"التواصل الإجتماعي" روّج 70 % من الشائعات


جراسا -

شهدت شائعات شهر أيلول ارتفاعاً طفيفاً مقارنة بشهر آب الماضي، إذ سجَّل شهر أيلول 59 شائعة، مقارنة بـ 53 شائعة في شهر آب.

وعزت دراسة أجراها مركز  "أكيد"، وصلت "جراسا" ، استمرار ارتفاع عدد الشائعات إلى ازدياد أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" وما تبعها من إجراءات حكوميّة تجاه التعليم المدرسيّ والجامعيّ.

وتنوّعت مواضيع الشائعات التي انتشرت خلال شهر أيلول، إذ تمحور الجزء الأكبر منها حول القطاع الصحيّ وتسجيل إصابات جديدة بفيروس "كورونا"، بالإضافة إلى العديد من الشائعات التي تعلقت بتعليق الدوام الرسمي في مدارس بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس "كورونا"، إلى جانب عدد من الفيديوهات والمنشورات القديمة التي أُعيد نشرها على أنها حديثة.

اللافت في شائعات شهر أيلول تراجع عدد الشائعات التي روَّجَ لها الإعلام، إذ بلغ عددها 16 شائعة وبنسبة 27 بالمئة، فيما بلغ عدد الشائعات التي روَّجَ لها الإعلام في شهر آب 20 شائعة بنسبة 38 بالمئة.

وتناول الرَّصد موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخباريّة الإلكترونيّة، وشبكات التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام، وتبيّن أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء منصّات تواصل أو مواقع إخباريّة، 54 شائعة من حجم الشَّائعات لشهر أيلول، وبنسبة بلغت 91.5 بالمئة، فيما صدرت 5 شائعات عن جهات خارجيّة وبنسبة 8.5 بالمئة.

وتبيّن من خلال الرَّصد أنّ 41 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ وبنسبة 69.5 بالمئة، صدرت جميعها عن مِنصَّات التواصل المحلية بنسبة 100 بالمئة.

وبلغ عدد الشائعات التي روّج لها الإعلام 16 شائعة وبنسبة بلغت 27.1 بالمئة، صدر منها 10 شائعات عن وسائل الإعلام المحليّة بنسبة بلغت 69 بالمئة، فيما صدرت 5 شائعات عن وسائلَ إعلامٍ عربيّةٍ وإقليميّةٍ بنسبة 31 بالمئة.

كما بلغ عدد الشَّائعات التي تناولت القطاع الصحي النسبة الأعلى بواقع 25 شائعة، وبنسبة 42.4 بالمئة، فيما تقارب عدد الشائعات التي تناولت الشأن الاجتماعي والأمني، إذ بلغ عدد الشائعات الأمنية 7 شائعات وبنسبة 11.9 بالمئة، فيما بلغ عدد الشائعات الاجتماعية 6 شائعات وبنسبة 10.1 بالمئة، كما سجلت الشائعات المتعلقة بالشأن الاقتصادي 8 شائعات وبنسبة 13.5 بالمئة، فيما بلغ عدد الشائعات التي تناولت الشأن العام 9 شائعات وبنسبة 15.3 بالمئة، فيما سجلت شائعات الشأن السياسي النسبة الأقل بمعدل 4 شائعات وبنسبة 6.8 بالمئة.







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات