ابو قتادة امام المحكمة الاوروبية لتفادي ابعاده الى الاردن


جراسا -

احتج الاسلامي الاردني عمر عثمان المعروف بابي قتادة الثلاثاء امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان على إبعاده المخطط له من بريطانيا الى الاردن حيث قال انه قد يتعرض لسوء معاملة ومحاكمة غير عادلة.

ومن المقرر ان تعاد محاكمة ابو قتادة المحتجز حاليا في مانشستر (شمال انجلترا) في الاردن في قضيتين حكم عليه فيهما غيابيا بالسجن 15 عاما للتورط في اعمال ارهابية.

وهو يقول ان هذه الاحكام اعتمدت على اعترافات اثنين من المتهمين الاخرين تم انتزاعها تحت التعذيب, على حد قوله.

ويقيم ابو قتادة -الذي كان يعتبر لفترة زعيم القاعدة في اوروبا- منذ 1993 في بريطانيا حيث حصل على صفة لاجىء.

ويحتج أبو قتادة على قرار طرده المتخذ في اغسطس/ آب 1995، معتبرا انه سيواجه "خطرا حقيقيا" في الاردن بالتعرض للتعذيب ومن "انكار فاضح" لحقه في الحرية وفي المحاكمة العادلة.

حقوق الانسان

ووصف ممثل الحكومة البريطانية أبا قتادة امام قضاة المحكمة الاوروبية في ستراسبورغ بأنه "شخص خطر".

وعن المخاوف من التعرض لسوء المعاملة, قال بيلوف انه يوجد اتفاق موقع بين لندن وعمان يشتمل على مجموعة من الضمانات لاحترام المعايير الدولية لحماية حقوق الانسان.

وذكر بان اللجنة الخاصة البريطانية حول الهجرة اجازت عملية "الإبعاد المقترنة بضمانات".

غير ان ادوارد فيتزيجيرالد ممثل ابي قتادة اعتبر ان هناك احتمال ألا يحصل موكله على محاكمة عادلة, مشيرا الى ان ابو قتادة ستعاد محاكمته امام محكمة امن الدولة وهي هيئة عسكرية "لا تستوفي معايير الاستقلالية والحيادية".

وأضاف أن "الاستخدام الشائع والمنهجي للتعذيب وغياب العقوبة (بحق السلطات) في مجال التعذيب" في الاردن الذي نددت به المنظمات غير الحكومية الدولية.

وكانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان جمدت طرد ابو قتادة في شباط/ فبراير2009 مطالبة الحكومة البريطانية بتاجيل الطرد لحين النظر في القضية.

ويتوقع ان يصدر حكم المحكمة خلال بضعة اشهر
(BBC)



تعليقات القراء

البلقاوي
يا عمّار زمان ما شفنا جواعد ..
14-12-2010 09:08 PM
هههههههههههههههههههه
حسبنا الله في هيك ناس بيعمل ارهاب وبخاف على نفسه بعد ذلك وكأنه الذين قتلهم او كان ينوي قتلهم ليسوا مسلمين هل تنظيم القاعدة نفذ اعماله القتل والتنكيل الا بالمسلمين هل قتلهم وتفجيراتهم في فنادق عمان نفذت بالكفار قطعا لا بل بالمسلمين الابرياء هذا نهج القاعدة ندعوا الله ان يريح المسلمين منهم
14-12-2010 09:29 PM
الى ابو قتادة
اصبحت تتلمس العدل والانسانية من بلاد الكفار كما كنت دائما تسميهم ؟ لما انك مؤمن حقيقي فلا يهم فأنت للجنة يا ابو قتادة ام لديك شك في ذلك ؟ معروف من تكون وكيف عشت حياتك انت وابو حمزة المصري ونعرف روح الكره للبشرية وكم بسببكم زهقت ارواح ونتمنى ان يسلم امثالك لجهنم الحمراء
15-12-2010 03:26 AM
علماني
حبيبي لا تضعوا مكياج على وجوه الاديان هذا ينفذ تعاليم ولا داعي للاضافة
15-12-2010 05:11 AM
صح
وخايف من التعذيب في السجون الاردنية بعد الارهاب اللي مارسه على خلق الله؟؟ ليش ما حط نفسه مكان اللي ارهبهم وخوفهم وقتلهم؟ سبحان الله.
15-12-2010 06:40 AM
عين الصــــواب
- ما هو مسكين اذا بيجي على الأردن - عذاب القبر اهون اله - خليه يتعذب بسجون ارووبا عشرات السنوات ولا رجله تطى تراب الأردن ’,’’’’ لأنه المحاكم عادلة في قضاءها والسجون في ارووبا خمسة نجوم ,,,, بينما نجمونا مدفوسة تحت الأرض ’,’’’’ ونحن ضد الارهاب وكل من يدعمه .
15-12-2010 08:44 AM
علماني منصف
شو هي التهم الموجهة لأبي قتادة في الأردن ؟؟؟ هناك من يمارس الإرهاب الغذائي ضد الشعب من السياسيين ويزرعون الر عب والخوف في قلوب المواطنيين ألا يستحق أولئك المحاكمة؟؟؟ أبو قتادة يمكن بنادي بالجهاد وبتخليص الأمة من المنافقين وأصحاب المليارات التي جمعوها من جيوب الشعب الطفران !!! أو يمكن أبو قتادة بدافع عن كرامة الغلابة من أمثال أصحاب التعليقات 1 2 3 الي مش عارفين شو يحكو ... صحيح أنا علماني بس عيب يا تعليق 1 تستهزأ بسنة النبي ص وتقول جواعد... إحترموا دينكم يا مسلمين إحنا بنحترمكم ...
15-12-2010 12:59 PM
علماني اخر
اشاطر علماني منصف ما قال .
ان تطلب الحرية للاخرين صارت تهمه ,,, ان تحاول تخفيف الظلم الامريكي عن شعوب العالم
وان تطلب الحرية للجميع صارت ارهاب ..

المشكله في شعوبنا التي لم تعد تميز بين الخبيث والطيب ..

لا ينفع من شعوبنا الا ارهاب الدول وسلطة قاداتها وسطوة الجيش ,,,, شعب لايريد الحرية

كما قال ابن الخطاب متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا ..... نحن استعبدنا من قبل زمرة من المرتزقة ,,,,واستعبدنا انفسنا
15-12-2010 01:25 PM
ففففف
اصلا ما خرب بيتنا الا بريطانيا الي حاويه هيك اشكال.
15-12-2010 04:27 PM
مواطن شريف
الا لعنة الله على الوهابيه و من تبعهم الى يوم الدين
16-12-2010 01:06 AM
رائد القلاب
الى مواطن شريف قبل ما تلعن و تسب انت بتعرف شو الوهابية ولا
16-12-2010 10:42 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات