حكومة الرزاز منزوعة الدسم


جراسا -

أمينة عوض - استقالت حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز قبل أيام كإستحقاق دستوري، وكلّف جلالة الملك الحكومة بتصريف الأعمال لحين اختيار رئيساً خلفاً للرزاز.

أوضح استاذ القانون العام في جامعة العلوم الإسلامية الدكتور حمدي قبيلات أنه لا يوجد نصوص دستورية تحدد مدة بقاء حكومة تصريف الأعمال التي كلفها جلالة الملك أمس بعد قبوله للإستقالة.

وقال في تصريح خاص لـ"جراسا" إنه جرت العادة ألاً تتجاوز مدة بقاء حكومة تصريف الأعمال عدة أيام، لحين اختيار الملك للبديل.

وحول سؤال فيما اذا كان مسموح للحكومة البقاء لحين إجراء الإنتخابات النيابية، أجاب قبيلات" بأن ذلك مخالفة دستورية؛ لأن الهدف من استقالة الحكومة إبعادها عن إجراء الإنتخابات النيابية، ولتحقيق الحيادية في العملية الإنتخابية، وبما أنها حلّت البرلمان السابق لا يحق لها تشكيل البرلمان القادم".

ولفت قبيلات الى أن مهام حكومة تصريف الأعمال ترتكز على تسيير المرافق العامة، واصدار قرارات تتعلق بالصحة، والرعاية، والتعليم، بشكل روتيني وبالحد الأدنى، ولا يحق لها اتخاذ قرارات مهمة ومؤثرة على مستوى الدولة.

"جراسا" سألت فيما اذا كان هناك نص صريح بالدستور يمنع بقاء حكومة تصريف الأعمال لحين إجراء الإنتخابات النيابية، أجاب:" لا يوجد نص دستوري صريح بذلك، فهذه مبادئ عامة".

وأكد أن تكليف الحكومة بتصريف الأعمال لا تحتاج لإرادة ملكية؛ كونها مسألة منفردة فمجرد إعلان الملك بقبول استقالة الحكومة فهي بحد ذاتها إرادة.





تعليقات القراء

صئر
واضح جدا ان التاخير في حل مجلس النواب واستقالة الحكومة وتشكيل الحكومة الجديدة واضح جدا اننا نواجه معضلة في تشكيل وايجاد البدائل فالشعب لم يعد مقتنعا باحد ودرجة الثقة لدى الناس تحت الصفر والمزاج العام للناس لم يعد يتقبل اي شخص سواء اكان وزيرا سابقا او رئيس وزراء سابق او نائب سابق يعني وصلنا لقناعة (كلن يعني كلن) على رأي اخواننا اللبنانيين.
04-10-2020 02:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات