ابتكار تقنية تصوير تساعد في تشخيص الأمراض


جراسا -

طور باحثون في ولاية بنسلفانيا نوعا جديدا من التصوير، لا يتطلب عدسة، ويستخدم أقنعة تعتمد على جسيمات قابلة لإعادة التكوين، لالتقاط صور متعددة لجسم ما.

وتقوم طريقة التصوير الجديدة على تقنية ”القناع ذاتي التجميع“ الموجه بالمجال الكهربائي الذي سيستخدم في تشخيص الأمراض بشكل أسرع وبتكلفة أقل، إلى جانب تعزيز الفحص المجهري البصري.

قام الباحثون بصنع قناع من الأسلاك الذهبية المجهرية ووضعه بالقرب من الكائن الذي سيتم تصويره ويقوم القناع بنثر الضوء المنعكس من الكائن، حيث يعمل مستشعر الصورة على تجميع الضوء.

ويعيد التيار الكهربائي ترتيب الجسيمات في القناع، وينتج قناعا جديدا مع كل تكرار، ويسجل النظام كل صورة جديدة، يتم بعد ذلك إعادة بناء لقطات الضوء المتعددة حسابيا في صورة الكائن الأصلية؛ ما يؤدي إلى تحسين الدقة والجودة.

وبطريقة مماثلة، تم إضافة نظام خالٍ من العدسات إلى هاتف محمول، إذ يمكن أن يحول ذلك الهاتف المحمول إلى مجهر منخفض الطاقة.

ويمكن أن تساعد الكاميرا الخالية من العدسات في تقليل متطلبات مساحة الكاميرات داخل الهواتف؛ ما يبشر بعصر جديد من التقنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات