الملك يفتتح الدورة العادية لمجلس الأمة اليوم


جراسا -

يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الاحد الدورة العادية الاولى لمجلس الأمة السادس عشر بخطاب العرش السامي والذي سيتناول القضايا السياسية والاقتصادية والأوضاع الدولية والإقليمية والموقف الأردني من هذه القضايا.

ويعقد مجلس الأعيان جلسته الأولى برئاسة رئيس المجلس طاهر المصري الذي سيقوم بتلاوة الإرادة الملكية السامية بانعقاد مجلس الأمة يلي ذلك القسم الدستوري ومن ثم انتخاب لجنة الرد على خطاب العرش السامي.

وبعد انفضاض جلسة الاعيان، يعقد مجلس النواب أولى جلساته والتي يتولى رئاستها أكبر النواب الحاضرين سنا (النائب حمد ابو زيد) ويساعده أصغر عضوين حاضرين سنا وذلك لانتخاب رئيس لمجلس النواب ، حيث لا يجوز إجراء أي مناقشة أو إصدار أي قرار من مجلس النواب قبل انتخاب رئيس للمجلس عملا بأحكام المادة (5) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وقبل تسمية المرشحين يتم انتخاب او تسمية ثلاثة اعضاء يقومون بدور لجنة الانتخاب، حيث يعلن من يرغب عن ترشيح نفسه وتبدأ عملية الاقتراع، ويعلن رئيس السن اسم النائب الفائز الذي سيتولى قيادة المجلس طيلة سنة شمسية كاملة.

وبعد انتخاب الرئيس يقوم مجلس النواب بانتخاب لجنة من أعضائه لوضع صيغة الرد على خطاب العرش السامي والتي يجب أن تقر من قبل المجلس قبل أن يقوم رئيس المجلس مع وفد من النواب برفع الرد إلى جلالة الملك وذلك خلال أربعة عشر يوما من إلقاء خطاب العرش ، كما يتم انتخاب المكتب الدائم للمجلس المكون اضافة الى رئيس المجلس من النائبين الاول والثاني والمساعدين الأول والثاني بالإضافة إلى اللجان الأربع عشرة .

وكإجراء دستوري قبل الشروع في العمل يجب على كل نائب وفي الجلسة الأولى لمجلس النواب أن يقسم اليمين أمام المجلس وفقا للصيغة الواردة في المادة (80) من الدستور بحرفيتها ودون إضافة أي كلمة أو عبارة على نص اليمين وذلك تحت طائلة بطلان القسم وإعادته بالصيغة المحددة في الدستور.

يذكر أن مدة مجلس النواب كما حددتها المادة (68) من الدستور هي أربع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ اعلان نتائج الانتخاب العام في الجريدة الرسمية.
بترا



تعليقات القراء

حداد
الله يطول عمرك ىا سيدنا
28-11-2010 11:46 AM
المحامي حاكم الدعجة
نفتخر ونباهي العالم اجمع بك يا مولاي
29-11-2010 02:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات