الحكومة تتجه بصورة مستعجلة لتعديل قانون المالكين والمستاجرين


جراسا -

الرفاعي يهييء للثقة بحكومته ويستعرض خطط الحكومة مع النواب


خطاب الثقة الاربعاء المقبل وتوقعات نيابية بحصولها على ثقة تتجاوز 100 صوت


مجلس النواب يستكمل تشكيل لجانه وانتخابات رؤسائها ومقرريها الاحد المقبل



كشفت مصادر نيابية مطلعة لـ "العرب اليوم" عن ان الحكومة ستتقدم لمجلس النواب  وبصفة الاستعجال مشروع قانون معدل لقانون المالكين والمستاجرين, لتعديل نص المادة "5 " المتعلقة باخلاء الماجور.

ووفقا للمصادر نفسها فان التعديل الذي سيحمل صفة الاستعجال سينص على تاجيل العمل بقانون المالكين والمستاجرين حتى نهاية العام المقبل وتحديدا في الحادي والثلاثين من شهر كانون الاول عام 2011 .

وكشفت المصادر لـ "العرب اليوم" عن ان وزير العدل بحث امس التوجه الحكومي الجديد معلنا تاييده للفكرة ودعمه لها, مؤكدا على ان الحكومة ستتقدم لمجلس النواب سريعا وبصفة الاستعجال بمشروع قانون معدل لقانون المالكين والمستاجرين لتاجيل العمل بالقانون عاما اخر, ليتسنى لمجلس النواب مناقشته وتعديله بما يضمن مصلحة المالكين والمستاجرين وبعد اجراء حوارات واسعة مع كل فئات المجتمع الاردني المعنية بالقانون.

وتاتي الخطوة الحكومية في سياق تجاوبها مع المطالب النيابية المتعددة التي دعت الحكومة لتعديل قانون المالكين والمستاجرين, كان اخرها الرسالة التي وجهتها النائب ريم بدران امس الاول لرئيس الوزراء دعت فيه الى اصدار قانون معدل لقانون المالكين والمستاجرين بصفة الاستعجال يتضمن تاجيل العمل بالقانون لسنة كاملة ليتسنى للنواب مناقشته وتعديله بما يضمن العدالة للمالكين والمستاجرين.

وسبق النائب بدران توقيع 13 نائبا على مذكرة دعت لتعديل القانون, تلاها اقتراح برغبة قدمه نواب حزب التيار الوطني دعوا فيه لتعديل القانون وتحديدا المادة"5" منه, بينما كان النائب جميل النمري قد دعا هو الاخر لاجراء تعديل عليه.

وعلمت "العرب اليوم" ان العديد من النواب باشروا بتشكيل لوبي نيابي منذ بضعة ايام مضت باتجاه ربط منحهم الثقة بالحكومة باصدارها قانونا معدلا لقانون المالكين والمستاجرين يتضمن تاجيل العمل به سنة اضافية تنتهي بنهاية العام المقبل.

يشار الى ان قانون المالكين والمستاجرين سيصبح في حيز التنفيذ صباح يوم الاول من شهر كانون الاول من العام المقبل, بما يستوجب من الحكومة اصدار قانون بصفة الاستعجال يقضي بتاجيل العمل بالقانون عاما اخر ريثما يتسنى لمجلس النواب اجراء حوارات موسعة حوله وتعديله بما يضمن الحقوق العادلة للمالكين والمستاجرين على حد سواء.

وفي الاطار ذاته فقد رجحت المصادر النيابية ان تتقدم الحكومة ببيان طلب الثقة من المجلس في الخامس عشر من الشهر الجاري الذي يصادف الاربعاء المقبل, فيما سيبدا المجلس جلسات مناقشة الثقة يوم الاحد التاسع عشر من الشهر الجاري.

وبدات الحكومة مبكرا كولسات الثقة مع النواب في اطار اجتماعات "عشاء عمل" يتولى الدعوة  اليها وزير الدولة للشؤون البرلمانية احمد طبيشات, ويحضرها رئيس الوزراء سمير الرفاعي وعدد من الوزراء وتنحصر الدعوة في كل مساء بكتلة برلمانية منفصلة.

وبدات حوارات الرفاعي مع كتلة الشعب مساء امس الاول في نادي الملك حسين, تلتها كتلة الوفاق مساء امس, بينما ستتلوها الكتل الاخرى تباعا لتنتهي جولة الحوارات الحكومية البرلمانية مع النواب المستقلين الاسبوع المقبل.

ووفقا لتوفعات النواب فان الحكومة ستحصل على ثقة برلمانية غير مسبوقة ستتجاوز حاجز المئة صوت على الاقل ¯¯ حسب توقعاتهم - خاصة اذا ما تقدمت للمجلس سريعا وبصفة الاستعجال بمشروع قانون معدل لقانون المالكين والمستاجرين يؤجل العمل به الى مطلع عام 2012 .

وتتعجل الحكومة ورئاسة مجلس النواب الدخول سريعا في مناقشات الثقة بالحكومة ليتسنى لمجلس النواب الانتقال الى مناقشة مشروع الموازنه العامة للدولة لسنة 2011 , الذي احالته الحكومة للمجلس الاسبوع المقبل,و تريث المجلس بعرضه على جدول اعمال جلساته ريثما ينتهي من تشكيل لجانه الدائمة التي وضع النقطة الاخيرة فيها مساء امس.

واستكمل المجلس تشكيل لجانه الدائمة المتبقية باجراء الانتخاب المباشر في لجنتين هما لجنتي العمل والخدمات والسياحة, بينما نجح بسهولة في تشكيل اربع لجان اخرى بالتزكية وهي لجان الحريات العامة, والعمل, وفلسطين والريف والبادية.

وبنهاية جلسة الامس يكون المجلس قد انتهى  من تشكيل مكتبه الدائم ولجانه الاربعة عشر الدائمة, بعد ان لجأ الى اجراء الانتخاب في ست لجان, ونجح بتشكيل ثماني لجان بالتزكية.

ومن المنتظر ان تدعى اللجان جميعها صباح يوم الاحد المقبل لاجراء انتخاباتها الداخلية لاختيار رؤسائها ومقرريها, تمهيدا للمباشرة بمناقشة التشريعات والقوانين المحالة الى كل لجنة منها.

وبدا المجلس جلسته المسائية امس باجراء الانتخاب في لجنة العمل التي ترشح لعضويتها 16 نائبا, ونجح في انتخاباتها كل من النواب, هدى ابو رمان ,خبر الله العقرباوي, غازي عليان, خلود المراحله , محمد الردايده ,محمد المراعيه, خالد الفناطسه , عواد الزوايده, برجس الازايده, نواف الخوالده, و تمام الرياطي.

واخفق خمسة نواب في انتخاباتها وهم , لطفي الديرباني,ردينه العطي, صلاح الدين صبره, احمد القضاه, وعبله ابو علبه.

ولجا المجلس لاجراء الانتخاب لحسم عضوية لجنة الخدمات والسياحة التي ترشح لعضويتها 14 نائبا, وفاز بعضويتها كل من النواب مبارك الطوال, محمود ياسين, رعد بن طريف, سامي الحسنات,عبد الجليل سليمات, ضرار الداود, احمد الصفدي, باسل العياصره, غازي عليان, احمد القضاه, وحمد ابو زيد.

واخفق في انتخاباتها النواب, محمد زريقات, سلمى الربضي, وحسني الشياب.

وفاز بعضوية لجنة الطاقة بالتزكية كل من النواب محمد الردايده, شريف الرواشده, غازي مشربش, فواز النهار, يحي عبيدات, خلف الزيود, جمال قموه, عماد بني يونس, ضرار الداوود, علي العنانزه, وفواز الزعبي.

ونجح في عضوية لجنة فلسطين بالتزكية كل من النواب غازي مشربش, ردينه العطي, عاطف المقبل, تامر بينو, علي الخلايله, عبد الكريم ابو الهيجا, عبد الله النويرات, مرزوق الدعجه, يحي السعود, محمد الدوايمه, ولطفي الديرباني.

وفاز بعضوية لجنة الحريات العامة بالتزكية كل من النواب لطفي الديرباني, علي العنانزه, احمد الهميسات, محمد الدوايمه, وفاء بني مصطفى, برجس العبابسه, صلاح الدين المحارمه, عبد الله النويرات, تامر بينو, عبد الله السليمات, وحمد الحجايا.

وتشكلت لجنة الريف والبادية بالتزكية وعضوية كل من معتصم العوامله, ساميه عليمات, الشايش الخريشه, فواز الزعبي, خالد الفناطسه, ميسر الفروخي, وصفي السرحان, محمد الزريقات, عاكف المقبل, نواف الخوالده, وسلمى الربضي.

****************

لقطات

- كرر رئيس مجلس النواب فيصل الفايز اكثر من مرة طلبه من النواب الالتزام بالنظام الداخلي والالتزام بسرية التصويت وعدم التجمهر اثناء انتخاب لجنة العمل التي باشر المجلس جلسته بانتخابها امس.

الفايز ايضا كرر اكثر من مرة تنبيهاته للنواب بعدم التصفيق لزملائهم تحت القبة لمخالفته للنظام الداخلي.

- النائب د. محمد زريقات زار شرفة الصحفيين, مطمئنا عليهم اولا, وناقش معهم اسئلته التي وجهها للحكومة امس.

الزريقات وجه اربعة اسئلة للحكومة حول البورصه, وفضائية الحقيقة الدولية, ومحطة تنقية جرش, بينما ضاع السؤال الرابع في زحمة الحوار بين النائب الزريقات والصحفيين حول حقه بتوجيه الاسئلة للحكومة.

- النائب الاول لرئيس مجلس النواب عاطف الطراونه ترأس جانبا كبيرا من جلسة المجلس امس بعد مغادرة الرئيس الفايز سدة الرئاسة.

- عدد المرشحين لعضوية لجنة العمل بلغ 16 مرشحا, وعدد الناخبين 112 , منهم 5 مرشحين من كتلة الوفاق, و5 من كتلة الشعب, و4 من كتلة العمل, ومرشح واحد لكل من النواب المستقلين وكتلة التجمع الديمقراطي .

- رئيس المجلس فيصل الفايز اكد للنواب ان الجلسة مخصصة للانتهاء  من تشكيل اللجان راجيا النواب البقاء في المجلس قائلا"لا اريد ان اؤجل تشكيل اللجان مرة أخرى".

- النائبان مفلح الخزاعله وفواز الزعبي اعلنا انسحابهما من انتخابات لجنة الخدمات والسياحة للمحافظة على وقت المجلس كما قالا.

- عدد اوراق الاقتراع في انتخابات لجنة الخدمات والسياحة 104 ورقات تطابقت مع مثيلاتها في الصندوق, مما يعني ان 16 نائبا لم يشاركوا في انتخابات اللجنة.

- النائب محمد الحلايقه رجا النواب ان بفسحوا مكانا في لجنة فلسطين لاصحاب الخبرة وخاصة نواب المخيمات ليكونوا اعضاء فيها ولتسهيل تشكيلها بالتزكية.

- النائب سامي بني ليث وبعد ان فاز بعضوية لجنة الريف اعلن عن انسحابه منها لكونه عضوا في لجنتني اخريين مما دفع برئيس المجلس فيصل الفايز لعرض مقعده البديل على النائب جعفر العبداللات الذي اعتذر عن عضويتها, فما كان من الفايز الا ان عرض الامر على النائب سلمى الربضي التي وافقت من فورها على عضوية اللجنة.

- رئيس الوزراء والطاقم الحكومي التقى بعد جلسة الامس باعضاء كتلة الوفاق الوطني في ثاني لقاءات رئيس الوزراء سمير الرفاعي بالكتل البرلمانية التي بداها مساء امس الاول للحوار مع الكتل وجها لوجه على مادبة عشاء .

لقاءات رئيس الوزراء ستتواصل مع جميع الكتل البرلمانية, وسيكون اخر لقاءاته مع النواب المستقلين البالغ عددهم 21 نائبا.

- عدد من النواب التقوا بعد ظهر امس بوزير العدل على مادبة غداء, كان من ابرز ما تم بحثه فيها قانون المالكين والمستاجرين.

- مادبة عشاء سيقيمها رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري لاعضء مجلس الامة"النواب والاعيان" والحكومة مساء السبت المقبل.

- قيل للزملاء الصحفيين في مجلس النواب ان رئيس المجلس فيصل الفايز يقوم بزيارة الى شرفة الصحفيين تحت القبة للاطلاع مباشرة على احتياجات الصحفيين, وتقييم مطالبهم, وتقديم كل ما يحتاجون اليه من دعم فني لتسهيل مهمة عملهم تحت القبة.

الزملاء المصورون غادروا قبة المجلس والتحقوا بزملائهم الصحفيين انتظارا لتغطية زيارة الرئيس الفايز الذي لم يقم بالزيارة.. وطال انتظارهم قبل ان يغادروا القبة باتجاه صحفهم.

- سجل عدد النظارة من المواطنين في شرفات المجلس امس انخفاضا ملحوظا قياسا بعددهم في الجلسات السابقة.

- فقدت الجلسة جزءا من نصابها القانوني اثناء فرز الاصوات في انتخابات لجنة السياحة, لكون معظم النواب جلسوا في صالة التشريفات الملحقة بالقبة.

(العرب اليوم - وليد حسني)



تعليقات القراء

مشتركي الضمان القدامى المظلومين
قانون الضمان الأجتماعي المؤقت والذي لم يوافق عليه المجلس السابق واقرته الحكومه بعد حل المجلس مهم جا وقد يكون اهم من قانون المستاجرين لأنه بحق ظلم المشتركين القدامى والذين كانوا على ابواب التقاعد في النصف الأول من سنة 2011 فاتقوا الله ياحكومه ويانواب بكفي ظلم واستهتار بحقوق العباد واجلوا تطبيق هذا القانون اظالم الحاقد بحق الشعب الأردني باكملة اوعدلوه بحيث لايمس حقوق المشتركين القدامى
09-12-2010 08:31 AM
محمد
ان التعديل على قانون المالكين والمستاجرين سوف يضر بشكل كبير على المجتمع وسوف يعمل على عدم ثقة المواطنيين والمستثمريين واصحاب الاموال في القوانيين الاقتصادية وهذا يشكل اكبر قدر من الضعف الاقتصادي والمادي في المجتمع الاردني
وثانيا قبل عشرة سنوااااااااااااااااااات تم اعطاء المستاجرين مهلة طويلة جدا وهي 10 سنوات لماااااااااااااااااااااااذا لم يصوبوا اوضاعهم ولم يفيقوا من سباتهم الا اخر 10 ايام هذا ظلم بحق المالك وصدقا انا ادعو الي تطبيق القانون بالمثل دون تمييز او انحياد لاي طرف من الاطرااااااف وشكرا
09-12-2010 08:41 AM
الغاء قانون الضمان المؤقت قبل الثقة
يرجى من سعادة النواب الكرام ورئيس واعضاء لجنة العمل المطالبة بوقف العمل بقانون الضمان المؤقت لسنة 2010 أو الغائه قبل طرح الثقة في الحكومة , لأنه يمس كل طبقات الشعب الأردني بظلمه وعدم عدالته , نرجوا من سعادة النواب الكرام ان ينالوا ثقة الشعب لاثقة الحكومه
09-12-2010 09:43 AM
الغاء قانون الضمان المؤقت قبل الثقة
يرجى من سعادة النواب الكرام ورئيس واعضاء لجنة العمل المطالبة بوقف العمل بقانون الضمان المؤقت لسنة 2010 أو الغائه قبل طرح الثقة في الحكومة , لأنه يمس كل طبقات الشعب الأردني بظلمه وعدم عدالته , نرجوا من سعادة النواب الكرام ان ينالوا ثقة الشعب لاثقة الحكومه
09-12-2010 09:43 AM
هبة عمر
اذا صح الكلام وتم تاجيل تنفيذ القانون فهذه عملية ترحيل الموضوع سنة اخرى وسوف تخرج اصوات في نهاية العام القادم وتطالب بالتاجيل وهكذا
فمالذي سوف يستجد خلال العام القادم
09-12-2010 09:53 AM
قانوني وملاك وعايش على الفتات ومحجوز علية من وزير المالية

من الظاهر ان صوت المستأجرين هو الاعلى والاكثر تأثيرا على النواب
لكن لا تنسو ان المالكين مواطنون اردنيون لهم الحق بالعيش الكريم وهم الغالبية الصامتة
لا مانع من تاجيل العمل ببند الاخلاء سنة ولكن لا تقربوا لموضوع الزيادة القانونية بالايجارات
ان وزارة المالية لا تعفي المالك من ضريبة الثقفات حيث وصل الامرالى الحجز على كل اموال الكثير من المالكين المنقولة وغير المنقولة وحتى الغير جائز حجزها قانونا مع قرارات المنع من السفر خاصة الورثة حيث ان نصيبهم بالعقار لا يمكن ان يسدد مطالبات وزارة المالية +الفوائد (راجعوا دائرة المتابعة في وزارة المالية فوق مديرية اراضي وسط عمان للاطلاع على مصيبة المالكين)
اذا تقدمت الحكومة بمشروع قانون جديد يوقف الزيادة القانونية للايجارات فسوف نطالب بقانون مستعجل يعفي المالكين من ضريبة المثقفات لمدة عشر سنوات ويعيد ما دفعة المالكين عن العشر سنوات السابقة باثر رجعي اليس هذا عدلا
لن نسكت بعد اليوم وسوف نشكل قوى ضاغطة للمحافظة على حقوقنا القانونية
ان الاعفاء الضريبي للمالكين يجب ان يرافق اي تعديل او تاجيل في بند الزيادة القانونية للايجارات وباثر رجعي لاعادة الضرائب عن العشر سنوات السابقة مع فوائدها+ عشر سنوات للمستقبل
09-12-2010 10:26 AM
الفارس
مهما كتبنا او تحدثنا ,,,فالشعب ورأيه مهمشان ,,,من قبل الحكومه ومجلس النواب (راس المال)
وكما جاء بالخبر توقعات نيابيه بان تنال الحكومه الثقه تتجاوز 100 صوت ,,,هذه التنبئات قبل اطلاع النواب على برنامج الحكومه ,,,,اين هي شعاراتكم التي اطلقتموها (نستثني النائب ريم بدران ,,بدون شعارات) اين هي خطبكم الرنانه في الهجوم على القوانيين المؤقته , او سارية المفعول ,,,,ان المتابع للاداء مجلس النواب ومن خلال اتفاقهم شبه الاجماع (على قانون النالكين والمستئجرين ) يجزم باننا نملك اقتصاديا قويا ونملك مجتمعا منتعاشا من جميع نواحي الحياة ,,,
كنا نتوقع اداء نيابي قوي وحازم اتجاه العديد من القضايا ومسائله الى هذه الحكومه التي تتغير بها المناصب كما تتغير حجار الشطرنج بكل لحظه حركه ولكن وللاسف بدون وجود للاعبيين يتمتعون بالخبره ,,,,فقط يتمع نقل اصحاب المناصب العليا من موقع الى موقع الاحجار هي هي وتتغير المناصب (كما صوره لنا دريد لحام في مسرحية تشرين ,,ايام المختار زقل الطواقي )
اعان الله سيد البلاد على هذه الزمره سواء في الحكومه او في مجلس النواب ,,,,,,
ونعتقد باننا سنشهد في الاشهر القادم حلا لهذا المجلس ,,,,,ونمتى ذلك
09-12-2010 10:26 AM
33
يا عالم القانون قروره من 12 سنه يعني هلا المالك بدوا يظل تحت رحمة المستأجر لمتى
خلص القانون بدوا يطبق علا الكل
09-12-2010 10:43 AM
ابوعمر
يعني الخلو اللي بيطالب فيه المستأجر هذا حق كمان واللي بيورث الاجار لولد الولد .. اتقوا الله فينا ...
09-12-2010 10:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات