العزل المنزلي انذار خطر ببؤر جديدة


جراسا -

أمينة عوض - اتخذت الحكومة قرارات مؤخراً بالتوجه للعزل المنزلي للمصابين كأسلوب جديد تتبعه لحصر الإصابات والسيطرة على انتشار الوباء.

هذا القرار اتخذ بناء على تنسيب من لجنة الأوبئة، فهل كانت على دراية تامة بكل الآثار المترتبة عليه وفي أي اتجاه سيتحول المنحنى الوبائي الذي وصل مرحلة الإنتشار المجتمعي، ما يشكل عبئاً على فرق التقصي الوبائي والكوادر الطبية، وهل التعهد الخطي للالتزام بالحجر المنزلي ناجعاً؟ وهل تدري لجنة الأوبئة عن منازل المواطنين و مدى جاهزيتها اللوجستية لتطبيق القرار؟ فقد يكون هذا المنزل صغير جدا ويصعب تأمينه بمتطلبات الصحة والسلامة العامة؛ ما يعني أن العائلة بأكملها ستصاب بهذا الفيروس التي تتوقع وزارة الصحة أن مثل هذا الإجراء سيصب في مصلحة المصابين وعدم مخالطتهم لغيرهم.

اليوم، وبكل شفافية على لجنة الأوبئة أن توضح كل الإحتمالات الممكنة عند اتخاذ قرار مصيري في ظل انتشار الوباء على نطاق واسع داخل المملكة، دون الإكتفاء بذكره بشكل عابر، حيث لا خطط واضحة تنتهجها لجنة الأوبئة رغم أن اصابات كورونا أصبحت أضعاف مضاعفة مقارنةً مع بداية الأزمة ولا مقارنات مع دول شبيهة في عدد الإصابات.

قرار الحظر الشامل الذي فرض في بداية ظهور الفيروس كبّد خسائر للمواطنين وزادت به الأزمة الإقتصادية والتي نعاني منها بالأساس، لعدم منطقية تطبيق الحظر وإغلاق البلد بأكملها بسبب تسجيل عشرات الإصابات، وعندما أصبح لزاماً على الجهات المعنية الآن اتخاذ هذا القرار بعد أن تجاوزنا حاجز الـ 600 اصابة في اليوم أصبح التردد وفرض العضلات بالخوف على مصير الوطن شعارات يقولونها في كل إيجازٍ صحفي ،ما يعني أن التخبط، وعدم الرؤية الواضحة، وغياب التخطيط السليم داخل أعضاء لجنة الأوبئة بالتشارك مع وزارة الصحة الأردنية، وكافة الجهات المعنية أصبحوا جميعاً سادة الموقف الذي يهدد سلامة وصحة المواطنين.

غياب المنهجبة الواضحة وعدم جدية اتخاذ القرار وبدون توفر آلية لتطبيقه أودت بنا الى ما نحن عليه الآن من تضاعف عدد الإصابات وتردي الحالة الإقتصادية والمجتمعية فعلى المعنيين فوراً اعادة النظر بقراراتهم وطريقة تعاملهم مع الوباء والمواطنين وكفى استعراضاً على حساب صحة الأردنيين.



تعليقات القراء

مسرحية
هو معزول ... وبرسل عيله بالله كاستين سكر من عند الجيران .... طق طق طق من ع الباب ابن جيرانكو الام شوف مين ع الباب ياولد ... ينطلق يفتح الباب اووو ابن جيرانا زمان ماشفتك ... يطلع يلعب ينسى السكر يلعب اشوي خذ السكرات وروح هيو عطب جيرانهم ...وروح ههههه ... يا اخوان الحماية من الله لكنها وزاع داخلي.
01-10-2020 11:45 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات