إسرائيل تمنع أول سفينة مساعدات عربية من الوصول لغزة


جراسا -

وكالات - أعادت إسرائيل، اليوم الاثنين، سفينة ليبية كانت تحاول نقل إمدادات إنسانية إلى قطاع غزة، الذي توقفت محطة توليد الكهرباء فيه عن العمل بشكل نهائي، بسبب الحصار الذي تواصل إسرائيل فرضه منذ أسابيع.

وكانت سفينة "المروة" أبحرت من ليبيا قبل أسبوع، محملة بـ 3 آلاف طن من المواد الغذائية والأدوية والإمدادات الأخرى، إلا أن البحرية الإسرائيلية منعتها من توصيل حمولتها، ما اضطرها للتوجه إلى ميناء في مصر.


والسفينة الليبية هي السفينة العربية الاولى التي تتوجه الى غزة في محاولة لكسر الحصار الاسرائيلي. وكانت ثلاثة مراكب خاصة على متنها ناشطون قامت بالرحلة في الاشهر الاخيرة وقد سمحت لها البحرية الاسرائيلية بالمرور، لتجنب حدوث مواجهات علنية.

لكن اسرائيل أكدت عدم حدوث "مواجهة" بين سفنها والسفينة الليبية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية اندي دايفيد إنهم "أدركوا أن البحرية موجودة وقرروا تحويل مسارهم... لدينا سياسة واضحة جدا (بشأن الحصار) يجري الاعلان عنها على الدوام".

وكان مسؤول أمني اسرائيلي قال لصحيفة معاريف إن سفينة المساعدات الليبية "يمكن ان تنقل اسلحة".

واضاف "من وجهة نظرنا, انها سفينة معادية آتية من بلد معاد وسنتعامل معها بهذه الصفة".
 
 
إغلاق وعتمة

ومن القدس المحتلة، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية الاستمرار بإغلاق معابر القطاع بسبب استمرار إطلاق الصواريخ من غزة على الأراض الإسرائيلية. وذكر مكتب وزير الدفاع ايهود باراك ان المعابر ستبقى مغلقة الاثنين، اثر اطلاق صواريخ فلسطينية استهدفت جنوب اسرائيل، ولم تسفر عن اصابات.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع شلومو درور اكد ان اغلاق المعابر استمر الاحد للبضائع والاشخاص باستثناء عبور المرضى من قطاع غزة واليه.

وأدى الحصار المستمر إلى توقف محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة عن العمل بشكل كلي، بسبب نفاذ الوقود، حسبما أكد نائب رئيس سلطة الطاقة في القطاع كنعان عبيد.

واصيب 3 من عناصر لجان المقاومة بجروح الجمعة خلال عملية توغل نفذها الجيش الاسرائيلي شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وقال الجيش الاسرائيلي ان العملية جاءت بعد ان رصدت وحدة اسرائيلية كانت تقوم بدورية روتينية على طول السياج الحدودي مع قطاع غزة مسلحين كانوا يزرعون عبوات متفجرة.

وشددت اسرائيل الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة منذ ان سيطرت عليه حماس في يونيو 2007, فاغلقت جميع المعابر اليه، مانعة دخول الاحتياجات الأساسية لسكان القطاع الذين يزيد عددهم عن مليون ونصف مليون فلسطيني.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات