معالي الدكتور (نواف وصفي) سعيد التل


عندما كتبت عن شخصيات ورموز عشيرة التل، وصنفتهم ضمن مستويات سياسية، واجتماعية، وعسكرية، وثقافية، وبينت دورهم في بناء، وتثبيت دعائم الدولة الأردنية، وفق مكانة كل شخصية مع ما تحمله من اختصاص، ودور وظيفي، ليس من باب التفاخر؛ وهذا من حقنا بطبيعة الحال، من حقنا كعشيرة لم تدخر جهداً في تقديم المال، والنفس، والولد، لكن؛ كي تتعرف الأجيال القادمة التي وللأسف الشديد؛ لا تقرأ، ولا تكتب، ولا توثق، وهذا من وجهة نظري من أخطر ما ستمر به الأجيال القادمة، تلك التي لا تعرف عن ماضيها أكثر من بضع كلمات عابرة.

صنفت أبناء عشيرتي بناءً على المنصب، وبناءً على التربية السياسية، والاجتماعية، والعسكرية، فبدأت بالأكبر عمراً وماذا قدم للعشيرة حتى احتفظت بدورها السياسي والاجتماعي والبلدي، إذ ومن خلال هذا التصنيف سنعرف كيف تأسس كيان العائلة؛ وفق ما قدمه الأجداد، كقواعد اعتمد عليها الآباء في بناء العشيرة كجزء مهم من بناء الدولة الأردنية.

كان التركيز في نهاية القرن التاسع عشر على الناحية الاجتماعية، والبلدية، والعسكرية، وقد برز الشيخ مصطفى اليوسف الملحم التل، وهو أحد أكبر أبناء العشيرة ظهر بقوة عام (1881) عندما أسس بلدية إربد هو وعدد من شيوخ، وكبار رجالات إربد، كان وقتها تجاوز العقد السادس من عمره حوالي (65) سنة، وقد كلفته الدولة العثمانية بإدارة خراج أراضي إربد، ومنحته لقب شيخ مشايخ، وكان يسانده في إدارة شؤون الأرض، إخوته التالية أسماؤهم:

1- الشقيق الأول: أحمد اليوسف الملحم، جد عاطف باشا التل، وجد القاضي والوزير هشام التل، وشقيقه مكرم باشا التل.

2- الشقيق الثاني: محمد اليوسف الملحم، والد خلف باشا التل، وولده السفير هاجم خلف التل، وجد التربوي والإعلامي عز الدين عبد الله التل.

3- الشقيق الثالث: عبد القادر اليوسف الملحم، وهو والد: حسن، وعيفان، وعبد الرحمن التل.

4- الشقيق الخامس: عبد الله اليوسف الملحم، وهو جد القائد المجاهد عبد الله التل قائد معركة القدس، وجد الدكتور أحمد اليوسف، و (محمد زكي) اليوسف، واللواء محمود اليوسف، وعبده اليوسف.

أما أبناء مصطفى اليوسف الملحم شيخ مشايخ قرية إربد، وكبيرها، فكانوا التالية أسماؤهم:

- صالح المصطفى (1850 – 1967)، وهو أكبر أبناء جدنا مصطفى اليوسف الملحم، وأكبر مُعمر في تاريخ الأردن، وكان ينادى باسمه، (أبا صالح)، وصالح (أفندي) هو والد (مصطفى وهبي)، وجد الشهيد وصفي التل، والدكتور معين، والدكتور سعيد (والد معالي الدكتور نواف وصفي التل)، وعبد الله، وصايل (والد سعادة السفير محمد التل سفيرنا في المكسيك)، وطه.

- (علي نيازي) المصطفى اليوسف التل: (قائمقام منطقة عربكير التركية).

- اغريب المصطفى اليوسف التل: (جد مُعد هذا التقرير).

- موسى المصطفى اليوسف التل.

- ضيف الله المصطفى اليوسف التل.

- عبده المصطفى اليوسف التل.

نتحدث في هذا التقرير عن معالي الدكتور نواف سعيد التل، الشاب المفعم بالحيوية والنشاط، الذي شق طريقه نحو العمل العام معتمداً على عدة عوامل؛ ليس أولها بطبيعة الحال الإرث العائلي الكبير الذي يشكل قاعدة لا يستهان بها في مجتمع عشائري، ليس بقليل المنصب والعدد، لكن بالصبر، والدراسة، والعلم، وقاعدة تربوية ناجحة تتمثل في والده الدكتور سعيد التل أحد مؤسسي الحركة التعليمية والجامعية في الأردن.

- درس الدكتور نواف التل في الجامعة الاردنية، وحصل على بكالوريوس حقوق عام (1995)، وماجستير في القانون الدولي من بريطانيا عام (1997)، ودكتوراه في العلوم السياسية من جامعة اكستر البريطانية عام (2002).

عمل الدكتور التل باحثاً في مركز الدراسات الاستراتيجية - الجامعة الاردنية عام (2002 ولغاية عام 2007)، ثم رئيساً لمركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية من عام (2008 الى عام 2011).

تقلد عدة مناصب في وزارة الخارجية: بدأت من سفير في الوزارة، ومستشاراً لوزير الخارجية مدة سبع سنوات من عام (2011 - 2018).

وقبل أن يتم تكليفه بالوزارة، عمل سفيراً فوق العادة؛ ممثلاً للمملكة الأردنية الهاشمية في هولندا من عام (2018)، ولغاية تشكيل حكومة الدكتور بشر الخصاونة، حيث اختاره الرئيس؛ وزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي.

نبارك للدكتور نواف التل، ونتمنى له التوفيق في مهمته الجديدة، وندعو الله العلي القدير أن يحفظه، ويسدد خطاه، ويجعله ذخراً وسنداً لأبناء عشيرة التل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات