55 % غير متفائلين بتشكيلة حكومة الخصاونة


جراسا -

أظهر استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية حول تشكيل حكومة الدكتور بشر الخصاونة، وصل" جراسا" ، أن 53 % يرون الأمور تسير بالاتجاه السلبي ، مجمعين على  أن  سوء الأوضاع الاقتصادية (بما في ذلك ارتفاع الأسعار وازدياد البطالة) وتخبط الحكومة في إدارة ملف جائحة من أهم أسباب سيرها بهذا الاتجاه.

فيما عبر (52%)  عن ثقتهم بالحكومة الحالية مقارنة بـ (56%) من عينة قادة الرأي.

وأشار الاستطلاع الى أن اقل من نصف عينة قادة الرأي (47%)، و(55%) من الاردنيين غير متفائلين بتشكيلة الفريق الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة. والأسباب الرئيسة في عدم تفاؤلهم كانت: عدم اختيار وزراء أكفاء، وتكرار أسماء الوزراء، واتباع النهج نفسه في اختيارهم.

ولفت الاستطلاع الى أن الأردنيين الأكثر تعليماً هم الأكثر اعتقاداً بأن الحكومة والرئيس والفريق لن يكونوا قادرين على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، وأقل اعتقاداً بأن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي.

وأجمعت العينتين الوطنية وقادة الرأي على أن ارتفاع نسبة البطالة والأوضاع الاقتصادية الصعبة، والتخبّط في إدارة ملف جائحة فيروس كورونا، هي أهم مشكلة وتحدٍّ تواجه الأردن.

ويرى (59%) من مستجيبي العينة الوطنية، و(58%) من عينة قادة الرأي بأن الحكومة ستنجح في إدارة ملف جائحة كورونا.

واعتقد نصف الأردنيين فقط أن  الحكومة ستكون قادرةً على تحّمل مسؤوليات المرحلة المقبلة (53%) من العينة الوطنية مقارنة بـ(64%) باستطلاع تشكيل حكومة الرزاز و(52%) عينة قادة الرأي مقارنة بـ(57%) باستطلاع تشكيل حكومة الرزاز.

واعتقد أكثر من نصف الأردنيين أن الرئيس سيكون قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة المقبلة (56%) من العينة الوطنية مقارنة بـ (69%) باستطلاع تشكيل حكومة الرزاز و(58%) من عينة قادة الرأي مقارنة بـ (69%) باستطلاع تشكيل حكومة الرزاز.

(53%) من العينة الوطنية و(47%) من عينة قادة الرأي يعتقدون أن الفريق الوزاري سيكون قادراً على تحّمل مسؤوليات المرحلة المقبلة مقارنة بـ (45%) للعينة الوطنية و(48%) لعينة قادة الرأي في استطلاع تشكيل حكومة الرزاز.

وأظهر الاستطلاع كبار سيدات ورجال الدولة هم الأكثر ثقة بقدرة الحكومة والرئيس والفريق الوزاري على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة، بينما أساتذة الجامعات الأقل اعتقادا في هذا من باقي الفئات الأخرى.

وبين الاستطلاع أن المتعلمين من درجة البكالوريوس فأعلى، هم الأقل تقيماً لقدرة الحكومة والرئيس والفريق الوزاري على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة.




تعليقات القراء

هي رأي
لقطاعات الهامة تربية صحة عمل العمل اختيار موفق والصحة نوعا ما جيد وجابر كان ممتاز والتربية هي بحاجة لروح شابة مثل وزير العمل
25-10-2020 07:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات