أطعمة تحمي من تشنج العضلات


جراسا -

لا شك في أن تشنج العضلات المفاجئ مؤلم جداً ويعكس انكماشاً غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر. قد يظهر الألم أثناء الراحة أو خلال ممارسة النشاط الجسدي ويسبب صعوبة في أداء هذه المهمة. صحيح أن هذه الحالة ليست خطيرة، لكنها مزعجة جداً ويمكن التخفيف من وطأتها بوسائل متوافرة في البيت من دون الحاجة للمساعدة الطبية.

ثمة أطعمة يجب التركيز على تناولها في حال المعاناة من تشنج العضلات لأنها تساعد على ترخية العضلات وتخفيف الألم بفضل احتوائها على البوتاسيوم والصوديوم والكلسيوم والمغنزيوم المعززة للاسترخاء. وفي ما يأتي أبرزها:

1. الموز

يعتبر الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم والمغنزيوم والكلسيوم، علماً أن هذه العناصر الغذائية الثلاثة تساعد على تخفيف الشدّ العضلي، وهي بالتالي ممتازة لتخفيف تشنج العضلات.

2. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، توازي عموماً ضعف الكمية الموجودة في البطاطا والموز. وتؤكد الدراسات العلمية أن البوتاسيوم مهم جداً لتحسين أداء العضلات والحفاظ على صحة القلب، ولذلك يوصى بالإكثار من استهلاك الأفوكادو، خصوصاً أنه قليل الدهون والسعرات الحرارية.

3. البطاطا

تحتوي البطاطا على 6 أضعاف الكلسيوم الموجود في الموز، فضلاً عن احتوائها على البوتاسيوم والمغنزيوم، ما يقي من الشدّ العضلي، ويخفف من الآلام المصاحبة لتشنج العضلات في حال حصوله.

4. الشمام

يحتوي الشمام على كمية وفيرة من المغنزيوم والكالسيوم والصوديوم والمياه، وهو بالتالي مثالي لحماية الجسم من الشدّ العضلي والجفاف.

5. الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من البوتاسيوم وكمية وفيرة من المياه، وتساعد على تخفيف الشد العضلي حيث تعمل على ترطيب الجسم بشكل فعال.

6. الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية مصدراً غنياً بالكالسيوم والمغنزيوم، لذا يجب الحرص على إضافة السبانخ أو البروكلي أو ما شابه إلى الطبق اليومي للوقاية من الشد العضلي وتخفيف الألم الناتج منه.

7. المكسرات

تعتبر المكسرات والبذور من المصادر الجيدة للمغنزيوم والكلسيوم اللذين يعملان على تخفيف الشد العضلي. فعلى سبيل المثال، يحتوي 28 غراماً من اللوز المحمّص المملّح على 74 ملليغراماً من المغنزيوم، وتحتوي الكمية نفسها من بذور عبّاد الشمس على 37 ملليغراماً من المغنزيوم.

8. الفول والعدس

يحتوي كوب من العدس المطهو على 71 ملليغراماً من المغنزيوم، فيما يحتوي كوب من الفول على 120 ملليغراماً من المغنزيوم. كما يحتوي الفول والعدس على نسبة عالية من الألياف التي تخفف من الشد العضلي وتساعد على التحكم بمعدلات السكر في الدم وخفض الكوليسترول.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات