اغنى "50" عائلة في الاردن .. و عائلة " والمصري " تتصدر القائمة


جراسا -

كشفت مجلة فوربس ارابيا عن قائمة احتوت على اغنى50 عائلة في الاردن وتصدرت القائمة عائلة المصري التي تمتلك عدة مجموعات اقتصادية انطلاقا من الاردن اهمها مجموعة (ادجو) النفطية التي تحظى بامتيازات نفطية في 20 دولة في العالم ومجموعة (فرسان) الاستثمارية التي تملك حصة في مشروع العبدلي ومجموعة زارا القابضة التي تملك معظم فنادق الخمس نجوم في الاردن.

وفيما يلي اسماء العائلات:

1- عائلة المصري : تمتلك هذه العائلة عدة مجموعات اقتصادية انطلاقا من الاردن اهمها مجموعة (ادجو) النفطية التي تحظى بامتيازات نفطية في 20 دولة في العالم ومجموعة (فرسان) الاستثمارية التي تملك حصة في مشروع العبدلي ومجموعة زارا القابضة التي تملك معظم فنادق الخمس نجوم في الاردن مثل حياة عمان و الاردن انتركونتننتال والموفنبك وكمبنسكي العقبة وعدة بنوك اردنية و فلسطينية اضافة الى مجموعات تعمل خارج الاردن مثل استرا السعودية وفيتل في دبي ومجموعة المنارة الفلسطينية.

2-عائلة ابو غزالة : يتنقل محمد ابو غزالة سنويا بين 24 دولة تنتشر فيها اعمال شركته العملاقة (دلمونتي) المدرجة في بورصة نيويورك والتي تبلغ مبيعاتها سنويا اكثر من 4 مليار دولار وتعتبر ثاني اكبر شركة في العالم في مجال الفواكه و الخضراوات وتملك عائلته مساحات شاسعة من الاراضي في تشيلي و الباراغواي و هندوراس وكوستاريكا وكينيا و الفلبين وتملك العائلة استثمارات مهمة في الاردن مثل الشركة الوطنية للدواجن واستثمارات في مجال الطيران والتأمين كما تملك العائلة مستشفى جورج كلمنصو في بيروت وهو الاكبر في العاصمة اللبنانية وعقارات في منطقة السوليدير في بيروت.

3-عائلة شومان : عائلة مصرفية بامتياز, اسست هذه العائلة البنك العربي عام 1930 وهو احد اضخم البنوك العربية في العالم ويرأس مجلس ادارته عبد الحميد شومان وهو من الجيل الثالث من العائلة, وكانت عائلة شومان تملك الى حد قريب حوالي خمسين بالمئة من البنك تقلصت مع عمليات بيع الحصص الى 14 بالمئة حاليا كان اخرها بيع عمر خالد شومان حصة 11 بالمئة لعائلة الحريري, ينتشر البنك في معظم الدول العربية ويملك فروعا في المدن الرئيسية في العالم مثل نيويورك و لندن و جنيف وباريس وسنغافورة وفرانكفورت .

4-عائلة الصايغ : تسيطر عائلة الصايغ على سوق الدهانات في الوطن العربي عن طريق شركة دهانات ناشونال الاكبر في الشرق الاوسط وصاحبة الترتيب 23 على مستوى العالم وللعائلة استثمارات عقارية ضخمة في دولة الامارات فهي تملك عدة ابراج في دبي و الشارقة اضافة الى استثمارات في مجال الاعلام اهمها قناة صانعو القرار كما تسيطر العائلة على عدة بنوك مثل البنك التجاري الاردني وبنك الجزيرة السوداني اضافة الى اطلاقها شركة الصايغ للطيران من دبي باستثمار يبلغ 100 مليون دولار .

5-عائلة المناصير:يدير زياد المناصير استثمارات ضخمة عن طريق شركته جومو وتتركز استثماراته بشكل اساسي في قطاع المشتقات النفطية حيث يملك اكبر شبكة من محطات الوقود المنتشرة في جميع المناطق الاردنية اضافة الى استثمارات في شركات للحديد و الصلب و المواد الاساسية للبناء و التأمين والتكنولوجيا ويعتبر من رجال الاعمال الغامضين بسبب قلة ظهوره اعلاميا.

6-عائلة سختيان :من صيدلية صغيرة في مدينة طولكرم الفلسطينية الى مجموعة اقليمية تناهز اعمالها ال 600 مليون دولار سنويا تدير عائلة سختيان استثمارات في مجال الادوية حيث تمتلك عدة شركات ادوية مثل شركة تبوك الدوائية في السعودية و شركة الكندي في الجزائر اضافة الى شركات اتصالات في العراق و الجزائر اضافة الى استثمارات متعددة في مجال الخدمات اللوجستية والنفط عن طريق شركة انهام في دبي وتمتلك العائلة حصة من مشروع تالابي في مدينة العقبة الاردنية .

7-عائلة دروزة:اسس سميح دروزة شركة الحكمة الدوائية في الستينات وهي الان اكبر مجموعة دوائية عربية يمتلكها القطاع الخاص وفي عام 2005 ادرجت شركة الحكمة في سوق لندن للأوراق المالية وهي الشركة العربية الوحيدة المدرجة في سوق لندن. تمتلك الحكمة مصانع في الاردن و السعودية والجزائر ومصر والبرتغال والمانيا وايطاليا و الولايات المتحدة وبلغت مبيعاتها العام الماضي 650 مليون دولار وللعائلة استثمارات اخرى في مجال البنوك.

8-عائلة نقل : تملك هذه العائلة ثامن اقوى علامة تجارية عربية وهي (فاين) وهي اكبر شركة عربية في مجال الورق الصحي حيث تبلغ مبيعاتها سنويا حوالي نصف مليار دولار وتملك مصانع في الاردن و السعودية و مصر والامارات ولبنان والسودان وايران، كما تملك العائلة استثمارات في مجالات الاغذية والبناء والبنوك والتأمين ودخلت مؤخرا في مجال وكالات السيارات الفاخرة مثل بورش ولامبورجيني و اودي وغيرها.

9-عائلة شاهين : تتنوع اعمال عائلة شاهين في عدة دول في مجال الخدمات اللوجستية حيث حصلت على عدة عقود اهمها عقد تدريب الشرطة العراقية لمدة 5 سنوات وتملك العائلة وكالات بي ام دبليو ورينج روفر في الاردن ووكالة فورد في ليبيا وللعائلة استثمارات ضخمة مثل منتجع سيرينيا في مصر ومحطات للطاقة للكهربائية في البانيا وباكستان.

10-عائلة ملحس : تتنوع استثمارات محمود زهدي ملحس وخصوصا في مجال الفنادق والسلع الفاخرة حيث يملك حصصا مسيطرة في فنادق الفورسيزنز في عمان و الماريوت بيروت وفندق وايت هاوس في لندن وتملك عائلته الوكالة الحصرية لسيارات جاكوار وفولفو في الاردن اضافة الى شوبارد للمجوهرات كما يملك استثمارات في الولايات المتحدة وسويسرا وفلسطين والسعودية التي يحمل جنسيتها.

11- عائلة الكردي: اطلقت عائلة الكردي الطفرة العقارية في العاصمة الاردنية بافتتاح مولات تجارية ضخمة تعتبر الاكبر في الاردن وقد افتتحت اولى مجمعاتها التجارية خارج الاردن مؤخرا وهو الشهباء مول في حلب وهو الاكبر في سوريا وللعائلة استثمارات في مجالات اخرى تتركز معظمها في مجال الاراضي و العقارات.

12-عائلة غرغور :انتشرت اعمال عائلة غرغور في عدة دول عربية منذ خروجها من فلسطين عام 1948 حيث كانت اول مستورد لسيارات مرسيدس في الشرق الاوسط منذ 1928 حيث تملك الوكالة الحصرية لمرسيدس في الاردن ولبنان وفلسطين والعراق وسوريا اضافت اليها مؤخرا وكالات جيب ودودج وكرايسلر في الاردن ولبنان,تعمل العائلة ايضا في مجال الوكالات البحرية وتملك ايضا اكبر شركة سيراميك عربية وهي ليسيكو في مصر واستثمارات في البنوك و التأمين والعقارات في عدة دول.

13-عائلة قعوار : تتنوع اعمال عائلة قعوار بين الوكالات البحرية والتكنولوجيا حيث تملك العائلة حصة مسيطرة في اكبر شركة تكنولوجيا في الاردن وهي شركة اوبتيميزا اضافة الى استثمارات في مجال البنوك و التأمين.

14-عائلة المعشر:من العائلات الاقتصادية العريقة في الاردن حيث تملك العائلة استثمارات في معظم الشركات الاردنية العريقة مثل شركة التأمين الاردنية وشركة الغزل و النسيج ولها حصص كبيرة في فندقي الشيراتون و ماريوت في عمان والبنك الاهلي الاردني اضافة الى استثمارات في مجال الوكالات التجارية.

15-عائلة الدجاني: تعتبر مجموعة ( سي تي اي) التي تملكها عائلة الدجاني من المجموعات العالمية في مجال نقل الاسمنت حيث تمتلك المجموعة عدة سفن في الاردن و مصر و الولايات المتحدة الامريكية و ماليزيا لنقل الاسمنت اضافة الى منصات في عدة دول.

16-عائلة سلفيتي : عائلة استثمارية تمتلك استثمارات اهمها في مجال الفنادق كفنادق الامبسادور و الكومودور و البنوك كبنك الاتحاد والمدن الصناعية في الاردن ومصر وشركات عقارية ومصانع للتبغ .

17-عائلة الخواجة : يملك علاء الخواجة طائرتين يتنقل بهما للاشراف على اعماله المتوزعة بين الاردن و الكويت ومصر وتونس حيث يملك عدة فنادق في الغردقة المصرية ويملك اكثر من 124 دار عرض سينيمائي في مصر من خلال الشركة العربية للانتاج السينمائي ويملك حصة كبيرة في شركة اوراسكوم تليكوم المصرية.

18-عائلة مقدادي : تنتشر اعمال شركة اجريماتكو في 43 دولة حول العالم وتسيطر بنسبة كبيرة على تجارة الالات الزراعية والاسمدة في هذه الدول واسست عائلة المقدادي هذه الشركة قبل سبعين عاما وتديرها اليوم من مقرها الرئيسي في قبرص.

19-عائلة الدحلة : بدأت اعمال عائلة الدحلة كوكيل لمطاعم بيتزا هت في مدينة جدة السعودية في الثمانينات قبل بيعها والانتقال الى الاردن حيث حصلت العائلة على امتياز مطاعم بيتزا هت و برغركنغ وبوبايز وابلبيز وفدركرز ومن ثم الدخول في مجال العقارات والبنوك حيث اسست العائلة شركة تعمير والمجموعة القابضة المتحدة.

20-عائلة ابو جابر : تملك استثمارات كبيرة في مجال البنوك و التأمين اضافة الى امتلاكها حصة كبيرة من مشروع تالابي في مدينة العقبة الاردنية واستثمارات اخرى في مجال الصناعة والاراضي.

21-عائلة الحوراني : تملك العائلة اكبر جامعة اردنية خاصة اضافة الى امتلاكها عدة فنادق في العاصمة الاردنية اهمها فندق الهوليدي ان وفنادق الارينا ومصانع البان وشركات ادوية وتملك استثمارات خارجية تتركز معظمها في مجال التعليم.

22-عائلة حجازي : تحتكر عائلة حجازي بالاشتراك مع عائلة غوشة قطاع المواشي و اللحوم في الاردن حيث تسيطر العائلتان على هذا القطاع بامتلاكهم مزارع ضخمة تعتبر الاكبر من نوعها في الشرق الاوسط اضافة الى امتلاكها عدة سفن لنقل الماشية .

23-عائلة غوشة : تحتكر عائلة غوشة بالاشتراك مع عائلة حجازي قطاع المواشي و اللحوم في الاردن حيث تسيطر العائلتان على هذا القطاع بامتلاكهم مزارع ضخمة تعتبر الاكبر من نوعها في الشرق الاوسط اضافة الى امتلاكها عدة سفن لنقل الماشية.

24-عائلة الفاخوري :تسيطر عائلة الفاخوري على بنك الاردن والبنك الاسلامي الفلسطيني اضافة الى امتلاكها لشركات تبغ في الاردن و دبي واسثمارات اخرى.

25-عائلة جردانة : تمتلك عائلة جردانة الحصة الكبرى في البنك الاستثماري الاردني ومجموعة دار الدواء الاردنية ومجموعة ارابتك جردانة الهندسية.

26-عائلة القاضي : تمتلك عائلة القاضي الحصة الاكبر في بنك الاستثمار العربي الاردني ولها حصة في فندق فورسيزنز عمان وحصة في مجموعة السلام القطرية.

27-عائلة الخليلي : تملك عائلة الخليلي الحصة الاكبر في مجمع الشرق الاوسط لصناعة الادوات الكهربائية كما تملك عدة وكالات تجارية في الاردن مثل وكالة ال جي ووكالة هاير .

28-عائلة مراد : تسيطر عائلة مراد على سوق الاجهزة الكهربائية في الاردن حيث تمتلك الوكالة الحصرية لعدة شركات عالمية مثل شارب وسامسونج.

29- عائلة ابو خضر : تملك الوكالة الحصرية لسيارات اوبل وهامر وكاديلاك وفورد اضافة الى استثمارات في مجال النقل والعقارات.

30-عائلة الحسيني : تمتلك عائلة الحسيني عشرات المجمعات التجارية الضخمة في العاصمة الاردنية واكثر من 60 مشروع سكني في الاردن و تنخرط في استثمارات اقليمية وتتركز معظم نشاطاتهم في مجال العقارات و البناء.

31-عائلة ابو الراغب : تنشط عائلة ابو الراغب في مجال التأمين حيث تمتلك عدة شركات اضافة الى ستثمارات اخرى في مجال البنوك.

32-عائلة طنطش : تمتلك عائلة طنطش الحصة الاكبر في شركة (جوردانفست) ولديها استثمارات كبيرة في مجال المطاعم و السياحة والادوية والاستثمارات المالية .

33-عائلة الطباع : من العائلات الاستثمارية التي تتنوع اعمالها بين وكالات السيارات و التأمين و البنوك.

34-عائلة بدران : تسيطر عائلة بدران على صناعة الحديد في الاردن وهي تمتلك الحصة الاكبر في شركة حديد الاردن.

35-عائلة الخشمان : يمتلك الكابتن محمد الخشمان الشركة الاردنية للطيران وشركة طيران الاسكندرية وهو بصدد تأسيس شركة طيران تجاري بين المانيا و الدول العربية .

36-عائلة امسيح : تسيطر عائلة امسيح بدرجة كبيرة على تجارة الذهب في الاردن وهم من اقدم المتعاملين بالمعدن الاصفر في العاصمة الاردنية.

37-عائلة عليان : تتركز اعمال عائلة عليان في مجالي الاعلام و السيارات حيث تمتلك العائلة عدة صحف يومية كالغد و اسبوعية كالوسيط و مجلات ومحطات اذاعية اضافة الى امتلاكها وكالة هيونداي في الاردن واستثمارت في مجال الصناعة.

38-عائلة حداد : تنخرط العائلة في المشروعات الصناعية حيث تمتلك عدة مصانع ضخمة كمصانع المشروبات الروحية و الاغذية ومواد التنظيف.

39-عائلة القواسمي : تمتلك عائلة القواسمي اسطول نقل يتعدى ال 1500 شاحنة كبيرة وهم وكلاء شاحنات مان وسكانيا في الاردن ولديهم حصة في مجموعة (سي تي اي ) لتجارة الاسمنت.

40-عائلة الفاعوري : تتنوع اعمال عائلة الفاعوري بين وكالات السيارات وتجارة الورق الصحي و بناء المجمعات التجارية وقد استحوذت العائلة مؤخرا على شركة اموال انفست الاستثمارية.

41-عائلة الفايز : تتركز معظم اعمال العائلة في تجارة الاراضي و العقارات حيث تمتلك مساحات كبيرة من الاراضي في وسط الاردن.

42-عائلة ابو خديجة : تمتلك العائلة جامعتين خاصتين في الاردن و البحرين اضافة الى كبرى مدارس الاردن الخاصة كما تملك العائلة مستشفى ابن الهيثم في عمان وتستعد العائلة لافتتاح مستشفيات اخرى في السودان وسوريا وللعائلة استثمارات اخرى في مجال الاغذية.

43-عائلة الشريف : يمتلك الكابتن اسامة الشريف مجموعة اميرال هولنجز التي تدير 3 موانيء مصرية اهمها ميناء العين السخنة وقد باع قبل فترة حصة 90 بالمئة لموانئ دبي ب 400 مليون دولار.

44- عائلة التلهوني : للعائلة استثمارات في مجال الفنادق والخدمات المالية.

45-عائلة الكالوتي : تتنوع اعمال العائلة حيث تمتلك شركة النساجون العرب ومعارض للذهب في دبي و الشارقة اضافة الى امتلاكها لفندق هوارد جونسون في نيوجيرسي الامريكية وشركات تأمين.

46- عائلة البلبيسي : عائلة استثمارية عريقة كانت تمتلك وكالة تويوتا في الاردن قبل بيعها وانخراطها في مجال الاستثمارات المالية عن طريق شركة المحفظة الاستثمارية التي تمتلكها العائلة.


47-عائلة ابو الحاج : استثمارات في مجال شركات الادوية و السيارات والخدمات المالية و المجمعات التجارية.

48-عائلة ابو قورة : استثمارات في شركات تأمين ووكالات تجارية.

49-عائلة العلمي : تمتلك عدة شركات تعمل في مجالات الصرافة و الباطون و الخدمات المالية .

50-عائلة البخاري : استثمارات في مجال المجمعات التجارية حيث تمتلك عدة مجمعات اهمها مجمع كوزمو.



تعليقات القراء

حسام البطيخي .
الله يعطينا كما اعطاهم ..؟؟
29-11-2010 07:45 PM
الحميدي
كل عشائر الاردن اغنياء ... بس اغنياء نفس لان سياسة التجويع كانت جماعيه دون تمييز ولكونهم من خريجي جامعات العز والكرامه (القوات المسلحة+الاجهزه الامنية) ؟؟ فلذلك لا يوجد لديهم مصانع او شركات او مجمعات ولم يتغربوا بالسفر للخارج ....؟
29-11-2010 07:55 PM
متابع
وعائله الشوابكه لديها مركز ديفا المركز العالمي للالماس ليش مش حاطينها
29-11-2010 08:06 PM
زرقاوي
إهولاء اغنياء امام الله الغني العظيم
29-11-2010 08:26 PM
أين الزكاة ؟
بس لو واحد بطلع زكاة لكان ولا فقير مش بالأردن بس بالأردن وفلسطين وإذا ما كان معهم لبنان
29-11-2010 08:36 PM
مطلق فرج
الناجح يستحق كل الاحترام لانه بجهده وصل لما وصل اليه بغض النظر عن اصوله ودينه فالعصامي يستحق التقدير لانه لو لم يتعب لما وصل وعمل ثروته ..
وللعلم ان المذكورين هم من اهم دافعي الضرائب والملتزمين بها للخزينه ولهم الدور الكبير برفد الخزينه بالمال نتيجة عملهم المتواصل عدا تشغيل الالاف من الشباب الاردنيين .
بوك لهم ما وصلوا اليه.
والله الموفق
29-11-2010 08:41 PM
hekmat sallam
الله يرزق الجميع
29-11-2010 08:48 PM
عزيزتي جراسا
عاملين الهم دعايه مثلا:-[]:-[]
29-11-2010 08:53 PM
ابن عمان
ما شاء الله لا حسد طيب بقدروا يقللوا من البطالة في الاردن بس تقلل مش حل للمشكلة ما بدنا انثقل عليهم
29-11-2010 09:08 PM
انا عايش وشايف
انا جدي غني ترك النا اراضي بس لسه ما اتفوضت النا بكرة احفادنا بصيروا اغنية ونصير الرقم 51 بس الحمد لله عندي راتب 260 وبيت ومستورة والحمد لله ;-);-);-);-);-);-);-);-);-)
29-11-2010 09:12 PM
واقعي
افراد من العائلة هم الاغنياء وليس كل العائلة
29-11-2010 09:12 PM
واقعي
افراد من العائلة هم الاغنياء وليس كل العائلة
29-11-2010 09:16 PM
واقعي
اللهم اكفنا بالحلال
29-11-2010 09:18 PM
اردني شريف
الله يسامحكوا وين عائلة الرفاعي والمجالي وعوض الله
29-11-2010 09:35 PM
ساندي
نعتذر
29-11-2010 10:53 PM
قديمه
والله اعلم انه هاي البيانات قديمه جداااااااا لانه كثير من العائلات المذكوره فلست او اوشكت على الافلاس بسبب سوق عمان المالي
29-11-2010 11:17 PM
كركى كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
المجالي وين والكباريتى
29-11-2010 11:19 PM
الينبوع
عجبتني فكرة تقسيم العائلات غني فقير غني فقير غني فقير---يا سلام على هيك افكار --له له له له له --صار الانسان يقاس بما لديه من اموال--الله يوفق كل الناس --من دون حسد --
29-11-2010 11:26 PM
حويطي
صح لساتك ياحميدي اجابه شافيه
29-11-2010 11:39 PM
عائلة علقم
وين ليش اسمي مش موجود
29-11-2010 11:41 PM
مشطوبة
وين عيلتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بس للتنبيه بحيي كل الجهات المذكورة وليست العائلة الغنية بل الاسرة نفسها
وبحيي ابو غزالة
30-11-2010 12:02 AM
ملحم
فوق انهم اغنيا لهم كراسى في منا صب الد ولة ===== محجوزة - ====== وعلى طول وعلى كل حال نحمد ا للة على كل حال === بس لو يذكروا الفقرا ==
30-11-2010 12:43 AM
Marry
These family names doesn't include the whole family, its a part from a big fmabye there are poor people in these families.
:-o:-o:-o
30-11-2010 02:42 AM
ابن عز
غريب عائلتنا مش في القائمة مع انه معنا 100 دينار في الحواشه
30-11-2010 04:08 AM
كاهن
نيالهم شو على بالهم .............دوام الحال من المحال
30-11-2010 06:29 AM
إبن القريه
أنا أغنى واحد بالعالم لأني بفضل ربي بغنى عن اغنيائه
قال صلى الله عليه وسلم من بات معافا في بدنه آمنا في سربه عنده قوت ليلته فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها
30-11-2010 06:37 AM
ربيع ارشيدات
سبحان العاطي الله يرزق الناس ولاكن عند يوم الحساب عند رب العالمين لا فرق بين فقير وغني الغني الذي يمتلك حسنات يوم القيامه ليدخل بها الجنه اللهم اجعلنا اغنيا في حسناتنا
30-11-2010 07:28 AM
ابن الزرقاء الاصلي
طيب وين هالفلوووووووووووووووووس بتروووووووووووووووووح يا نااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااس
والفقر اكل النااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااس
مشاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله في حد منهم بيعمل زي ما عمل بيل غيتس ويتبرع بنصف ثرووووووووووته
30-11-2010 07:28 AM
الصاحي للدنيا
الفلوس لناس وناس البعض راوتبهم بالاف الدنانير وانا للاسف راتبي 150 نيرة نيرة تنطح نيرة والله بصراحة ما بكفي للطون والبيبسي



:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(
30-11-2010 08:02 AM
عباديه
الله يبارك لهم ويرزقنا B-)
30-11-2010 08:16 AM
منى
من الخطا التكلم عن عائله باكملها هدول 1/10000 من العائله اذا كان واحد من العائله غني ليش بتجملو كل العيله؟
واحد من العائله غني والباقي على الله هاد الصح
مش كل افراد العائله اغنياء هيك بتروح على الفقير اللي حامل اسم العيله
30-11-2010 08:39 AM
دكنجي
طيب انا عندي دكانة 3×4 فاتحها بالكراج عنا بالعمارة للي انا مستأجر فيها شقة 120 متر ، وين اسمي يا مجلة فوربس لأغنياء العالم ؟
30-11-2010 08:41 AM
محمد الشياب
وين عشيرة الشيييييييييييييييييييييياب
30-11-2010 09:01 AM
فايدة
شكرا على المعلومات القيمة و يش نعمل بها المعلومات
30-11-2010 09:52 AM
تصحيح لمعلومات
عائلة بركات من اقدم العائلات من 1950 في تجارة الالبسة مفرشات سلاح و لهم بحدود 30 فرع في عمان ، دبي سوريا لبنان .
30-11-2010 09:59 AM
اردنيه
لمعلوماتكم انه اغلبهم اردنيه من ايام الدوله العثمانية لكن للجهل ما حدا بقرا تاريخ وهذه مشكلتنا وشاطرين نعلق على الفاضي والمليان واغلبهم ارستقراطيون وليسوا برجوازيون
30-11-2010 10:04 AM
الله يحيهم
و ين المجالي و ابو الراغب و عوض الله و عرموش و البطيخي و خير
30-11-2010 10:12 AM
محمد
اللهم لا عيش الا عيش الآخرة
ان اكرمكم عند الله أتقاكم
30-11-2010 10:25 AM
الصاحي للدنيا
في مجال عرض افقر 1000 عائلة اردنية عشان التوازن



:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(:-(
30-11-2010 10:51 AM
العقرب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحبو الفقراء وجالسوهم,وأحب العرب من قلبك,وليردك عن الناس ما تعلم في قلبك ) رواه الحاكم...


كما قال عليه السلام (أطلعت في الجنه فرأيت أكثر أهلها الفقراء. وأطلعت في النار فرأيت اكثر اهلها الاغياء والنساء) رواه الامام احمد ..بأسنادجيد..


فما اجمل ان يجتمع المال مع الدين

والغنه غنى النفس وعزتها ........
30-11-2010 10:56 AM
مجالي
اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك
الغنى هو غنى النفس هو غنى الاخلاق والدين هو القناعه
اغنياء اليوم قد يكونوا فقراء الغد
30-11-2010 10:58 AM
م محمد صبره
قال تعالى: ان قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة اولي القوة إذ قال له قومه لاتفرح ان الله لايحب الفرحين# وابتغ في ما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله اليك ولا تبغ الفساد في الأرض ان الله لايحب المفسدين #
الى قوله تعالى: فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا ياليت لنا مثل ما اوتي قارون انه لذو حظ عظيم# وقال الذين اوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا ولا يلقاها الا الصابرون# (القصص 75-80)
وبعد مع احترامي للأغنياء المذكورين أعلاه فانني لا أغبط منهم أحدا الا من سلطه الله تعالى على إنفاق ماله في الحق وفي طرق الخير الكثيره فذلك هو مايبقى له من ماله والباقي للورثه.
30-11-2010 11:05 AM
مواطن عادي
اسمحوا لي اولا ان اعبر عن اعجابي بالحرية الحقيقيه التي تقدمها هذه الصحيفة الراقيه ولكني اتمنى على القراء الكرام ان يحافظوا على هذه الحرية بمراقبة انفسهم في ما يكتبون فمثلا قول: (هؤلاء من اصول كذا او اصول كذا )يثير الأحقاد بين الجيران والزملاء الذين تربطهم ببعض روابط عظيمة لايؤثر عليها ان اصول بعضهم شرق النهر وبعضهم غربه ولا يستفيد منه الا الأعداء
30-11-2010 11:23 AM
فيل زهري
وعيلتنا كمان
عنا دكانتين وبسطة خضرة
30-11-2010 11:26 AM
الحمد لله
لو سمحتوا تذكرو ا أكثر مليون فقير في الوطن. الحمد لله . رب لك الحمد و الشكر. المذكورين أعلاه عندهم ميه يسقونا. بارك الله فيهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
30-11-2010 11:51 AM
shadi alkhateeb
;-):-):-D:-(:-o>-(B-):oops::-[]:-P
وين عيله الخطيب في لواء الكوره
;-):-D:-(:-o>-(B-)B-)B-):oops::oo
30-11-2010 12:21 PM
ta7awol
The quickest million air awadalah
30-11-2010 12:25 PM
ابن الزرقاء تقليد
لكل مجتهد نصيب وهاي الفلوس ما نزلت عليهم وهم نايمين فكروا وتعبوا كتييير لما صاروا من اصحاب الملايين ربنا يعطينا مثل ما اعطاهم
30-11-2010 01:01 PM
السكارنة
الحمدلله نحن باخلاقنا واحترامنا وعزة انفسنا اغنى منهم كلهم
30-11-2010 01:11 PM
غاندي
على فكرة الغني علم الفقير ان يقول الدنيا لاتغني عن الآخرة وكلام الشعارات التي تسكت الفقير على بلواه بينما يتنعم الغني بملايينه وهكذا الدنيا يجب ان يكون فقراء كي يكون اغنياء ويكون اسياد وعبيد . وارضى بالنصيب . فأين العدل ؟
30-11-2010 01:12 PM
Samer Ahmed-England
A lot of people just want to criticize,, cant we read the title,,,,The riches 50 families in Jordan,,irrespective where they come from, or their origin, they are Jordanians, and we should be proud of their prosperity, they help the economy and reduce unemployment,, and i am sure that most of them got their money from hard work and sacrifices,, so we should be proud of all of them, and have them as an example
30-11-2010 02:11 PM
عامر جميل الصرايرة
مو ,,,,,,,,
30-11-2010 02:20 PM
Meqdadi
أصحاب شركة اجريماتكو لتجارة الالات الزراعية والاسمدة في الدول المذكورة والذين أسسوا هذه الشركة قبل سبعين عاما من بلدة صغيرة اسمها بيت ايدس وتقع في لواء الكورة في شمال الأردن.
30-11-2010 03:31 PM
الى مقدادي
عائلة مقدادي المذكورة اعلاه ليست من بيت ايدس وهم من مدينة طولكرم وقد اسسو الشركة في فلسطين قبل نقلها الى قبرص..خبير اقتصادي
30-11-2010 03:41 PM
غلباااااااااااااااااااااااان
المال بجر مال و ال .....................بجر ..............................
30-11-2010 03:47 PM
اردني
همه عليهم الانتاج واحنا علينا الاستهلاك ( جيرة علغدا ) كرامة يا خالي
30-11-2010 03:58 PM
ابو دكمة
شو الفايدة معاك فلوس و 90% من الاكل (مثلا ) ما بتقدر توكلو ...الصحة اكبر غنى يا عالم وتذكروا قصة قارون ...صدقوا لما بحط راسي على المخدة ..اخر اليسطة ونوم على كيفك ...ما في شيء اخاف عليه ....لكنهم ما ظنيت بلاقوها ...تفكير بتفكير..نحمدك يارب
30-11-2010 05:12 PM
نايف فواز النمري
بارك الله فيهم وبأولادهم وبأموالهم جميعا, فكلهم ينفقون في سبيل الله ويتصدقون بكثير من أموالهم, وهذا ما تحققنا منه لكثير من هذه العائلات والتي من اهمها عائلة شاهين ممثلة برجل الاعمال خالد محمد عبدالقادرشاهين, صحيح إن الاردن الحبيب خاصة والأمم والرسالات عامة تحتاج إلى الاموال والمعادن المذخورة، والثروات المنشورة، ولكنها تحتاج قبل ذلك إلى الرؤوس المفكرة التي تستغلها، والقلوب الكبيرة التي ترعاها والعزائم القوية التي تنفذها, إنها تحتاج إلى الرجال اولا, ايها الاردنيون النشامى، لرجل أعز من كل معدن نفيس، وأغلى من كل جوهر ثمين، ولذلك كان وجودُه عزيزاً في دنيا الناس، حتى قال الرسول ((إنما الناس كإبل مائة، لا تكاد تجد فيها راحلة)), الرجل الكفء الصالح هو عماد الرسالات، وروح النهضات، ومحور الإصلاح. أعدَّ ما شئت من معامل السلاح والذخيرة، فلن تقتل الأسلحة إلا بالرجل المحارب، وضع ما شئت من مناهج للتعليم والتربية فلن يقوم المنهج إلا بالرجل الذي يقوم بتدريسه، وأنشئ ما شئت من لجان فلن تنجز مشروعاً إذا حُرمتَ الرجل الغيور!! ذلك ما يقوله الواقع الذي لا ريب فيه. إن القوة ليست بحد السلاح بقدر ما هي في قلب الجندي، والتربية ليست في صفحات الكتاب بقدر ما هي في روح المعلم، وإنجاز المشروعات ليس في تكوين اللجان بقدر ما هو في حماسة القائمين عليها. فلله ما أحكم سيدنا عمر أبن الخطاب حين لم يتمنى فضة ولا ذهباً، ولا لؤلؤاً ولا جوهراً، ولكنه تمنى رجالاً من الطراز الممتاز الذين تتفتح على أيديهم كنوز الأرض، وأبواب السماء. معاشر الاردنيين، إن رجلاً واحداً قد يساوي مائة، ورجلاً قد يوازي ألفاً، ورجلاً قد يزن شعباً بأسره، وقد قيل, رجل ذو همة يحيي أمة. يعد بألف من رجال زمانه لكنه في الألمعية واحد , خالد شاهين أيها الاخ الحبيب, إنني دائما اقول واردد بأن ليست الرجولة بالسن ولا بالجسم ولا بالمال ولا بالجاه، وإنما الرجولة قوة نفسية تحمل صاحبها على معالي الأمور، وتبعده عن سفسافها، قوةٌ تجعله كبيراً في صغره، غنياً في فقره، قوياً في ضعفه، قوةٌ تحمله على أن يعطي قبل أن يأخذ، وأن يؤدي واجبه قبل أن يطلب حقه: يعرف واجبه نحو نفسه، ونحو ربه، ونحو بيته، ودينه، وأمته. الرجولة بإيجاز هي قوة الخُلُق وخُلُق القوة. إن خير ما تقوم به دولة لشعبها، وأعظم ما يقوم عليه منهج تعليمي، وأفضل ما تتعاون عليه أدوات التوجيه كلها من صحافة وإذاعة، ومدرسة، هو صناعة هذه الرجولة، وتربية هذا الطراز من الرجال. ولم تر الدنيا الرجولة في أجلى صورها وأكمل معانيها كما رأيتها في ذلك النموذج الكريم الذي صنعه والدكم الشيخ الجليل محمد عبدالقادر شاهين، العزيز خالد شاهين انت من الرجال الذين يكثرون عند الفزع، ويقلون عند الطمع، لا يغريهم الوعد، ولا يلينهم الوعيد، لا يغرهم النصر، ولا تحطمهم الهزيمة. واخيرا اقول, أما والله لو ظفر الإردن في كل ألف من أبنائه برجل واحد فيه خصائص رجولتكم، لكان ذلك خيراً له وأجدى عليه من هذه الجماهير المكدسة التي لا يهابها عدو، ولا ينتصر بها صديق.


30-11-2010 07:14 PM
مواطن
وعيلتي وين راحت
30-11-2010 08:52 PM
عبادي
تحياتي يا صرايره
01-12-2010 01:00 AM
الشامي
وين عائلة بدير وعائلة السعودي
01-12-2010 10:14 AM
من ابن الضفه فلسطين الى كل المعلقين
اولا تحيه حب من فلسطين الى كل الشعب الاردني على ارض الاردن الحبيب وتحيه الى قيادته الهاشميه وعلى راسها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه ثانيا خمسون عائله غنيه انا اعتبرهم كلهم اردنيون فهم على ارض الاردن وهؤلاء هم اقتصاد الاردن وهم قوة الاردن وهم الداعمين لللاقتصاد الاردني في وجه كل من يريد الاذى للاردن وثالثا للمنافقين والفاشلين هل هؤلاء الاغنياء عقبه في طريق اي واحد يريد النجاح انا متاكد انه لا كونو وحده واحده فنحن اهل فلسطينيه اردنيه والحجر الصغير في السنسله بدعم الحجر الكبير وما في غني الا وراءه واحد فقير والله يكون بالعون انا الي بحكي معاكوا واحد فلسطيني فقير المال بس مش فقير العقل ارجوا التقدم والازدهار للاردن وانشاء الله الشعب الاردني كله يصير اغنياء لاننا بنحبكم ولا ننسى ابدا ان الضفتين كانتا المملكه الاردنيه الهاشميه وعاصمتهم عمان وانشاء الله بنتحرر وبنرجع مع بعضنا وبنصير احسن ناس ويجب ان نكون اوفياء لبعضنا ولا نسمح لاي مريض من الطرفين ان يسيئ
01-12-2010 01:37 PM
خليلي عنيد
تحية الى كل اخوانا وما تنسوا انا اهل واقارب وولاد عم واللي بحكي على الاصل ما اله حجة لانا مجتمع واحد وما تنسو الي بسب على حد بسب على عشيرته لانا مجتمع واحد متشابك وسيدنا ابو حسين على راس الجميع بكل اطيافه
01-12-2010 06:23 PM
صقر ام قيس
والكرك اغنا اغنياء العالم لديهم الجميد الكركي من النخب الاول
01-12-2010 07:11 PM
hmxa
لله هما لا حسد بس لو يهتمو بل الفقراء الواحد منا شو ماخذ معاه من الدنيا خليهم يزكو يشو بنفسهم مين الفقير يساعدوه
01-12-2010 08:47 PM
زهرة البنفسج
:-)الحمدلله على الصحه والعافية :-)
02-12-2010 12:51 AM
alshorafa
ليش مش حاطين اسمي مع القائمه
02-12-2010 02:11 AM
مطقس
وين الرفايعه
02-12-2010 02:26 PM
ميرال ..."R"...
مبروووك عليهم ...
بس لا ينسوا انهم يطلعوا زكاة اموالهم ..
02-12-2010 07:21 PM
مواطن
لو يطلعوا زكاة اموالهم ما ظل فقير بالاردن
03-12-2010 09:22 AM
فكر فكر
ئي لايزم
03-12-2010 06:03 PM
الخالدي
وأنا غني عندي كررررررامه
03-12-2010 09:59 PM
Chris
Very Good ,I am sure these families helped many people in Jordan to have a Job and move Jordan Business Forward
04-12-2010 12:09 AM
عماد الحلايقه
الي اعطاهم ببكت الجرافه يعطينا بسن الشوكه لسوي العجب
04-12-2010 12:42 PM
احمد العساف
اللة يرزق الجميع
04-12-2010 03:47 PM
الفقيرة
الى اعطاهم بالمعلقة يعطينا بدنبته يا رب
04-12-2010 10:57 PM
بنت الجبل
اكتر جواب عجبني 34 فعلاُ ايش نعمل فيهم وين الفايده من الموضوع كله :-D:-);-)
08-12-2010 02:26 PM
مواطن اردني بعتز بحاله
الى صاحب التعليق 39 مهو يا صديقي كل الاردنيين فقراء ما سمعت بالي قالوه زمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الي راتبه اقل من 500 نيره يعتبر فقير او دون خط الفقر
والي ما بستلم من راتبة الا 30 نيره شووووو نقل عنه هذا مات من زمان او الموت ارحمله من العيشة الي صارت مثل عيشة الحيوانات بل ان الحيوانات بتوكل وبتشرب وما في عليها ضريبة مسقفات ولا ضريبة مبيعات ولا ضريبة ادفع ولا بخرب بيت ابو ابوك
الاردنيين يا صاحبي صاروا يشحدوا والبعض باع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وفهمك كفايه ويبقى ان اقول اللهم ارحم شعب الاردن وكن معهم وقيض لهم من يقودهم الى بر الامان
14-12-2010 03:42 PM
منصور داغر
عن ابن عباس يبلغ النبي صلى الله عليه وسلم قال لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضي بينهما ولد لم يضره
17-12-2010 08:30 PM
sara jordan
ربنا يبارك لهم ، اكيد هم تعبوا حتى وصلوا لهون
وربنا يتمم على الجميع نعمة الصحه والرضا امين
21-02-2011 08:12 PM
ابو محمد
حاب اشوف مستشفى او مركز صحي او دار عجزة او مركز تحفيظ قرءان او رعاية ايتام او بعثات للجامعات مجانية يحمل اسم هوءلاء الاغنياء
26-03-2011 05:16 AM
ابو محمد
حاب اشوف مستشفى او مركز صحي او دار عجزة او مركز تحفيظ قرءان او رعاية ايتام او بعثات للجامعات مجانية يحمل اسم هوءلاء الاغنياء
26-03-2011 05:19 AM
ابو محمد
صدقوني ثلثينهم ما عمرهم فلقوا رغيف بوجه حدا
26-03-2011 05:22 AM
غدير ابو جوهر
الغنى هو غناء الروح :-) مو الفلوس
31-03-2011 06:19 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات