طالباني يكلف المالكي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة


جراسا -

كلف الرئيس العراقي جلال طالباني رسميا اليوم الخميس رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي تشكيل حكومة جديدة ينتظرها المواطنون لاخراج بلدهم من ازمة سياسية مستمرة منذ اكثر من ثمانية اشهر.

ونقلت قناة العراقية عن حسن السنيد، العضو البارز في ائتلاف دولة القانون "الطالباني يكلف المالكي رسميا بتشكيل حكومة خلال ثلاثين يوما".

واظهرت لقطات بثتها قناة "العراقية" الرسمية قيام طالباني بتسليم رسالة التكليف للمالكي الذي قرأ بعدها كلمة مكتوبة بحضور رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي.

وقد اعلن مستشار المالكي الاعلامي النائب عن ائتلاف "دولة القانون" ياسين مجيد لوكالة فرانس برس ان المراسم الرسمية تجري في قصر السلام مقر رئيس الجمهورية جلال طالباني في الجادرية في جنوب بغداد بحضور شخصيات سياسية وقادة الاحزاب والكتل.

وحضر حفل التكليف النجيفي ونائباه و 22 شخصية من التحالف الوطني وعشر شخصيات من العراقية وعشر من التحالف الكردستاني.

وياتي التكليف قبل يوم من انتهاء المهلة الدستورية.

ووفقا للدستور لدى طالباني مهلة 15 يوما منذ اعادة انتخابه في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي لتكليف أحد القادة السياسيين بتشكيل الحكومة.

وكان طالباني اعلن فور اعادة انتخابه رئيسا للبلاد انه ينوي الطلب الى المالكي تشكيل الحكومة.

وقال مراسل بي بي سي في بغداد جابريل جاتهاوس إن تكليف المالكي يمثل خطوة في طريق طويل نحو تشكيل حكومة جديدة.

يذكر ان الانتحابات التشريعية جرت في السابع من مارس/ آذار الماضي ولم تؤد في حينها لفوز أي تكتل سياسي بأغلبية كافية لتشكيل حكومة بمفرده.

وقد تولى المالكي منصب رئيس الوزراء للمرة الاولى في خضم صراع طائفي اودى بحياة الالاف في 2006.

(BBC)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات