ماذا تعرف عن "ويكيليكس" لنشر الفضائح السياسية عالمياً .. حزب الله تلقى الاسلحة بواسطة سيارات الاسعاف


جراسا -

خاص- بدأ موقع "ويكيليكس" العالمي يحظى بشهرة غير مسبوقة نتيجة نشاطاته المتسلسلة في كشف ما يشهده العالم قاطبة من عمليات فساد ومفسدين من اصحاب القرار السياسي والاقتصادي والبيئي العالمي، ولمن لا يعرف "ويكيليكس" فانه موقعا للخدمة العامة مخصصا لحماية الأشخاص الذين يكشفون الفضائح والأسرار التي تنال من المؤسسات أو الحكومات الفاسدة، وتكشف كل الانتهاكات التي تمس حقوق الإنسان أينما وكيفما كانت. من أبرز القائمين على الموقع الناشط جوليان أسانغي.

الاسم جاء من دمج كلمة "ويكي" والتي تعني الباص المتنقل مثل المكوك من وإلى مكان معين، وكلمة "ليكس" وتعني بالإنجليزية "التسريبات".

تم تأسيس الموقع في يوليو 2007 وبدأ منذ ذلك الحين بالعمل على نشر المعلومات، وخوض الصراعات والمعارك القضائية والسياسية من أجل حماية المبادئ التي قام عليها، وأولها "صدقية وشفافية المعلومات والوثائق التاريخية وحق الناس في خلق تاريخ جديد".

وانطلق الموقع بداية من خلال حوار بين مجموعة من الناشطين على الإنترنت من أنحاء متفرقة من العالم مدفوعين بحرصهم على احترام وحماية حقوق الإنسان ومعاناته، بدءا من قلة توفر الغذاء والرعاية الصحية والتعليم والقضايا الأساسية الأخرى.

ومن هذا المنطلق، رأى القائمون علي الموقع أن أفضل طريقة لوقف هذه الانتهاكات هو كشفها وتسليط الضوء عليها.

وبحسب آخر الفضائح التي تناولها الموقع المذكور عالميا، فقد كشفت احدى وثائقه عن تلقي حزب الله  اسلحة بسيارات الاسعاف ، وكشفت وثائق اخرى مهاجمة رئيس الموساد الصهيوني لقناة "الجزيرة" وطالب باغلاق قاعدة العيديد في قطر، وكاشفا كذلك عن دور الاعلام الخليجي الذي تجاهل الدعوة لضرب ايران ثم تراجع.. وحكوماته التزمت الصمت.
 
ووفق ما نشرته "ويكيلكس" فقد كشفت برقيات السفارات الامريكية التي نشرها موقع "ويكيليكس" مساء الاحد ان رئيس الموساد مائير داغان هاجم دولة قطر وقناة "الجزيرة" ووصف قطر بأنها مشكلة حقيقية وأنها "تلعب كل الأدوار في مسعى لتحقيق الأمان ودرجة من الاستقلالية"، وقال ان امير قطر الشيخ حمد بن خليفة "المسؤول المباشر عن التحريض في شبكة الجزيرة".
وجاء في برقية دبلوماسية تعود للعام 2007 أن داغان عبر للأمريكيين عن أنه "يجب نقل القواعد الأمريكية من قطر"، مشيراً إلى أن التواجد الأمريكي هو الذي "يمنح قطر الثقة"، داعيا لاغلاق قاعدة العيديد.

وقالت البرقيات المسربة إن رئيس الموساد الإسرائيلي قال بسخرية عن قناة "الجزيرة" إنها "قد تكون السبب القادم للحرب في الشرق الأوسط". وأشار إلى أن "بعض القادة العرب على استعداد لاتخاذ خطوات قاسية لإغلاق القناة ويحملون الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني شخصياً مسؤولية استفزازاتها".


وجاء في احدى البرقيات الدبلوماسية الامريكية التي نشرها موقع "ويكيليكس" ان ايران استخدمت سيارات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر الايراني لارسال الاسلحة وعناصر من الحرس الثوري الايراني الى حزب الله في لبنان خلال حرب عام 2006 بين اسرائيل والحزب.

وتعود هذه البرقية الى العام 2008 ومصدرها دبي، وهي تستند الى مصدر ايراني قال للدبلوماسي الامريكي كاتب البرقية ان الهلال الاحمر الايراني كان يستخدم كغطاء لعناصر الحرس الثوري للتسلل الى لبنان خلال النزاع.

وجاء في البرقية التي نشرت على موقع ويكيليكس "ان سيارات الهلال الاحمر التي كانت تنقل المعدات الطبية كانت تنقل ايضا السلاح".

واضاف المصدر نفسه ان عناصر من الهلال الاحمر الايراني شاهدوا في ايران "صواريخ تحمل في طائرات متوجهة الى لبنان الى جانب المعدات الطبية".

وتابع المصدر ان الطائرة "كانت نصف ملأى قبل وصول المعدات الطبية" لنقلها الى الطائرة نفسها.

واضاف المصدر الايراني ان الاشراف على مستشفى للهلال الاحمر الايراني في لبنان نقل الى حزب الله بناء على طلب من الامين العام للحزب حسن نصرالله.

واتصلت وكالة "فرانس برس" بمسؤول في حزب الله رفض التعليق على هذه المعلومات.

وفي رد فعل على التسريبات اكد الرئيس الامريكي باراك اوباما انه "غير مسرور" لنشر موقع ويكيليكس برقيات دبلوماسية امريكية حسبما صرح روبرت غيبس المتحدث باسمه الاثنين للصحافيين.
ودعا نائب جمهوري امريكي امس الإثنين وزارة الخارجية إلى اعتبار موقع ويكيليكس "منظمة إرهابية أجنبية" وطالب مع أعضاء جمهوريين وديمقراطيين في الكونغرس بمحاكمة مؤسسها الاسترالي جوليان أسانج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السعودية ان الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس والتي تحدثت عن دعوة العاهل السعودي واشنطن الى مهاجمة ايران لوقف برنامجها النووي "لا تعني المملكة".
واضاف المتحدث اسامة النقلي "هذه الوثائق لا تعني المملكة العربية السعودية. والمملكة لم تلعب اي دور ايضا في نشرها".

واضاف ان السعودية "لا تعلم شيئا عن صحتها. وبذلك، لا يمكن للسعودية التعليق عليها"، مشيرا الى ان "سياسة المملكة ومواقفها كانت دائما واضحة".

وفيما التزمت الحكومات الخليجية الصمت ازاء التسريبات من الوثائق الامريكية، تجاهلت معظم الصحف العربية الصادرة امس الاثنين خلافا لـ"القدس العربي" ومواقع اليكترونية وقنوات فضائية التسريبات حتى منتصف يوم امس الاثنين على عكس قناة "الجزيرة" الانكليزية التي افردت لها تغطية خاصة في نشراتها اضافة الى شرح كامل على موقعها الاليكتروني لاهم الوثائق، واوردت قناة "الجزيرة" بالعربية الخبر في نشرة المنتصف، وأبرزت أن المملكة العربية السعودية والبحرين على وجه الخصوص قد دعتا لعمل عسكري ضد ايران لوقف برنامجها النووي.
اما منافستها السعودية قناة "العربية" فلم تشر الى الخبر في البداية ثم غيرت رأيها لاحقا فذكرت دعوة الملك عبد الله للهجوم على ايران "لقطع رأس الأفعى" اضافة الى العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة.


 



تعليقات القراء

طير حوران
لا أعتقد أن سيارات الإسعاف قادرة على نقل صاروخ يتجاوز طوله 10 أمتار ههههههههههه إسرائيل ميتة حتى تعرف كيف ينقل حزب الله السلاح.
30-11-2010 02:50 PM
ابو دكمة
كلها مسرحيات بيضحكوا فيها على الهبل مثلنا حتى باي وقت يمرروا اللي بدهم اياه (سم يعني)
30-11-2010 05:34 PM
مواطن
احذرو الفتنه فأن مبتغاهم اثارة الفتنه وخصوصآ الدول العربيه ليصفو انفسهم وهم ينظرو
30-11-2010 09:54 PM
الماجـــدي
جواب لسؤالكم ؟ انه فلم امريكي جديد للمنطقة لبث الفرقة ولهو الشعوب ! وبأخراج جديد ومطوّر.
هل امريكا عاجزة عن وقفها؟ " وخاصة اذا كانت تهدد الامن القومي الامريكي كما يزعمون".


30-11-2010 11:39 PM
الماجـــدي
جواب لسؤالكم ؟ انه فلم امريكي جديد للمنطقة لبث الفرقة ولهو الشعوب ! وبأخراج جديد ومطوّر.
هل امريكا عاجزة عن وقفها؟ " وخاصة اذا كانت تهدد الامن القومي الامريكي كما يزعمون".


30-11-2010 11:40 PM
ابن فلسطين الصامد فلسطين
هذا الكلام لا يسمن ولا يغني من جوع فامريكا هي ام الارهاب وبهذه اللعبة الجديده تستخف بعقول الزعماء العرب اللذين يلهثون وراء امريكا فبسبب فشل امريكا باقناع اسرائيل في حل جميع المشاكل قامت بهذا الفلم الهندي ويا اخوه هذا الفلم يشبه فلم انفلونزا الطيولر وانفلونزا الخنازير فبعد ان باعت امريكا واسرائيل مخزون الادويه والتي كادت ان تفسد فلم يوجد الان لا انفلونزا طيور ولا خنازير والدور الجاي بقولو انفلونزا الحمير والبغال فيا احبتي لا تلتفتوا الى هذه الاقاويل والدعايات نحن الشعب الفلسطيني لسنا اغبياء مثل المسؤولين اللذين يلهثون ويصدقون مثل هذه الاخبار وكانه بالفعل ستقع حرب بين امريكا واسرائيل والله ومصدقين العالم ان الوثائق بتهم امريكا واسرائيل فاسرائيل تعمل علنا وعلى عيون كافة زعماء الدول العربيه ومن مين خايفه واحنا بنصدق كل الاكاذيب وتبداء محطاتنا بنشر الاخبار وكانهم مسكوا فدائي وبصدقوا كل الاخبار الكاذبه خلينا نكون واقعيين قال اليوم في الاخبار قالوا ان صاحب الموقع صدر بحقه مذكرة اعتقال بتهمة الاغتصاب شو هالتناقض يا اخوان ويعني هو ظل فيها سر ففي حرب الخليج الاولى والثانيه الدول العربيه كلها ساعدت امريكا واسرائيل في القضاء على العراق وعلى الرئيس صدام رحمه الله والادهى والامر انوا اللي قتلوا صدام يستقبلون استقبال الابطال في الدول العربيه فالمالكي واعوانه هم من اعدم صدام يوم عيد الاضحى هذا استهانه حتى بالمسلمين فلم يراعي مشاعر احد من العرب والمسلمين وها هو يصول ويجول في البلاد العر بيه بدلا من اعدامه ومسكه في اي دوله عربيه حضر اليها واقولها بملاء فمي ان الشيعه هم اخطر علينا من اليهود واتمنى من الله ان يكون مصير كل من تامر على فلسطين واهلها ان يحصل له كما حصل لشارون باءذن الله والحديث طويل ولا اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على كل الزعماء العرب وعلى راءسهم مبارك لا بارك الله فيه واتمنى من الله اب يكون رفيق شارون في جهنم وكذلك زعماء السلطه اللذين يعتقلون ابناء فلسطين ويزجوهم في السجون ويعذبوهم فاقول لهم ان ما حصل في غزه سيحصل لهم في الضفه ان شاء الله وسنراهم يهربون كالفئران مثل دحلان وابو شباك والمشهراوي باذن الله تعالى
01-12-2010 12:19 PM
الفارس
انها لعبة جديدة من العاب اسرائيل مع البيت البيض تستهدف العرب لتزرع الفتنة ولتقضي على الاسلام وتزرع الاحقاد بين مذاهبه التي باتت اكثر ظهورا من قبل فتنبهوا وستفيقوا ايها العرب فقط طغا الخطب
15-12-2010 12:01 AM
الفارس
انها لعبة جديدة من العاب اسرائيل مع البيت البيض تستهدف العرب لتزرع الفتنة ولتقضي على الاسلام وتزرع الاحقاد بين مذاهبه التي باتت اكثر ظهورا من قبل فتنبهوا وستفيقوا ايها العرب فقط طغا الخطب
15-12-2010 12:04 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات