فرحان في الي بسمعه حتى وكالة جراسا عشان بتقول الحقيقه زعلانين الشباب كل الدنيا وكل الفضائيات بتحكي في انه الدرك غلط واحنا لسه بنكابر خلي واحد منكم صار في اينه هيك شو راح تكون ردة فعله اتقوا الله (لسه احداث السلط من كم يوم سمعت الدنيا سمعتوا هيك تعليقات لانه الناس هاي منهم نسايبي ونسايبك وابن عمي وابن عمك في النهايه كلنا بشر ولا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى) حسبي الله ونعم الوكيل
15-12-2010 08:40 PM
الى 22
نعتذر
15-12-2010 09:07 PM
كركي متعصب
تحية كبيرة لدرك لحمايتنا
15-12-2010 09:12 PM
جيفارا الصريح
يا جماعة
من امن العقاب ... اساء الاداب
15-12-2010 09:22 PM
مواطن اردني
الله محييكي يا جراسا ومحي اصل لقول الحقيقة
كما عهدنا منك التقارير الصحيحة والسليمة والى الامام
هذا ما شاهدنا في كل القنوات الفضائية وفي كل التقارير
15-12-2010 09:26 PM
سلطي بحب الدرك
الدرك موجود لتحطيم على راس كل خارج عن القانون و اي مثير للفوضة صار تحت مظلة القانون و كل مثير للفوضة اخذ نصيبه...
15-12-2010 09:37 PM
الحقيقة
نعتذر
15-12-2010 09:39 PM
لا اشجع احدا

http://www.youtube.com/watch?v=5SLvpA-4Jdw&feature=related
15-12-2010 09:40 PM
الجزار
نعتذر
15-12-2010 09:42 PM
عمرو
اذا بدكم تعرفو قيمة الدرك اسألو الحكام الادارين كيف كان دورهم بالانتخابات النيابيه
15-12-2010 09:52 PM
احمد
الحقيقة واضحة كوضوح الشمس في كبد السماء فالجلاد هو القاضي وكل العالم يعرف ان الدرك استهانوا و يستهينوا بالناس لن نكون متعصبين فقط لجمهور الوحدات ولنتكلم بشكل عام في كل الأحداث التي حصلت تدل على بطش قوات الدرك يجب أن يأخذوا دورة تدريبية في اصول التعامل مع البشر لمجرد بشريتهم فالذي رأى تعامل الشغب مع جمهور الوحدات مؤخرآ لرأى مدة وحشيتهم لا يجب أن نجامل و نضحك على ذقون بعضنا البعض على حساب كرامتنا ونبقى الأوفياء للوطن وجلالة الملك المفدى حفظه الله و سنبقى.
15-12-2010 11:07 PM
عامر
عيب هالحكي يا جراسيا الدرك مؤسسة وطن
15-12-2010 11:24 PM
فيصلاوي ربداوي
الله يقوي نشامى القوات المسلحة والامن العام وقوات الدرك والدفاع المدني على من يريد التخريب وزعزعة امن الوطن والمواطن الله يخليهم جنود سيدنا الحسين الاشاوس
15-12-2010 11:51 PM
حسن النعيمي
برقية عاجلة الى عطوفة توفيق باشا الطوالبه المحترم الرجاء ارسال دركي واحد لاعتقال كاتب هذا الكلام السخيف وتقديمه للمحاكمه بتهمة ذم وتحقير قوات الدرك التي تسهر على امنه حتى ينام مطمئنا عند اطفاله
16-12-2010 12:05 AM
ابن الشمال
والله لوما الدرك ولامن العام ما فيك زلمه بسترجي يمشي بالشارع
16-12-2010 12:28 AM
الى سلطي بحب الدرك 60
كفاكم جهاله
الدرك اساء للسلط بقضية الخريسات وبلعتوها بجهود حسين باشا المجاليه
وانا دركي كركي واعتز انني لم اشارك
16-12-2010 01:21 AM
ظحك علة العقول
تقرير الدرك وجه اهانه الى كل واحد قرأه .. استخفاف في العقول بشكل مش معقول
قال تعالى : ( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار)
16-12-2010 02:09 AM
دحدح ميلو/جرش
اليكم المقال الذي كتبه الاستاذ حسن بلال التل في 4/8/2009 وطالب خلاله قائد الدرك السابق بالاستقاله بعد عدد من التجاوزات من افراد الدرك ضد المواطنين
يا قائد الدرك... ارحل

حسن بلال التل

(اقسم لأجعلن الاردنيات يُخفن بكم اطفالهن كي يناموا، ولأجعلن الاردنيين يرونكم في كوابيسهم)... هذه الكلمات نقلها لي من لم اعهد عنه كذبا على لسان احد باشوات احد الاجهزة الامنية مخاطبا بها أفراد جهازه في احد الاجتماعات الاولى التي عقدها بعد تسلمه منصبه.

ليست المشكلة في ان تخيف الاردنيات ابناءهن قبل النوم بغول او بعبع، ولا ان يرى الاردنيون الكوابيس في نومهم، فالفقر غدا بعبعنا الذي يأبى ان يغادر، والعوز اصبح غولا أكثر فتكا من ذلك الذي كنا نقرأ عنه في طفولتنا في قصص شهرزاد وشهريار، والدَّين اصبح ذلك الكابوس الملازم لكل رب اسرة اردني، يحرمه النوم ويحرمه اليقظة، لكن المشكلة عندما تصدر كلمات مثل هذه من فم من يفترض انه اردني.

وقد يقول قائل بأن (الباشا) اياه اردني، لكنني اقول له لو انه اردني فعلا لما قال ما قال، ولكان علم ان الاردنيين وإن هدهم تعب الدنيا، وان انهكهم الهم وغلبة الدين، فليسوا ممن يخشى الرجال وقهر الرجال، ولو كان اردنيا بحق لعلم ان الرجال الذين دكوا الحصون العثمانية، وحرروا القدس الشرقية، ودافعوا عن عاصمتهم بأسنانهم واظافرهم وتوضأوا بدماء اعدائهم على مر تاريخهم، لا يؤرقهم الخوف من قوات الامن ولا حتى من جيوش بوش، ولقلت له لو انه اردني من صميم قلبه او على الاقل لم يتناس اردنيته وكان يعرف الاردنيين حقا لعلم ان اولئك الضباط والافراد الذين كان يخاطبهم، هم من اصلاب رجال هذه البلاد ومن ارحام نسائها، رضعوا همّها وتعبها مع العرق وحليب امهاتهم المخلوط بترابها الحر، لم نستوردهم ولم نستنسخهم ولم نصنعهم في امريكا او حتى الصين، ولعلم ان الاردني قبل ان يحكمه زيّه أو وظيفته أو رتبته، تحكمه اردنيته... وان اطاعوك في هذا الامر او ذاك فلن يطيعوك في غيرها الكثير.. وعندها لن يكون من خاسر يا (باشا) الاّك.

أقول هذا بين يدي الحديث عن ما شهده بلدنا في الآونة الاخيرة من وقائع عنف التعامل من قبل قوات الدرك مع المواطنين، ففي غضون شهر او اكثر قليلا لم يعد للاردن والاردنيين من هاجس ولا حديث مجالس ولا مصدر ازعاج وقلق الا قوات الدرك وافعالها، فقوات الدرك اعتدت على نقابيين ونقباء بالضرب والاهانة والاعتقال في اعتصام ديموقراطي سلمي، واعتذر وزير الداخلية وتم انهاء المسألة على مضض، ثم وبعدها بأيام اعتدت قوات الدرك على طلبة من الجامعة الاردنية اثناء اعتصام سلمي آخر احتجاجا على مذابح اخوتنا المسلمين في الصين، لكن هذه المرة لم يتوسط وزير الداخلية ولا حلت المسألة لكن ابناءنا تحملوا اهانتهم وضربهم وسكتوا على مضض، وبعدها بأيام وفي تظاهرة ثقافية وطنية ودولية، وفي احتفال كبير من احتفالات مهرجان الاردن وعلى مرآى ومسمع من العرب والاجانب من القريب والغريب، اعتدت قوات الدرك على الصحفيين، وبالطبع لم يعلق وزير الاعلام ولا اعتذر وزير الداخلية وتحمل الجسم الصحفي اللطمة على مضض وسكت، واليوم نرى ابننا عاهد العلاونة ملقى وزملاءه على السرير لا يقوى احدهم على الحراك ولا حتى مجرد الكلام، وعاهد معلق بين الحياة والموت على كف الرحمن ينتظر رحمته، لان قوات الدرك ما كفاها ان ضربته حتى اوشكت ان تقتله بل وبعد ان انتهت منه، وظنت انه قضى نحبه ألقوه من سيارة متحركة فكان في ظنهم انه مات، حياة له، حيث سارع من بقي قادرا على الحركة من زملائه -بعد غزوة الدرك عليهم- الى اسعافه الى اقرب مستشفى، ولنر المهزلة الكبرى عندما اطل محافظ العقبة بعد هذه الواقعة بدقائق لا أظنها كانت حتى كافية لوصول سيارة قوات الدرك الى مقصدها ليقول ان (نتائج التحقيق تؤكد) ان عاهد الذي حُمل في السيارة فاقدا الوعي قد قفز منها ما تسبب له بهذه الرضوض!!! رغم ان كل من رأى الصور والتسجيلات سيعلم يقينا ان هذا الحجم من الضرر في جسد الرجل ما كان لينتج عن سقطة من طائرة لا سقطة من سيارة!!! وبعد ذلك بأيام اعتذر وزير الداخلية والتقى رئيس مجلس النواب بأهل (المغدور) لكن ما النفع؟ والى متى ستبقى مفيدة الاعتذارات واللقاءات؟
نعلم يقينا ان قوات الدرك عندما انشئت، انشئت لتكون قوات كبح وضبط، لكن لم يكن في حسباننا يوما انها ستكون قوات لقمع الاردنيين، وللقضاء على ديموقراطيتهم واجهاض فرحهم بهذا الاستحقاق الذي ناضلوا لاجله عقودا، ولم نتصور ان اردنيا سيحمل الهراوة الغليظة لينهال بها على رأس اخيه الاردني، فعلى مدى عقود من عمر الاردن بالكاد نذكر حوادث من هذا النوع وان كانت اقل في الفداحة، فكيف وصلنا الى ان تقع 4 حوادث بهذه البشاعة في غضون شهر؟

الذي يجري ليس مريحا ولم يعد احد ينكر ان الناس بدأت تتململ، وبقاء هذه السياسة لدى قوات الدرك وقائدها لن يساعد في تهدئة الاوضاع، ولا اظن ان اعتذارا ولو من رئيس الوزراء سيكون كافيا هذه المرة، لذلك نقول: من اجل الاردن ومن اجلك... يا توفيق الحلالمة إرحل
16-12-2010 04:24 AM
الي التعليق رقم 10
الي التعليق رقم 10 يسلم ثمك وهاد الحكي المزبوط
16-12-2010 08:06 AM
وحداتي
الى كل من قال الحقيقة وخاصة ( فيصلاوي سلطي )
شكرا لكم شكرا لكل صادق
مع التحية..................
16-12-2010 08:12 AM
الى بنت الاردن (الذكية !!!!!!!!)
مش عارف ليش هالحقد الكاذب
والكل شاف المباراة وما حد سمع اي عنصرية من الجمهورين
بس اللي فيه ؟؟؟؟. بتنخزه
16-12-2010 08:19 AM
سمير المومني
الدرك ما علية حق ولكن الي ضخم الامور قلابين الحقائق
16-12-2010 08:24 AM
عيب يا جراسا
انتو يا جراسا تنشروا بدون تدقيق
يعني تعليقات مؤيدة او معارضة مثيرة للفتنة ولا تتوانوا في نشرها ، عيب على اللي يطلب باستقالة مديرالدرك وعيب على اللي يسفه دورالدرك وعيب على اللي يسىء للوحدات ومشجعينه وعيب كثير بالتعليقات يس هذا المقال اصلا عيب وكأنكو تنبسطو على المشاكل ولا حول ولا قوة الابالله
16-12-2010 08:35 AM
مصطفى العدوان
الامن العام والله رجال .......الددددددددددددددددددرررررررررركككككككككك
16-12-2010 08:52 AM
عطوفتوووووو
لان عطوفتو كان نايم ولما صحي ما سمع غير للدرك
فصدق روايتهم الي لا تدخل عقل انسان طبيعي
والكراتية والعصي الي شفناها من الدرك على التلفاز كانت تمثيل هههههههههههه
بكفي بكفي استخفاف في عقول الناس والشعب حرام عليكم
كونو مرة صادقين مع الناس وعرفوا قيمة الانسان بدل ما تستخفوا فيهم
16-12-2010 09:05 AM
برشتا
الله حيهم رجال الدرك و الله يحميكم. كل الحب للأمن و الجيش و النشامى الطيبين.
16-12-2010 09:13 AM
ربنا على كل ظالم
( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار)
16-12-2010 09:21 AM
ربنا على كل ظالم
( ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار)
16-12-2010 09:23 AM
ابو مراد
ليست المرة الأولى التي يمتهن بها الدرك كرامة جمهورالوحدات دون غيره حيبث بات واضحا وجليا لكل من يشاهد اية مباراة يكون احدها فريق الوحدات فإن من امؤسف ان نرى الغضب واللعنة تنصب على هذا الجمهور من قبل فريق الدركدون غيره
لست عنصريا ولست ممن يثيرون النعرات بل انا اتفق مع كل من ينزل اشد الوان العقاب واردعه بحق كل متنعصر اي كان منبته لأنه لا يعدو ان يكون وحدة دمار ومعول هدم لوحدتنا الوطنية التي هي اقوى اسباب صناعة الأمن والأمان وصمان الأمان في بلدنا الأردن الذي نفتخر ونعتز به ونغار عليه.
انما يحزنني ان يرى المسؤولين بأم اعينهم هذا الظلم الواقع على جمهور الوحدات من قبل الدرك دون ان يحركو ساكناوكأن الأمر لا يعنيهم
انا اتفق معكم انكم لا تحبون تلك الفئة من الجمهور لأنها ليست من نسيجكم الإجتماعي انما هي مكون من مكونات المجتمع ينبغي علينا جميعا ان نعمل للمصلحة العامة ونطرح العواطف والميول العنصرية جانبا من اجل الحفاظ على هذا الوطن ووحدته الوطنية وسمعته بين الدول الشقيقة والصديقة .
16-12-2010 10:39 AM
سمير
يعني هالكاميرا صورت بس الدرك طب ما صورت المواطنين لما كانو اسبو على الاردن وعلى رجال الدرك 0 يا رجال الدرك الابطال اضرب بيد من حديد كل من يحاول المساس بوطننا الغالي
16-12-2010 11:00 AM
العشاىر الاردنية
نعتذر
16-12-2010 11:25 AM
معتز الجمل
انا احترم جدا رجال الدرك ..ولكن عندما يحين الوقت ان يدركو ما هي مهمتهم التي وجدوا لها لا ان تكون مهمتهم صب جام غضبهم في كل مرة على جدهور الوحدات والتهم جاهزة والمبررات معدة سلفا في عقول رجال الدرك الذين يبدون امتعاضهم لهذا الفريق وجمهوره وكأنها هذه هي مهمتهم الحقيقية
اتمنى على رحال الدرك ان يرتقو لمستوى المسؤولية الوطنية ولا يعتبرون انفسهم فوق القانون لأنهم لا يجدو من يحاسبهم
16-12-2010 11:31 AM
ريم
لرقم 00 ورقم00 انشالله بصير فيكم انتوا هيك واكتر من اللي صار ....امين
16-12-2010 11:32 AM
احمد
الله يحيي كل الاجهزه الامنيه بس الي صار مهزله ولازم يتحاسبو عليها :oops:
16-12-2010 12:27 PM
محمد الدعجه
الى ......انت غايب فيله يا محترم شو مالك حامل على قوات الدرك .
16-12-2010 12:50 PM
بتعه
نعتذر
16-12-2010 12:59 PM
؟؟؟؟؟
إلى جميع المعلقين المنتقدين لأسلوب الدرك أقول :

إن كنت لا تدري فتلك مصيبة
أو كنت تدري فالمصيبة أعظم .
16-12-2010 01:41 PM
شوش
بالكويت نواب الامه أكلو كتل بالقناوي وكفوف لما وزعو من القوات الخاصه الكويته ومصور بكمرات الاعلام ,,, أستنادا إلي مسيره أو تجمع غير قانوني ضد الدوله
فما باللك أن يتم القاء الحجاره والسب والشتم علي الاردن وقوات الدرك الاردنيه
حمي الله الاردن وجلالته سيدنا الملك عبدالله الثاني أبن الحسين
الله الوطن الملك
16-12-2010 02:14 PM
الملا علي
نعتذر
16-12-2010 06:19 PM
متقاعد عسكري
اود معرفة السبب عن عدم تواجد المدير العام لقوات الدرك في اجتماع وزير الداخلية والنواب.. هل اختباء ام انه يريد ان يضع الضابط الذي تواجد في الاجتماع ليكون كبش فداء ..ليغطي رأسه كما النعامه عندما تهب الريح عليها من كل جانب ؟
19-12-2010 03:59 PM
ابن الاردن
انا حضرت اامباراة حتى خرج اخر واحد منا اي جمهور الفيصلي والحق يقال ما سمعنا اي هتاف عنصري او اي مسبات على الاردن اوعلى الدرك والله الظلم والكذب حرام
19-12-2010 10:16 PM
ابن الاردن
انا حضرت اامباراة حتى خرج اخر واحد منا اي جمهور الفيصلي والحق يقال ما سمعنا اي هتاف عنصري او اي مسبات على الاردن اوعلى الدرك والله الظلم والكذب حرام
19-12-2010 10:17 PM
رياض0000
..........
رد من المحرر:
نعتذر.........
30-03-2013 09:51 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات