عرض أختام وأوراق اقتراع رسمية في ملتقى لـ"هيئة الإصلاح"


جراسا -

منصور : قوى الشد العكسي تدرك أن امتيازاتها مرهونة بتهميش
دور المؤسسة التشريعية والرقابية.
ذياب : لا يمكن تحقيق الإصلاح السياسي دون تكاتف قوى المجتمع
صاحبة المصلحة بالتغيير.


خاص- تحت شعار " في ظل قانون الصوت الواحد، لا إصلاح .. ولا انتخابات نزيهة .. ولا تمثيل حقيقي " عقدت الهيئة الوطنية للإصلاح بمجمع النقابات المهنية مساء أمس الأحد ملتقى سياسي اشتمل على شهادات حية تدلل على "عملية التزوير وشراء الذمم التي شابت العملية الانتخابية لإفراز المجلس النيابي السادس عشر بما يلائم رغبات وتوجهات السلطة التنفيذية".

وتحدث في الملتقى الذي قدّم له محمد البشير عضو الهيئة الوطنية للإصلاح ( تحت التأسيس ) كل من الدكتور سعيد ذياب الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية، وحمزة منصور الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي.

البشير أكد في تقديمه أن الهيئة الوطنية للإصلاح تمثل محاولة مسؤولة من حزبي الوحدة الشعبية وجبهة العمل الإسلامي والشخصيات الوطنية للتصدي للتحديات التي أخذت تنحو منحاً خطيراً تجلى في إفراز قانون الصوت الواحد والدوائر الوهمية، والتراجع الممنهج عن العملية الديمقراطية التي انتهجتها هبة نيسان، والتزاوج الذي تم بين رأس المال والسلطتين التشريعية والتنفيذية، ما أفرز جملة من المعطيات التي ما زالت تهدد أمننا القومي.

ونوه إلى أن المساعدات التي تم تقديمها للأردن كانت مشروطة بسلخه عن محيطه القومي وتحويله إلى معبر استهلاك، ما يتطلب وقفة جادة لمواجهة هذه المخاطر التي يتعرض لها شعبنا.

وأشار البشير إلى أن ملفات الفساد وتضمنتها مختلف قطاعات التعليم والصحة والاقتصاد والتشريع، لتعكس حالة الاستقواء على الأردن وشعبه ونظامه القانوني.

منصور أكد في كلمته على أن قانون الانتخاب هو الذي يحكم إلى حدٍ بعيد مخرجات العملية الانتخابية ويشكل بوابة الإصلاح السياسي الذي بات يمثل ضرورة لا تحتمل التأجيل، بعد أن فقد المجلس النيابي دورة في تمثيل الشعب.

ولفت إلى أن قرار مقاطعة الانتخابات جاء بهدف وقف حالة التدهور وإحداث إصلاح وطني حقيقي ، حيث قدمت الهيئة الوطنية للإصلاح رؤيتها وأوضحت موقفها من الانتخابات النيابية.

وأشار منصور إلى دور الدوائر الوهمية في سلب حق مرشحين كانوا الأجدى بالوصول إلى البرلمان ، وإلى تزوير البطاقات الشخصية والتصويت العلني، وكافة مظاهر التزوير التي لم ينجح الإعلام الموجه بالتغطية عليها.

وطالب الحكومة بالتوقف عن المضي في سياساتها، محذراً من انفجار الأوضاع في البلاد، وقال: " ندرك أن هنالك جهات متضررة من الإصلاح وفي مقدمتها الكيان الصهيوني الذي يدرك أن مصالحه لا تتحقق إلا بغياب التمثيل الحقيقي للشعب، والولايات المتحدة الأمريكية التي تسعى إلى استغلال المنطقة وتوظيفها خدمة لمشروعها، بالإضافة إلى قوى الشد العكسي التي تدرك أن امتيازاتها مرهونة بتهميش دور المؤسسة التشريعية والرقابية ".

ذياب، قال في كلمته أن الانتخابات النيابية التي جرت مؤخراً كانت أكثر الانتخابات إثارة للجدل منذ العام 1989، حيث شكل قانون الانتخاب ودوائره الوهمية مدخلاً رسمياً للحكومة للتدخل بالعملية الانتخابية، أضف إلى ذلك الاعتراف بعمليات شراء البطاقات والانتخاب المتكرر التي دللت على مدى نزاهة هذه الانخابات وعكست الدور المنوط بها.

وأضاف بقوله: " لقد استأثر المال السياسي في هذه الانتخابات بدور تجاوز ما اتخذه في أية انتخابات سابقة، وبالرغم من الحديث عن تغليظ العقوبات على المتجاوزين، أشاحت الحكومة بوجهها عن كل مظاهر التزوير وشراء الذمم التي شهدتها معظم محافظات ودوائر المملكة ".

وأكد الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية أن القضية المفصلية تتمثل في قانون الانتخاب الذي يعبر عن جوهر المشكلة، والذي " كنا نشير إليه نظرياً على أنه يساهم في تأجيج الصراع داخل مكونات المجتمع، إلا أننا لمسنا في هذه الانتخابات الأثر الفعلي المباشر لهذا القانون الذي عكسته خلافات داخل العشيرة الواحدة ".
وأشار إلى أن إنتاج برلمان فاعل يتجاوز مرحلة تهميش السلطة التشريعية لا يمكن تحقيقه دون تغيير الأسس التي يتم تشكيل المجلس النيابي استناداً عليها، وقال: " لا يعقل أن يقبل من يتحدث عن الإصلاح السياسي بقانون الانتخاب أو قانون الاجتماعات العامة أو قانون الأحزاب السياسية، فإعادة النظر بهذه القوانين تشكل المدخل الحقيقي للإصلاح السياسي الذي بات ضرورة وطنية للرد على التحديات التي تواجهها البلاد على الصعيدين الداخلي والخارجي ".
وتابع: " إن الديمقراطية هي حق يجب أن نناضل للوصول إليه، وهناك قوى اجتماعية وطبقية تقوم بتعطيل الإصلاح الذي يتعارض مع مصالحها، ولابد من تكاتف قوى المجتمع صاحبة المصلحة بالتغيير لخلق قوة ضاغطة لتحقيق الإصلاح السياسي ".
وختم بقوله: " إننا نساهم في كشف عملية التزوير ليدرك الجميع أن الانتخابات أنتجت مجلساً لا يرتقي بأي حال من الأحوال إلى طموح المواطن ".
هذا وقد قدم مجموعة من المرشحين للانتخابات النيابية، التي تمت استناداً على قانون الصوت الواحد والداوئر الوهمية ، شهادات عكست حجم التزوير الذي شاب العملية الانتخابية لإفراز المجلس النيابي السادس عشر المنسجم تماماً مع رؤية وتوجهات السلطة التنفيذية.
ومن أبرز هذه الشهادات ما قدمه صالح الجبور الذي عرض أحد الأختام الرسمية لدائرة بدو الوسط، وإحدى أوراق الاقتراع التي كانت تمنح لبعض المرشحين على حساب آخرين، واصفاً العملية الانتخابية بالمهزلة.
كما كشف خالد الجعافرة أن كثيراً من الناخبين في محافظة الكرك اكتشفوا أن أسماءهم قد تم استخدامها للتصويت لافتاً إلى إحدى المقترعات التي قيل لها أن صوتها قد تم استخدامه، رغم أنها لم تصوت ولم يتم قص بطاقتها الشخصية وهي السيدة آمنة عبدالكريم الجعافرة.
وأكد المرشح خالد الجعافرة أن مندوبه في مدرسة رحمة قد سجل حصوله على 129 صوتاً إلا أن كشف المحافظة أورد 95 صوتاً فقط بعد إعلان النتائج، كما سجل مندوبه في الجديدة 15 صوتاً لكن الكشف أورد صوتاًَ واحداً فقط، في حين تم تسجيل 15 صوتاً من قبل مندوبه في منطقة أخرى ليورد كشف المحافظة خمسة أصوات فقط.
وقال إن رئيس لجنة الاقتراع في إحدى بلدات الكرك أكد له أن إحدى المقترعات قد احتجت عندما اشتبه بالصورة على بطاقتها الشخصية بقولها: " أنا لم آت من الزرقاء إلى الكرك لتمنعني من الانتخاب، منوهةً إلى أنها " عسكرية " ولا أقارب لها في محافظة الكرك ".
وأشار الجعافرة إلى أن أهالي الكرك شاهدوا عدة فتيات يجبن المحافظة بحافلات ويقمن بالتصويت بأكثر من مرة.
أما الأستاذ غازي الفايز فقد قال في شهادته إن الجهات المعنية تركت الحبل على الغارب لعمليات التزوير، مؤكداً أنه شهد دخول أفراد مسلحين إلى مراكز الاقتراع قاموا بالاستيلاء على الصناديق !!.
 



تعليقات القراء

افضل الاقوال
In the name of God the Merciful Praise be to Allah the owner of the Day of Judgement Thee do we worship and Thine aid we seek Show us the straight path of those Onamh wrath is brought down and Zalin Amin: the truth of God Organelle
07-12-2010 10:24 AM
ابنة الاسلام
مبدأ الصوت الواحد هو الامثل لأن كل شخص يمثل واحد وليس اكثر الا اذا كنا عندنا حول وانتم لاتمثلون المسلمين فنحن مسلمين كذلك واذا كنتم تسمون انفسكم اخوان مسلمين فنحن ماذا نكون اذا
اوذا تعترضون على الانتخابات وقاطعتوها فنحن نعرف ناس من نفس جماعتكم لم يقاطعوا الانتخابات بل صوتوا وكل اعتراضكم على مبدا الصوت الواحد وليس الانتخابات بس عماتوا ذلك لكم حجة اها غير نزيهة ولكن الانتخابات نزيهة 100 % ولو نزلتوا ونجحتوا لقلتم نزيهة
07-12-2010 02:15 PM
من هشام البريزات الى ابنة الاسلام

في مادبا ولواء ذيبان وصل الصوت 200 دينار اول النهار وبعد الضهيرة ب------400 دينار واللذي يقول الانتخابات نزيهة بعيد جدا عن الحقيقة
07-12-2010 06:13 PM
السليمات
الى هشام بريزات-اعتقد ان الانتخابات ستكون نزيهة لو نجح مرشحك الذي لم يكن منافس اصلا-حجة انها غير نزيهة اصبحت مكشوفة اقاويلك انت وغيرك- فكونوا ديمقراطيين في كل حياتكم واعترفوا بمستوى ومقدار الشعبية التي تمثلها.وانا اعتقد انها نزيهة 100 % ولو نجحتوا لقلتم نزيهة خليك بحالك وفكر عمستواك
07-12-2010 07:19 PM
حيادي وليس لي مرشح
انا مواطن اسكن لواء ديبان تابعت الانتخابات لحظة بلحظة استطيع القول بان الانتخابات كانت نزية الى حد كبيرهدا اولا اما ثانيا ان الدي نجح في لواء ديبان لم يسجل ضده اي مخالفه تدكر بل بالعكس سجلت المخالفات ضد من حصل على المركز الثالث يا سيد هشام ولك ان تسال الحاكم الاداري عن دلك الله يهديك ويهدي امثالك:-P
07-12-2010 10:41 PM
عاشق امريكا
انتخابات مزوره 100% العمليه نجحت بس المريض مات
08-12-2010 08:22 AM
ابنة الاسلام
لماذا لم ينشر تعليقي بعد
11-12-2010 01:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات