هل أصبح الاردن دولة مصدّرة للعنف ضد عاملات المنازل والعمال المهاجرين?


جراسا -

خاص- اعلن رئيس مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان المحامي عاصم ربابعة ان وحدة المساعدة القانونية للعمال المهاجرين والعمالة المنزلية التي اسسها المركز منذ بداية العام الحالي تلقت ما مجموعه " 593 " منها ( 352 ) شكوى متعلقة بعاملات المنازل والعمال المهاجرين من جنسيات مختلفة ، وفق تصريح صحفي.

كما تلقت الوحدة 241 شكوى جماعية لمجموعة من العمال الهنود متعلقات ببيئة العمل و الاجر حيث تم حلها من خلال المفاوضات مع رب العمل و اجراء اتفاقية و انهاء لعقود العمل بشكل جماعي و تم
الاتفاق على دفع رواتب 3 شهور و تذكرة سفر لكل منهم و تم تصديق الاتفاقية من وزارة العمل.

وجاء في التصريح ان إجمالي عدد الشكاوي الخطية التي تم تقديمها للوحدة من قبل عاملات المنازل بلغت 106 شكاوى منها 31 متعلقة بعدم دفع الاجور او التأخر في دفعه و21 شكوى متعلقة بحجز جواز السفر او وثائق اثبات الشخصية عند صاحب العمل.

ونوه التصريح لوجود 7 شكاوي ذات صلة بالمعاملة المهينة من قبل رب العمل و3 شكاوي تعرضت العاملات فيها للضرب من قبل ارباب العمل اضافة الى 5 شكاوى من عاملات حول ترتب غرامات مالية لمخالفتهن قانون الاقامة و الحدود.

وتلقت الوحدة ايضا 10 شكاوى من عاملات لا يملكن تذكرة السفر و ليس لديهن القدرة المالية على شراء التذكرة حيث تم شراء تذاكر سفر لهن ، كما تم استرداد جواز السفر والاوراق الثبوتية لتسع عاملات وثلاث حالات تم تغيير الكفيل او استبداله اضافة الى 5 عاملات تمت مساعدتهن في الحصول على اجورهن.

وقال التصريح الصحفي انه تم انهاء ثمانية قضايا لدى المحاكم باعلان براءة العاملة من تهمة مسندة اليها كما تم تسجيل 9 قضايا لدى المحاكم المختصة للمطالبة باجور مستحقة للعاملات ، وتم تسجيل 3 قضايا لدى المدعي العام على اشخاص بجرم حجز جوازات السفر ، وقضية واحدة إتجار بالبشر.

وفيما يتعلق بالعمال المهاجرين بين التصريح ان الوحدة تلقت 246 شكوى خطية منها 4 شكاوى متعلقة بعدم التزام رب العامل بشروط واحكام العقد لافتا الى انه تم حل مجموعة من القضايا ودياً مع اصحاب العمل.

ونوه ربابعة في تصريحات صحفية ان الوحدة قامت بإجراء دراسة على كافة التشريعات الوطنية والدولية ذات العلاقة بالعمالة المهاجرة لحماية لحقوقهم اضافة الى زيارات الى سفارات الدول المصدرة للعمالة "الفلبينية ، الاندونيسية ، السيرلانكية " و كذلك وزارة العمل الاردنية و مديرية العاملين في المنازل و نقابة اصحاب مكاتب الاستقدام و الاستخدام، و مديرية الامن العام و تحديدا ادراة الاقامة و الحدود و ادارة مركز الاصلاح و التاهيل والمناطق الصناعية المؤهلة للوقوف على اهم المشاكل و الصعوبات التي تواجه هذه الفئة.

ولفت ربابعة الى ان محامي الوحدة قاموا بزيارات الى مركز اصلاح وتأهيل الجويدة نساء لتقديم المساعدة القانونية لنزيلات المركز من هذه الفئة و تبين وجود عدد منهن قضى شهور طويلة دون تلقي اي مساعدة قانونية وقد تم تصنيف هذه الفئة باعتبارها من اكثر المحتاجين الى المساعدة القانونية نظرا لاحتجاز حريتهن لفترة طويلة و تأخر اجراءات المحاكمة لعدم وجود وكلاء في القضية مشيرا الى انه تمت متابعة اكثر من 36 قضية لموقفات قضائيا وقد صدرت قرارات بإعلان براءة ثمانية منهن كما تم اخلاء سبيل اكثر من 10 حالات لحين صدور الحكم النهائي.

يذكر ان عدد العمال الوافدين النظامين الذين يحملون تصاريح عمل حسب احصائيات وزارة العمل 336 الف عامل منهم 51 الف عاملة منزل و تشير بعض المصادر الرسمية الى وجود عشرات الالاف من العمال المهاجرين غير النظامين و تتراوح تقديرات وزارة العمل الى ان عددهم ما بين 100 الف و 150 الف عامل وافد ، ويشار إلى ان الاردن لم ينضم الى اتفاقية حماية حقوق جميع العمال المهاجرين وافراد اسرهم لسنة 1990.
 



تعليقات القراء

هادم اللــــــــــــذات
سبحان ذى العزة والجبروت، سبحان ذى الملك والملكوت، سبحان من كتب الفناء على جميع خلقه، وهو الحى الذى لا يموت.

سبحانك يا من ذللت بالموت رقاب الجبابرة.

سبحانك يا من أنهيت بالموت آمال القياصرة.

دع عنك ما قد فات فى زمن الصبا
واذكر ذنوبـك وابكهــا يا مذنب


لــم ينسه الملكان حيـن نسيتـه
بل أثبتــاه وأنـــت لاه تلعب

والروح منك وديعـــة أودعتها
ستردهــا بالرغـم منك وتسلب

وغـرور دنياك التى تسعـى لهـا

دار حقيقتها متـاع يذهــــب


الليـل فاعلم و النهـــار كلاهما
أنفاسنا فيهما تعــــد وتحسـب
05-12-2010 06:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات