عناصر غذائية تساعد على الحد من التعب والإرهاق


جراسا -

يمكن أن يكون التعب أو الشعور بالإرهاق أو نقص الطاقة علامات على نقص في واحد أو أكثر من العناصر الغذائية الرئيسة، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب نقص ”فيتامين ب 12“ في النظام الغذائي الشعور بالتعب.

هذا لأن ”فيتامين ب 12“ ضروري لإنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة، المسؤولة عن تحريك الحديد في جميع أنحاء الجسم، ونقص هذا الفيتامين يعني قلة خلايا الدم الحمراء؛ ما قد يؤدي إلى نقص الطاقة.

وقد يؤدي استهلاك المزيد من الأطعمة ذات القيمة الغذائية القليلة جدا، مثل: الأطعمة المصنعة، والصودا، إلى نقص المغذيات فيحصل الإجهاد، والذي بدوره قد يؤثر على حياتك اليومية ويجعلك أقل إنتاجية.

فيما يأتي العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لبناء القوة والقدرة على التحمل:

الكربوهيدرات
تتحول الكربوهيدرات المعقدة إلى جلوكوز (سكر الدم) في الجسم وتستخدم كطاقة لتغذية الدماغ والعضلات، ويمكنك الحصول على الكربوهيدرات من أطعمة مثل: البازلاء، والفاصوليا، والحبوب الكاملة، والخضراوات.

عندما لا يحصل جسمك على كفايته من الكربوهيدرات، فإنه يعمل بجدية أكبر لتحويل مصادر الوقود الأخرى إلى كربوهيدرات للحصول على طاقة، وهذا يمكن أن يسبب التعب، خاصة أثناء التمرين.

البروتينات
تشمل المصادر الصحية للبروتين الدجاج والسمك والبيض والمكسرات، ويكسر جسمك البروتينات إلى أحماض أمينية، وهي ضرورية لصنع الهرمونات والأنسجة وخلايا الدم الحمراء وبناء العضلات وإصلاحها.

الدهون الصحية
يحتاج جسمك إلى دهون صحية لامتصاص أفضل للفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات D و E و K و A، وتوجد هذه الدهون في سمك السلمون والأفوكادو والزيتون والجوز والزيوت النباتية مثل: فول الصويا، والذرة، والكانولا، وزيت الزيتون.

فيتامين C
فيتامين ”سي“ المعروف أيضا باسم حمض الأسكوربيك، يشارك في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك الجهاز المناعي والتئام الجروح وصيانة الغضاريف والعظام والأسنان، ويمكن أن يوفر أيضا الطاقة لجسمك.

الحديد
دون كمية كافية من الحديد، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول ونقص الطاقة.

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والسبانخ والشوفان والعدس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات