ابتكار شريحة إلكترونية تزرع في الدماغ لعلاج الشلل (صور)


جراسا -

ابتكرت مجموعة من باحثي جامعة شيفيلد البريطانية شريحة إلكترونية يمكن طباعتها بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد وزراعتها في دماغ الإنسان لعلاج حالات الجهاز العصبي.

وتم تطوير الشريحة واختبارها بنجاح على الحيوانات، ويأمل الباحثون الآن أن يتم تكييفها للاستخدام في البشر، وذلك لعلاج حالات مستعصية مثل الشلل.

ستكون الشريحة قادرة على الاتصال بجهاز كمبيوتر وتقديم مجموعة من الفوائد الطبية المتطورة، فضلًا عن قدرتها على رصد الإشارات الكهربائية وإصدارها.

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأبحاث في مشروع تطوير شريحة إلكترونية يمكن زرعها في دماغ الانسان، عادة ما تصطدم هذه البحوث بعائق رئيس، وهو التكلفة العالية لتصنيع الشرائح، إلا أن الطباعة ثلاثية الأبعاد توفر حلًا لهذه المشكلة.

وفي الدراسة الجديدة استخدم الباحثون شريحة ناعمة متعددة الطبقات لتحفيز الحبل الشوكي التالف للقطط والجرذان والحمار الوحشي، ووجدوا أن الشريحة كانت فعالة بتحفيز سطح الدماغ والأعصاب الطرفية والعضلات.

وفي حين يظل الحبل الشوكي موضع التركيز الرئيس للدراسة، يمكن أن تسمح التكنولوجيا الثورية بعلاج الحالات التي تؤثر على هذه الأنسجة، وذلك من خلال رصد وتعزيز الإشارات الكهربائية، أو إصدارها.

ويقول البروفيسور إيفان مينيف، أحد مؤلفي الدراسة، إن بحثه يوضح كيف يمكن أن تفيد الطباعة ثلاثية الأبعاد الباحثين، مشيرًا إلى أن علاج الشلل بمثل هذه الشرائح المطبوعة خصيصًا لتناسب حالة كل مريض، بات قريبًا جدًا من أرض الواقع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات