الأردنيون في زمن كورونا .. من الكآبة الى الإجهاد النفسي


جراسا -

خاص - في ظل عدم استقرارية الوضع الوبائي، والإنتشار المجتمعي غير المسبوق لفيروس كورونا داخل المملكة، تعيش الكثير من الأسر الأردنية بمراحل صعبة نفسياً واقتصادياً، وتجهل تماماً ما هو القادم!، وكيف سيكون شكله؟، فهل وصل الأردنيون الى مرحلة الكآبة النفسية؟..

من جهته، أجاب أ.د. حسين الخزاعي، الخبير الإجتماعي على السؤال السابق: بأن الاردنيين تعدوّا منذ فترة كبيرة مرحلة الكآبة النفسية وما يرافقها من القلق، وزيادة ساعات النوم، والعزلة الإجتماعية، العصبية، الإنفعال، عدم الإرتياح، عدا عن الشعور بالوحدة وعدم قدرة الكثير من الأسر على تلبية مستلزماتها الضرورية؛ ما أدخل المجتمع الأردني في مرحلة خطيرة من تفاقم الأوضاع النفسية السيئة والتي يصلح ان يطلق عليها"مرحلة الإجهاد النفسي": والتي تعني فقدان المخزون النفسي بالتعاطي مع الوقائع والقرارات الحكومية.

وحول تأثير أي قرار قد يصدر حول الحظر الشامل على الحالة النفسية غير المتزنة للأردنيين، شدد الخزاعي في تصريح خاص لـ"جراسا" بأن المجتمع الأردني "حاظر حاله من نفسه" فالغالبية العظمى أي ما نسبته 80% لا تخرج من بيتها سوى للضرورة القصوى عدا عن طلاب المدارس والجامعات والأمهات غير العاملات، فالذي سيتأثر فعلياً بالقرار، هم العمالة، وعليه فالأردنيين غير قادرين على تحمّل التبعات النفسية السلبية للقرارات الحكومية التي لا تمت للواقع بالصلة، فالوباء منتشر والقادم أسوء.



تعليقات القراء

وبعدين؟؟
متى ستعيد الحكومة ماخصمته من رواتب موظفي القطاع العام بزمن الرزاز ؟بعدين يعني مع هالشغلة
21-11-2020 05:56 PM
مؤيد........................
اه والله وبعدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
21-11-2020 11:35 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات