باحثون أردنيون يوصون بإجراء الإنتخابات إلكترونيا في ظل جائحة كورونا


جراسا -

أوصت دراسة علمية اعدها باحثون أردنيون بأجراء الانتخابات النيابية المقررة في 1011 الكترونيا، باستخدام التكنولوجيا الذكية تتيح للمواطن التصويت بسرية ومن منزله.

وقام الباحثون الاردنيون من جامعة ديبرسن في هنغاريا، وهم جهاد فريج وأشرف الدباس ونمر ابو رمان اللذين يدرسون لنيل درجة الدكتوراة في الاعمال الالكترونية والذكاء الاصطناعي في هنغاريا، بدراسة مدى استجابة القطاع العام في الاردن لتطبيق الانتخابات النيابية القادمة الكترونيا من خلال تكنولوجيا توظف الاجهزة الذكية.

وخلُصت الدراسة إلى أنّ القطاع العام الأُردني وبرغم توفر الإمكانات والبنية التحتية القادرة على تطبيق هذا النوع من الانتخابات إلا أنه ما زال يواجه العديد من العقبات أبرزها غياب الإطار القانوني والتشريعي لضبط هذا النوع من الانتخابات ونسبة تقبل اصحاب العلاقة لهذه الخطوة.

كما ناقشت الدراسة بشكلٍ خاص اختبار عينة من نظام التصويت الالكتروني باستخدام العقود الذكية لشبكة Ethereum و تكنولوجيا Blockchain. حيث سيكون بإمكان هذه التكنولوجيا جمع الاصوات من خلال اي جهاز ذكي مرتبط بالانترنت بطريقة تضمن سرية التصويت وعدم قدرة أي شخص كان بالتلاعب بالاصوات او بالعملية الانتخابية.

ودرس الباحثون نظام التصويت الالكتروني في ظل الحالة الاردنية بشكل خاص، واوضوا بتبني التصويت الإلكتروني لدعم الشفافية وثقة الناخبين للحد من المال الاسود وتعزيز الموثوقية في عمليات التصويت. علاوة على ذلك ، فإن استخدام هذا النظام سيسمح للناخب بالتصويت من المنزل في وقت الوباء



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات