الاهرام المصرية : 97% من المصريين بالأردن يعملون فى واقع أشبه بـ"الاتجار فى البشر"


جراسا -

كشف تقرير أصدره المرصد العمالى الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية عن تعرض العاملين، خاصة المصريين، في مجال الزراعة بالأردن، للعديد من الانتهاكات الصريحة، التي تمس حقوقهم العمالية الأساسية، التي كفلتها التشريعات العمالية الأردنية.

وأشار "أحمد عوض" مدير مركز الفينيق إلى وجود شبهة الوقوع في وجود حالات "اتجار بالبشر"، تمارس على نطاق واسع مع عمال الزراعة المصريين والذين شكلوا نحو 97% من العمالة الزراعية في الأردن.

وبحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة العمل الأردنية، حتى إعداد التقرير، نهاية شهر نوفمبر 2010، فقد منحت وزارة العمل الأردنية ما يقارب (285) ألف تصريح عمل، بلغت حصة العاملين في الزراعة والصيد منهم ما يقارب (81) ألف تصريح عمل.

وشكلت العمالة المصرية الغالبية الساحقة بما يقارب (97%)، إذ بلغ عددهم(79)ألف عامل مصري، تلتها العمالة الشرق آسيوية: (باكستان والهند وبنجلاديش) بما يقارب ( 1770) عامل، فيما سجلت العمالة السورية (110) عمال، والجنسيات الأخرى سجلت (220) عاملا.

جاء في التقرير الذي صدر الأسبوع الحالي، أن العاملين في القطاع الزراعي يعملون في ظل ظروف عمل شاقة وقاسية.

فبالإضافة إلى ساعات العمل الطويلة التي تتجاوز الحد القانوني والتي تصل في بعض الحالات إلى 13 ساعة عمل يوميا، فهم محرومون من العطل الرسمية بما فيها يوم العطلة الأسبوعية يوم "الجمعة".

وهذا يعد مخالفة صريحة لنص المادة (57) من قانون العمل الأردني التي تشير إلى عدم جواز تشغيل العاملين أكثر من 8 ساعات يوميا، إلا في حالات خاصة.

كما يعاني غالبية العاملين في القطاع الزراعي من تدني الأجور، التي يتقاضونها مقابل عملهم، ففي الوقت الذي تحدد فيه الحكومة الحد الأدنى للأجور بـ (150) دينارا، فإن هناك أعدادا كبيرة من العمال المهاجرين (الوافدين) العاملين في القطاع الزراعي يتقاضون أجورا تقل عن الحد الأدنى للأجور.

وقد صرح "أحمد عوض" مدير مركز الفينيق للدراسات بأن إعداد التقرير، تم عن طريق إجراء العديد من الزيارات إلى مواقع العمل وإجراء مقابلات مع عشرات العمال الذين يعملون في القطاع الزراعي ومن جنسيات مختلفة.

هذا بالإضافة إلى إجراء عدد من المقابلات مع العديد من أصحاب المزارع وأعضاء اتحاد المزارعين الأردنيين.

أوضح التقرير الآلية التي تستخدم في احتساب حاجات أصحاب العمل من أصحاب الحيازات والأراضي الزراعية من العمال المهاجرين، حيث توزع حصة أصحاب العمل من العمالة الوافدة بالتنسيق بين وزارة العمل ووزارة الزارعة، بالاستناد إلى عقد إيجار متبوع بتفويض استقدام عمال.

حيث يخصص عامل واحد لكل عشرة دونمات زراعية، وعامل واحد لكل ثلاثة بيوت زراعية محمية ويقصد بها" الصوب البلاستيكية".

كما أوضح أسباب إقدام بعض أصحاب الحيازات الزراعية على "المتاجرة بتصاريح العمل وبالتالي العمال المهاجرين- الوافدين" ومن ثم " تحريرهم" مقابل مبالغ مالية، إلى حصولهم على عائد أكبر من هذه العملية مقارنة مع العائدات المتوقعة من زراعة أراضيهم.

فيما يقومون بتأجير حيازاتهم الزراعية لآخرين، مشترطين على المستأجر ألا يشمل الإيجار تفويض استقدام عمال.

كشف التقرير كذلك عن وجود مخالفات في عملية تسليم أجور أعداد كبيرة من العاملين في الزراعة، من خلال تسليم الأجور بعد انتهاء الموسم الزراعي مقابل حصولهم على سلف مالية تكفي احتياجاتهم اليومية. الأمر الذي يعد مخالفة صريحة لنص المادة (46) من قانون العمل الأردني التي تنص على ضرورة تسليم العامل أجره في مدة أقصاها اليوم السابع من الشهر، الذي يلي الشهر الذي عمل فيه العامل.

وسجل التقرير عشرات الحالات التي امتنع فيها أصحاب المزارع عن إعطاء العمال أجورهم بحجة خسارة الموسم الزراعي، أو بسبب انخفاض أسعار المنتجات الزراعية أو انهيار الموسم الزراعي.

وحول طبيعة السكن الذي تقيم فيه أعداد كبيرة من العاملين في الزراعة يبين التقرير أنهم يقيمون في مساكن عادة ما تكون داخل المزارع أو بالقرب منها، وجزء كبير من المساكن المخصصة لهم من قبل أصحاب المزارع معدة من الصفيح أو البلاستيك، وبعض المساكن صغيرة تتكون من غرفة واحدة أو غرفتين، يشترك فيها عدد كبير من العمال يصل في بعض الأحيان إلى 20 عاملا، تخدمهم دورة مياه واحدة، ووصف عدد من العاملين أنهم أحيانا ينتظرون أكثر من نصف ساعة حتى يأتي دورهم للدخول إلى دورة المياه لقضاء حاجاتهم خاصة في الصباح.

كذلك أشار التقرير إلى أن الغالبية الساحقة من العاملين في الزراعة غير مشمولين بالضمان الاجتماعي، ويبرر بعض أصحاب العمل ذلك بأن ذلك يرتب عليهم نفقات إضافية.

والبعض الآخر يعلل الأمر بعدم استقرار العمالة الوافدة، وهذا يعد مخالفة صريحة لنص المادة (4) من قانون الضمان الاجتماعي التي تطالب بضرورة شمول جميع العاملين في الأردن وبدون تمييز بمظلة الضمان الاجتماعي.

وطالب التقرير بضرورة تشكيل لجنة تحقيق متخصصة لدراسة ظروف إصدار تصاريح العمل للعاملين في القطاع الزراعي ومدى أحقية المستفيدين منها من بعض أصحاب الحيازات الزراعية، وفيما إذا كان العمال الذين أصدرت تصاريح عمل لهم يعملون لديهم أم لا.

كما أوصي بضرورة إعادة تنظيم عملية استقدام العمالة المهاجرة" الوافدة" وضبطها، للتخلص من حالة الفوضى التي تعيشها، وبناء حالة من التوازن والتنافس العادل بين العمالة الوطنية والوافدة في المهن التي يعمل فيها العمال المهاجرون" الوافدون" والذين يحملون تصاريح عمل مخصصة للعمل في مهن أخرى، إلى جانب إصدار نظام فعال يضمن حقوق العمال الزراعيين من جهة وأصحاب العمل من جهة أخرى.


(بوابة الأهرام الإلكترونية)



تعليقات القراء

دلقموني الى احمد عوض الفينيق من عامل الى منظر
يا استاذ احمد عوض اكيد حضرتك بتعرف وعلى اطلاع بأن العماله المصريه اصبحت من اصحاب رؤوس الاموال في البلد فهم يملكون جميع محلات الباله ومزارع ونتافات الدجاج والملاحم ونسبه كبيره من المخابز الشعبيه وهم اصحاب بسطات في اسواق الخظار والفاكهه وهم من يتحكمون في سوق المقاولات من بناء ودهان وقصاره وتمديدات صحيه وهم ايضاً حراس العمارات على مساحة الوطن اذهب الى السوق المركزي وشاهد بام عينك كيف يتحكمون في كل شيء اذهب الى سقف السيل ووسط البلد اذهب الى معارض المفروشات والادوات المنزليه والكهربائيه ومحطات الوقود اكيد حضرتك قاعد بدون شغل أولى بك ان تدافع عن عمال الوطن بكل فئاتهم لانكم حضرات المنظرين انتم من اوصلتم الوطن الى هذا الحال
13-12-2010 08:01 PM
سند سلطي
صار واحد يحكي مصري ارحمونا
13-12-2010 09:15 PM
م ايمن ابو كشك
ياسيد احمد عوض اطلع من ورا مكتبك والمكيف ايلي فوق راسك وانزل على ارض الواقع وشوف حقائق العماله المصريه شوف قديش متحكمين باصحاب العمل احنا المزارعيين ازهقنا واقرفنا الارض والزراعه من ورا العماله ازا بدك تجيب عامل حتى يعشب حكورتك بده 20 دينار شغل ساعتين وبشتغل من دون تصريح بحول كل شهر500 دولارلمصر وبتقولي تجاره بشر يا رجل اتقي اله بالمزارعيين وبوطنا الغالي الوطن مش متحمل
13-12-2010 10:02 PM
ابو طريخم
شو بدهم يعني نعمللهم نائب بالبرلمان .. هيني متغرب ومتبهدل ...الي بطلع برة بلده بده يتحمل و يخرس
13-12-2010 10:31 PM
سوسو الامورة
المصريين بيحكوا لبعضهم هون
الاردنيه زادوا في الاردن

13-12-2010 10:36 PM
ابو عمار
بكفي اساءه لمزارعيين الاردن الشرفاء للعلم اكثر من400000 عامل بدون تصاريح عمل اكثر من ميه مليون دينار ثمن التصاريح ضايعه على الموازنه ليش ياسيد احمد ما ذكرت هالشي بنتعاقد مع العمال من مصر وبندفع ثمن العقد وبيجوا على البلد وبهربوا ما بشتغلوا عند كفيلهم بتعرف ليش لانه مافي قانون يحاسبه لكن لو فيه عليه غرامه قاسيه ما بيهرب وبلتزم بقوانيين البلد ايلي جاي يوكل من خيرها لكن وراهم سفاره قويه ووزاره عمل عنا عاجزه على ضبط التسيب
13-12-2010 10:41 PM
ohg[
اللي مش معجبه الوضع يروح بلاش يحمل الناس جميلة
13-12-2010 10:52 PM
love jordan
كلام غير صحيح,,,, المصري محترم في الأردن و كسيب و صدقوني بتوصل أنه يتنفتر في المواطن الأردني و الأجرة خيالية و شغل نص نص,,, الدخل الشهري لمصري لا يقل عن ٤٠٠ دينارو طالع
13-12-2010 11:17 PM
اردني حزين
ولا تزعل يا ابو حميد بكره بنعينهم مدراء ووزراء ونواب و لا تزعل يا ابو حميد والسكنات في دير غبار ودابوق وتلاع العلي والجاردنز وخلدا
14-12-2010 12:09 AM
دحدح ميلو/جرش
هذا التقرير صحيح مئة في المئة والمخفي اعظم ،وللاسف ان بعض الاخوة يتعاملون مع هذه التقارير الاجنبية مثل تقارير حقوق الانسان بانها ضد الاردن مع ان الهدف منها اصلاحي ومن وسائل الضغط على الحكومات حتى تغيرر سياساتها لتواكب المعايير العالمية .في نهاية التسعينات قام احد الاصدقاء بدعوتي لمحل كنافة شهير جدا في وسط البلد وخلال جلوسنا هناك قام صاحب المحل من كوخه وبدا بشتم احد عاملي المحل المصريين بحده وعندمت حاول العامل تبرير موقفه قام صاحب المحل بضربه (كف ) على وجهه واستهجن العامل ذلك الفعل وعبر عن غضبه الا انه فضل السكوت خوفا على لقمه عيشه ،وهنا انفعلت وقمت بزجر صاجب المحل واسمعته محاضره حول ضروره احترام عماله من جانب انساني وان فعلته كبير ة وتعتبر اهانه للزبائن الجالسين ،وسالت صاحب المحل فيما اذا يجروء على ضرب عامله لو كان اردنيا ،او ان يفعل ذلك بمصر ،وغادرت المحل غاضبا مع صديقي دون ان نكمل جلوسنا ودون ان يجروء صاحب المحل على قول كلمة واحدة .
14-12-2010 12:31 AM
توفيق الدهلوي
العماله المصريه ركن اساسي من اركان الاقتصاد الاردني وهم مثرحب بهم في جميع القطاعات الانتاجيه والخدميه والحاصلون منهم على تصاريح عمل يتمتعون بخدمات الضمان الاجتماعي . والعامل المصري الذي يأتي بدون تصريح عمل ويدبر أموره كيفما اتفق يحصل على أجر يومي لا يقل عن 10 دنانير .بالنسبه للعاملين في القطاع الزراعي فهم يتوزعون على الآف المزارع في وادي الاردن والمزارع في المرتفعات والمناطق الصحراويه وهؤلاء غالباً يقيمون بهذه المزارع سنوات طوال وبعضهم أحضر عائلاتهم وشكاويهم من سؤ المعامله غالباً ما تكون فرديه وتهتم بها مكاتب العمل ولا ننسى ان في السفاره المصريه ملحق عمالي .
الاردني بطبعه متسامح وكريم والمصري في الاردن غير مغترب بل هو في بيئة شقيقه . كاتب التقرير حاقد وموتور
14-12-2010 12:46 AM
عبدالله القدسي
أخي أحمد. أرجو أن تصمم على أن العمال المصريين في الأردن يعملون في ظل ظروف قاسية وغير إنسانية، وأن تدب الصوت عاليا لتخليصهم من هذه المحنة التي يتعرضون لها، فهم بشر ومن حقهم أن يعيشوا بكرامة.
والحل الأفضل بنظري لتخليصهم من هذه المعاناة هو تسهيل مغادرتهم لهذا البلد الذي يمتص دمائهم وعرقهم وإعادتهم لوطنهم سالمين غانمين.
وإذا حصل ذلك، فسأضمن لك بأن الأردن قد أصبح أفضل حالا بعد مغادرة سيد وحنفي وبرعي ودرش وغيرهم من الأخوة المصريين الذين لا هم لهم سوى جمع المال بشتى الطرق دون الالتفات إلى شرعية ما يقومون به أو إلى إتقانهم العمل، والذين يتعاملون معنا وكأننا آلات لتفريخ المال وأن سرقتنا ليست حلالا فحسب بل وأنها واجبة وأنهم يؤثمون لو لم يقوموا بسرقتنا.
وأقسم لك بأنني سأقيم احتفالا ستكون أول المدعوين له لو تخلصنا من هذه العمالة المصرية.
14-12-2010 12:59 AM
متابع
يومية عامل مصري اكثر من يومية وزير وهذا الكلام واقعي 100% وصحيح لانهم بتدللو وبوخذو اجرتهم عالساعة وانا مع الاخ تعليق رقم 1 هذا هو واقع العمالة المصرية في الاردن
14-12-2010 06:11 AM
غريب الديار
تغربت عن بلدي اكثر من 30 سنه وشفت حال المصريين في دول الخليج يرثى لها ولما رجعت للبلد وشفت مصريين بلادي كيف عايشين تمنيت اكون واحد مصري بينهم لاني في بلدي مش لاقي شغل زيهم ولاعارف اشتغل مش باقي غير ينتخبوا نائب في البرلمان منهم والله الاردن ذهب ومضياف لكن دايما متهوم ومش رايحه غير على اولاد البلد وسلامتكم يااستاذ عوضين الله يعوض عليك
14-12-2010 06:40 AM
اردني
خلينا نعمل يا ابو التنظير مقارنه ما بين العامل المصري في عمان وما بين العامل المصري في القاهرة اولا دخله عشرة اضعاف دخله في القاهره ثانيا يتمتع بكل احترام في الاردن ثالثا والاهم رحمة الاردني على العامل المصري اكثر بكثير من رحمة الاقطاعي المصري على العامل المصري رابعا ماكلين شاربين نايمين وكل اخر شهر كل عامل بحول لاهله في مصر اربع ورقات يعني ما يعادل 2200 جنيه يعني راتب عشرة موظفين في احدى قطاعاتهم العامة او الخاصة خامسا على عدد العاملين المصريين في الاردن يعني كل نهاية شهر في حوالة من الاردن لمصر تبلغ مليون وربع $ اما بالنسبة انه كل عشرين عامل تخدمهم وحدة صحية واحدة فالاخ شكله خربط بتقريره بين مصر ولاردن لانه طبيعة الوحدات السكنية والشقق في الاردن يركز على الجانب هذا والنظام عندنا في الاردن يوفر لكل 3غرف حمامين على الاقل وما في عنا في الاردن غرف بلاستيك هاي للخيار بس او زينكو او العشة الموجودة عندهم في الارياف اما بالنسبة لساعات العمل اذا زادت عن 8 ساعات فهي ليست مجانا تكون مدفوعة الاجر اما فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي اذا صاحب العمل جاب سيرته للعامل المصري بحط يديه ورجليه بالحيط ويرفض الفكرة نهائيا لنه فيها دفع مصاري اما بالنسبة لتسليم الرواتب في مواعيدها هذا الكلام مش صحيح لانه العامل المصري معروف انه اهله بانتظار الحوالة في نهاية كل شهر وموضوع التاخير عنده مرفوض نهائيا وفي النهاية لا يسعني القول الا انه الداتا التي تم جمعها لصياغة هذا التقرير هي داتا غير صادقة ولا تمت للواقع بصلة بتاتا
14-12-2010 07:40 AM
المشطوب نصه معطوب
بس بلاش، إرجعو لمعلوماتكو ودققوها منيح، العامل المصري صار وضعه أحسن بكثير من العامل الوطني وذلك يرجع في جانب كبير منه الى أن التشريعات والقوانين تكاد تكون متراخية تجاه أصحاب العمل الذين يفضلون العامل المصري على العامل المحلي نظرا لعوامل كثير منها.

1-الحد الأدنى للأجور الذي أقرته الحكومة هو (150 دينار) يعني هذول يا دوب يطعمو الواحد خبز + مواصلاتاذا كان عامل أردني.

2-التشريعات لا تحمي العامل الوطني أو حتى المصري من الاستغلال ولكن ميدانيا العامل المصري يستطيع إستئجار بيت متواضع مع ستة عمال آخرين فهو في النهاية سيرجع الى بلده ولا يهمه نوعية المسكن أو تجهيزات المسكن، أما العامل الوطني فلا يستطيع ذلك.

3-يجب إقرار الزامية توفير وسائل المواصلات للعمال الأردنيين أو على الأقل بدل موصلاات نقدي يحتسب بطريقة تتناسب مع مكان العمل وظروف توفر المواصلات العامة في تلك المنطقة.

4-الزامية التأمين الصحي للعمال ويتحمل تكاليفها رب العمل.

5-بلا قلة حيا رفع الحد الأدنى لأجر العامل من 150 الى 300 دينار لأنو زي ما بتعرف حكومتنا الرشيدة الأسعار نار واللي راتبو أقل من 300 دينار وعندو بيت وعيال اقرا السلام على حالو.

6-الزامية دفع بدل سكن نقدي للعامل أو توفير سكن عيني مناسب للعمل اذا كان مكان العمل يبعد كثيرا عن مكان سكنه الأصلي.

بغير هذه الخطوات عمركو ما رح تنجحو يا حكومة في إحلال العمالة الوطنية محل العمالة المصرية، أو على الأقل تحسين ظروف معشة العمالة الأجنيبية، مش عشاني أنا بس عشان منظمات حقوق الانسان وتلميع الصورة مع المجتمع الدولي ومنظمات العمل الدولية.

سمعتو يا حكومتنا الرشيدة.
14-12-2010 07:44 AM
صاحب عمل
التقرير كله حكي فاضي,القانون الاردني ضد اصحاب المحلات,بتكون جايب المصري على اسمك من مصر وعامله تصريح وموفر له كل المتطلبات الاساسية,فجئه بلعب براسه ابن الحته القديمه,وبخلي ييهرب من الشغل عشان يشتغل معه,بتشكي للسلطات وللشرطه بتقلك ما بقدر اعمل اشي عبين ما امسكه,بتقعد اربع شهور عبين ما تمسكه لانه بكون يشتغل بوسط البلد والا الله اعلم وين,وبكون عارف انه يوم الاربعاء شرطة الوافدين بتمرق من قدام المحل, ما بطلع ولا بروح ولا بيجي ,وعبين ما تمسكه بتخيروا يا بدفع غرامه وبعمل تصريح جديد يا برجع للشغل,بدفع الغرامه وبعمل تصريح لانه بشتغل اكثر من شغله باليوم مش صاحب الشغل بده هيك,عشان هيك التقرير بحكي اكثر من 12 ساعة باليوم,وصاحب الشغل القديم بتروح بكيسه, شغله توقف وبدوا يدور على معلم مصري ابن حلال من اول وجديد.خليها على الله.لازم شرطة الوافدين هيه اللي تشتغل 24 ساعة باليوم عبين ما تلم كل المخالفين
14-12-2010 09:48 AM
صحفي
من يقرا التقارير الدولية عن الاردن يعتقد وارجو ان لايكون اعتقاده صحيحا ان الاردن مزرعه لاصاحب لها ولا حكومه تعتبر الاولى في الدول العربية عددا والاكثر تغييرا في التاريخ العربي
14-12-2010 10:43 AM
ابن درع
يا أخوة الموضوع في منه، والتقرير تحدث عن العاملين بالزراعه مش عن كل القطاعات
14-12-2010 11:20 AM
سامر عزيز
يبدوا ان السيد احمد يكره الاخوان المصريين العاملين في الاردن لان ما كتله هو منافي للواقع وكانه يمتب بالطريق هذه حتى يثير الاردنيين ضدهم خاصه الكثير من المعلقين على ما كتبه يبين الواقع
ارجو من الاخ احمد عدم اثارة النعرات لان المصرين في الاردن عايشين كما يعيش الشعب الاردني بل احسن واحسن بكثير من عيشتهم في بلدهم الاول مصر
افلامك اخ احمد مكشوفه
14-12-2010 11:26 AM
بلد نهفة
ما هي الدولة بتتاجر بالاردنيين، جاي عالمصاروة هسه..!؟
14-12-2010 01:49 PM
لافي
التقرير لاصحة له ولاينم الى الحقيقه بشىء العماله المصريه محل تقدير واحترام وادا كان صحيح لبش مخلينهم عنا والمصري بشتغل بالبلد احسن من الاردني وبوفر وبودي لمصر دولارت والا شو رايك يا معد التقرير والمزارعين بغور الاردن صدقني مالكين مزارع
14-12-2010 03:04 PM
Samer
للمعلومة أن متوسط دخل العامل المصري يتراوح ما بين 350 الى 420 دينار ويقوم بتوفير ما نسبته 40 -65 % من دخله الشهري كعملة صعبه خارج الأردن.

كثير من الأردنيين راتبهم الشهري أقل من ذلك و قلة قليلة منهم لا يستطيع توفير و لو 15% من الراتب حتلى لو كان الدخل 1000 دينار -- والكل بعرف الحكي وبلاش ممبالغة
14-12-2010 04:04 PM
Eng.Mustafa
I am agree With Nuber 1 u are right
thank u
14-12-2010 04:33 PM
خفوا شويه على الاردن لانه احنا اصحابه
اصلح معلوماتك يا صاحب الخبر والاكتشاف العظيم ، المصريين اخوانا واشقائنا عايشين بالبلد باحترام اكثر من اهله من قبل اهله ، وشيوخ بالبلد لدرجة التمرد ، واصحاب تجارات ، وما في مصري بقبل باقي من 20 دينار يومية .
وكله على حساب اولاد البلد الي اتعلموا ينزل البنطلون ويرفع شعر راسه .
14-12-2010 07:53 PM
مش مزبوظ
حارس العمارة عندنا راتبه 180 و12 سيارة غسيل كل سيارة 5 دنانير بالشهر يعني 240 بالاضافه لتجميع بعض الحديد والعلب الفارغة مش اقل من 30 دينار بالشهر يعني صر الدخل الشهري 270 وكل اسطوانة غاز 7 دنانير بدل 6.5 مش اقل من 20 دينار بالشهر 290 دينار شهريا شو بدو احسن من هيك نايم بالعمارة ما في ايجار وما في كهرباء وما بدفع فواتير ماء يعني يحمد الله ويشكره وبلاش من الكلام الزيادة
14-12-2010 08:18 PM
الماجـــدي
نفى المستشار العمالي بالسفارة المصرية في عمان صلاح عطيان اليوم الخميس ، ما أورده تقرير صادر عن مركز الفينيق الاردني للدراسات قبل يومين حول تعرض العمالة المصرية في الأردن لانتهاكات وشبهات قضايا اتجار بالبشر، مؤكدا أن أوضاع العمالة المصرية في المملكة ممتازة وإيجابية، عكس ما ورد في التقرير الذي خلت معلوماته من الدقة والتحري والموضوعية.

قال المستشار صلاح عطيان: إن نسبة تعرض العمالة المصرية في الأردن للاعتداءات لا تصل إلى واحد في الألف، وهذه النسبة ضئيلة وتكشف أن ظروف العمالة المصرية بالمملكة ممتازة.
16-12-2010 10:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات