يعتبر فائزا برئاسة النواب من يحصل على «الأكثرية النسبية» إذا تعذرت «المُطلقة»


جراسا -

تجري انتخابات رئاسة مجلس النواب والمكتب الدائم بعد انتهاء جلالة الملك عبد الله الثاني من إلقاء خطاب العرش في افتتاح دورة جديدة لمجلس النواب ووفق النظام الداخلي لمجلس النواب.

وينص النظام على قيام رئيس السن (اكبر النواب سنا) بتعيين ثلاثة نواب للإشراف على عملية الاقتراع ومن ثم يطلب رئيس السن من كل مرشح للرئاسة أن يعلن ذلك.. ليتم بعدها الإعلان عن بدء عملية الاقتراع.

وتتم عملية الانتخاب بان يقوم كل نائب بعد مناداة اسمه بكتابة اسم المرشح الذي يريد انتخابه رئيسا على ورقة الاقتراع في مكان خاص لذلك ويضع الورقة بذاته في الصندوق الخاص وعلى مرأى من الحضور.

ويعتبر فائزاً بمنصب الرئيس من أحرز الأكثرية المطلقة للحاضرين وإذا لم يحرز أي مرشح تلك الأكثرية يعاد الانتخاب بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات.. حيث يعد فائزا من يحرز الأكثرية النسبية ، وإذا تساوت الأصوات تجرى القرعة بينهما ويعلن رئيس السن نتيجة الانتخاب .

نائبا الرئيس

وفيما يتصل بانتخاب نائبي الرئيس فانه يتم انتخابهما واحدا فواحدا بالطريقة التي جرى بها انتخاب الرئيس ، فيما يتم انتخاب المساعدين الاثنين وفق قائمة واحدة تضم الاثنين ويكون الحاصلان على الأكثرية النسبية مساعدَين للرئيس.. وفي حالة تساوي الأصوات بين مرشحين أو أكثر لنفس المنصب تجرى القرعة بينهم.

وكذلك اذا شغر مركز عضو من الأعضاء ، ينتخب المجلس من يحل محله في أول جلسة يعقدها ، ولا بد من التنبيه هنا انه لا يجوز الجمع بين منصب الوزارة وعضوية المكتب الدائم.

وتمتد وظيفه المكتب الدائم الى يوم افتتاح الدورة العادية التالية ، ويقوم المكتب بتمثيل المجلس بين دورتي انعقاد ويتولى تصريف الشؤون المستعجلة ضمن دائرة اختصاصه.

ويتولى المكتب الدائم لمجلس النواب عددا من الصلاحيات الأساسية وهي دراسة الاعتراضات حول محاضر الجلسات وخلاصاتها ونتيجة الاقتراع والتحقق منها وإصدار القرار المناسب ودراسة العرائض والشكاوى المقدمة للمجلس واتخاذ الإجراء المناسب بشأنها بما في ذلك إحالتها الى إحدى اللجان.

كما تتضمن صلاحيات المكتب الدائم تشكيل الوفود التي تمثل المجلس واختيار رؤسائها إلا اذا كان الرئيس أو احد نائبيه من أعضائها فتكون له الرئاسة وتتضمن صلاحيات المكتب الدائم أيضا اعداد موازنة المجلس السنوية والإشراف على تنفيذها وإقرار الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للمجلس ووضع كادرها الوظيفي.

النظام الداخلي

وأناط النظام الداخلي برئيس مجلس النواب العديد من المهام الأساسية ومنها تمثيل المجلس والتكلم باسمه طبقا لإرادته ومراعاة تطبيق أحكام الدستور والنظام الداخلي في مداولات المجلس وقراراته ووضع جدول أعمال كل جلسة من جلسات المجلس.

كما يقوم رئيس المجلس أيضا وفقا للنظام برئاسة الجلسات وإعلان افتتاحها وانتهائها وضبطها وإدارة النقاش فيها وتحديد موضوع البحث وإعطاء الإذن بالكلام وإعلان قرارات المجلس ومتابعة تنفيذها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ كرامة المجلس وكرامة أعضائه ورئاسة الجهاز الإداري للمجلس.

أما فيما يتصل بمهام نائب الرئيس فقد تم إعطاؤهما عددا من الصلاحيات حيث يتولى النائب الأول لرئيس مجلس النواب صلاحية رئيس المجلس واختصاصاته في حالة غيابه أو تعذر قيامه بمهمته أو اشتراكه في مناقشات المجلس أو عند بحث الأسئلة والاستجوابات والاقتراحات التي يقدمها الرئيس باعتباره نائبا في المجلس.

وفيما يتصل بالنائب الثاني لرئيس مجلس النواب فانه يتولى صلاحية رئيس المجلس واختصاصاته في حالة غياب الرئيس ونائبه أو تعذر قيامهما بمهمتهما أو اشتراكهما في مناقشات المجلس أو بحث الأسئلة والاستجوابات التي تقدما بها باعتبارهما نائبين في المجلس.

أما فيما لو تغيب رئيس مجلس النواب ونائبيه أو كانا غير قادرين على إدارة جلسات مجلس النواب فانه يتولى رئاسة المجلس اكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

ويقوم مساعد رئيس مجلس النواب بعدد من المهام هي مراقبة تحضير محاضر الجلسات وخلاصاتها ، وتحرير محاضر الجلسات السرية وخلاصاتها وتوقيعها ، ورصد نتائج الاقتراع في المجلس.

كما يقوم المساعدان بقيد أسماء طالبي الكلام حسب ترتيب طلباتهم والإشراف على الأمور المتعلقة بحفظ النظام أثناء الجلسات ، والقيام بما يطلبه منهما الرئيس تنفيذا لاختصاصاته.

أما فيما لو تغيب المساعدان أو احدهما عن المجلس فيكلف الرئيس احد النواب الحاضرين للقيام بمهام الغائب.
(الدستور)



تعليقات القراء

طعه بيك وقايمه
شوووووووووووووو

كمان انتو يا نوابنا قلبتوها طعه وقايمه

نيابه واخذتو وشو بعد بدكو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الرئاسه؟؟؟

مش ناقص غير تقيمو اوباما عنه كرسيه وتفصلو 125 كرسي الكم

من شان الله فكونا من سوالف الحصيده تبعتكم وشوفو النا شو قصه البندوره

........................................ طعه بيك وقايمه رئيس جمهوريه قايمه العظمى
28-11-2010 08:04 AM
ال ابو شهاب الزرقاء
بالتوفيق للنائب سلامة الغويري وخيرالله العقرباوي
28-11-2010 08:35 AM
عبدالكريم عاطف القاضي
الف مبروك الى دولة ابو غيث فيصل الفايز
28-11-2010 05:53 PM
القناص
اللة يستر وجهك يا شوابكة مشيت الجلسة وكنت خير ملقن لرئيس السن
29-11-2010 11:08 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات