اغلاق

ايران: سوق النفط تشهد فائضا بنحو مليوني برميل


جراسا -

 قال وزير النفط الايراني غلام حسين نوذري يوم الاحد ان أسواق النفط تشهد فائضا يقدر بنحو مليوني برميل يوميا وان على أوبك ان تقرر الشهر المقبل في اجتماعها بالجزائر ما يتعين عمله لتحقيق الاستقرار في الاسعار.

جاءت تصريحات نوذري بعد يوم من اجتماع وزراء أوبك في القاهرة حيث أرجأوا قرارا بخفض جديد في الانتاج وسط مؤشرات على رغبة السعودية وحلفائها الخليجيين في اظهار مزيد من الالتزام بخفض الانتاج الذي بدأ سريانه الشهرين الماضيين.

وتستضيف الجزائر الاجتماع المقبل لوزراء اوبك يوم 17 ديسمبر كانون الاول.

وقال نوذري للصحفيين في طهران "تشير تقديرات السوق الى وجود فائض بنحو مليوني برميل يوميا. في الجزائر يجب ان نتخذ قرارا لتحقيق التوازن بين العرض والطلب."

وقال مندوبو اوبك في القاهرة ان الوزراء بحثوا حجم الخفض الاضافي المطلوب في ديسمبر. ويبلغ حجم التخفيضات الحديثة في انتاج اوبك قرابة مليوني برميل يوميا.

وترى الاغلبية ومن بينها دول الخليج بقيادة السعودية حاجة الى خفض 1.5 مليون برميل اخرى ولكن لتنفيذ هذا قال المندوبون ان السعودية ترغب في دليل على ان كافة الدول الاعضاء تلتزم بحصصها من التخفيضات.

واشار المندوبون الى ايران وفنزويلا اللتين ترغبان في تخفيضات أسرع كمصدر قلق بشأن الالتزام بحصص الانتاج. ونفت فنزويلا الاتهام. ولم تعلق ايران.

وقالت ايران ثاني أكبر منتج في اوبك مرارا انها ترغب في مزيد من خفض الانتاج بعد تراجع اسعار النفط اكثر من 90 دولارا منذ ان بلغت مستوى قياسيا عند 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.

وقال اقتصاديون ان ايران بحاجة الى سعر يتراوح بين 70 و80 دولارا على الاقل لتفادي خفض كبير في الانفاق في ميزانية العام المقبل وتجنب العجز في حسابها الجاري. وجرى تداول خام النفط الامريكي في اخر تعاملات عند حوالي 55 دولارا يوم الجمعة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات