35 طعنا بصحة نيابة 22 نائبا في مقدمتهم المرشح لرئاسة المجلس فيصل الفايز


جراسا -

النائب يمارس دوره الدستوري بغض النظر عن الطعون المقدمة بحقه حتى تصويت المجلس بأكثرية ثلثي أعضائه لإبطال صحة نيابته

وليد حسني - انتهت مساء امس الاول مهلة الطعون في صحة نيابة النواب بتسجيل 35 طعنا شملت الطعن في نيابة 22 نائبا, على رأسهم المرشح لرئاسة مجلس النواب النائب فيصل الفايز.

وانتهت مهلة تقديم الطعون بنهاية دوام امس الاول الاربعاء فيما سجل آخر الطعون في نيابة فيصل الفايز الذي قدمه النائب الاسبق غازي ابو جنيب الفايز.

وسقط سهوا اسم فيصل الفايز من كشف الطعون النهائي الذي اصدرته الامانة العامة لمجلس النواب, فيما اكد غازي الفايز في تصريحات خاصة ل¯ "العرب اليوم" تقديمه ثلاثة طعون منفصلة اولها في نيابة النائبين مجحم الخريشه والشايش نايف الخريشه, ثم طعنا منفصلا في نيابة الشايش الخريشة, وطعنا ثالثا منفصلا في صحة نيابة فيصل الفايز.

وقدم 30 مواطنا طعونهم خلال المدة المقررة في النظام الداخلي لمجلس النواب البالغة 15 يوما من لحظة الاعلان الرسمي عن النتائج النهائية للانتخابات النيابية.

ولا يضير النواب المطعون في صحة نيابتهم ممارسة عملهم, ولا يؤثر على مكانتهم الدستورية كنواب, بما في ذلك الطعن في صحة نيابة رئيس المجلس او اي من النواب الذين يشغلون اية مراكز قيادية في مكتبه الدائم.

وتنص المادة 71 من الدستور: لمجلس النواب حق الفصل في صحة نيابة أعضائه ولكل ناخب أن يقدم إلى سكرتيرية المجلس خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب في دائرته طعناً يبين فيه الأسباب القانونية لعدم صحة نيابة المطعون فيه ولا تعتبر النيابة باطلة إلا بقرار يصدر بأكثرية ثلثي أعضاء المجلس.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب:

المادة 22: يعتبر المنتخب نائبا ويمارس حقوق النيابة منذ اعلان نتيجة الانتخاب.

المادة 23

أ - على المجلس ان ينتخب في بداية كل دورة تلي انتخابات عامة او تكميلية, لجنة واحدة او اكثر, حسبما تدعو اليه الحاجة, للتحقيق في الطعون المقدمة بصحة نيابة أي عضو من اعضائه.

ب - تتألف اللجنة من خمسة اعضاء, ولا يجوز ان يشترك فيها النائب الذي يعهد اليها التحقيق في صحة نيابته.

ج- تنتخب لجنة الطعون رئيسا ومقررا لها في اول جلسة تعقدها وتمارس اعمالها وفقا للأحكام المتعلقة بلجان المجلس الواردة في هذا النظام.

المادة 24: لكل ناخب ان يقدم للأمانة العامة للمجلس, لقاء ايصال, وخلال خمسة عشر يومامن تاريخ اعلان نتيجة الانتخاب في دائرته طعنا يبين فيه الأسباب القانونية لعدم صحةنيابة المطعون فيه محددا بالاسم.

المادة 25: يحيل مكتب المجلس طلبات الطعن الواردة الى المجلس على لجنة الطعون وتحقيق صحة النيابة.

المادة 26

أ - على اللجنة التحقق من الأمور التالية:

1- ورود الطعن للمجلس خلال خمسة عشر يوما من تاريخ اعلان نتيجة الانتخاب في الدائرة.

2- صحة اسم الطاعن وتوقيعه.

3- تحديد المطعون بصحة نيابته بالاسم.

4- وجود الأسباب القانونية المبررة للطعن في استدعاء الطاعن.

ب - اذا لم يتحقق أي من الأمور السابقة ترد اللجنة الطعن شكلا وتبلغ المجلس بذلك.

المادة 27: بعد قبول الطعن شكلا, ترسل اللجنة صورة من الطعن ومرفقاته الى النائب المطعون بصحة نيابته, الذي له ان يبدي اوجه دفاعه خطيا, مباشرة او من قبل محاميه, وذلك خلال مدة خمسة عشر يوما من تاريخ تبليغه.

المادة 28: للطاعن ان يقدم, من تلقاء نفسه او بناء على طلب اللجنة, وخلال المدة التي تحددها, مذكرات كتابية يوضح بها طعنه, شريطة ان لا تخرج تلك المذكرات عن الأسباب القانونية التي أوردها في الطعن.

المادة 29: للجنة حق استدعاء الطاعن او المطعون بصحة نيابته لسماع أقواله ولكل منهما حق الاستعانة بمحام واحد, على ان لا يكون من اعضاء المجلس.

المادة 30: للجنة حق استدعاء الشهود والخبراء, واتخاذ ما يلزم من الاجراءات لكشف الحقيقة بما في ذلك تحليف اليمين, كما ان لها ان تنتدب احد اعضائها او لجنة فرعية منها لاجراء التحقيق.

المادة 31: بعد ان تكمل اللجنة تحقيقاتها, تجتمع للتداول واصدار قرارها, في جلسة يقتصر حضورها على اعضاء اللجنة, وترفع قرارها للمجلس خلال فترة اقصاها شهران من تاريخ انتهاء مهلة تقديم الطعون, فان لم تتمكن من ذلك عليها ابلاغ المجلس الذي له تمديد الفترة للمدة التي يراها مناسبة.

المادة 32:

أ - يتلى تقرير اللجنة في اول جلسة تالية للمجلس, ثم يفصل المجلس في صحة النيابة ويعلن الرئيس القرار.

ب - لا تعتبر نيابة العضو باطلة الا بقرار يصدر بأكثرية ثلثي اعضاء المجلس.

المادة 33: للمجلس سلطة اعلان اسم المرشح الذي اسفر الانتخاب عن فوزه حقيقة اذا ظهر للمجلس, نتيجة التحقيق في الطعن, خطأ في اعلان النتيجة.

المادة 34: لكل نائب ان يحضر جلسة المجلس عند النظر في صحة نيابته, وله ان يشترك في المناقشة, شريطة ان يغادر الجلسة قبل أخذ الأصوات في أي شأن متصل بالطعن.
(العرب اليوم)



تعليقات القراء

اهلين نزيهة
يا أعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصام وانت الخصم والحكم
26-11-2010 12:33 PM
كركي
اذا الرئيس هيك
كيف الباقين
و نزيهه بتسلم عشريفه و شفافه
26-11-2010 12:50 PM
د نضال شاكر العزب
كل الوداع انزيهه ...فلم تجد مكانا ولا حجزا بفندق ولا مضيف ... لم يقهويها أحد ,,,رحلت ككل الغرباء
26-11-2010 01:17 PM
د نضال شاكر العزب
كل الوداع انزيهه ...فلم تجد مكانا ولا حجزا بفندق ولا مضيف ... لم يقهويها أحد ,,,رحلت ككل الغرباء
26-11-2010 01:17 PM
ويلي منهم
نزيهة مين والناس عارفين وشايفين وبعضهم بايعين وقابضين ومسمسرين ويا رب المجلس 16 يكون اقصر عمرا من سابقه 15 والسح الدح امبو
26-11-2010 01:28 PM
الصخري
ممثلين بدو الوسط فيصل الفايز والشايش الخريشا ومجحم الخريشا هم من خير من يمثلون بني صخر وخل عنك الكلام ياغازي الفايز يوم كنت نائب وش سويت لنا ؟؟؟؟؟؟؟؟ اكثر من عشرين مرشح من بدو الوسط ما حد اعترض غيرك عموما تعترض ما تعترض هذول نوابنا شئت ام ابيت وابو غيث باذن الله رئيس للمجلس والى الامام يا صخور
26-11-2010 02:20 PM
النشميه الاردنيه
اذاجاءت مذمتي من ناقص +++++فهي الشهادة باني.....
شوفوا من مين الطعين من ابو جنيب والله يالحبيب اللي وعدتهم بالباص وكذبت عليهم وعدوك بناء على وعدك وانت لم تفي وبالتالي هم في حل من وعدهم ماذا يحصل لو صدقت بوعدك؟ سيما انه كان جايك دعم نظيف من الكويت لكن البخل خلاك تكذب بوعدك وشوف الكذبه شو تأثيرها عمستقبلك؟لكن الشيخ فيصل رجل مواقف وعمره ماوعد وكذب ورجل ثقه وبصراحه اغلب الدائره انتخبوه وحصل على اصوات اكثر من التي اعلنت وان شألله هو رئيس المجلس والشيخ الشايش رجل بيته وقلبه مفتوح للجميع وخدماته للقبيله معروفه لكن انت ماذا فعلت للدائره على مدار دورتين او اكثر؟ والله دخلت وطلعت ماحد سمع صوتك ومشاكلنا كما هي وشبابنا الذين يعانوا البطاله والواجهات العشائريه وابعادنا عن التنميه السياسيه وتهميش رموزنا ؟ كل هذا ماذا فعلت من اجله لاوجاي تطعن مسكين والله ياصاحبي حتى الاصوات اللي اعلنوها كثيره عليك طير بجناحين وبلاش تظل ابو جنيب
26-11-2010 02:51 PM
عقله يتذكر
لم اسمع فى حياتى ان طعنا قد ووفق عليه طيلة حياتى احسن ان تنسى الطعون لانها تقدم للمجلس وهو من يبت فيها.
26-11-2010 03:10 PM
عمر الرشاوين
والله من عارف ليش يعملو انتخابات وتعبو حالهم وتعبو الناس معهم عندك احمد المليفي كان ناجح وبقدرة قادر صار ابوزيد
26-11-2010 03:42 PM
كركي
مزوره قال ومشريه اصواتهم كمان والحكومه ببتفرج
26-11-2010 05:04 PM
سراب
اذا كان القاضى و الخصم .واحد .لمن اشكوة الى اللة عز وجل فهو خير العادلين
26-11-2010 05:19 PM
>>>>>>>>>>
اصابت حركه الاخوان المسلمين...حين اخطأنا نحن.....
26-11-2010 07:50 PM
اردني
الدوائر الوهمييه وما ادراك ما الدوائر الوهمييه ما بني على غلط فهو غلط مجلس مزور والنواب تعيين والكل يعرف وشاهد على ذالك
26-11-2010 10:38 PM
ابناء السلط
نفسي اعرف ابو 8161 صوتا شوه بده يجاوب لما ينسأل من وين جبت هدول الاصوات شو رح يقلهم وبتتوقعو رح يحرق الشخص او الاشخاص الي كانو ورا نجاحه يا رب يا قوي لا تهني شخص اخذ كرسي غيره بالظلم
27-11-2010 12:01 AM
شباب الجنيبات الفايز
يا غازي انت اطلقت اخر رصاصه على رصيدك العشائري يارجل وين وجهك ووين رايح
27-11-2010 12:03 AM
الخزاعلة المفرق
ان الطعن بصحة نجاح النائب يجب ان تكون من خلال المحاكم اسوة بكل دول العالم ويعقل ان يكون الطعن امام النواب اصلا مطعون بصحة نيابتهم قانون الانتخاب يتنافي مع العدلة الانسانية
27-11-2010 12:51 AM
الصخري
صح لسانك يالنشمية
فعلا قروش الكويت وين راحت والكل عارف سببها وخلي الطابق مستور وبلاش فضايح
وعز الله نشهد ان الشيخ الشايش فعلا بيته دايم مفتوح وراعي نخوة ما يرد احد
27-11-2010 09:31 AM
المنتظر
أريد أن أقدم طعنا عاما شاملاً طامً بصحة كل النواب، وقد يسأل البعض لماذا؟؟؟

أقول لكم، ما بني على باطل فهو باطل، قانون انتخابات أعرج ومشوه ومصاب بكل الأسقام والأوجاع، قانون طبخ بليل حالك ولم يشاور فيه مواطن واحد وخرج علينا من سرداب لا يعلم مكانه أحد وأفرز نواب مال سياسي ونواب وجاهة وجزأ المجزأ وجعل الخلافات والمناحرات تصل حتى التناحر بين أبناء العشيرة والفخذ الواحد.

أكيد هيك مجلس لن يمضي عليه سنتين مثل المجلس السابق، وبكرة بتشوفو والأيام دول.
27-11-2010 09:58 AM
اردني محب لوطنه وشعبه
في انتخابات 2007 قاام احد المرشحين في قصبة الكرك والذي تم ترسيبه بعد ساعتين من نجاحه لمصلحة مرشح اخر بتقديم الادله والبراهين للجنة البت قي الطعونات وبرغم قوة الادله والاستشهاد بالوثائق والصور والتسجيلات الا ان اللجنه لم تكترث واقرت نجاح المرشح الاخر.لذا فان كل هذه الطعون مصيرها الرفض.
27-11-2010 11:02 AM
كلمة حق
اول مرة في بدو الوسط مرشح يجيب 5000صوت من وين يلة الي راح راح
27-11-2010 12:07 PM
احرار العقبة الاشاوس
بمن نطعن والى من نطعن واذا كان خصمك القاضي فالى من تشنكي
27-11-2010 04:49 PM
عقباويون منصفون
انتخابات العقبة الثغر الذي لم يعد باسما حزنا على التزوير كانت بنسبة 99.99% فقط وفقط وكان المرشحون الفائزون هم بسام الرياطي والمهندس يحيى البطوش وحسبنا الله ونعم الوكيل وسبب اسقاط البطوش هو تركيزه على القضية الفلسطينية
27-11-2010 04:54 PM
عقباويون منصفون
انتخابات العقبة الثغر الذي لم يعد باسما حزنا على التزوير كانت بنسبة 99.99% فقط وفقط وكان المرشحون الفائزون هم بسام الرياطي والمهندس يحيى البطوش وحسبنا الله ونعم الوكيل وسبب اسقاط البطوش هو تركيزه على القضية الفلسطينية
27-11-2010 04:59 PM
الفحيص
حط بلخروج
27-11-2010 06:32 PM
مواطن
هل من المعقول ان يصبح رئيس مجلس النواب رجلا قال بملء فيه انه سيخوض الانتخابات ليصبح رئيسا في حين انه لايوجد عليه اجماع بين قومه الذين عاش معهم دهرا
مهزله لو تم ذلك وبلاش ضحك على الناس عينوا مجلس النواب كله وليس نصفه كما يجري كل دوره
28-11-2010 03:19 PM
الى النشميه والصخري
الله محيي نبى النشامى وهذا دليل على الوعي عندنا يا بني صخر والحمد لله واننا نعرف الناس زين امثال الشيخ فيصل عاكف والشيخ الشايش الخريشا .....
28-11-2010 11:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات