صادرات النفط العراقية الى الاردن تبلغ اعلى معدلاتها منذ عام 2003


جراسا -

أعلنت وزارة النفط إن صادرات العراق النفطية إلى الأردن وصلت ذروتها منذ عام 2003 وحتى الآن بـ12 ألف برميل يوميا.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي إن الصادرات النفطية العراقية وصلت ذروتها منذ عام 2003 وحتى الآن، حيث وصلت خلال الأشهر القليلة الماضية، إلى 950 ألف برميل أي ما يقارب 12 الف برميل يومياً. مبيناً أن هذا الرقم يعد جيداً وفق ما تخطط إليه وزارة النفط”.

واضاف جهاد إن وزارة النفط تسعى إلى ترسيخ العلاقات النفطية مع الأردن بشكليتلاءم مع حجم والدور الاقتصادي الذي تلعبه عمان في المنطقة”.

وبلغت الصادرات النفطية العراقية إلى الأسواق العالمية، خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي مليون و893 الف برميل يوميا.

واوضح جهاد إن اغلب براميل النفط تنقل من بيجي إلى الحدود الاردنية عبر صهاريج كبيرة و ترافق عملية التصدير جملة اجراءات عالية التنسيق بين البلدين”.

وتابع إن الوزارة تمد جسور التعاون مع جميع الدول المجاورة والمهمة اقتصادياً بهدف التحرك وفك القيود بغض النظر عن الخلافات السياسية التي تؤثر دائماً على المنظومة الاقتصادية في البلاد”.

ووقعت بغداد مع عمان في عام 2008 اتفاقية تطوير العلاقات الاقتصاديةلمدة ثلاث سنوات والتي ستنتهي في مارس من العام المقبل والتي اجري فيها الخصم 22 % من قيمة برميل النفط الواحد.

يذكر أن العراق يصدر نفطه الخام من ميناءي البصرة وخور العمية في البصرة، ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، وبالشاحنات الحوضية إلى المملكة الأردنية.
(المستقلة)



تعليقات القراء

علي
وكله ببلاش وبيرجعو وبيقولو للهنود الي في البلد انه ارتفع عالميا ومع الاسف رئاسة الوزراء تعمل تاجرا على االمواطن
23-12-2010 11:58 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات