تمت إدانته وتبرئته في نفس القضية .. سعودي ينتظر حكم القصاص بحقه


جراسا -

 العربية.نت - ينتظر مواطن سعودي تنفيذ حكم القصاص بحقه بعد أن قضى في السجن نحو 16 عامًا أثر إدانته بتهمة القتل العمد، ورغم حصوله على حكم سابق يقضي بدفع الدية لإدانته بالقتل (شبه العمد)، وذلك بحسب ما ذكرت إحدى الصحف السعودية السبت 29-11-2008.

وفي تفاصيل الخبر، تسلمت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مع هيئة حقوق الإنسان الوثائق الخاصة بالسجين عبد الله فندي المحكوم عليه بالقتل قصاصًا منذ عام 1992، والذي كان مقررًا تنفيذ الحكم فيه قبل 3 أسابيع، غير أن الحكم تأجل لمدة شهر تنتهي مهلته الأسبوع المقبل.


وكان السجين قد حوكم عن القضية ذاتها عام 1989، وصدر عليه حكم بالدية آنذاك، لاتهامه بالقتل شبه العمد، وجرى تصديق الحكم من هيئة التمييز وأخذ صفة النافذ والنهائي، ودفع الشمري الدية المستحقة وخرج من السجن.

وذكر التقرير الذي أعدته الصحافية زينة علي ونشر في جريدة "شمس" أن الشمري عاد إلى السجن مرة أخرى بعد 3 سنوات عقب مطالبة بعض من ذوي الطرف المتوفى في القضية؛ حيث أعيدت المحاكمة في حال غير مسبوقة باعتبار أن القاعدة العامة في القانون الجنائي تقضي بعدم محاكمة المتهم مرتين في نفس القضية.

وفي المحاكمة الجديدة تم الحكم على الشمري بحكم جديد يناقض الحكم السابق؛ إذ حكمت المحكمة بقتله قصاصًا، وجرى تصديق الحكم من هيئة التنفيذ رغم مصادقتها على الحكم السابق أيضا.

من جانبه أوضح أحد أقارب الشمري أن الحادث وقع قبل 27 سنة، وكان بحسب كلامه" حادثًا عرضيًّا" وليس "جريمة قتل متعمد"، موضحًا أن جلسات المحكمة الموثقة في الصك الأول والتي استمرت على مدى 52 جلسة منذ عام 1982 انتهت بإثبات المحكمة أن الحادثة كانت "قتلا غير عمد"، ونص صك الحكم الصادر "بما أنه ضربه بعصا على رأسه وكتفه وإليته فقد حكمنا بدية شبه العمد"، وجرى دفع الدية قبل أن تعاد المحاكمة في الـ5 من شباط/فبراير 1989.

وأوضح قريب الشمري أن قريبه عبد الله فندي يملك مستندات رسمية بإقرار شهود عدول تثبت تنازل الوكيل الشرعي للمتوفى (والده) الذي قدم تنازله منذ النظر الأول في القضية، وتابع "ينتظر تنفيذ الحكم في ثاني أيام عيد الأضحى الموافق الـ11 من ذي الحجة، بعد تأجيله من الـ11 من ذي القعدة".

من جهته، قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالنيابة مفلح القحطاني إن هذه القضية "قديمة ومعقدة"، مؤكدا أنه "كان من المفترض أن يتم التأكد من حيثيات الواقعة من كافة جوانبها في حينها قبل إصدار الحكم الأول، والبت في كل شيء".

وتسائل القحطاني في حديثه إلى الصحافي خالد البليطيح "هل أثبت التقرير الطبي أن الضحية توفي بسبب الضرب؟ فربما يكون سبب وفاته إهمالا من المستشفى أو غير ذلك"، مشيرا إلى أن هذه الحالات تحدث أحيانا، وقال "من الصعب في الوقت الحاضر قيام أي جهة أو شخص بتغيير مجرى الأمور وإعادة النظر في القضية والتيقن من كافة تفاصيل الواقعة وحيثياتها، إذا لم يكن هناك تدخل وتوجيه من الخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بل أصبح هذا الأمر من غير تدخل الملك عبدالله غير ممكن"، وأضاف "نحن بدورنا ندعو ذوي المجني عليه العفو لما فيه من ثواب للمتوفي وذويه، ويمكنهم أن يطلبوا ما شاؤوا من الأمور الحياتية مقابل عتق رقبة وحياة ومصير نفس بشرية".
 



تعليقات القراء

مواطن
الله يعفي عنه
29-11-2008 09:23 PM
خالد ابو السعود
اللهم فك اسره لان الظلم واضح وفاضح في هذه القضية حتى المحاكم العسكرية في جوانتانامو استحت ان تقوم بذك نسأل الله له الفرج العاجل ولكل مظلوم في ارض الجزيرة العربية
29-11-2008 09:24 PM
ريتا
الله يفك اسره
29-11-2008 09:27 PM
3mad
اللهم فك اسره yaaaaaarab
29-11-2008 09:27 PM
ابو محمد
طالما صدر حكم نهائي مند زمن لماذا التلاعب بالقضية يتم بعد هذه المدة الزمنية الطويلة
29-11-2008 09:28 PM
خالد بني هاني
حادث وقع قبل 27 سنة نسأل الله أن يغفر للرشيدي وأن يفرج كرب الشمري وعفا الله عما سلف ويجب التأني بمثل هذه الأمور
29-11-2008 09:29 PM
موسى حوامدة

ولكن بما أن المتهم أطلق سراحه بعد دفع الديه فمن الظلم أن يعاد إلى السجن فجأة ويحكم عليه بالإعدام، هناك خلل كبير في المحاكم السعوديه وأطالب المسؤولين بالنظر في هذا الخلل. ومن الأخطاء التي تحدث في المحاكم مثلا أن يرتكب شخصين نفس الجريمه ولكن الحكم يكون مختلفا لإختلاف القاضي. مع الأسف لا يوجد أجنده يرتكز عليها نظام المحاكم ولا توجد قوانين مقننه، بل بعض الأحكام تكون تقديريه للقاضي وأنت وحظك..... إما أن تقع في يد قاض طيب فيحكم عليك بالسجن شهرين أو أن تقع في يد قاض متشدد يخيسك في السجن سنه والله المستعان على هذا الإنفلات القضائي.
29-11-2008 09:30 PM
سلام عبيدات
اعتقد ان الجانى يستحق كرم من اهل المجنى عليه بالعفو .. يكفى ستة عشر سجنا اضافة لتنازل سابق وحكم اخر بالقتل وانتظار لسنوات لتنفيذ القصاص ودخول عيد الاضحى اتمنى من اهل الدم العفو مراعاة لحالة الجانى ومعاناته الطويلة ولكم الاجر والثواب ..
29-11-2008 09:32 PM
ريناد
اللهم فك اسره واجره في مصيبته
29-11-2008 09:32 PM
محشش
هو قتل عن عمد ومع سبق اصرار وترصد... يستاهل الاقصاص .. العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم .. هههههههههههههه والعفو عند المقدرة بس مين يقدر هههههههه.
29-11-2008 09:33 PM
محمد البكري من صنعاء
السلام عليكم: حسيت بالنعمة الي أنا عايش فيها طليق اذهب إلى عملي وأرجع إلى أبنائي كل يوم بعد ما قرئت هذا الخبر، لا حول ولا قوة الا بالله، الله يبعدنى عن الشيطان، والله لا يبلانا ولا يبلى أحد المسلمين بالقتل سواء خطأ ولا عمد. اسأل الله أن يفرج هم هذا الرجل ويغفر له، واتمنى من ذوي المقتول العفوا، فصدقني 16 سنة قد قتل فيها مليون مره، صدقوني. الله المستعان
29-11-2008 09:34 PM
مي يوسف
العذاب النفسي الدي يعيشه هدا الشخص بمعرفته بانه سينفد عليه الحكم في اي لحظة اصعب من الاعدام نفسه يا رب تفك اسره
29-11-2008 09:35 PM
الكويتيه
دام اعفى عنة اول مرة واخذ جزاه بسجن اكث رمن 15 سنة وتاب... مالة داعي وحرام يرجعونة مرة ثانية ..ويطبونة للقصاص والله شي يعور القلب.. المكتوب في القضية كان القتل شبه العمد ..يعني ماهو متعمد... الله يفرج عنة
29-11-2008 09:35 PM
سعودي مغترب
رد القضية كان من الملك فهد بن عبدالعزيز رحمة الله عليه عندما اشتكى اصحاب الدم له.. حيث انها جريمة متعمدة ولكن تم تحويلها الى قضية قتل شبة عمد وكان الملك فهد بن عبدالعزيز رحمة الله عليه امر بتشكيل لجنة لبحث القضية واتضح انها قضية قتل متعمد. رحم الله الملك فهد وجمعنا به في رياض الجنة...... اتمنى من اصحاب الدم التنازل لما فيه خير للقتيل.
29-11-2008 09:36 PM
احمد عامر
هذه قضية قتل ما هي لعب ولا تتصور ان تكون بهذه الطريقة
29-11-2008 09:38 PM
عبد الله الحلو
فيه تلاعب بالقضية بشكل كبير... دفع الدية ... طلوعه من السجن... رجوعوا للسجن مرة اخرى ... الحكم بالاعدام ... شو هدا التناقض .... رفقا بالبشرية يا بني انسان... يا رب يطلق سراحه..... تحياتي لكل القراء
29-11-2008 09:39 PM
رأفت
القصه اشبه بقصص طاش ولكن ايش اللعبه هذي يدفع الديه وبعدين يرجع ينحكم اعدام؟طيب والديه حيرجعوها؟ايش هالهبل هذا ايش الاحكام هذي وبعدين 27 سنه؟والله لو 20 سنه الحكم يسقط بالتقادم...ماحد فاهم شي
29-11-2008 09:40 PM
سائد
من هذا المنبر أناشد ذوي القتيل بالعفو لوجه الله .. 27 سنه ذاق فيها الموت الالاف المرات ... اعفو عنه والله لايضيع اجركم ..
29-11-2008 09:40 PM
سامر الطيب
اللهم فرج عنه ان شاء الله اولياء الدم يعفون عنه ولهم الثواب والاجر
29-11-2008 09:41 PM
رجاء القاضي
الغضب من اسؤا الصفات التي يمكن ان يتصف بهاالانسان وهو مايدفع احدهم لان يرتكب جريمه ويزهق روحا ليس لاحد الحق بازهاقها وتطبيق الحد الشرعي على القاتل واجب لردع كل من تسول له نفسه بارتكاب جريمه قتل بلحظه غضب او فقدان التوازن النفسي ........والحلم والصبر من اجمل الصفات التي تجعل المرء يتجاوز عن الاساءه ........نسال الله ان يعفو عنا جميعا ويغفر لنا سيئاتنا وان يهدي اهل القتيل للصفح عن هذا القاتل فالعفو عند المقدره من شيم النبلاء والكرماء
29-11-2008 09:42 PM
يوسف محمد
كما تعودنا فهذا هو ديدن القضاء السعودي , يدعى الاسلام وهو ابعد القضاء عن الاسلام بل هو قضاء عنصري مبني على مزاج فئة من الناس لا يعرف اين الحق ولا يحكم الا بالهوى
29-11-2008 09:43 PM
جمال
الظلم هنا واضح لا غبار علية ولكن المحاكم السعودية والنظام القضائي فيها بدأ بالإنهيار منذ فترة ليست بالقريبة فماذا عسانا أن نفعل تجاه نفسٍ بشريةٍ تُعتق ومن ثم تُعاد ليحكم عليها بالإعدام أي قضاء يملي مثل هذه القرارات فقد صدر صك التنازل من ذوي القتيل والإتجاة للدية إذن لماذا يُعاد فتحها مجددا أم أن المسأله ضحك على الذقون ؟ وماذنب هذا المسكين في سنين عمره التي ذهبت سُدى ؟ سؤال للقاضي الداهية الذي حكم في هذه القضية .. هل في القتل شبه العمد قصاص ؟؟ بالتأكيد لا فالقاتل لم يستخدم أداة للقتل ولكنها للضرب ؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل ..
29-11-2008 09:44 PM
ابراهيم خالد
يااخى حرام تعذب بما فيه الكفايه وين العفوى والمغفره عنده المقدره
29-11-2008 09:45 PM
عبد الله - السعودية
أعشق المملكة ولا أنتقدأحكام القضاء الشرعية بل اتمنى ان تسود هذه الاحكام في جميع العالم العربي والاسلامى لكن أحسن دوما بعشوائية وتخبط في القضاء من تضارب أحكام وروتين ممل يصل الى 26 عام ووجود ثغرات دائمة تفتح القيل والقال امام ضعاف النفوس إذا كان لاهل القتيل الحق في الدم فمن يعوض هذا المسكين عن ربع قرن قضاها في الحبس والله هذا ليس من الاسلام في شيء فالمتهم مضلووووووووووم في هذه القضية لاقصى حد يمكن تصوره خذوا حقكم منه ولكن اين حقه ؟
29-11-2008 09:46 PM
الدكتو احمد ابودلبوح
مو معقول يعاد الحكم إلا إذا جد جديد في الأدلة
29-11-2008 09:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات